يتساءل كثير من المواطنين كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام؟ إذ إن هناك العديد من الناس الذين يرغبون في تقديم بعض الشكاوى على مكاتب الاستقدام، ولكن يجهلون طريقة الكتابة وكيفية التقديم، وإن المقال سيساعدكم – متابعينا الكرام – على تقديم شكوى على مكتب الاستقدام بالطريقة الصحيحة.

فنحن على استعداد دائم لتلبية كل طلباتكم لكتابة وصياغة جميع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات بمختلف أنواعها، لطلب خدماتنا أو الاستفسار عنها يرجى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم/ 0556663321.

كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام

إن مكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية هي الوسيط بين العمال وأصحاب العمل، حيث إنها توفر لأصحاب الشركات عمالًا للالتحاق بها من مختلف البلدان بعقد تبرمه معهم، هذا العقد يحتوي على الحقوق القانونية لكل طرف، فهو بمنزلة مكتب لخدمة الأفراد.

وإن هذا المكاتب تحت رقابة وإشراف وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، بموجب لوائح وقوانين لا بد أن تلتزم بها هذه المكاتب لكي لا تتعرض للمساءلة القانونية، فيجب عليها الحفاظ على حقوق كلا الطرفين، وبخاصة العامل.

وإذا حدث – متابعينا الكرام – أنها لم تلبِّ احتياجات العامل، أو جهة العمل، أو قصرت في إحدى وظائفها المطلوبة منها من كلا الطرفين أو أحدهما، فهنا يحق للعامل أو لجهة العمل البحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، فالصدق والمصداقية من أساسيات أي عمل.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى ضد مكتب الاستقدام

شكوى مكتب استقدام عبر منصة مساند

في البدء – هنا – دعونا نتعرف إلى منصة مساند التي هي عبارة عن منصة إلكترونية تم إطلاقها من قبل وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية بغرض تنظيم عمليات استقدام العمالات المنزلية داخل المملكة العربية السعودية.

وتعمل من خلالها هذه المنصة على ترتيب جميع الإجراءات اللازمة للاستقدام، ودفع كل الرسوم نيابةً عن المواطن، بالإضافة إلى عدة خدمات أخرى، كونها تعد الجهة المطلوبة لكل من يبحث كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام بالطريقة الصحية.

طريقة تقديم شكوى مكتب استقدام

  • أولًا: التواصل عبر الخط الساخن الخاص بخدمة مساند 19911.
  • ثانيًا: التواصل وفق أوقات محددة للدوام، وهذه الأوقات الرسمية تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا.
  • ثالثًا: التواصل من خلال منصة مساند عبر الخدمة التي تقدمها، وذلك عبر إرسال إيميل عبر البريد الإلكتروني الخاص بموقع مساند وهو: [email protected].

علمًا – متابعينا الكرام – أن الوقت المناسب لتقديم الإيميل الخاص بالشكوى هو أثناء أوقات العمل الرسمية وهي من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا طوال أيام الأسبوع، ويمكنك تقديم الشكاوى في حالة سوء تعامل مكتب الاستقدام، أو مخالفته للأنظمة والقوانين التي تم الاتفاق عليها.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

إليك – عزيزي المتابع – أبرز خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام :

  1. القيام بتحديد مسمى الجهة التي تود رفع الشكوى إليها، أو إلى المسؤول عن الجهة، وذكر منصبه الذي يشغله، وفي حالة عدم معرفتك لاسمه يمكنك الاكتفاء فقط بذكر منصبه وصفته حتى يتم التعرف عليه بسهولة.
  2. بدء كتابة الشكوى بالتحية أو البسملة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد)، ثم اذكر بعدها جملة أما بعد.
  3. كتابة موضوع الشكوى الذي من شأنه تتساءل كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام .
  4. كتابة الاسم الرباعي لمقدم الشكوى وفق ما هو مكتوب ومذكور في البطاقة الشخصية أو هويتك.
  5. كتابة مقر العمل لمقدم الشكوى، والرقم الوظيفي الخاص به، إن كان موظفًا من موظفي القطاع المدني، أو يمكن الاكتفاء فقط بذكر رقم السجل الوطني.
  6. بدء الخطاب بعبارات الشكر والثناء على الشخص الموجه إليه إيميل تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  7. الإشارة – متابعينا الكرام – بمدى أهمية وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية التي تحرص على توفير احتياجات الوطن من العمالة الخارجية، كما يمكنك ذكر ما الذي كان يمكن للوطن أن يعانيه من سلبيات إذا لم يكن هناك مكاتب استقدام تابعة للوزارة، ومعاناتك في البحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  8. الحرص – عزيزي المتابع – على تدوين الأسباب التي قادتك للتعامل مع مكاتب الاستقدام، وكذلك التي استوجبت عليك البحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  9. القيام – عزيزي المتابع – بكتابة مضمون الشكوى التي تريد أن تقدمها، وقمت على إثرها بالتساءل عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  10. لا تنس كتابة الهدف – عزيزي المتابع – الذي جعلك تقدم على البحث والتساءل كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، وهذا السبب في الغالب يكون استرداد الحق الذي توفره الدولة لي وفق القوانين الموضوعة لذلك، وتلافي أي أضرار وقعت عليّ بسبب التعامل مع مكتب الاستقدام.
  11. كتابة خاتمة مؤثرة تقوم من خلالها بالشكر والدعاء للمرسل إليه الشكوى.
  12. كتابة – عزيزي المتابع الكامل لمقدم الشكوى ورقم الهوية الوطنية، إضافةً إلى رقم الجوال الخاص به والتوقيع.
  13. الاهتمام بمراجعة الشكوى – متابعينا الكرام – ثم إرسالها للجهة التي قمت بتحديدها في البداية.

وبهذا القدر – متابعينا الكرام – نكون قد وجدنا الإجابة الشافية عن سؤالك: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام بكل سهولة ويسر؟

اقرأ أيضًا: رفع شكوى مكتب العمل

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

متابعينا الكرام، إذا كان هناك من يرغب في تقديم شكوى ضد أحد مكاتب الاستقدام فستستطيع أن تفعل ذلك بكل سهولة ويسر عن طريق الاتصال بوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية من خلال الرقم الخاص بهم وهو: 19911.

بالإضافة إلى أنه يمكنك – عزيزي المتابع – أيضًا عن طريق التواصل معهم عبر منصة مساند التي تقدم لك خدمة تقديم شكوى على مكتب استقدام عن طريق إرسال إيميل على البريد الإلكتروني الخاص بهم وهو: [email protected].

خصوصًا أن وزارة العمل أنشأت من أجل ذلك هذا الموقع (موقع مساند)، حفاظًا منهم على حقوق المواطنين، فهو بمنزلة نواة الخير والتحول الفعلي الإيجابي لمكاتب الاستقدام، ولكل من يسأل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام؟

فما عليك – عزيزي المتابع – إلا الدخول عبر حسابك على منصة مساند، ثم بعد ذلك اختر بند العقود، ثم اختر العقد الذي ترغب في تقديم الشكوى عليه، ثم ادخل على تفاصيل الطلب، وارفع الشكوى، ثم حدّد نوع الشكوى، وفي النهاية اكتب تفاصيل الشكوى، كل ذلك حتى لا تسأل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

لكي يتسنى لكم – متابعينا الأعزاء – إرسال أو تقديم شكوى على مكتب استقدام أو على أحد مكاتب الخدمات اتبعوا الخطوات التالية:

  1. احرص على بدء شكواك بالبسملة أو بإلقاء التحية المتعارف عليها في دولتك.
  2. تحديد الشخص أو الجهة التي ستقوم بإرسال الشكوى إليها، وفي حالتك هذه ستقوم بإرسالها إلى وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية.
  3. قم بشكر الجهة المعنية.
  4. اكتب عنوان الموضوع بشكل بارز وبخط عريض، وهذا العنوان في هذه الحالة هو: تقديم شكوى على مكتب استقدام أو مكتب خدمات.
  5. البدء بكتابة اسمك كاملًا كما هو مذكور في هويتك، مع كتابة الرقم الوطني الخاص بك.
  6. كتابة عبارات شكر وتقدير ودعاء لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية على ما تبذله من جهود في حل الشكاوى المقدمة على مكاتب الاستقدام، وذلك لحفظ حقوق المواطن كاملة دون نقصان.
  7. الحرص على كتابة تفاصيل الشكوى كاملة، وهذه التفاصيل تتضمن ذكرك للسبب والغرض الذي قادك إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام والمطالب التي تطالب الوزارة بإرجاعها وتحقيقها لك.
  8. كتابة الشكوى بصيغة وأسلوب استعطاف ورجاء وود، وأن يكون أسلوب الشكوى بعيدًا كل البعد عن الأمر والنهي.
  9. الحرص على إرفاق جميع الإثباتات والأدلة التي تؤكد صحة شكواك حتى تؤخذ بعين الاعتبار أكثر من غيرها.
  10. أدرج – عزيزي المتابع – كل بياناتك الشخصية مجددًا وهي: اسمك كاملًا، ورقم هاتفك، والرقم الوطني الخاص بك.

تلاعب مكاتب الاستقدام

إذا قمت – عزيزي المتابع – بالتعاقد مع أحد المكاتب الخاصة بالاستقدام، ووجدت أن هذا المكتب لم يفِ ببنود العقد ويقوم بالمماطلة يحق لك وقتها أن تقوم بتقديم شكوى ضده لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، حفاظًا على حقوقك.

وحتى يتسنى لك القيام باسترداد المبلغ الذي قمت بدفعه كاملًا إضافةً إلى تعويض أو غرامة تقوم بتحديدها الوزارة لك، وإذا كنت تجهل ذلك ليس عيبًا أن تسأل وتستفسر: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

ليس غريبًا – متابعينا الأعزاء – من استغلال بعض مكاتب الاستقدام لحاجة المواطنين إلى عمالة والنصب عليهم وأخذ أموالهم منهم دون وجه حق.

ولذا، فإن وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية لديها الطريقة الوحيدة لاسترداد جميع حقوقك مع إضافة غرامة يقوم بدفعها مكتب الاستقدام لك، لتعويضك عما حدث لك من أضرار.
وذلك – فقط – من خلال الاستفسار والسؤال: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، والإجابة هي عن طريق التواصل مع الخط الساخن الخاص بوزارة العمل وهو: 19911.

كما يمكنك – عزيزي المتابع – من خلال إرسال إيميل يتضمن الشكوى التي تريد تقديمها إلى البريد الإلكتروني الخاص بمنصة مساند التابعة لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية وهو: [email protected].

رقم شكاوى العمالة المنزلية

إن الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يتعاملون مع العديد من مكاتب الاستقدام، لتوفر لهم العمالة المنزلية التي يطلبونها، ونظرًا لعمليات النصب التي تتم من قبل مكاتب الاستقدام، فإن وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية عمدت إلى إنشاء منصة تحد من عمليات النصب هذه.

فتتم عمليات التعاقد مع مكاتب الاستقدام من خلالها تحت الرقابة والقوانين التي تفرضها عليهم الوزارة التابعة للدولة، هذه المنصة هي منصة مساند لتكون الدليل لكل من يسأل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

مع العلم أن هذه المنصة – عزيزي المتابع – تختص بخدمة تقديم الشكاوى إذا أخلت مكاتب الاستقدام بأحد بنود العقد المبرم بينها وبين أحد المواطنين.

ولذا فإنه يحق لكل مواطن متضرر أو صاحب شركة المطالبة بإرجاع حقوقه كاملة وفقًا للقانون الذي توفره له الدولة، وتستطيع تقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال رقم شكاوى مساند الخاص بالعمالة المنزلية وهو: 19911.

ولكن – عزيزي المتابع – لا تنسَ أن تقوم بالتواصل معهم على هذا الرقم في أثناء أوقات العمل الرسمية التي حددتها الدولة وهي: من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا، بتوقيت المملكة العربية السعودية طوال أيام الأسبوع، وتعد هذه المنصة من أكثر المنصات خدمة للمواطنين.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد قدمنا لك الجواب الصحيح لسؤالك: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، انطلق – الآن – ولا تهدر حقك ولا تتغافل عنه، وإن أردت تقديم شكوى على مكتب استقدام فافعل ذلك بقلب قوي بشرط أن تكون على حق.

نحن – متابعينا الكرام – أصحاب التخصص والخبرة لكتابة جميع المعاريض والشكاوى والتظلمات، ولمزيد من المعلومات والاستفسارات التي تخص هذا الموضوع أو مواضيع أخرى برجاء التواصل معنا على رقم الواتساب/ 0556663321.