يعدّ الزواجُ سنةً من سنن الله تعالى على الأرض، إذ يتزوج المسلم لينعم بحياة مستقرةٍ ومتكاملةٍ، وعند التفكير في الزواج يبدأ بالبحث عن الزوجة المناسبة والصالحة، ولكن يوجد بعض الشباب السعودي الذي يرغب في تقديم معروض الزواج من أجنبية.

ونظرًا لذلك فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا صيغة عن معروض زواج سعودي من مقيمة، إذ أوضحنا فيه الشروط والضوابط والمعايير التي تقف وراء إتمام مثل هذا الزواج.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).

أعزاءنا القراء، إليكم مقالًا بعنوان: معروض زواج سعودي من مقيمة

معروض زواج سعودي من مقيمة

معروض زواج سعودي من مقيمة، من المعاريض الحديثة التي بدأ استخدامها كثيرًا في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، وطبقًا لقواعد القانون السعودي فإن وزارة الداخلية السعودية هي المسؤولة عن إتمام زواج المواطن السعودي من مواطنة مقيمة على أراضي المملكة، وذلك وفقًا للشروط التي يحددها القانون والقرار الوزاري رقم 824 لعام 1393 هجرية، واللائحة التنفيذية رقم 6874 الصادرة في يوم 20 ذي الحجة عام 1422 هجرية.

وليس مثل هذا الزواج يأتي محض صدفة أو دون شروط وضوابط، بل لا بد أن تتوافر مجموعة من الشروط حتى تتم الموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة، وأهم تلك الشروط نوجزها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون عمر المواطن السعودي الراغب في الزواج بين 30-70 عامًا.
  2. ألا يكون متزوجًا من سعودية إلا عند وجود سبب طبي، كإصابة زوجته بالعقم، ويجب أن يُوثق ذلك بتقرير طبي.
  3. ألا يقل عمر المقيمة عند إجراءات الزواج عن 18 عامًا.
  4. أن يتكفَّل السعودي بتوفير سكنٍ، ويكون لديه دخل ملائم للمعيشة.
  5. إذا كان مطلقًا فسيجب أن ينتظر ستة أشهر على الأقل فيما بعد الطلاق.
  6. ألَّا يكون للأجنبية سوابق جنائية في بلدها.
  7. أن تكون الأجنبية تحمل شهادة علمية على الأقل الثانوية العامة كأقل تقدير.
  8. أن يُعقد الزواج وفق الطريقة الإسلامية.
  9. أن يُحضر فحص طبي يثبت تمتعهما بالصحة.

معروض زواج جاهز

لا بد عند رغبة السعودي في الزواج من مقيمة أن يُقدّم معروض زواج سعودي من مقيمة، وتتلخص طريقة كتابة مثل هذا المعروض في مجموعة من النقاط، هي:

  1. بدء معروض زواج سعودي من مقيمة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. توجيه معروض زواج سعودي من مقيمة إلى الإمارة أو إلى وزير الداخلية أو إلى الديوان الملكي.
  3. تحية الجهة المعنية باستقبال معروض زواج سعودي من مقيمة، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع معروض زواج سعودي من مقيمة بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ معروض زواج سعودي من مقيمة في إمارة الباحة.
  5. الشكر والتقدير للجهة المعنية باستقبال معروض زواج سعودي من مقيمة، والثناء على جهودها في تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ومنها تسهيل مهمة الزواج من مقيمة.
  6. الدخول في فحوى ومضمون معروض زواج سعودي من مقيمة، مع ضرورة الاختصار وعدم الإسهاب في عرض مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم هذا المعروض.
  7. خاتمة معروض زواج سعودي من مقيمة بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الطلب، بضرورة الموافقة عليه، مع توجيه التحية مرة أخرى في نهاية المعروض.
  8. تذييل معروض زواج سعودي من مقيمة بالمعلومات الشخصية لاحب المعروض، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي:
  • الاسم الرباعي كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
  • رقم الهوية الوطنية كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
  • تدوين أدوات للتواصل، مثل: رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.
  • عنوان السكن.
  • تاريخ تقديم المعروض.
  • التوقيع أو البصمة.

صيغة معروض زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السعودية

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض زواج سعودي من مقيمة.

سيدي الوزير:

أتمنى منكم أن تتكرموا بمساعدتي في منحي الموافقة على طلبي الذي وضعتُه بين أيديكم لظروف وأسباب خارجة عن إرادتي، إذ إنني أتمنى من سيادتكم التكرم بمنحي الموافقة حسب القوانين والشروط التي تفرضها وزارة الداخلية السعودية على زواج سعودي من مقيمة.

فأنا أملك دخلًا مناسبًا، فضلًا عن سكن خاص، وعمري لا يتجاوز خمسين عامًا، كما أني على استعداد لضمان حقوق كلٍّ من الزوجتين، وتقديم البيانات والأوراق المطلوبة إليكم وإلى السفارة الأجنبية الأخرى.

سيدي الوزير:

لقد ابتلى الله زوجتي الأولى بمرض مزمن جعلها في حالة صحية متدهورة، الأمر الذي دفعني إلى أن أكون بحاجة إلى هذا الزواج، حتى ترعاني زوجتي الثانية، وتربي أطفالي، وذلك لما لمست فيها من الدين والخلق.

لذا أرجو منكم سيدي الكريم أن يحظى طلبي هذا لديكم بالموافقة، والذي سوف يصدر خلال شهر ونصف، وقد أحضرت جميع الأوراق والمستندات المطلوبة.

مع خالص تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/……….

رقم الهوية الوطنية/……….

رقم الهاتف/…………

البريد الإلكتروني/………

عنوان السكن/……….

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/………..

اقرأ أيضًا: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

صيغة خطاب طلب زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة………

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض زواج سعودي من مقيمة

أحيطكم علمًا بأنني أنا المواطن…… أرغب في الزواج من مقيمة وهي…….. وجنسيتها…… ورقم إقامتها ……..، إذ إن هذا زواجي الأول، ولم يسبق لي أن تزوجتُ من قبل.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………

رقم الهوية الوطنية/………

رقم الهاتف/……….

البريد الإلكتروني/………

عنوان السكن/……..

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/……….

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

في هذا المحور من معروض زواج سعودي من مقيمة، نتطرق إلى طريقة استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية من وزارة الداخلية، ويمكن الحصول على تصريح هذا الزواج إلكترونيًّا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • ادخل إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختر اسم الإمارة التي تسكن فيها.
  • انقر على الخدمات الإلكترونية.
  • اختر خدمات الزواج.
  • حدّد نوع الطلب.
  • عبّئ البيانات المطلوبة.
  • أرسل الطلب.

صيغة خطاب موافقة زواج

عند تقديم صيغة خطاب زواج سعودي من مقيمة، لا بد أن يكون مكتمل الأركان وإلا لن يُقبل، إذ يجب أن تتوافر الشروط المطلوبة، وأن تُجهز الأوراق والمستندات الضرورية للتقديم، وأن يُصاغ المعروض بطريقةٍ مؤثرةٍ ومقنعةٍ، وبأسلوبٍ مهذّبٍ ومتزنٍ.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض زواج سعودي من أجنبية

خطاب استرحام للزواج

في هذا المحور نُشير إلى أمر مهم، وهو ما يتعلق بتحديد الفئات المشمولة بالمنع من الزواج من أجنبية مقيمة في المملكة العربية السعودية، وقد شملت قائمة المنع الفئات الآتية: وزراء الدولة السعودية، وشاغلو المرتبة الممتازة، والمرتبتان الخامسة عشرة والرابعة عشرة.

كما شمل المنع من الزواج من أجنبية مقيمة، شاغلي أعضاء السلك القضائي في وزارة العدل السعودية، وكذلك أعضاء ديوان المظالم السعودي، وكتّاب العدل في السلك القضائي.

كذلك طال المنع من الزواج من أجنبية مقيمة، جميع الموظفين في الديوان الملكي السعودي، وكذلك الموظفون في مجلس الوزراء، ومجلس الشورى، وجميع الموظفين والإداريين في وزارة الخارجية السعودية.

وفي المجال الدبلوماسي شمل المنع من الزواج من أجنبية مقيمة، جميع الدبلوماسيين في السفارات السعودية حول العالم، وجميع الموظفين السعوديين العاملين خارج المملكة السعودية.

وفي الوزارات السعودية طال المنع من الزواج من أجنبية مقيمة، العاملين في القطاعات العسكرية المختلفة، وجميع الموظفين المدنيين في وزارتي الدفاع والداخلية السعودية، والعاملين المدنيين في الحرس الوطني السعودي، والعاملين في المباحث والاستخبارات العامة السعودية من موظفين ومدنيين.

كذلك شمل المنع من الزواج من أجنبية مقيمة، الطلاب السعوديين الذين يدرسون في الخارج سواء أكان على حساب المملكة أم على الحساب الخاص.

وأخيرًا فقد طال المنع من الزواج من أجنبية مقيمة، جميع رؤساء مجالس الشركات المساهمة، وكذلك الأعضاء المنتدبون للشركات المساهمة، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام السعودي، وموظفو الجمارك السعودية، وجميع الموظفين الذين يشغلون مناصب ذات أهمية خاصة وفق مراجعهم.

 معروض اثبات زواج

نُشير في هذا المحور من خطاب زواج سعودي من مقيمة إلى مدة معاملة الزواج من أجنبية في السعودية، إذ تستغرق مدة السريان شهرًا ونصف إلى ثلاثة أشهر.

صيغة خطاب موافقة الزوجة

لا بد من الإشارة في هذا المحور الأخير إلى مجموعة الوثائق المطلوبة لزواج السعودي من أجنبية مقيمة، ويُمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

أولًا: متطلبات زواج السعودي من أجنبية مقيمة على الأراضي السعودية:

يتطلب السماح بالزواج من أجنبية مقيمة العديد من الإجراءات الضرورية لإتمام الزواج وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ومن أهم الإجراءات المطلوبة للزواج الآتي:

  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • إحضار سجل الأسرة للمتزوج والمطلق والأرمل.
  • إحضار شهادة البحث عن زوجة سعودية ولم يجد.
  • تجهيز سجل الحاسب الآلي من الأحوال المدنية (برنت).
  • إرفاق صورة تتضمن آخر شهادة دراسية حاصل عليه الخاطب.
  • تجهيز مستند قانوني يتضمن معلومات عن مكان العمل، والمسمى الوظيفي، والراتب من جهة عمل الخاطب.
  • تجهيز معلومات عن عمل الموظف الخاص، مرفق مع برنت من التأمينات الاجتماعية.

ثانيًا: المستندات المطلوبة للأجنبية المقيمة، هي:

هناك عديد من المتطلبات التي تتعلق بالمخطوبة الأجنبية المقيمة في المملكة العربية السعودية لحصول الخاطب على موافقة الزواج من الجهات المعنية، ومن هذه المتطلبات الضرورية الآتي:

  • إرفاق صورة شهادة ميلاد المخطوبة.
  • تجهيز صورة إقامة المخطوبة أو إقامة ولي الأمر سارية المفعول.
  • إحضار صورة جواز سفر المخطوبة أو جواز سفر ولي الأمر ساري المفعول.
  • تجهيز موافقة زواج مكتوبة من قبل ولي أمر المخطوبة على الزواج من سعودي.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض زواج سعودي من مقيمة، تعرفنا فيه إلى الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الداخلية السعودية على مثل هذا الزواج، وكذلك الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض زواج سعودي من مقيمة، كما تعرفنا على مدة استخراج موافقة على الزواج من أجنبية، وكيفية استخراج تصريح زواج من أجنبية بشكل إلكتروني، والأوراق والمستندات المطلوبة التي لا بد من إرفاقها لإكمال إجراءات زواج من مقيمة، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة كيفية كتابة معروض زواج سعودي من مقيمة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).