سيساعد هذا المقال –عزيزي المتابع– على معرفة طريقة شكوى مكتب استقدام، بأحدث الطرق الحصرية والعصرية والحديثة، والذي ناقشنا لكم من خلاله عدة مواضيع متعلقة بهذا الموضوع.

للحصول على كل خدماتنا الكتابية لجميع أشكال الخطابات والمعاريض، للاستفسار أو طلب الخدمة يُسعدنا توصلكم معنا عبر خدمة العملاء عبر تطبيق الواتساب على الرقم/ 0556663321

طريقة شكوى مكتب استقدام

ما هو الاستقدام:
هو توفير عمالة من خارج المملكة العربية السعودية للأفراد والشركات والمؤسسات، وذلك بواسطة مكاتب ومؤسسات وشركات تسمى بمكاتب الاستقدام، والتي تعمل بموجب تصريح من قبل وزارة العمل.

أسباب الاستقدام:

إن أسباب الاستقدام تتمثل في حاجة المجتمع السعودي الماسة إلى العمالة المنزلية، فلقد انتشرت وبشكل كبير مكاتب الاستقدام المعتمدة من قبل وزارة العمل، مما جعل المواطن في قلق دائم؛ كونه يبحث عن الثقة، وعن المصداقية في التعامل.

ولذلك، لا تتعامل إلا مع مكتب استقدام ذي ثقة كبيرة، وسُمعة طيبة، والذي يستطيع أن يستقدم أصحاب الخبرة، وأصحاب الكفاءة العالية، حتى لا يضطر العميل إلى البحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام.

فالمستقدمون المرغوب فيهم هم الذين يمكنهم تأدية واجبهم ومهمتهم الوظيفية بالشكل الصحيح وعلى الوجه المطلوب، ومن لديهم خبرة وكفاءة عالية، ومؤهلات مطلوبة، حتى يتسنى لهم تأدية واجبهم بكل كفاءة واقتدار.

ملتزمين بكل الأخلاق الفاضلة كالصدق والأمانة والإخلاص، وغيرها من الأخلاق الفاضلة، والمعاملة الحسنة، والكلام الطيب، وأن يكون لديهم قوة على الصبر والتحمل.

شكوى مكتب استقدام 

إن المواطن –متابعينا الكرام- يبحث دائمًا عن مكاتب الاستقدام التي تحافظ على الحقوق في حالة هروب العامل من العمل، وأيضًا في عملية الاستبدال عندما تكون العاملة غير مناسبة، وليس لديها الكفاءة المطلوبة لشغل العمل.

فمكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية جميعها تتنافس مع بعضها البعض وبكل قوة في توظيف العمالة من مختلف البلدان.

بل من مختلف الدول والأجناس ومن مختلف الشعوب، للأفراد والمنازل، وكذلك للقطاعات الخاصة والحكومية، وإن مكاتب الاستقدام تحرص على تقديم أفضل الخدمات خوفًا من طريقة شكوى مكتب استقدام.

وأكثر المواطنين السعوديين حاجة لاستقدام مربية هو من لديه أطفال وزوجته موظفة، ولا يوجد من يقوم برعايتهم، ولا من يهتم بأمورهم، فيضطر للبحث عن مكتب استقدام لتوفير عاملة منزلية لتقوم برعاية أولاده.

ولا يستقدمها إلا بموجب شروط ، كأن تكون لديها مؤهلات وخبرات، وكذلك من يكون أحد أفراد عائلته من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويرغب بعاملة منزلية تهتم به، وتقف على شؤونه، وتقوم بأموره بموجب اشتراطات معينة.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

أولًا: في حالة عدم التزام المكتب بتوفير عاملة بموجب طلب المستقدم فيضطر حينها للبحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام، وتقديمها لوزارة العمل.

ثانيًّا: عدم تحقق الشروط في المستقدم، خاصة أن الكثير من القطاعات –أيضًا- قد تكون بحاجة ماسة إلى العمالة، فتقوم بتقديم طلب إلى أحد مكاتب الاستقدام، وذلك بموجب توافر شروط معينة، وخبرة واسعة، وكفاءة عالية في العمل الذي سيقومون به في هذا القطاع.

ثالثًا: في حالة استقدام عمالة لهذا القطاع بخلاف ما تم الاتفاق عليه مسبقًا فإن القطاع حينها يقوم بكتابة طريقة شكوى مكتب استقدام وتقديمها إلى وزارة العمل ضد المكتب الذي تعامل معه.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

بإمكانك –عزيزي المتابع– تقديم شكوى على مكتب الاستقدام في جهة حكومية تستقبل شكوى مكتب استقدام، كأقسام الشرطة، والنيابة العامة، وكذلك مكاتب وزارة العمل في المناطق والمحافظات؛ حيث إن جميع مكاتب الاستقدام تمتد خدماتها إلى المقيمين في منزل العمل، سواء سائق، أو عامل منزلي، أو مساعدة منزلية، أو عاملة منزلية، كما أنها تقوم بتوريد عمالة منزلية منتظمة، وهي المتكفلة بإدارة جميع شؤون الموارد البشرية والقطاعات الحكومية، بالإضافة إلى إدارة أجور العمال، مع ضمان استبدال العمال الذين لم تتوافق عليهم الشروط المطلوبة للعمل.

مكتب استقدام يماطل

يعاني كثير من المواطنين من مماطلة بعض مكاتب الاستقدام التي تتهرب من المسؤولية، وعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه في ورقة العقد القائمة بين مكتب الاستقدام والعميل، والتي منها -على سبيل المثال- إذا هرب العامل، أو مات، أو مرض فإن المكتب يقوم بتعويض العميل؛ إذا كان ذلك من ضمن شروط العقد القائم بين مكتب الاستقدام والعميل حرصًا على عدم تقديم العميل شكوى مكتب استقدام إلى وزارة العمل.

ويجب أن تكون الشروط منصوص عليها في ورقة العقد؛ والمتمثلة في:
أولًا: أن يتم وضع العامل تحت الرقابة لمدة متفق عليها من الطرفين، حتى يتسنى للعميل التحقق منها، وقدراته على تأدية العمل بالشكل المطلوب والصحيح.

ثانيًّا: عدم وضع عاملة الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة مع العميل نفسه، لكن إذا تم الاتفاق على أن العامل سوف يعمل في وظيفة أخرى فلا مانع في ذلك.

ثالثًا: أن الاتفاق القائم بين مكتب الاستقدام والعميل بموجب عقد رسمي مكتوب.

رابعًا: الحرص على تحديد أهم النقاط الأساسية في العقد بكل وضوح؛ والتي تتمثل في نوعية العمل المطلوب من قبل العميل، ومدى قدرة العامل بالقيام بهذا العمل، ومقدار الراتب المُلزم على العميل دفعه للعامل في وقته المحدد بدون تأخير.

خامسًا: لابد أن يشمل العقد حقوق وواجبات  العامل، والعميل، والمكتب.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى ضد مكتب الاستقدام

رقم شكوى العاملة المنزلية

متابعينا الكرام، وإن فترة التجربة للعامل يكون للعميل الصلاحية الكاملة في إنهاء العقد؛ في حالة ثبوت أن عامل الخدمة المنزلية غير مناسب للقيام بعمله بالشكل الصحيح.

وكذلك إذا حدث اعتراض أو اختلاف أو تقلب من قِبل المكتب؛ فمن حق العميل البحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام ليتسنى له تقديم شكوى ضد مكتب استقدام وتقديمها للجهات المعنية بذلك.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

الخطوة الأولى: كتابة التاريخ على يسار رأس الصفحة

الخطوة الثانية: كتابة عنوان الخطاب: الذي استوجب عليك البحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام.

الخطوة الثالثة: كتابة مسمى الجهة التي سترفع إليها طريقة شكوى مكتب استقدام: سواء إلى وزارة العمل، أو إلى أي جهة أخرى معنية بهذا المجال, وهذه تعد أهم خطوات طريقة شكوى مكتب استقدام.

الخطوة الرابعة: كتابة التحية للجهة المعنية التي تمت كتابتها في السطر السابق.

الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة قصيرة في حدود السطر أو السطرين؛ تتضمن عبارات الشكر والتقدير للجهة المُرسل إليها الخطاب، مع التمني لهذه الجهة بدوام التوفيق في أعمالهم.

الخطوة السادسة: سرد المحتوى والمضمون المنطقي للشكوى، وكتابة كل تفاصيلها بأسلوب مؤثر، وعبارات مقنعة، وصياغة جميلة، ونموذج فريد.

الخطوة السابعة: كتابة خاتمة مؤثرة للشكوى مع إغلاق الخطاب وكتابة جميع بيانات مقدم الشكوى على يسار أسفل الخطاب، والتي تتضمن: الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

صيغة شكوى ضد مكتب استقدام

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي الوزير: (هنا كتابة اسم الوزير) المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:
أتقدم أنا المواطن: ………………. – حامل الهوية الوطنية رقم: (…………………..) بكتابة طريقة شكوى مكتب استقدام، وكلي أمل ورجاء بالله بأنه سينال من اهتمامكم وتعاونكم، وسيحظى على عدلكم وإنصافكم.

وذلك ضد مكاتب الاستقدام (هنا يتم كتابة مسمى المكتب)، إذ إنني أخذت منه عاملة منزلية بمنح فترة تجربة للعاملة، واختبار كفاءتها، واختبار قدرتها على تحمل العمل الذي طلبناها من أجله.

مع العلم والإحاطة – معالي الوزير – أني أرسلت العاملة المنزلية إلى مكتب الاستقدام قبل انتهاء فترة التجربة لعدم اجتيازها للعمل، وكان ذلك عبر النقل المحلي، وعندما جئت إلى مكتب الاستقدام لاسترداد المبلغ رفض ذلك، وقال: أن العاملة لم تصل إليهم ولم أعرف السبب.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى ضد مكتب الاستقدام

طريقة تقديم شكوى على خادمة

وقد لجأت إليكم –بعد الله– بكتابة شكوى مكتب استقدام لأنهم أخذوا مالي بغير وجه حق، فأنا رجل معدم وفقير، وليس لدي أي مصدر دخل سوى ما أتقاضاه من مساعدة الدولة المتمثلة في الضمان الاجتماعي.

خاصة أن والدتي تعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة؛ تتمثل في شلل نصفي، وعلى إثر هذه الظروف الصحية التي تعانيها والدتي فإنها عاجزة بالقيام بشؤونها.

وأنها في أمس الحاجة إلى عاملة منزلية تساعدها في أكلها، وفي نومها، وفي تنظيفها، وفي تناول علاجها في الأوقات المحددة.

ولطبيعة عملي بعيدًا عنها فإنني غير قادر على الوجود بجانبها باستمرار، ولكل ذلك تقدمت بطلب عاملة منزلية من قِبَل مكتب الاستقدام المذكور أعلاه.

لقد اشترط عليّ – مكتب الاستقدام- دفع المبلغ الذي قال لي إنه سيتم استرجاعه إذا تم إعادة العاملة إلى المكتب قبل انتهاء فترة التجربة المحددة عشرة أيام.

لكن العاملة المنزلية أفادت أنها لم تستطع تقديم الرعاية والاهتمام بها، ولم تتمكن من الاهتمام بها بالشكل المطلوب.

ونظرا ذلك قررت إعادتها إلى مكتب الاستقدام، وكان ذلك قبل انتهاء الفترة المحددة، ولكن تفاجأت بأن المكتب لم يُعيد المبلغ إليّ، وإن عذره الوحيد أن العاملة لم تصل إليهم.

وإن ما جعلني أسلك طريقة شكوى مكتب استقدام ليتسنى لي استعادة المبلغ، وكما يعلم الله بأن هذا المبلغ دين على عاتقي، وإنني غير قادر على توفيره لأصحابه.

وكما لا يخفى عليكم سوء الحال وظروف المعيشة، وقلة الدخل، وقلة المؤنة، وشحة الموارد، وجفاف المصادر، همّي عظيم، وكربي شديد.

فوالدتي –معالي الوزير- تخضع باستمرار للمراجعات الشهرية بمنطقة الرياض، وإنّي أتكبد تكاليف السفر، وتكاليف الإقامة بالرياض، وتكاليف العلاج.

بين أيديكم الآن طريقة شكوى مكتب استقدام لتتكرّموا بالنظر في الأمر، وذلك من خلال ما ترونه معقولًا وصحيحًا، مع النظر في مرفقات الخطاب التي تثبت صحة ما أدّعي به.

وذلك من خلال التوجيه لما في شأنه استرداد كل المبلغ المدفوع بموجب سند القبض، وبموجب الشروط التي تم بناء العقد عليها، مع عدم تحملي مسؤولية هروبها.

لأن والدتي –الآن- بحاجة إلى عاملة منزلية، وبحاجة إلى رعاية واهتمام، وإنني عجزت عن البحث لها عن عاملة لما يقوم به مكتب الاستقدام المذكور أعلاه من احتجاز مالي المدفوع له.

فظروف والدتي الصحية في تدهور مستمر، والمكتب يُحمّلُني مسؤولية هروب العاملة، وأنا بريء من ذلك، وليس لدي علم بذلك، هم الذين يعرفون عنها كل شيء، ومع ذلك لم يحركوا ساكنًا, ولأجل ذلك بحثت عن طريقة شكوى مكتب استقدام.

ومن خلال خطابي هذا –معالي الوزير- ألتمس من الله ثم من سيادتكم الفرج والتيسير، وألتمس من سيادتكم ضبط هذا المكتب، وإيقاف تصريح مزاولته لهذه المهنة.

وتقبلوا مني خالص شكري وتقديري على جلّ اهتمامكم، وحُسن تعاونكم، وجميل إنصافكم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم ودام وطننا بخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

مقدم الشكوى المواطن/

رقم السجل المدني/

رقم الهاتف المحمول/

وإلى هنا نصل معكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا : طريقة شكوى مكتب استقدام، شاكرين لكم حُسن متابعتكم وحرصكم واهتمامكم بمقالنا طريقة شكوى مكتب استقدام، والذي تناولنا فيه صيغة شكوى مكتب استقدام، وخطوات تقديم شكوى مكتب استقدام، وأرقام تقديم شكوى مكتب استقدام، وتقديم شكوى مكتب استقدام مساند.

للحصول على كل خدماتنا الكتابية لأجمل المعاريض وأفضل الخطابات وأجمل صيغ الشكاوى والتظلمات يُسعنا تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم/0556663321