يسرنا أن نتحفكم بأقوى صيغ ومعاريض الشكاوى، التي تتسم بالكلمة الهادفة، وأحدث أساليب الصياغة والتحرير، بكل احترافية ومهنية، وبأنسب الأسعار وأقلها، وفي هذا المقال نعرض لكم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

لمزيد من الخدمات الكتابية الأخرى، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد إحدى المشكلات والقضايا التي تختص بمعالجتها هيئة النزاهة في المملكة العربية السعودية، وعادة ما يتطلب تقديم مثل هذه الشكاوى خطوات معينة يتم بواسطتها الصياغة والتحرير، وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى لهيئة النزاهة.

فيما يأتي يمكنك عزيزي القارئ متابعة الفقرات القادمة في مقال صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، التي يمكن تطبيقها للخروج بصيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد احترافية تحقق هدفك ومبغاك، فواصل القراءة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد 

تعرف عزيزي القارئ بالخطوات إلى كيفية صياغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد من خلال النقاط الآتية:

  1. استهلال صيغ الخطابات والشكاوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها تمثل تعبيرًا وجدانيًّا وراقيًا ومعبرًا عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. ذكر جهة الاستلام لصيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، التي تعدُّ أمرًا أساسيًّا يجب القيام به في أي خطاب، فتحديد جهة تسلم الشكوى تمثل نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر في بقية معرض خطاب الشكوى.
  3. تحية جهة الاختصاص المكلفة بحل صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وكذلك الإشادة بجهودها الإيجابية في إدارة المؤسسة، وهذا يمثل خطوة ذوقية في معرض خطابات الشكاوى المقدمة للمؤسسات، حفاظًا على أعراف وأدبيات المهنة.
  4. ذكر اسم مقدم الشكوى في صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد ولقبه ورقم يعبر عن شخصيته، كالرقم الوطني الذي يعطى لذوي الجنسية السعودية، أو رقم الإقامة والجواز الخاص بالمقيمين.
  5. تدوين رقم هاتف المشتكي شيء لا بد منه، وكذا رقمه الوظيفي، ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان إقامته الذي يسكن فيه حاليًا.
  6. ذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، بطريقة كتابة بيانات المشتكي نفسها.
  7. الدخول في موضوع الشكوى الممثلة في نموذج صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، إذ يجب على المشتكي أن يذكر ذلك بشكل واضح وصريح وأكثر دقة؛ لأن ذلك يُساعد على فهم المشكلة بشكل سريع ومطلوب، وحتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ما يعيق عمل الجهة المختصة، وبذلك يكون مصير خطاب الشكوى المقدمة الأدراج المهملة والمظلمة.
  8. عرض الشكوى دون إسهاب ممل، لذا لا بد من الاقتصاد في الكلام، وتنحية التفاصيل غير المهمة جانبًا، فمساحة العرض محددة، ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  9. كتابة الشكوى بلغة سهلة بسيطة ممتعة جذابة أنيقة في طرحها يفهمها الجميع، بعيدًا عن التكلف والإفراط في استخدام كلمات قلَّما تُستخدم في الوسط المجتمعي، وعليه فلا بد أن يتسم خطاب الشكوى أيًّا كان، ولأي جهة كانت، بالدقة والوضوح، بمعنى أن تكون لهجة الخطاب مرنة واستعطافية، وتتسم بالذوق والرقي.
  10. الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة؛ لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.
  11. إنهاء معرض شكوى صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد بعبارة راقية تدل على الذوق الرفيع لدى المشتكي، مثل: “وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير” أو “مع خالص اعتزازي وتقديري لشخصكم الكريم”، وغيرها من العبارات التي أصبحت سنة حميدة لتذييل الخطابات المختلفة.
  12. كتابة الخطاب بخط واضح، وفي حال طباعتها يجب أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة، ويسهم في طمس ملامحها.
  13. توقيع المشتكي أو بصمته المعبر الرئيسي عن قانونية خطاب صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وبها يتسم الخطاب بالمصداقية. إذ لا تُقبل الخطابات المبهمة غير المذيلة بتوقيعات أصحابها، فكل شخص له بصمته وتوقيعه الخاص، وعليه أن يُذيل ذلك بشكواه المقدمة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة

أيها الأعزاء: سنعرض لجنابكم الكريم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس هيئة النزاهة الموقر/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

أما بعد:

الموضوع/ صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

أنا المواطن/………………… أحمل الرقم الوظيفي/ ………………

أعمل في /………………. أحمل الرقم الوطني/ ………………….

معالي رئيس هيئة النزاهة:

نتقدم إليكم بموفور التحية والتقدير؛ لما لمسناه منكم من إيجابية في عملكم مديرًا لهيئة النزاهة، فقد رأى الجميع منكم صدقًا وتعاونًا بعيدًا عن المحسوبية والمجاملة.

هذا دليل واضح على حرصكم وإيمانكم بشكل دائم في العمل على وجود المساواة والعدل وتحقيقه بين كل العمال في المنطقة، وبذل الجهود في معالجة الفساد المالي والإداري، وإعطاء الموظفين والعمال كامل الحرية في التعبير عن آرائهم  ومقترحاتهم، وأديتم واجبكم بكل جدارة واقتدار، وكنتم خير مثال للرجل المناسب في المكان المناسب.

كذلك كنتم خير من يردع المسيء ويزجره عند قيامه بأي مخالفة، ورد الاعتبار المقنع لمن اعتُدي عليه منهم؛ بما يكفل له حفظ كرامته ويحترم ذاته وإنسانيته، وهذا ما عهدناه ونعهده منكم منذ أن تسلَّمتم إدارة هيئة النزاهة، ما جعلها تخطو بشكل إيجابي نحو مصاف المؤسسات المثالية في الدولة.

سيادة معالي رئيس هيئة النزاهة:

أحيطكم علمًا بأني أحد خريجي كلية الطب، قسم الطب البشري، وعملت بعد تخرجي في أكثر من مستشفى على مدى أربع سنوات، وأمتلك خبرة جيدة في عملي، وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى، وقد حصلت على عدد من شهادات الخبرة.

لا شك أن الإنسان بفطرته لديه ميول وطموح كبير لتطوير ذاته وقدراته بشكل مستمر، وقد أعلن أحد المستشفيات الرائدة في منطقتنا عن حاجته لطبيب تخصص طب بشري، قدمت ملفي لإدارة المستشفى حَسَبَ الإعلان المنشور من قِبَلهم.

إن هذه الأمر زاد من رغبتي وطموحي اللامحدود للرقي بخبرتي من خلال الالتحاق بالعمل مع هذا المستشفى، الذي يتسم بسمعة إيجابية في المنطقة؛ نتيجة لما يملكه من كادر مؤهل في أرقى الجامعات في تخصصات الطب والجراحة والتخدير، وغيرها من الاختصاصات الطبية.

أصبح الأمر يعني بالنسبة لي فرصة ذهبية للاحتكاك بكبار الأطباء، والتلمذة على أيديهم، والعمل معهم في هذا المرفق الطبي الراقي.

لا أخفيكم سرًّا، أنني أحب مهنة الطب وأعشقها حد الثمالة، وليس مجرد مهنة أمتهنها؛ لذلك حرصت على أن أكون من المتقدمين الأوائل لشغل هذه الدرجة الوظيفية، ووفرت جميع المرفقات والوثائق المطلوبة ممن يرغب في التقديم للحصول على تلك الوظيفة.

في اليوم المحدد تمكنت وزملاء آخرون -بفضل الله– من اجتياز المقابلة الشخصية، وبدأنا بعدها خوض تجربة التطبيق العملي لاختبار قدراتنا، واختيار الأنسب للمهمة الطبية تلك، وبتوفيق من الله، وبشهادة الزملاء والكادر الطبي الذي أشرف على عملية المفاضلة، أجمع الكل على أني المرشح بقوة لهذه الوظيفة.

إن هذا الثناء والتوفيق جعلني في قمة روحي المعنوية، مع بقية الزملاء، وأصبح الأمر بالنسبة لي محسومًا، وترقُبي لإعلان النتيجة مُتَّقِدًٌا ومتأملًا، وكنا جميعًا نتمنى الخير لبعضنا البعض؛ لأننا –وللأمانة– خضنا تجربة جميلة، وبتعرفنا على بعض عن كثب، عرفت أني بجوار أطباء متميزين، يتسمون بروح المهنة، والخلق الحسن، والخبرة القوية؛ ما جعل كل فرد منهم مؤهلًا لشغل هذه الوظيفة بامتياز.

لكن عند ظهور النتيجة أصابتنا خيبة أمل، إذ تم الاعتذار منا جميعًا؛ بحجة أنه تم إيجاد العنصر المناسب لشغل الوظيفة، واكتفوا بتقديم اعتذار بارد للأطباء الذين كانت هذه الفرصة بالنسبة لهم حلم العمر. وقد تقبلت ذلك الأمر بروح رياضية؛ لأن الأرزاق بيد الله تعالى يوزعها حيث يشاء.

كنت على ثقة بأن هذه الوظيفة إن ذهبت لأحد الأطباء –الذين خاضوا معي اختبار المفاضلة– فهو سيكون المستحَق لها بكل جدارة واقتدار.

لكني أُصبت بصدمة كبيرة، عندما اتضح لي فيما بعد بأن مدير المستشفى قام بتعيين أحد أقاربه في ذلك العمل، غم أنه خريج جديد لم يحصل بعدُ على شهادة الامتياز تخصصه، وليس لديه الخبرة الكافية لتأدية مهام هذا المنصب؛ وعليه فقد أرسلت إليكم –معالي رئيس هيئة النزاهة– صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد؛ للنظر في هذا الخرق الواضح للقوانين.

لقد تم تعيين شخص غير المناسب، وتم تهميش كادر طبي متخصص، وله خبرة طويلة في هذا المضمار.

سيادة معالي رئيس هيئة النزاهة:

هذا التصرف من مدير المستشفى انتهاك صارخ لأخلاقيات وأدبيات المهنة؛ لأن هذا المدير انتهك مسؤوليات المنصب، وخان العهد بالمسؤولية، والأهم من ذلك أنه ارتكب خطأً في حق البشرية؛ بسبب تدخله في صنع قرار غير عادل قد تذهب ضحيته عشرات الأرواح، إذ لا يجوز أن يشغل مثل هذه المناصب، إلا من يتسم بالكفاءة ومميزات من الطراز الرفيع في مجال الطب.

حفاظًا لقاعدة (الكفاءة) التي تمثل أحد قواعد السلوك المهني؛ فإني وزملائي نطالب بفتح تحقيق بخصوص هذا الموضوع، واستجواب المدير الفني؛ لمعرفة الأسباب التي دفعته للقيام بمثل هكذا قرار، والمتمثل في تسليمه الوظيفة لقريب له لا تنطبق عليه شروط الوظيفة، متجاهلًا من اجتازوا امتحان المفاضلة بامتياز وجدارة.

ثم إن هذا المدير، الذي كتبنا بسبب فساده صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة، يحظى بسمعة سيئة، لا سيما وأن سجله في الفساد موغل في السواد، فقد تم استجوابه لأكثر من مرة في قضايا مرتبطة بأموال المستشفى، وقضايا فساد مرتبطة باستخدامه نفوذه لتوظيف أقاربه في المستشفى، كان آخرهم قريبه الذي أخذ فرصة لا يستحقها، وهذا بطبيعة الحال يمثل خرقًا للقوانين والأخلاقيات على حد سواء.

سيادة معالي رئيس هيئة النزاهة:

إن هذا المدير لم يحترم كفاءتنا وقدراتنا، وشهادات كبار الأطباء الذين أجروا معنا مقابلات شخصية، أو من أشرفوا على التطبيق العملي في المستشفى، والذين أعجبوا بما أملكه ويملكه زملائي المتقدمين لشغل هذا العمل.

عليه فإني أتقدم إليكم بهذه الشكوى الموسومة بـصيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة.

أرجو منكم -سيدي- النظر بعين الاعتبار لمعروض الشكوى المقدمة إلى معاليكم، ونُعلق طموحنا بكم في أن تأخذوا حقنا، ويتم استجواب المدير الفني، ونطالب بعزل قريبه، وإعطاء المنصب لمستحقه في نتيجة اختبارات المفاضلة الذي لم تُعلن حتى نتائجها، وقاموا بإخفائها حتى الآن؛ حتى يكون عبرة لمن يفكر بالمخالفة أو الإساءة لقوانين العمل والمهن الطبية؛ بهدف الحفاظ على السمعة الممتازة لهيئة النزاهة، وحماية حقوق الآخرين من الضياع.

بارك الله جهودكم دومًا وأبدًا، وحفظكم على الدوام،

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الشكوى/…………….

التاريخ/…………….

رقم الهاتف/……………

التوقيع/……………..

يمثل هذا العرض خطوات منوعة لكتابة صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وبهذا نكون وصلنا إلى ختام هذا مقال، ولمزيد من معاريض الشكاوى الحصرية، نرجو منكم لطفًا التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).