نظرًا لتميزنا في مجال الكتابات الوظيفية، وتفردنا بالمعاريض الحصرية، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن:

طلب استئذان من العمل

عرضناه بكل دقة في الطرح، وروعة في التفاصيل، ومتعة في المضمون، وتجوَّلنا فيه حول أهمية طلب الاستئذان من العمل، وكيفية كتابة طلب استئذان من العمل، وماذا يجب أن يتضمن، وكيف يكون، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طلب استئذان من العمل

يعد الاستئذان أحد الآداب الاجتماعية التي تقوم على حفظ خصوصية الناس، ويعني إباحية التصرف لمن حصل على الإذن، أما في حالة عدم الحصول فهذا يعني أن الأمر لا يجوز التصرف فيه.

وعلى ذلك، فإن من بين الذين يبحثون عن كيفية الحصول على طلب استئذان من العمل، هو الموظف الذي تواجهه في حياته العملية عديد من الظروف الطارئة التي لا بد من انبثاقها وظهورها، لأن هذه طبيعة الحياة بشكل عام، وعادة ما تكون هذه الظروف خارج إرادة الموظف، وهذا الأمر يجعل الموظف بحاجة إلى الحصول على طلب استئذان من العمل في أوقات الدوام الرسمي.

ولكن في بعض الأحيان نجد أن بعض الموظفين ذا أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسة التي يعمل فيها، ومن الضروري تواجده في دوامه، لأنه ربما يكون المسؤول عن استخدام بعض الأجهزة الضرورية التي لا بد منها في استمرارية العمل، وليس هناك أي موظف غيره يتقن تلك الأجهزة، وإن كان هناك موظف آخر يتقنها فربما لديه إجازة رسمية من العمل.

ومن هذا المنطلق نتناول في هذا المقال طلب استئذان من العمل، مع توضيح المعطيات والأسباب الحقيقية والواقعية التي تدعو الموظف أن يقوم بالخروج من الدوام بصورة ضرورية وطارئة وبشكل مستعجل.

حيث إن تقديم طلب استئذان من العمل يحتل أهمية كبيرة في مجال العمل، لأنه يعد وسيلة للحفاظ على انضباط الموظفين في الدوام، ولا سيما الموظفين الذين ليس لهم بديل حتى عودتهم إلى العمل، الأمر الذي يُسهم في الحفاظ على استقرار العمل وفق الأنظمة والقوانين التي تفرضها مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب استئذان

صيغة إذن خروج من العمل

تُعرِّف المعاجم والقواميس اللغوية العربية لفظة الصيغة بأنها النمط والشكل الذي يتم تحرير سياق الكلام به، وإن كان الأمر متعلق بصيغة طلب استئذان من العمل فهذا يصبغ على صيغة الكلام صفة الرسمية، ويجعل الطلب ينحو منحى رسميًّا.

وعند كتابة طلب استئذان من العمل، فلا بد من اتباع مجموعة من المعايير المهمة للخروج بصيغة طلب استئذان مقنعة ومؤثرة، وتلك المعايير نوجزها في نقاط هي:

  1. في أول صيغة طلب استئذان من العمل نقوم بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذلك على اعتبار أنها من المعايير الضرورية والأساسية في كتابة المعاريض والطلبات والخطابات بشتى أنواعها.
  2. تحديد جهة الاختصاص باستقبال طلب استئذان من العمل، وهي في الغالب مدير العمل نفسه، أو مدير الموارد البشرية.
  3. توجيه تحية مناسبة إلى مقام الجهة المسؤولة عن استقبال طلب استئذان من العمل، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع طلب استئذان من العمل بمنتهى الوضوح والاختصار والدقة، ويتم تدوين ذلك في منتصف السطر، وتمييزه بالخط والشكل.
  5. تدوين أهم المعلومات الشخصية التي تتعلق بالموظف المتقدم بصيغة طلب استئذان من العمل، وتتكون من اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي أيضًا، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  6. شرح وتوضيح أهم الأسباب والظروف والمبررات التي أدت إلى تقديم طلب استئذان من العمل.
  7. استخدام اللغة العربية الفصحى في كتابة طلب استئذان من العمل، مع ضرورة تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية في صياغة الطلب الذي يجب أن يكون متزنًا في تفاصيله.
  8. خاتمة طلب استئذان من العمل بعبارات الشكر والتقدير والتحية والثناء على المختص بمتابعة طلبه، مع ضرورة الدعاء له بالتوفيق في مهامه العملية.
  9. تذييل طلب استئذان من العمل ببيانات الموظف المتقدم بطلب الحصول على استئذان من العمل، وتتضمن: الاسم، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

طلب استئذان من العمل بالانجليزي

في العادة تقوم الشركة باستخدام طلب استئذان من العمل وفق اللغة التي تتعامل بها، وفي بعض المؤسسات نجد الموظف الراغب بتقديم طلب الاستئذان من العمل يقوم بتقديمه باللغة الإنجليزية عبر البريد الإلكتروني لمدير المؤسسة الذي في أغلب الأحيان يكون مديرًا أجنبيًّا، أو أن معظم العاملين في المؤسسة أو الشركة من العنصر الأجنبي، وهذا الأمر الذي يجعل اللغة الإنجليزية هي لغة التعامل في أنظمة ولوائح وقوانين الشركة أو المؤسسة.

اقرأ أيضًا: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

الاستئذان من الدوام

في إطار موضوعنا عن طلب الاستئذان من العمل، نُشير إلى أن الموظف لا يحق له الحصول على الإذن إذا كان حاصلًا على أذونات من العمل أكثر من المسموح به.

وفي هذا الشأن أصدر المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية، عديدًا من التوجيهات المتعلقة باستئذان الموظف من العمل، والتي نوجزها في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. أن يكون حصول الموظف على الإذن من العمل ليس له أي تأثير على العمل، وهذا يرجع إلى ضرورة تقدير رئيس جهة العمل للأمر.
  2. أن تكون الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الاستئذان من العمل مُقنعة وواقعية، كمرض الموظف أو أحد أفراد أسرته.
  3. أن يكون طلب الاستئذان نتيجة لظرف طارئ، مثل أن يعترض أحد أبناء الموظف لحادث سير وهو في طريقه إلى المدرسة.
  4. أن يكون الموظف المتقدم بطلب الحصول على استئذان من العمل، قام بتقديم طلبه وفقًا لما يسمح له به قانون العمل السعودي من إجازات، مثل إجازة الزواج والإجازة السنوية، وغيرها من أنواع الإجازات التي كفلها القانون وحددها زمنيًّا.

طلب استئذان من المدرسة

مما لا شك فيه أن قانون وزارة التربية والتعليم السعودي حافظ على حقوق المعلمين والمعلمين كما حافظ على حقوق الطلاب، إذ يمكن لطالب أو طالبة أن يحصل على استئذان من المدرسة، ولا سيما إذا كانت المبررات مقنعة ومؤثرة.

وفي واقع الأمر فإن الاستئذان للخروج من المدارس له دوره الإيجابي في الحفاظ على النظام والانتظام من لدن الطلاب والطالبات، كما أنه يُسهم في احترام المنظومة التعليمية بالمدرسة والإدارة التي تديرها، وهذا الأمر يتطلب شروطًا لكتابة طلب استئذان من المدرسة، وتلك الشروط نوجهها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون الظرف الذي تم تقديم طلب الاستئذان بسببه قاهرًا ومهمًّا، كمرض أحد الوالدين، أو موت أحد الأقارب.
  2. أن يكون الطلب غير متعمد أي ألا يكون الطالب متعمدًا لكتابة طلب الاستئذان من المدرسة لسبب غير منطقي وواقعي.
  3. أن يكون الخط الذي تمت كتابة الطلب به واضحًا، واللغة المستخدمة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  4. أن يتم تسليمه إلى مدير المدرسة يدًا بيد وانتظار الموافقة من عدمها.

وهنا نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح عن كتابة طلب استئذان من المدرسة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ مدير المدرسة  ………………  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب استئذان من العمل

يسرني أن أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من دور كبير وريادي في سبيل النهوض بمستوى الرسالة التعليمية التي تقدمها المدرسة تحت إدارتكم.

أنا الطالب…… في الصف…… شعبة……. أضع طلبي هذا بين أيديكم، وذلك لحاجتي الماسة للخروج إلى العيادة الطبية الكائنة في منطقه…… لغرض عمل فحوصات طبية دورية.

هذا مع العلم أنني قمت بالحجز من موعد سابق، ولا أستطيع التأجيل، وهذا مع العلم بأنني لم أتقدم بطلب الاستئذان في السابق مطلقًا، كما أنني ملتزم بدوامي الدراسي، وبإمكانكم مراجعة حافظة الحضور والغياب، كما أنني ملتزم بأداء واجباتي المدرسية على أكمل وجه.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/…………

تاريخ الطلب/………..

التوقيع/………….

نموذج استئذان عسكري

من نماذج استئذان من العمل نتطرق في هذا المحور إلى ما يتعلق بنموذج استئذان عسكري، إذ إن الفرد العسكري من حقه الحصول على الموافقة بالإذن من العمل، وذلك إذا واجهه ظرف قاهر أو اضطراري، جعله يقوم بتقديم طلب الاستئذان من العمل.

وهذا الأمر يعني أن نموذج استئذان عسكري من النماذج التي يلجأ إليها الموظف العسكري، فيقوم بأخذ أحد النماذج الجاهزة وتعبئتها ومن ثم تقديمها إلى المؤسسة العسكري التي يعمل فيها، ولكن مما يؤخذ على هذا النموذج وغيره من النماذج الجاهزة أنه لا يستطيع فيه الموظف العسكري أن يقوم بعرض حالته الخاصة التي قام بتقديم طلب الاستئذان بسببها كما يجب، ومن ثم فإن أمر استخدام الطريقة الاعتيادية في كتابة الطلبات والمعاريض والخطابات وغيرها من أنواع الكتابات الوظيفية هي الأفضل، لأنها يستطيع بها الشخص أن يقوم بعرض حالته وموضوعه فيها كما يجب، وبشكل مؤثر ومقنع، أما بالنسبة للنماذج الجاهزة فإن الفرد الموظف عندما يستخدمها يتعامل مع خانات جامدة يقوم فيها ببعض التأشيرات فقط دون الدخول في تفاصيل.

نموذج طلب إذن خروج من العمل

يُمكننا الإشارة إلى أن هذا النموذج من أكثر النماذج الشائعة في إدارة شؤون الموظفين، ويتم استخدامه على المؤسسات الحكومية والخاصة، وفي الغالب يستخدم بصورة يومية في أغلب الشركات والمؤسسات، إذ إن بعض المؤسسات لا تسمح في هذا الخطاب بمنح الموظف إذنًا للخروج من العمل لأكثر من ثلاث ساعات.

ويجب أن يحتوي هذا النموذج على بيانات الموظف، والمعلومات المتعلقة بطلب الإذن من العمل، ثم الرأي المباشر لمدير العمل.

خطاب استئذان من المدرسة

وهو عبارة عن أحد أنواع الخطابات المستخدمة في المدارس، لغرض الحصول على الإذن من الدراسة، وينبغي أن يكون ذلك وفقًا للشروط والضوابط التي ينص عليها قانون وزارة التربية والتعليم، وأن يكون تقديم هذا الخطاب في وقت يكون الطالب بحاجة فعلية إلى الحصول على استئذان من الدراسة، لأنه لا يُمكن قبول الأسباب المزاجية وغير الواقعية.

نموذج استئذان موظف حكومي

يُعد نموذج استئذان موظف حكومي من أهم النماذج التي تستخدم لطلب الاستئذان بشكل رسمي من مؤسسات العمل، ومن ناحية أخرى فإن لكل مؤسسة حكومية نموذجًا خاصًّا بتقديم طلب الاستئذان من العمل، والذي يجب أن يكون متخذًا للصفة الرسمية للمؤسسة، وذلك باحتوائه على شعار المؤسسة، واسم الوزارة التي تتبع لها تلك المؤسسة.

وهذا الأمر يُلزم الموظف الذي ينتمي لتلك المؤسسة إذا كان بحاجة إلى التقديم على طلب الاستئذان من العمل على أن يقوم باستخدام هذا النموذج، وتعبئة الخانات التي يتضمنها، والإمضاء على ذلك، ومن ثم القيام بتقديم ذلك النموذج إلى مدير العمل، أو إلى مدير الموارد البشرية في جهة العمل التي ينتمي إليها.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استئذان من العمل، تناولنا فيه أهمية طلب الاستئذان من العمل، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب استئذان من العمل، ثم عرفنا طلب استئذان من العمل باللغة الإنجليزية، والشروط التي وضعتها هيئة القضاء الأعلى السعودية على طلب الاستئذان من العمل، كما تناولنا نموذج استئذان عسكري، ونموذج طلب إذن خروج من العمل، ونموذج استئذان موظف حكومي، وطلب استئذان من المدرسة، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب استئذان من العمل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).