نظرًا لتميزنا اللامحدود في ميدان الصياغة والتحرير للكتابات الوظيفية بمختلف أنواعها، وتفردنا بالمعاريض الحصرية والخطابات والطلبات المتنوعة، نأتيكم بهذا العنوان: طلب اجازة وضع.

سردنا فيه مجموعة واسعة من المعلومات المهمة والضرورية، وعززنا بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية كتابة طلب اجازة وضع.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طلب اجازة وضع

طلب اجازة وضع، أحد النماذج التي يحتاج إليها الموظفات في قطاعات العمل المختلفة، وقد حددها قانون العمل بعشرة أسابيع كاملة تحصل عليها الموظفة في حالة وضع، وتكون هذه الإجازة براتب.

نظرًا لأهمية هذا النوع من الإجازات، فقد خصصنا هذا المقال للحديث عنه بشكل سهل ومبسط، ونبدأ هذا المقال بالحديث عن الخطوات النظرية لكتابة طلب إجازة وضع، التي لا بد من الاستناد إليها، وتتمثل هذه الخطوات في النقاط الآتية:

  1. استهلال كتابة طلب إجازة وضع بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ فهي تعبير راقٍ ووجداني، ويعبر عن مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية، ويجب القيام بتنسيقها بخط مناسب، وحجم مناسب، مع ضرورة الحرص بأن يكون نوع الخط مميزًا وواضحًا.
  2. الإشارة إلى اسم المدير الذي سيتم توجيه طلب إجازة وضع إليه، مع كتابة صفته أو مسماه الوظيفي.
  3. توجيه التحية المناسبة للمعني بالنظر في الطلب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها  “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. بدء كتابة مضمون طلب إجازة وضع؛ إذ يجب تدوين اسم الموظفة، ورقمها الوظيفي، ومسماها الوظيفي، والقسم والإدارة التي تعمل فيها.
  5. توضيح الهدف من طلب إجازة وضع، مع تحديد تاريخ البداية والانتهاء، وضرورة إرفاق التقرير الطبي أو إفادة الجهة الصحية المختصة بمراجعة حالة الموظفة الصحية.
  6.  ختام طلب إجازة وضع بالتوصية بالنظر بعين الاعتبار في هذا الطلب، مع ضرورة الموافقة عليه، والدعاء بدوام التوفيق والسداد، ثم إغلاق الطلب بإحدى عبارات الإغلاق، مثل: “ودمتم سالمين، أو وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، أو مع فائق التحية”.
  7. تذييل طلب إجازة وضع بالمعلومات الشخصية للموظفة، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب اجازة

نموذج طلب اجازة وضع معلمة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير التعليم بمنطقة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب اجازة وضع

أنا الموظفة/ …….. المسمى الوظيفي/ ……. الرقم الوظيفي/ ……….. القسم/ ……….. الإدارة/ ………

يسرني في مستهل طلبي هذا أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على رعايتكم واهتمامكم بالمعلمات، وتقدير ظروفهن، وتسهيل أمورهن، وتذليل كل الصعاب والمعوقات أمامهن.

نظرًا لذلك، فإني أرفع إليكم هذا الطلب الذي أرغب من خلاله في الموافقة على إجازة وضع، وذلك اعتبارًا من يوم/ … وتاريخ…/…/ 2022 م، وتنتهي في يوم/ …… وتاريخ …/…/ 2022 م؛ وذلك بناء على التقرير الطبي الذي وضعته الطبيبة المختصة بشأن تحديد الوضع، والحاجة إلى الراحة؛ نظرًا لقرب موعد الولادة.

أرجو من سيادتكم أن تنظروا إلى وضعي بعين الاعتبار، وتتكرموا بالموافقة على طلب الإجازة، مع جزيل شكري وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ بدء التدريب/ ……….

تاريخ نهاية التدريب/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………

 طلب اجازة وضع قطاع خاص

في هذا المحور نتطرق إلى طلب اجازة وضع في القطاع خاص؛ إذ إن من حقوق المرأة الموظفة والعاملة عند قيامها بتقديم طلب اجازة وضع، أن تحظى بالقبول والموافقة وبأجر كامل، وذلك كما نص عليه قانون العمل السعودي.

لقد حددها قانون العمل السعودي بعشرة أسابيع كاملة، وللموظفة الحق في توزيعها بالطريقة التي تريدها، التي تكون بدايتها أربع أسابيع قبل التاريخ الذي تم تحديده للوضع، وستة أسابيع عقب الوضع.

بناء على ذلك، فإنه ينبغي على الموظفة تقديم طلب الإجازة معززًا بالتقرير الطبي الذي تم ترجيح موعد الوضع فيه، وعلى الموظفة أن تحظى بإجازة ستة أسابيع بعد الولادة، وفي حال رأت نفسها لا تزال متعبة، فلها الحق في الحصول على شهر إجازة إضافية بأجر مدفوع، ولا سيما إذا رأت طفلها يعاني من ظروف صحية، أو كان من ذوي القدرات والاحتياجات الخاصة، وبحاجة إلى عناية طبية مركزة، ويتطلب مرافقة صحية ملازمة ومستمرة، فيكون لها الحق في تقديم إجازة مدتها شهر كامل بأجر مدفوع بعد انتهاء طلب إجازة الوضع.

لذا ليس من حق مؤسسة العمل أن تقوم بفصل الموظفة أو حرمانها من رزقها، وليس لها أن تقوم بإنذارها من الغياب؛ لأن لديها عذر رسمي وقانوني، ومن حقها الحصول على إجازة حتى تتمكن من استعادة صحتها وطاقتها بشكل طبيعي.

فيما يأتي نزودكم بنموذج تطبيقي شارح لكيفية كتابة طلب اجازة وضع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ/ …….. مدير مؤسسة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب اجازة وضع

أنا الموظفة/ …….. المسمى الوظيفي/ ……. الرقم الوظيفي/ ……….. القسم/ ……….. الإدارة/ ………

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الطلب، وهو طلب اجازة وضع، وأرجو منكم الموافقة على ذلك اعتبارًا من تاريخ …/…/ 2022 م إلى تاريخ …/…/ 2022 م.

شكرًا لكم على وقتكم الذي منحتموني إياه، ولكم خالص احترامي وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ بدء التدريب/ ……….

تاريخ نهاية التدريب/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة

معروض اجازة حامل

تختلف العوامل والظروف والأسباب التي تجعل المرأة تذهب للعمل وتلتحق بالوظيفة، ومن تلك الأسباب ما يتعلق بالجانب المادي، أو قد تكون أسبابًا عائدة لشغف المرأة وحبها للمشاركة في العمل وخدمة الوطن والملك، ومساندتها لعائلتها وزوجها، واكتسابها خبرات ومهارات مختلفة.

أكثر النساء نجاحًا هي من تستطيع أن تحقق نجاحًا وتوازنًا بين الوظيفة والأسرة، والمرأة عنصر أساسي في المجتمع، ودونها لا يكون مكتمل الأركان، وعليه نجد أن حاجة المجتمع للمرأة أدت إلى التحاقها بسوق العمل.

بالفعل أصبح بعض الوظائف حكرًا على النساء، لا سيما وأن توظيف المرأة له مرود إيجابي كبير على الأسرة برمتها؛ لأنه يسهم في تحسين مستوى دخل الأسرة من الناحية المادية، بحيث تصبح المرأة عاملًا مساعدًا في الأسرة، وتعمل على تحقيق الموازنة في المجتمع، وهو الأمر الذي يساعد على تصدي المجتمع للأزمات التي تعاني منها الأسرة، ولا سيما متوسطة الدخل.

لذا فإن المرأة التي تمتلك شهادة جامعية وخبرة كافية، لا بد أن تبحث عن وظيفة تستطيع بها أن تسهم في مساعدة أهلها في التغلب على ظروف الحياة المختلفة، الأمر الذي يسهم في تحسين الوضع المعيشي، وتأمين سبل العيش بكرامة، كون المرأة تتميز بنشاطها في العمل، وذكائها الكبير، وقدرتها الفائقة على إيصال جميع المعلومات التي تسمى بالمعقدة بطريقة بسيطة وسهلة، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على تحمل أعباء العمل، وتتميز بسرعتها في الإنجاز، والتخطيط على وجه السرعة من جهة، وبإتقان يفوق ما تم التخطيط له من جهة ثانية.

من ناحية أخرى فإن توظيف المرأة يجعل لها مكانتها وأهميتها وقدرها واحترامها في المجتمع، ويؤدي إلى رغبة الأجيال المتعاقبة في التنافس، وخلق بيئة متوازنة من الإنجازات والابتكارات التي تتسم بالتجديد والفاعلية، لا سيما وأن مجتمعنا في هذا الوقت ينظر للمرأة كعنصر فاعل في نمو الاقتصاد المجتمعي، والمساهمة في دعم الإنتاجية الفاعلة لمؤسسات العمل المختلفة، ولا سيما تلك المؤسسات التي كادرها الوظيفي به نسبة كبيرة من الموظفات، وهذا يؤدي إلى خلق حالة من التنافس الإيجابي التي تسهم بشكل فاعل في الإنتاج الإيجابي الذي يساعد المجتمع على النهوض إلى درجات متقدمة من الإبداع والتطوير والتجديد.

هذا التنافس بلا شك يسهم في توسيع الفرص في الأعمال الاقتصادية إلى حدٍّ كبير من المساواة في الدخل بين الرجل والمرأة، وتحقيق المرأة لمستوى معيشي متميز، وهذا بطبيعة الحال يقودنا إلى القول بأن المرأة هي العنصر الفاعل في المجتمع بمختلف توجهاته وطبقاته وتطلعاته، ودونها لا قيمة للمجتمع إطلاقًا، فهي النصف الذي يتسم بالرقة والعطف والرحمة التي تنبع دون تكلف، وتشكل مع الرجل حالة من الترابط والتشابك الإيجابي على مر العصور التاريخية، منذ أن كان الإنسان يعيش على أوراق الشجر إلى أن أصبحنا في عصر التكنولوجيا والمعلومات.

على ذلك، فإن حياة المرأة لا تخلو من الظروف القاهرة والضغوط النفسية، لذا فإن من حقها أن تقوم بتقديم طلب إجازة، ولا سيما طلب اجازة وضع، التي لا بد أن تحصل عليها بحسب النظام والقانون، ودون خصم من راتبها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

خطاب طلب إجازة لمرضعة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ …… مدير الموارد البشرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع / طلب اجازة وضع

أنا الموظفة/ …….. المسمى الوظيفي/ ……. الرقم الوظيفي/ ……….. القسم/ ……….. الإدارة/ ………

مما لا شك فيه أن للإجازة فوائد ومنافع عدة، تنعكس بشكل إيجابي على الموظف، وعلى مؤسسة عمله، فضلًا عن الحفاظ على حقوق الموظفين؛ إذ إن كثيرًا منهم يعاني من ظروف قهرية وعائلية واضطرارية عديدة، وبعضها بحاجة إلى مدة طويلة من الإجازة، وبعضها الآخر بحاجة إلى مدة بسيطة، وتلك هي طبيعة الظروف التي يعيشها الإنسان في هذه الحياة.

تلك الإجازات التي يحصل عليها الموظفون بعضها براتب، وبعضها الآخر دون راتب، وهذا يرجع لطبيعة الظرف الذي تم تقديم طلب الإجازة من أجله.

لذا لا بد أن يكون مدير العمل على علم المدة القانونية لكل إجازة؛ حتى يتمكن من الموافقة أو الرفض على الطلبات التي تصل إليه بخصوص الإجازات من الموظفين.

عليه، فإني أتقدم إليكم بطلب اجازة وضع على أن تبدأ اعتبارًا من تاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في تاريخ …/…/ 2022 م، على أن اعود للعمل فور انتهاء مدة الإجازة.

أرجو الموافقة على طلبي، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ بدء التدريب/ ……….

تاريخ نهاية التدريب/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية هذا المقال عن “طلب اجازة وضع” الذي تعرفنا معكم فيه إلى كيفية كتابة طلب اجازة وضع، وأهمية المرأة في السلك الوظيفي، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة لكيفية كتابة طلب اجازة وضع.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).