بأجود الأساليب وأكثرها تأثيرًا وإقناعًا، نقدم لك -عزيزي القارئ- في هذا المقال كل ما قد يجول في خاطرك عن كيفية تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم، ولقد بذلنا في موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم جهدًا كبيرًا من أجلك، وتحدينا في طريقه الصعاب، حتى نصل إلى نيل رضاك، وحتى نكون عند حسن ظنك دومًا.

يمكنك الاستفادة من نماذجنا الكتابية الأخرى المتاحة على مدار الساعة بأعلى جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

شكوى وزارة التربية والتعليم

في إطار مقالنا عن شكوى وزارة التربية والتعليم، سنتطرق في هذا الجزء من المقال إلى نبذة مختصرة عن وزارة التربية والتعليم:

  • تعدُّ وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، الوزارة المسؤولة عن التعليم العام والعالي.
  • تم تأسيس الوزارة عام 1373 هجريًّا تحت اسم وزارة المعارف.
  • في عام 1423 هجريًّا أصبح اسمها وزارة التربية والتعليم.
  • في عام 1436 هجريًّا تم دمج وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، لتصبح وزارة التعليم.
  • المسؤول عن وزارة التربية والتعليم الآن الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ.

كيف أقدم شكوى لوزارة التربية والتعليم؟

في هذا المحور من موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم، نتناول كيفية تقديم شكوى لوزارة التربية والتعليم، إذ من الممكن إرسال شكوى إلكترونية لوزارة التعليم باتباع الخطوات الآتية:

  1.  الدخول للبوابة الرئيسية للتواصل مع الوزارة.
  2. الضغط على خيار “تقديم تذكرة شكوى”، لبدء خطوات إرسال شكوى وزارة التربية والتعليم.
  3. إدخال المعلومات الخاصة بمقدم شكوى وزارة التربية والتعليم.
  4. تحديد الجهة المطلوب إرسال شكوى وزارة التربية والتعليم لها.
  5. الضغط على تقديم التذكرة.
  6. تسلم رسالة نصية فيها رقم شكوى وزارة التربية والتعليم، عند الانتهاء من تقديمها.
  7. متابعة الأمر حتى تتم إجراءات شكوى وزارة التربية والتعليم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: رفع شكوى مكتب العمل

قسم الشكاوى في وزارة التربية والتعليم

وفرت وزارة التعليم السعودية كثيرًا من وسائل التواصل من أجل الشكاوى والمقترحات للمواطنين في المملكة العربية السعودية، التي أسهمت بشكل كبير في زيادة مستوى التواصل بين منسوبي التعليم، والحصول على حلول لجميع الشكاوى التي ترى فيها الوزارة مصلحة الطالب والمعلم وولي الأمر وغيرهم.

سمحت وزارة التعليم السعودية للمواطنين ومنسوبي التعليم بتقديم الشكاوى والمقترحات بشكل إلكتروني، ليتم الرد عليهم سريعًا، بعد دراسة الشكوى، ومعرفة تفاصيلها الكاملة، ليتم حلها فورًا من قبل عناصر متخصصة بالرد على الشكاوى الموجهة للوزارة.

كذلك وفرت وزارة التعليم عديدًا من الوسائل الإلكترونية والتقليدية الآمنة والمريحة لتقديم الشكاوى والمقترحات، كنظام “تواصل”، إذ يتم متابعتها عبر البريد الإلكتروني ورسائل الجوال.

تعمل الوزارة ضمن آلية تقديم الشكاوى والمقترحات بشكل إلكتروني بنظام المراسلات الإلكترونية، إذ تم توفير الاستفسار عن الشكاوى برقم للمعاملة مباشرة حال تقديمها، وذلك عبر رسالة قصيرة على الهاتف الجوال، بحيث يمكن لصاحب الطلب متابعة الشكوى والمقترح إلكترونيًّا على بوابة الوزارة.

طورت وزارة التعليم السعودية تطبيق “تواصل” الخاص بتقديم الشكاوى والمقترحات من خلال نظام تواصل، إذ تم توفير التطبيق للهواتف العاملة بنظام الأندرويد، والهواتف العاملة بنظام ios -كالآيفون والآيباد- ويمكن متابعة الشكوى عبر التطبيق بكل سهولة.

صممت وزارة التعليم السعودية تطبيقًا مخصصًا للهواتف العاملة بنظام الأندوريد، يمكن تحميله من خلال متجر “سوق بلاي” الخاص بالأندرويد، ويمكن الدخول إليه وتحميله مباشرة.

كذلك تم تطوير تطبيق “تواصل” وتصميمه، ليكون متناسبًا مع نظام الآيفون ios، ويمكن الحصول عليه من خلال متجر “آب ستور” الخاص بالآيفون والآيباد والآيبود وغيرها من الأجهزة الذكية واللوحية.

لم تقتصر خدمة تقديم الشكاوى إلى وزارة التعليم على الجانب الإلكتروني فقط، فهناك رقم ثابت ومجاني للتواصل التليفوني، وهذا الرقم (19996) خصصته الوزارة حتى يتسنى للمواطنين أو منسوبي التعليم من المعلمين أو الطلاب أو المرشدين أو قائد المدرسة تقديم الشكاوى والمقترحات.

تقديم شكوى على مدرسة حكومية

نتطرق في هذا المحور من موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم إلى كيفية تقديم شكوى على مدرسة حكومية، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة مراعاة الصياغة الصحيحة والسليمة عند كتابة شكوى وزارة التعليم، وإليكم أهم العناصر المعتمدة في تقديم شكوى ضد مدرسة حكومية:

  1. بدء موضوع الشكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. كتابة اسم الجهة الموجَّه لها شكوى وزارة التعليم، مع مراعاة أن يكون مكتوبًا بشكل واضح وطريقة سليمة.
  3. تحية وزارة التعليم بتحية الإسلام، وهي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وإتباعها بـ”تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع الشكوى بشكل مختصر، كالآتي: “الموضوع/ تقديم شكوى ضد مدرسة حكومية”.
  5. كتابة اسم الشخص مقدم الشكوى، ومراعاة توضيح صفته الشخصية، وكتابة رقمه الوطني، وتاريخ ميلاده، وعنوانه بالكامل، ورقم هاتفه، وطبيعة عمله.
  6. كتابة اسم المدرسة المشتكى عليها، ومراعاة كتابة جميع المعلومات المتوافرة عنها، التي تُمكن الجهة المختصة بخطاب شكوى وزارة التعليم من الوصول إليها، إذ يُمكن إدراج الاسم، والمسؤول عن إدارة المدرسة، حتى يتم استدعاؤه إلى مقر الوزارة أو أقرب مكاتبها للمدرسة، واستجوابه وأخذ التصور الأول عن موضوع الشكوى.
  7. شرح أسباب موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم، من خلال توضيح طبيعة الشكوى والغرض من تقديمها بشكل مختصر قدر المستطاع.
  8. تحديد حجم الاعتداء الذي تعرَّض له المشتكي من قبل المُشتكى عليه، ومراعاة تحديد تاريخ وقوع حادث الاعتداء، ويُفضل ذكر أسماء الشهود الذي حضروا الحادث، وذكر أي أدلة أخرى تُفيد المشتكي في شكواه.
  9.  توضيح الغرض من تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم، وتحديد الهدف المرجو من ورائها.
  10. كتابة التاريخ الذي تمَّ فيه تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم؛ فعادةً ما يُنظر لخطابات الشكاوى وفقًا لأقدميتها.
  11. كتابة الاسم والتوقيع، وفي نهاية شكوى وزارة التعليم يقوم المشتكي بكتابة اسمه مجددًا، ثمَّ التوقيع بتوقيعه المعتمد، حتى يكون الأمر رسميًّا.
  12. طباعة شكوى وزارة التربية والتعليم، وتغليفها وإرسالها للجهة المختصة.

أرقام تليفونات شكاوى وزارة التربية والتعليم السعودية

إن أرقام تليفونات شكاوى وزارة التربية والتعليم السعودية، إحدى أهم الخدمات التي أتاحتها الوزارة بهدف مساعدة الأفراد على تقديم الشكاوى حول المشكلات التي تعترضهم، من أجل إيجاد الحلول المناسبة لها.

لكون الوزارة هدفها خدمة المجتمع السعودي، فإنها تحرص بشكل كبير على تقديم خدماتها على أكمل وجه، بهدف نيل رضا المجتمع، والإسهام في بناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.

نظرًا لذلك الهدف وتلك الرغبة، فإن وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، توفر دليلًا كاملًا يمكن للأفراد من خلاله الوصول للخدمات التي يحتاجون إليها، كذلك تحدد الوزارة ساعات العمل وطرق الاتصال بالخدمات المختلفة بهدف الترويج لأصوات المسؤولين في قطاعات الوزارة، والجامعات، وإدارات التعليم كافة، والعمل من أجل تحقيق مطالب الأفراد، ضمن رؤية المملكة 2030.

فيما يأتي نقدم لكم طرق التواصل مع وزارة التعليم للشكاوى:

خصصت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية رقمًا لتلقي الشكاوى من قبل المستفيدين من خدمات الوزارة، إذ يمكن الاتصال على الرقم (19996) لتقديم شكوى، بدورها وزارة التعليم تعمل على إيجاد الحلول المناسبة للشكاوى المقدمة من قبل الأفراد.

يمكن التواصل مع الوزارة إلكترونيًّا من خلال موقع الوزارة، إذ يتم تحديد سبب التواصل، واختيار الخدمة المطلوبة للتواصل.

كذلك تطبيق “تواصل” للهواتف الذكية، الذي يمكن تثبيته على الهاتف، واستخدامه عند تقديم أي شكوى إلى الوزارة.

أما بالنسبة لتطبيق واتساب، فلا يوجد حتى هذه اللحظة رقم لدى وزارة التعليم، ولكن من الممكن أن تتوافر هذه الطريقة في الأيام القادمة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

تقديم شكوى على معلمة

في هذا المحور الأخير من شكوى وزارة التربية والتعليم، نقدم ما يتعلق بتقديم شكوى على معلمة، فالمعلمون هم بُناةُ الأجيال وصناع الحياة، ولا يمكن لأي أمة من الأمم أن ترتقي، ما لم تكن مهتمة بهم.

تمثل مهنة التعليم دورًا كبيرًا في ميادين الحياة، فالمعلم هو رجل المسؤولية الأول -بعد الأسرة- في تنشئة الأجيال نشأةً صالحةً، نظرًا لدوره الرائد في تربية التلاميذ وتعليمهم العلوم والمعارف بشتى أنواعها، كي يكونوا قادةَ مستقبل أوطانهم على مختلف مجالات الحياة الاقتصادية أو العلمية أو السياسية.

رغم سمو مهنة التعليم، فربما يتعرض أحد أبنائنا أو بناتنا لاعتداء من قِبَل معلم أو معلمة، بسبب بعض الأعمال والتصرفات الخاطئة التي تسيءُ إلى العملية التعليمية، سواء على مستوى الفصل مع الطلاب أو المدرسة بشكل عام.

من المعلوم أنه إذا تجاوزت إحدى المعلمات دورها التعليمي، وقامت بتصرّفٍ غير صحيح تجاه الطلاب أو المعلمين، أو أولياء أمور الطلبة، بحيث تستغل وظيفتها كمعلمة في إهانة كرامة طلابه أو المعلمين، فيمكن حل تلك المشكلة عن طريق كتابة شكوى ضد معلمة، وإرسالها إلى الجهات المعنية، مع أهمية اتباع الشخص الذي يرغب في كتابة شكوى ضد معلمة، للقواعد والمعايير اللازمة في أثناء كتابة الخطابات والشكاوى، وأهمها:

  1. اتباع السلُّم الهرمي للجهة المُرسَل إليها الشكوى، وعدم تخطي أي سلطة دنيا إلى سلطة أعلى، إلا في حالة عدم الاستجابة.
  2. التزام المصداقية الكاملة في أثناء طرح المعلومات المتعلقة بالشكوى، وتجنب المبالغة والكذب والتزييف.
  3. الحرص على جودة صياغة عبارات الشكوى بطريقة سليمة، بحيث تكون مترابطة ترابطًا عضويًّا وغير مفككة.
  4. مراعاة الاتزان في ألفاظ الشكوى، بحيث تكون مفهومة وواضحة، مع تجنب اللغة العامية في كلماته.
  5. كتابة الشكوى بطريقة عصرية، واستخدام تقنيات الكتابة الحديثة، مع الحرص على التنسيق الجيد في أثناء الكتابة.
  6. إظهار الذوق الرفيع والأدب الحسن في شكوى وزارة التعليم، بحيث تكون لغته ذات لهجة محترمة، متجنبًا لهجة الأوامر والتعالي حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.
  7. مراعاة أهمية الإيجاز في عرض شكوى وزارة التعليم، بحيث يتم التركيز على أبرز تفاصيل المشكلة، مع تجنب الحشو الذي لا فائدة منه في أثناء عرض شكوى وزارة التعليم، مع ضرورة مراعاة حصول القارئ على الفكرة من خلال قراءة الجمل القليلة الأولى من الشكوى.
  8.  اختيار الوقت المناسب لكتابة شكوى وزارة التعليم.
  9. تحديد الهدف المرجو من شكوى وزارة التعليم.
  10. الاهتمام بكتابة شكوى وزارة التعليم بأسلوب رسمي ومتناسب مع نص الشكوى.
  11. كتابة نهاية موضوع الشكوى بطريقة رسمية متناسبة مع نص الخطاب.
  12. تجنب الأسلوب العاطفي عند كتابة شكوى وزارة التعليم.
  13.  قراءة شكوى وزارة التعليم مرةً أخرى قبل تقديمها إلى الجهة المختصة.
  14. إرفاق نسخ من المستندات الضرورية التي تدعم موضوع الشكوى المقدمة للجهة المختصة.

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك خطوات منوعة لكتابة شكوى وزارة التربية والتعليم، وأوضحنا كيفية تقديم شكوى لوزارة التربية والتعليم، وأهمية قسم الشكاوى في وزارة التربية والتعليم، وكيفية تقديم شكوى على مدرسة حكومية، وأخيرًا أرقام تليفونات شكاوى وزارة التربية والتعليم السعودية، وطرق التواصل معها بالطرق المختلفة.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا، وندعوك للاستفادة بمزيد من خدماتنا الكتابية الأخرى للمعاريض والشكاوى والطلبات بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).