بالكلمة الهادفة، والإبداع اللامحدود لأحدث أساليب الصياغة والتحرير التي تتسم بالرصانة والدقة، نستعرض معك عزيزي القارئ نموذج تقديم شكوى بكل احترافية ومهنية،

وللاطلاع على كل جديد فيما يخص أسلوب كتابة الشكاوى والتظلمات والمعاريض،

يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى

كيفية صياغة نموذج تقديم شكوى من المشكلات التي قد تواجهك عزيزي القارئ إذا ما تعرضت لمشكلة ما أو واقعة تعرضت فيها للظلم والقهر، فهي السبيل الأفضل لإنصافك ورد حقك واعتبارك.

لذا أعددنا لك هذا المقال الذي سنوضح لك فيه سطوره التالية كيفية كتاية نموذج تقديم شكوى، وبعض النماذج العملية التي يمكنك السير على منوالها في كتابة شكواك في مواقف مختلفة، فتابع القراءة.

نموذج تقديم شكوى ضد شخص

كيفية صياغة نموذج تقديم شكوى من المشكلات التي يواجهها العمال بمختلف مستوياتهم ودرجاتهم الإدارية في ميادين العمل الخاصة والعامة، ويواجهون مشكلة عند تقديم شكاواهم؛ لأن هذه الشكاوى تتطلب عند تقديمها خطوات معينة يتم بواسطتها الصياغة والتحرير وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى لمكتب العمل. وفيما يأتي يمكن متابعة الفقرات القادمة من المقال، التي يمكن تطبيقها للخروج بنموذج خطاب شكوى قوي

نموذج تقديم شكوى ضد مواطن

  1. يعدُّ الاستهلال بالبسملة لمعاريض الشكاوى ضرورة حتمية؛ لأنها تمثل خطوة جميلة تستفتح بها الخطابات بشكل عام، فهي بمثابة افتتاح وجداني وراقي ومعبر عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. ذكر جهة الاستلام لنموذج خطاب شكوى، والتي تعدُّ أمرًا أساسيًا يجب القيام به في أي خطاب، فتحديد جهة تسلم الشكوى تمثل نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر في بقية معرض خطاب الشكوى.
  3. شكر جهة الاختصاص المكلفة بحل مشكلة خطاب الشكوى، وكذلك تحيتها التحية اللازمة، والإشادة بجهودها الإيجابية في إدارة المؤسسة، وهذا يمثل خطوة ذوقية في معرض خطابات الشكاوى المقدمة للمؤسسات، حفاظًا على أخلاقيات وأدبيات المهنة.
  4. لابد للشخص المشتكي في خطاب الشكوى من ذكر اسم ولقب ورقم يعبر عن شخصيته، كالرقم الوطني الذي يُعطى لذوي الجنسية السعودية، أو رقم الإقامة والجواز الخاص بالمقيمين.
  5. تدوين رقم هاتف المشتكي شيء لا بد منه، وكذا رقمه الوظيفي ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان إقامته الذي يسكن فيه حاليًا.
  6. وبعد ذلك القيام بذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في خطاب الشكوى، بنفس طريقة كتابة بياناته أي المشتكي.
  7. الدخول في موضوع الشكوى، حيث يجب على المشتكي أن يذكر ذلك بشكل واضح وصريح وأكثر دقة؛ لأن ذلك يُساعد على فهم المشكلة بشكل سريع ومطلوب، وحتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ولا تدري الجهة المختصة عن ماذا يتحدث الخطاب الذي بين يديها، وبذلك يكون مصير خطاب الشكوى الأدراج المهملة والمظلمة، التي لا ترى بعد ذلك نورًا ولا اهتمامًا من قبل تلك الجهة المختصة.
  8. أن يحرص المشتكي على عرض الشكوى دون إسهاب ممل فيقتصد في الكلام، دون الدخول في تفاصيل غير مهمة. فمساحة العرض محددة ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  9. وعلى كاتب الشكوى أن يكون نبيهًا في الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.
  10. وعليه عند كتابة الشكوى بخط يده أن يحرص على أن يكون خطه واضحًا، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة ويسهم في طمس ملامحها.
  11. ويجب التنويه -أيضًا- على ضرورة أن تكون لهجة الخطاب مرنة واستعطافية، وتتسم بالذوق والرقي.
  12. توقيع المشتكي أو بصمته المعبر الرئيسي عن قانونية الخطاب، وبها يتسم الخطاب بالمصداقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صياغة خطاب شكوى

نموذج تقديم شكوى ضد بنك

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير العام لمكتب شؤون العمل المحترم/ ……….. بمنطقة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى ضد بنك

أنا الموظف/………………… الرقم الوظيفي/ …………….

الرقم الوطني/ ………………. رقم هاتفي/ ………………

المدير العام:

يسعدني أن أتقدم بوافر التقدير والاحترام على كل ما قدمتموه طوال فترة إدارتكم لمكتب شؤون العمل بمنطقة/………، الذي أصبح في مصاف مكاتب شؤون العمل الممتازة في البلد، وهذا بلا شك يرجع إلى إدارتكم الناجحة له.

إذ أصبح يحظى بسمعة إيجابية، وتنظيم إداري من الدرجة الأولى، وأصبح جميع المنتسبين إليه في غاية السعادة؛ نتيجة لما بذله معاليكم من جهود جبارة في سبيل نجاح مكتب العمل، وتأدية خدماته على أكمل وجه، داعيًا الله لكم بالتوفيق في مهامكم الإدارية، وأن تكونوا نموذجًا مثاليًّا يُحتذى به في فن الإدارة الناجحة.

أتقدم بوافر الاعتزاز والشكر إلى معالي المدير العام/ ………. لمكتب شؤون العمل/…………. بمنطقة/………، ويشرفني أن أعبر لكم عن بالغ سعادتي وشكري لما سمعته عنكم من موظفي وإداريي المكتب، فضلًا عن العمال الذين تقدموا بشكاوى إلى سيادتكم، فقد رأينا جميعًا منكم صدقًا وتعاونًا بعيدًا عن المحسوبية والمجاملة.

هذا دليل واضح على حرصكم وإيمانكم بشكل دائم في العمل على وجود المساواة والعدل، وتحقيقه بين كل العمال في المنطقة، وبذل الجهود في معالجة الفسادين المالي والإداري، وإعطاء الموظفين والعمال كامل الحرية في التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم.

لقد أديتم واجبكم بكل جدارة واقتدار، وكنتم خير مثال للرجل المناسب في المكان المناسب، وخير من يردع المسيء ويزجره تجاه أي مخالفة يرتكبها، لرد الاعتبار المقنع لمن اعتُدي عليه منهم؛ بما يكفل له حفظ كرامته ويحترم ذاته وإنسانيته.

هذا ما عهدناه ونعهده منكم دائمًا، منذ أن تسلَّمتم إدارة مكتب شؤون العمل، ما جعله يخطو بشكل إيجابي نحو مصاف المؤسسات المثالية في الدولة.

هنا أتقدم إليكم بمعرض الشكوى الموسومة بـ”نموذج تقديم شكوى ضد بنك”، وكلي أمل في أن تلقى هذا الشكوى اهتمامًا كبيرًا منكم، لا سيما أن ما نعرفه عنكم العدالة والمساواة بين العمال التابعين لمكتبكم، وأنه لا أحد فوق القانون، وأن روح التعاون والحب بين الموظفين، السمة الأسمى في عهدكم الذهبي الذي ستتذكره الأجيال القادمة لعشرات السنين.

سيادة المدير العام:

إن إدارتكم لمكتب العمل تمثل نموذجًا رائعًا في فن الإدارة، إلا أنني -سيدي الكريم- فوجئت بأن مدير بنك/…….. في منطقة/……… قام بتأخير راتبي، ولا أدري ما السبب، وعندما توجهت إليه بطلب لاستلام راتبي، لم يقم بتقديم حل للمشكلة، ففاتحته مرة أخرى بشأن ذلك.

لكنه استمر في عناده وإصراره، وقال لي إنه لن يصرف راتبي إلا بعد منتصف الشهر، لكني فاتحته مرة أخرى، فما كان منه إلا أن عمل لي لفت نظر، وتابع ذلك بشتمي وإهانة عرضي، وتبعه بتقديم الاستغناء عني بحجة مخالفة أوامره.

لا أخفي عليكم – سيدي الكريم – أنَّ ما لمسته من مدير بنك/……. بمنطقة/ ……… أزعجني جدًّا، لا سيما أنه تجاهل طلباتي الموجهة إليه بشكل كتابي أو شفهي، وأصرَّ على تجاهله للأمر، وتبع ذلك بشتمي وإهانة عرضي، دون مراعاة لأخلاق المهنة والزمالة. وهذا الأمر أدى إلى أن أتقدم بهذه الشكوى وهي نموذج تقديم شكوى ضد بنك.

سيادة المدير العام:

 إن مدير بنك/ …….. بمنطقة/ ……..، لم يحترم كرامتي، وحاجتي إلى الراتب في نهاية الشهر المنصرم، حتى أواجه به متطلبات الحياة من مستلزمات المعيشة مع أسرتي، وجعلني في موقف نفسي محبط؛ نتيجة لعدم مبادرته بصرف راتبي مباشرة أسوة ببقية زملائي، فضلًا عن شتمي وإهانة عرضي، وقد فكرت كثيرًا في تقديم استقالتي.

لكني رأيت أنه من اللائق تقديم عريضة شكوى إلى سيادتكم الكريمة، وأطلب منكم إنصافي ورد اعتباري؛حفاظًا على سمو المهنة وروح العدالة بين موظفي بنك/ …… بمنطقة/……….

أرجو منكم -سيدي- النظر بعين الاعتبار لمعروض الشكوى المقدمة إلى معاليكم، بما ترونه أهلًا له، وأن يقوم مدير بنك/……… بمنطقة/…………، بصرف راتبي المتأخر عن وقته، وأن يلتزم بعدم تأخيره مرة أخرى، وأن تطبق ضده عقوبة رادعة؛ نتيجة لسبه وشتمه وإهانته لعرضي، حتى يكون عبرة لمن يفكر بالمخالفة أو الإساءة لقانون العمل السعودي؛ بهدف الحفاظ على هيبة القانون الذي يعدُّ من القوانين الممتازة.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

       مقدم الشكوى/………………….

   التوقيع/……………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى مضايقة

نموذج تقديم شكوى ضد شركة

بسم الله الرحمن الرحيم

المدير العام لمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل المحترم/ ………..بمنطقة/……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

    الموضوع: نموذج تقديم شكوى ضد شركة

         أنا الموظف/………………… الرقم الوظيفي/ …………….

         الرقم الوطني/ ………………. ورقم هاتفي/ ………………

المدير العام:

بكل اعتزاز وتقدير وكامل الشكر على مجهوداتكم المبذولة، التي يشاهدها ويعترف بها جميع المواطنين، وكما تعودنا منكم على النجاح الدائم والتطويرات الجديدة التي تُقام بشكل مستمر، فكل كلمات الشكر تصمت بخجل أمام ما قمتم وتقومون به من جهودٍ متميزةٍ وعمل متواصل من أجل المصلحة العامة.

لكم جزيل الشكر، وأسمى كلمات الامتنان والوفاء لمعاليكم، وأتمنى لكم تحقيق جميع الأعمال الهادفة والوصول إلى أعلى المناصب، لا سيما وأن إدارتكم لمكتب شؤون العمل بمنطقة/………. تعد دليلاً واضحًا على إخلاصكم العملي والمهني للوطن.

نظرًا لما سمعته عنكم من حرصكم وإيمانكم بشكل دائم في العمل على وجود المساواة والعدل وتحقيقه بين كل العمال، وبذل الجهود في معالجة الفسادين المالي والإداري، وإعطاء العمال كامل الحرية في التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم، وتأديتكم واجبكم بكل جدارة واقتدار، من خلال تقديم جميع التسهيلات وتذليل الصعوبات أمام العمال، فقد جعلتم مكتب شؤون العمل تحت إدارتكم يخطو بشكل إيجابي نحو مصاف المؤسسات النموذجية في الدولة.

هنا أتقدم إليكم بمعرض الشكوى الموسومة بـ “نموذج تقديم شكوى ضد شركة”، وكلي أمل في أن تلقى هذا الشكوى اهتمامًا كبيرًا منكم، لا سيما وأن ما نعرفه عنكم العدالة والمساواة بين العمال على حدٍ سواء، وأنه لا أحد فوق القانون.

سيادة المدير العام لمكتب شؤون العمل:

إنني منذ أن التحقت بالعمل في شركة/…….. وأنا أقوم بتأدية واجبي على أتم وجه، رغبة مني وإخلاصًا في تأدية عملي، لكني تفاجأت بمدير الشركة يُصدرُ قرارًا بتحويلي إلى فرع الشركة بمنطقة أخرى.

 أوضحت له أنني مقيم في المنطقة مع أهلي وأسرتي، فضلًا عن انسجامي في هذا الفرع، وأن نقلي إلى فرع آخر يتطلب مني تكاليف إضافية، وترتيبات مكثفة، لذا عليه أن يقوم باختيار أحد الزملاء لتحويله إلى ذلك الفرع ممن تنسجم ظروفه مع ذلك.

لكن مدير شركة/ ……. أصرَّ على قرار تحويلي، وهددني بالفصل من الشركة، إن لم أطبق أوامره.

لا أخفي عليكم أن ما لمسته من مدير شركة/……. أزعجني جدًّا، لا سيما أنه تجاهل ظروفي العائلية والمهنية، وأصرَّ على تطبيق الأمر، دون مراعاة لأخلاق المهنة والزمالة، وهذا الأمر أدى إلى أن أتقدم بهذه الشكوى وهي نموذج تقديم شكوى ضد شركة.

آمل منكم -سيدي الكريم- النظر إلى معرض الشكوى بنظر الاعتبار، ومعالجة قضيتي مع مدير شركة/……….؛ كون القرار الصادر جاء بشكل تعسفي دون النظر إلى ظروفي أو استشارتي في ذلك.

علمًا بأن هناك كثيرًا من الزملاء يرغبون في النقل إلى تلك المنطقة؛ لأنها تمثل منطقة سكن أسرهم.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

      مقدم الشكوى/………………….

التوقيع/………………

قدمنا لك عزيز القارئ أفضل نموذج تقديم شكوى، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، ولمزيد من معاريض الشكاوى الحصرية والإيجابية، نرجو منك لطفًا التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).