في صورة حصرية جديدة، وعرض منطقي استثنائي، ندعوكم لمتابعة مقالنا “كتابة معروض للامير” الذي نتناول فيه محاور متعددة، منها طريقة كتابة معروض للامير، مع عرض نماذج تطبيقية مؤثرة.

لتحصلوا على خدماتنا الكتابية الأخرى، نجدد دعوتنا لكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة معروض للامير

مع زيادة احتياج المواطن، وتأزم ظروفه الحياتية، وعدم وجود حلول مناسبة لمشكلاته، يجد في فاعلي الخير ملاذًا آمنًا لمعاونته ومساندته على عبور أزمته الصعبة، وبواسطة كتابة معروض للامير أو أي جهة أخرى، قد يتحقق له طلبه وغايته، التي لا يصل لها إلا بالصياغة السليمة، والطريقة الصحيحة في كتابة المعروض.

الأمراء في المملكة العربية السعودية هم الأساس الأول الذي يلجأ إليه المواطن، فهم لا يتأخرون عن تلبية أي طلب يُقدَّم إليهم، خاصةً إذا كان ذلك الطلب يستدعي تلبيته بصورة عاجلة؛ نظرًا لصعوبة تلك الحالة الطارئة.

من جملة المساعدات التي يقدمها الأمراء الأفاضل توفير المستلزمات العلاجية على نفقة الدولة، كذلك يسارعون في تلبية طلب مساعدة مالية عبر كتابة معروض للامير، الذي يوضح فيه طلبه بكل دقة.

المعروض -كما يقصد به- عبارة عن خطاب يقوم فيه الشخص صاحب الحاجة بطلب المساعدة من جهة معنية، وذلك يكون وفق صيغة محددة، ولهجة لها ضوابطها المعينة، وحتى تتمكن من كتابة معروض سليم، يجب عليك اتباع الخطوات الصحيحة للمعروض، التي سنتاولها بشكل مفصَّل في المحور التالي، فتابعنا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعده

طريقة كتابة معروض للامير

عند كتابة معروض للامير يجب الالتزام بالقواعد والشروط العامة، التي يجب أن يتضمنها أي معروض رسمي، وتتمثل في الآتي:

  1. بدء المعروض بالبسملة، وهذا يضفي نكهة روحانية على الطلب المقدَّم وأجوائه العامة، وهي عنصر أساسي في بداية الطلبات والخطابات المتعددة.
  2.  توجيه المعروض لأمير معين من الأمراء الأفاضل، الذين يتبنون توجه العمل الخيري، ومكاتبهم ومؤسساتهم الخيرية معروفة.
  3. تحية الجهة المختصة، والمكتب الذي تم توجيه المعروض إليه، كتحفيز ودي.
  4.  اختصار الطلب وتفاصيله عن طريق صياغة عنوان موجز ومقتضب، وبصياغة جوهرية دقيقة.
  5. عند كتابة معروض للامير يجب -قبل بدء الحديث عن مضمونه- بيان أهم المعلومات الشخصية للمواطن الباحث عن المساعدة من اسمه الرباعي، ورقم هويته الوطنية، وعنوان سكنه، وكل وسيلة تفيد في التواصل به كرقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني.
  6. توضيح الظروف الصعبة التي يمر بها صاحب الطلب، وجعلته يقدم على كتابة معروض للامير، كالفقر واليتم والطلاق والسكن والديون والأمراض المزمنة وغيرها.
  7. تحديد نوع المساعدة التي يحتاجها إليها، وتشكل الحل الوحيد لمشكلته المطروحة في معروضه، إذ تقوم الجهة المختصة بتقييم الطلب واتخاذ القرار المناسب، ويجب مناشدة المسؤول بالنظر للطلب نظرة إنسانية لكسب تضامنه.
  8. إرفاق الوثائق والمستندات المؤكدة لصحة كل تفصيل أو معلومة تم ذكرها في الطلب المقدَّم عبر كتابة معروض للامير.
  9.  تدوين بيانات المواطن عند الانتهاء من كتابة معروض للامير، ويتلوها توقيعه أو بصمته، وهو آخر ما يتضمنه أي معروض أو خطاب رسمي.

كتابة معروض اعفاء للامير

من أجل فهم كل ما سبق عرضه من معلومات نوعية عن خطوات كتابة معروض للامير، نطرح هنا هذا النموذج التطبيقي المشوق الذي يتضمن كتابة معروض اعفاء للامير:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي أمير منطقة الرياض/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء

في بدء كتابة معروض للامير، أُسرُّ بأن أقدم لسموكم خالص الشكر والتقدير، وأصدق التحية القلبية، لما نلمسه من جهود إنسانية في ظل قيادتكم الحكيمة.

أرجو من الله أن يصل إليكم طلبي، وأنتم تنعمون بموفور الصحة والعافية، وأن يجعلكم حصنًا منيعًا لكل مواطن يمر بضائقة في مملكتنا العظيمة.

بالنظر إلى الموضوع أعلاه، أثق في حسن رأيكم، وسداد نظرتكم للأمور؛ ولهذا أضع بين يديكم معروض طلب اعفاء للامير من قروض البنك بكل وضوح للتفاصيل والمحتوى.

إني مواطن بسيط في الستين من عمره، وقد تقدمت إلى بنك التسليف والتنمية الاجتماعية فرع الرياض بطلب قرض مالي؛ من أجل إعمار منزلي بضمانة راتبي الذي أتسلمه من القطاع الخاص.

سمو الأمير:

بعد أن سددت جزءًا من أقساط البنك في حدود ما نسبته (20٪) من قيمة القرض، تم إقفال المركز الذي أعمل فيه، ومن ذلك الوقت وإلى الآن وأنا أبحث عن عمل آخر في أحد القطاعات الخاصة ولم أجد، فما بحثي عن مصدر عمل آخر إلا رغبة جادة مني في الوفاء الكامل بمستحقات القرض الذي يعد دينًا في ذمتي، ولكني لم أتمكن من تحقيق فرصة عمل أخرى مع الأسف الشديد.

بناءً على شروط وزارة المالية المتعلقة بالقدرة على تسلم معروض طلب اعفاء من البنك والموافقة عليه، فإن كل هذه الشروط تنطبق على حالتي تمامًا، فأنا مواطن سعودي الجنسية، وعمري لم يتجاوز 63 عامًا، وقد مر على سحب القرض المالي أكثر من أربعة أعوام، دون إمكانية قيامي بسداده، وهذا ما دعاني لكتابة معروض اعفاء للامير، فالعمر لم يعد يسمح بالبحث عن أعمال صعبة تتناسب مع الشباب.

في حالة تمكني من الحصول على فرصة عمل ما في ظل هذه الأوضاع الصعبة وغلاء المعيشة، فإن ذلك -غالبًا- سيكفي لتلبية متطلبات الأسرة اليومية، ولن يكون أمامي فرصة للوفاء بالتزاماتي لبنك التسليف، وما كتابة معروض اعفاء للامير الذي بين يديكم إلا اعتذار واضح مني عن عدم المقدرة على سداد ما يقع في ذمتي من مبالغ مالية كبيرة.

 سمو الأمير:

أرجو منكم النظر في هذا الطلب بعين الرحمة واللطف، ومن ثم التوجيه إلى وزارة المالية المختصة بمتابعة شؤون البنوك، وما يتعلق بها من قروض؛ من أجل إتمام إجراءات معروض الإعفاء الذي أطمح إليه من خلال كتابة معروض للامير.

في ختام طلبي، أتمنى لكم دوام الصحة وموفور العافية، وأدعو الله تعالي لسموكم بدوام الازدهار والتقدم في أعمال الخير الإنسانية، التي تعبر عن مدى شعوركم بمعاناة المواطن الذي سُدَّت أمامه كل الأبواب.

لكم مني جزيل الشكر وعظيم الامتنان، ودمتم ودام خير وطننا في تزايد واستمرار، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

صيغة معروض للامير

هنا نوثق المعلومة النظرية بالتطبيق العملي، من خلال ما ستجدونه في هذا النموذج التطبيقي الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

 سمو ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض للامير

بدايةً تكرموا بقبول أصدق التعابير القلبية الصادقة عن مدى شكرنا وتقديرنا لجهودكم في سبيل رعاية المواطن السعودي، ومتابعة شؤونه على الدوام، وندعو الله لكم على الدوام بأن يبارك هذه الجهود ويعزز أبوابها وينوع طرقها؛ من أجل هذا المواطن المحتاج الذي يحتاج إلى دعمكم وعونكم المستمر؛ جرَّاء أي ضائقة أو ظروف شاقة تمر به.

بالنظر إلى الموضوع أعلاه، يطيب لي أن أبين لسموكم وأنا أقْدُمُ على كتابة معروض للامير نوع المساعدة التي أنشدها، وكل التفاصيل الأخرى.

سمو الأمير:

إني امرأة أرملة، فقدت زوجها قبل عام من تاريخ كتابة هذا الطلب، وأُمٌّ لأربعة أبناء لا يزالون بحاجة ماسة إلى الرعاية والاهتمام، ومع صعوبة ظروف الحياة تقدمت بكتابة صيغة معروض للامير؛ رغبة في الحصول على مساعدة مالية من رجل الخير والإنسانية الذي يتمثل في سموكم؛ وذلك بهدف إنشاء مشروع خياطة نسوية في مقر إقامتي بمنطقة/ …………، الذي سأتمكن في ضوئه من رعاية أطفالي والاهتمام بهم.

لا شك أن الأزمة الاقتصادية وغلاء المعيشة التي نمر بها في الآونة الأخيرة، تشكل تحديًا كبيرًا أمام المواطن الذي لا دخل له، إلا أني حاولت جاهدة عدم الشعور باليأس، وقمت بالتفكير في إنشاء هذا المشروع، الذي أجد فيه الحل المناسب لمشكلتي، وهذا الأمر لن يتسنى لي إلا بتوافر الدعم لتحقيق هذا الهدف، الذي طالما رأيت فيه أملي الوحيد للتغلب على ظروف الحياة.

مع العلم أن هذا المشروع سيعود بالخير على المنطقة التي أعيش فيها، وذلك بما سيوفره من فرص عمل نسوية، تجسيدًا لدور المرأة السعودية في قطاع العمل، وقد أرفقت لكم عبر كتابة معروض للامير ملفًّا خاصًّا، شرحت فيه تفاصيل فكرتي بشكل متكامل، وتكلفتها الإجمالية، ودراسة جدواها.

سمو الأمير:

إني أسعى من خلال هذا الطلب لتأسيس كيان مالي مستقل خاص بي، ورغم بساطته سيشكل سترًا وغطاءً لمتطلبات حياتي وأبنائي.

من أجل هذا كله، أناشدكم بكل مودة من أجل الموافقة على هذا الطلب، والتعاون معي لتحقيق هذا الحلم الذي سأجد فيه راحتي وراحة أطفالي وبناء مستقبلهم، وأدعو الله لكم بدوام عزكم، وأن يجنبكم كل ضيق وكرب، وأن يسدد خطاكم.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب معونة من الامير

هناك بعض الخصائص التي ينبغي مراعاتها عند كتابة معروض للامير، ومن أهمها:

  1.  الحرص على دقة التعبير، بحيث يجب أن تكون عبارات الخطاب تؤدي غرضها بالشكل المطلوب.
  2.  أن يتسم أسلوب الخطاب بالبساطة والمرونة، وذلك باختيار الكلمات والعبارات الواضحة، دون استخدام الألفاظ المعقدة وغير المعروفة أو استخدام الألفاظ والكلمات التي تحمل معاني التهديد أو السب والشتم.
  3. عرض محتوى المعروض بصورة موجزة ومقتضبة دون أن يخل المعنى، بحيث تكون عبارات وفقرات المعروض دالة على المعنى المراد من غير إخلال به.
  4.  أن يتسم المعروض بالتأثير والإقناع، وذلك من خلال استخدام الأساليب اللغوية المؤثرة والمقنعة.
  5.  الابتعاد -ما أمكن- عن أسلوب الإطراء المبالغ فيه عند صياغة خطاب معونة من الامير.
  6.  أن يتم عرض تفاصيل المعروض بصورة تسلسلية ومنطقية، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات المذكورة آنفًا في أحد محاور مقالنا.
  7. تحري المصداقية والشفافية والنزاهة وتجنب التزييف عند كتابة معروض للامير.
  8.  العناية بصيغة الخطاب من خلال استخدام الألفاظ العربية الفصحى، بعيدًا عن الألفاظ العامية غير المفهومة.
  9. تجنب الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية -ما أمكن- عند كتابة معروض للامير.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية معروض

معروض مساعدة من الامير

يبقى في مقالنا المتميز أن نشير إلى أن جهات تقديم المساعدات الإنسانية في المملكة متعددة، وهذه المساعدات ومصارفها يتم توجيهها لحالات إنسانية متنوعة.

مع تعدد حالات المساعدات الإنسانية، تتنوع أنشطة عمل الخير، فهناك المؤسسات التي تتكفل برعاية حاجات الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود، ومنها الأسر الأشد فقرًا، إضافة إلى فئة المطلقات والأرامل، وفئة الأطفال المعاقين، وفئة الشباب الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية بغرض الزواج.

كذلالك هناك مساعدات تقدم من أجل التعليم والبحث العلمي، من خلال توفير منح دراسية للراغبين في مواصلة مسيرة حياتهم العلمية، ومساعدات مالية من أجل تنفيذ مشروعات بحثية.

أما الجانب العلاجي فيشغل النسبة الكبرى من المساعدات التي تقدم للمحتاجين إلى العلاج، وكل حالة يُخصص لها مبلغ مالي معين من قِبَل المؤسسات الخيرية التي تتبع الأمراء وفاعلي الخير بالمملكة، وذلك بحسب حالة الطلب التي من أجلها تمت كتابة معروض للامير.

مع هذه الفقرة نعلن انتهاء رحلتنا الشيقة والممتعة في ثنايا مقالنا “كتابة معروض للامير”.

لتحقيق الفائدة مما نقدمه على الدوام من معاريض وخطابات وطلبات، تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).