نطل عليكم عبر موقعنا “صيغة” بمقالنا لهذا اليوم عن: صيغة اقرار وتعهد.

حيث عرضنا فيه عديدًا من التفاصيل المهمة والضرورية عن أهمية كتابة واستخدام نموذج اقرار وتعهد، وذلك من خلال الشروط والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة هذا النموذج، والمميزات التي يتصف بها، وشرحنا المقال عمليًا من خلال نماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

صيغة اقرار وتعهد

مما لا شك فيه إن صيغة اقرار وتعهد تعتبر من أهم الصيغ المهمة والضرورية التي تتطلب إعدادها وتجهيزها جهدًا كبيرًا في البحث عن صيغة قوية ورصينة من أجل الاعتماد عليها في كتابة مثل هذه الصيغة.

وتأتي أهمية هذا النوع من صيغ التعهدات والالتزامات بأنها عبارة عن إقرار أحد الأطراف وتعهده بأن يتحمل كامل المسؤولية تجاه أمر ما أو حدث معين، أي أنه يهدف إلى السعي نحو الحفاظ على حق الطرف الآخر، ويؤكد له بأن الطرف المُقر والمتعهد سيلتزم بتحمل كل مسؤولياته.

وعلى هذا الأساس فإنه يمكننا تعريف صيغة اقرار وتعهد بأنه عبارة عن أحد النماذج التي يتم فيها إقرار طرف من الأطراف بالتزامه بتنفيذ أمر ما، أو القيام بسداد مبلغ مالي معين، وذلك في إطار مدة زمنية محددة.

وعلى هذا الأساس فإن صيغة اقرار وتعهد تساعد على حفظ حقوق الأفراد والشركات والمؤسسات المختلفة بين بعضهم البعض؛ حيث إن هذه الصيغة تُستخدم في إنجاز العديد من التعاملات التي لها علاقتها المباشرة بالجانب المالي والإداري، وتهدف إلى ضمان حصولها على التزام الأطراف الأخرى بعملية الإيفاء بما عليهم من التزامات عملية أو مالية أو غير ذلك من الأمور التي لها علاقتها المباشرة بشؤون الحياة المختلفة.

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

ولا بد في هذا المحور من أن نتطرق إلى كيفية القيام بتحرير وصياغة صيغة اقرار وتعهد؛ حيث إنه عند الحاجة إلى مثل هذه الصيغة، لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية بطريقة تسلسلية ومنطقية، وذلك على النحو الآتي:

  • استهلال صيغة اقرار وتعهد بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راق ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • القيام في هذه الخطوة بعملية توضيح العنوان والهدف الرئيسي من المستند في بداية صيغة نموذج إقرار وتعهد.
  • إيضاح أهم المعلومات والبيانات الشخصية للمتعهد بتحمل المسؤولية والإقرار بها في صيغة نموذج إقرار وتعهد.
  • القيام بتوضيح أهم بيانات الجهة الصادر عنها صيغة نموذج إقرار وتعهد.
  • تخصيص هذه الخطوة لغرض شرح وتوضيح طبيعة الأمر أو المهمة التي تنص عليها صيغة نموذج إقرار وتعهد.
  • من الضروري أن تتم كتابة صيغة نموذج إقرار وتعهد باستخدام اللغة العربية الفصحى، وقد تكون الصيغة باللغة العربية ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية؛ ويجب الانتباه إلى عدم قبول الصيغ غير المكتوبة بالعربية، مع ضرورة الحرص على أن تكون صيغة اقرار وتعهد خالية من كل الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • لا بد من القيام بعملية التنسيق والتنظيم والترتيب عند عمل صيغة اقرار وتعهد، ويجب أن تكون الصيغة خالية من أي خدش أو كشط أو شطب أو تغيير أو إضافة.
  • لا بد من توقيع الشخص الذي يقر بالتعهد في ختام صيغة اقرار وتعهد.
  • ختم صيغة اقرار وتعهد بختم الجهة التي صدرت عنها هذه الصيغة.
  • الإشارة إلى تاريخ تحرير وكتابة صيغة اقرار وتعهد، ولا بد أن يكون التاريخ المحدد باليوم والشهر والسنة.

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

تعتبر صيغة اقرار وتعهد بسداد دين بمثابة الوثيقة الرسمية أو الإقرار بمبلغ يتم استدانته، وذلك لمدة زمنية معينة، وباستخدام أحد النصوص القانونية والاتفاقيات الرسمية، ويتم فيه القيام بعملية تسجيل جميع التفاصيل التي تتعلق بالأشخاص المعنيين مثل العنوان السكني، ورقم بطاقة الهوية الوطنية، والمبلغ المالي المستحق، وطريقة سداد الأموال عن طريق دفع جزء من المبلغ المستحق في وقت يتم تحديده بالترا ضي بين الطرفين.

وفي هذا النموذج تتم كتابة صيغة اقرار وتعهد بدفع مبلغ معين من المال، وذلك خلال مدة زمنية محددة؛ حيث إن بعض الأشخاص يلجأ إلى كتابة الوثيقة حتى يضمن دفع الدائن للمبلغ المستحق، وتكون صيغة اقرار وتعهد بمثابة الوثيقة التي يتعهد فيها الطرف الثاني بإرجاع المبلغ المالي إلى الطرف الأول وفي مدة زمنية يتم تحديدها في ثنايا صيغة اقرار وتعهد.

وفي هذا الموضوع سوف نقوم بذكر نموذجين تطبيقيين شارحين عن صيغة اقرار وتعهد، وذلك على النحو الآتي

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

أتعهد أنا……. حامل بطاقة الهوية الوطنية رقم ………… ومكان إقامتي في مدينة…. شارع…… حي……، بأن أقوم بدفع المبلغ المستحق بموجب هذه الاتفاقية لأمر السيد ……..

وتجدر الإشارة إلى أن المبلغ المالي المحدد هو…… من الريالات السعودية، وستكون عملية الدفع في يوم….. وتاريخ…/…./ 2022م.

وقد تم هذا التعهد في مدينة….. وفي تاريخ……/…./….

اسم الدائن….

توقيع الدائن……

اسم المدين……

توقيع المدين…..

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا السيد … حامل بطاقة الهوية الوطنية رقم … ومكان إقامتي في مدينة…. شارع…. حي…..، بأنني استملت من الأخ….. مبلغًا من المال وقدره….. ريال سعودي، وعلى أن يتم إرجاعه على دفعتين، الدفعة الأولى عقب ثلاثة أشهر، وتحديدًا في تاريخ….. والدفعة الثانية بعد ستة أشهر، وتحديدًا في تاريخ……..

كما أني أقوم بإسقاط حقوقي في التزوير أو التكذيب أو التنكير، وأتعهد بحلف اليمين في حالة أن تم التشكيك في الوثيقة.

وعلى هذا الاتفاق فإني أوافق وأوقع على صيغة اقرار وتعهد.

اسم المدين…..

توقيع المدين……

تم تحرير هذه الصيغة في تاريخ…./…/…

بوجود وشهادة كل من:

الشاهد الأول…….

الشاهد الثاني…….

توقيع الطرفين

توقيع الدائن                              توقيع المدين

……….…………                    ………………..

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

تعتبر صيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص من الصيغ التي يبحث عنها المحامون الذين يرغبون في القيام بعمل صيغة من هذا النوع، وذلك بعد أن يتعرض الموكل الخاص بهم إلى الاعتداء سواء كان هذا الاعتداء لفظيًا أو جسديًّا أو أي تهديد من أي نوع من أنواع الاعتداء، وفيما يأتي نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن صيغة من هذا النوع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا الموقع أدناه….. أحمل هوية وطنية رقم… وأسكن في مدينة…. شارع…. حي…… وبموجب هذا الالتزام الذي يحمل لجميع الصفات القانونية الجاري بها العمل، وتحت جميع الضمانات العادية والفعلية السارية المفعول، والجاري بها العمل، وذلك بشأن كل الالتزامات القانونية، فإنني أشهد على نفسي شهادة تامة لا يشوبها نقص، وأتعهد بموجب مقتضى هذه الوثيقة بأني لن أقوم بالتعرض إلى السيد ………. حامل بطاقة هوية وطنية رقم………….. ولن أتصل به ولن أزعجه ليلًا أو نهارًا.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية….

رقم الهاتف…..

البريد الإلكتروني…..

تاريخ تحرير التعهد….

التوقيع……

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج نقل كفالة في السعودية 2022

اقرار وتعهد صيغه قانونيه

أخيرًا لا بد أن نختم مقالنا عن صيغة اقرار وتعهد بأحد الصيغ القانونية لهذا التعهد؛ حيث إن الكثير من المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة تسعى إلى الحصول على صيغة اقرار وتعهد من الموظفين الذين تم تعيينهم مؤخرًا في المؤسسة أو الشركة؛ وذلك من أجل الحصول على ضمان حسن سير العمل لديها، وفيما يأتي نقدم إليكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا لصيغة قانونية عن إقرار وتعهد، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: نموذج إقرار تعهد بالعمل

أنا الموقع أدناه ………………

أقر وأتعهد بأني أقوم ببذل ما في وسعي؛ من أجل أن أتمكن من الالتزام كاملًا بجميع ما تم الاتفاق عليه من البنود والتعليمات المنظمة للعمل، فضلًا عن كل التعليمات الإدارية والعملية التي قد تقرها الشركة فيما بعد، وفي حال أن ارتكبت مخالفة فللشركة أن تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية التي تتناسب مع ما ارتكبته من محالفة.

وجميع التعليمات التي تم الاتفاق عليها ما يأتي:

  1. يتعهد الطرف الثاني بعدم التأخير عن المواعيد المحددة للعمل، وأن يواظب على الحضور إلى الشركة في الوقت المتفق عليه، وعدم الغياب من دون أن يحصل على موافقة على الإجازة من الشركة بحسب ما تنص عليه لائحة الإجازات لقانون العمل السعودي.
  2. يتعهد الطرف الثاني بأن يحافظ على جميع الممتلكات والأدوات والمستندات التي تم تسليمها إليه من الشركة، وفي حال إن تعرضت إلى تلف أو ضياع، فإن للشركة الحق في أن تتخذ العقوبة التي تراها مناسبة لذلك.
  3. يتعهد الطرف الثاني بأن يحافظ على أمن وسرية المعلومات للشركة، وألا يقوم باستخدام تلك المعلومات بأي طريقة ينتج عنها الإضرار بمصالح الشركة.
  4. يتعهد الطرف الثاني بعدم القيام بتلقي أي هدايا أو مجاملات على حساب إخلال العمل في الشركة.
  5. يتعهد الطرف الثاني بعدم التدخين داخل مكاتب الشركة؛ لأن ذلك منظرًا غير لائق بمكان رسمي وميدان عمل.
  6. يتعهد الطرف الثاني بعدم القيام بعملية إدخال أي مواد مخدرة أو أسلحة أو ما شابه إلى داخل المقر الرئيسي للشركة.
  7. يتعهد الطرف الثاني بعدم القيام بعملية استخدام الأدوات أو المنتجات التي تملكها الشركة، وذلك لأغراض شخصية، وعدم القيام بإخراج أي أدوات من مباني الشركة دون أن يتمكن على الحصول على تصريح كتابي يسمح له بذلك، وأن يكون ذلك الأمر لصالح الشركة فقط.
  8. يتعهد الطرف الثاني بعدم القيام بإتمام أي تعاملات لها علاقة بالجانب المالي داخل الشركة.
  9. يتعهد الطرف الثاني بأن يقوم بتسليم كل العُهد والمستندات والأدوات والأجهزة التي تحت تصرفه، وذلك في حال أن ترك العمل، والالتزام بتسليمها بحالة جيدة ومن دون أي عطل أو تلف.
  10. يتعهد الطرف الثاني بأن يقوم بسداد كل تكاليف التدريب الإجمالية التي صرفتها الشركة على تدريبه، وذلك في حال إن قام بترك العمل من دون إخلاء طرفه من الشركة، وذلك بغض النظر أن يكون ذلك التدريب داخليًا أو خارجيًا.

الاسم….

رقم جواز السفر…..

عنوان السكن…..

البريد الإلكتروني…….

رقم الهاتف….

التاريخ….

التوقيع…..

هنا يختتم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة اقرار وتعهد، تعرفنا معكم فيه على أهمية هذا النوع من صيغ التعهدات، وكيفية كتابة صيغة اقرار وتعهد، وتطرقنا إلى نموذج تعهد وإقرار بعدم التعرض لشخص، ونموذج تعهد وإقرار بسداد دين، وختمنا المقال بنموذج صيغة قانونية عن كيفية كتابة صيغة اقرار وتعهد بشكل عملي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)