للمقال المثالي و الاحترافي عناصره المميزة و تألقه الخاص به؛ فالكلمة المؤثرة و العرض المشوق هو ما نحرص عليه في مقالاتنا و إليكم هنا مقال عن معروض طلب علاج عقم، و للإفادة من خدماتنا تواصلوا بنا على الدوام على الرَّقْم/ 0556663321

معروض طلب علاج عقم

صدق الحق القائل: “المال و البنون زينة الحياة الدنيا” من منا لا يحب الأطفال؟ و من منا لا يدرك روعة الحياة معهم؟
إنهم أحباب الرحمان، و أحباب كل من خلقهم الرحمان، و بهم تحلو الحياة و تزدان.

و بمجرد أن يتوفق الإنسان في الحصول على نصفه الثاني و شريكه في الحياة، و يتوفقان في الاجتماع تحت سقف واحد، يبدأ هاجس الإنجاب بمراودة الزوجين؛ رغبة منهم في تكوين أسرة، و التمتع بنعمة الأبوة التي هي من أجل النعم و ألطفها.

و حين يرزق الله الإنسان طفلًا يكون قد حباه نعمة عزيزة يفرح بها هو و جميع من حوله، و قد اقتضت سنة الله في وجوده أن التزاوج و الإنجاب هو عامل استمرارية الحياة و نهوضها و استمراريتها.

و لا يستشعر قيمة هذه النعمة إلا من حرمته مشيئة الله منها، فالشخص العقيم يشعر بالنقص فعليًا لإنه يرى أغلب من حوله يتنعم بنعمة الولد، و هو محروم منها.

كما أنه قبل هذا و ذاك يتمنى في داخله أن يكون أبًا، و يتمني أن يكون أسرة و أطفالًا يصيرون غدًا رجالًا يكونون سنده في المستقبل.

و حين يحرم الزوجان من حصول نعمة الحمل بشكل طبيعي يبدأ القلق في التسلل إلى نفسياتهم، و يبدؤون في التفكير بحل طبي لهذه المشكلة، و طبعًا غالب هذه الحلول تستهلك من عمر الزوجين سنوات تطول و تقصر حسب الحالة.

و بالإضافة لذلك يحتاج للإنفاق على محاولات الأطباء و علاجهم مبالغ طائلة، قد لا يقوى عليها بعض الأشخاص.

ومن إنسانية دولتنا الحبيبة و قيادتها الكريمة وضع موضوع علاج العقم في الحسبان، حين حددت الأمراض التي تتاح فرصة الحصول على علاج لها بشكل مجاني.

إذ يمكن للمصاب بمرض العقم و تأخر الإنجاب أن يتقدم بمعروض طلب علاج عقم للديوان الملكي؛ بغية مساعدته في القيام بمتابعة علاجه في إحدى المستشفيات المتعاقدة مع الدولة.

و يشكل طلب علاج العقم مطلبًا ينشده المصابين بهذا المرض، و يعبرون عنه بكتابة معروض طلب علاج عقم يوجه لجهة رسمية محددة تكون الدولة قد خولتها مسبقًا للبت في تحويلات الحالة المرضية إلى مستشفيات المملكة العدّة للإشراف عليها، و متابعتها.

و على الشخص المصاب بتأخر الأنجاب أيا كان وضعه أن يقدم التقارير الطبية السابقة، و الوصفات الدوائية و أية أوراق ترتبط بمرضه، لأنه عقب كتابة معروض طلب علاج عقم سيكون مطالبًا بإرفاق ما يثبت وضعه الصحي المدون في معروض طلب علاج عقم.
و وفقا للتقارير يتم التوجيه من قبل إدارة المستشفى الذي اختارته إدارة الديوان الملكي بتحويل المريض كاتب معروض طلب علاج عقم للطبيب المختص.

و يتمثل دور الطبيب المعالج هنا في التأكد من صحة المعلومات المدونة من قبل المريض، و التأكد من مستوى المريض الحالي، أما التوصيات الطبية المطلوبة، و العلاج اللازم للمريض فإنه يرجع لتقدير الطبيب المكلف بمتابعة حالة مقدم معروض طلب علاج عقم.

صيغة معروض للملك طلب علاج

و المعاريض تتعدد موضوعاتها و تتنوع لكنا في هذا المقال سنسلط الضوء على معروض طلب علاج للملك.

و يشكل جلالة الملك سلطة عليا لها حق التصرف و التوجيه بمساعدة الحالات المرضية المتعسرة، و المعروض هو خطاب رسمي يتقدم به طالب حاجة لجهة رسمية محددة، يصاغ بطريقة منطقية مقنعة، و يحوي جملة من الثوابت و المعلومات الرئيسية لا غنى عنها.

منها مثلًا بيانات المريض المتمثلة في اسمه الرباعي و رقمه الوطني أو رقم جواز سفره أو رقم هويته، بالإضافة إلى رقم هاتفه الذي تحتفظ به لاحقًا اللجنة المكلفة بدراسة طلبات المساعدات العلاجية؛ حتى تتواصل بالحالة المرضية حين يتم قَبُول طلبها، و من ثم تعطيها التعليمات اللازمة.

و من ضمن المعلومات الأساسية التي يشترط ذكرها هو الحالة المرضية، و نوعها، و الظروف الصحية التي مرت بها، و التشخيص الطبي لها.

و لابد من ذكر المساعدة المطلوبة، و يكون ذلك أحيانًا على شكل متابعة علاجية، و في بعض الأحيان تدخل جراحي مكلف لا تقوى عليه الأسر البسيطة؛ لذا تجد نفسها تلجأ للمساعدات التي تمنحها الدولة بشكل مؤطر، و منضبط و للبسطاء و المستحقين فقط.

اطلع على: معروض طلب علاج في الحرس الوطني

معروض طلب علاج من الديوان الملكي

و في بعض الحالات لا يتم تصعيدها لجلالة الملك مباشرة، بل يتم توجيهها للديوان الملكي الذي يعد إحدى جهات السلطة التي خولت بمتابعة الحالات المرضية المحتاجة للمساعدة.

و الحالة المرضية المستحقة لتحوز على هذه المنحة العلاجية المجانية يجب أن تتقدم بمعروض طلب مساعدة علاجية من الديوان الملكي.

معروض للديوان الملكي لطلب علاج

و تحدد اللجنة الطبية التابعة للديوان الملكي معيارية معينة تبين لها استحقاق هذه الحالة الطبية للعلاج من عدمه، و يشترك معها في هذا التقرير الجانب المجتمعي الذي قد يكون متمثلًا في إدارة الحي الذي يقطن فيه المريض؛ للتأكد من أن ظروفه متعسرة، و أنه يحتاج المساعدة من الديوان الملكي نظرا لظروفه التي يعطي موجزا عنها في المعروض.

نموذج معروض للملك للعلاج

وفي بعض الحالات توفر الجهة المختصة نماذج مخصصة لطلب الدعم و المساندة الطبية.

أما عن المعروض الذي يكتبه المريض أو المسؤول عنه و يتوجه به إلى الجهة المختصة فإن من الجيد و المفيد اتباع مجموعة من الخطوات تجعل المعروض مصاغا بشكل ممتاز، و على قدر من الوضوح و الدِّقَّة و التنظيم

و هذا هو عامل مهم لقبول المعروض و اعتباره رسميا، و التعامل معه وفقا لذلك فتابعونا:

معروض طلب علاج عقم

الخطوات النظرية:

أولاً: تحديد اسم الشخص أو الجهة التي ستستقبل معروض طلب علاج عقم، وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كان لا يعرف اسم الشخص فيستحسن أن يكتفي بذكر صفته ومنصبه.

ثانياً: تكتب التحية المناسبة حَسَبَ جهة الاختصاص مثل تحية طيبة وبعد أو كتابة تحية الإسلام، ثم جملة أما بعد، و جهة تسلم معروض طلب علاج عقم تكون هذه التحية السابقة 33لها.

ثالثاً: تحديد موضوع الطلب بشكل بارز وواضح في المعروض و هو معروض طلب علاج عقم.

رابعاً: أن يذكر الشخص المتقدم بمعروض طلب علاج عقم بياناته الرسمية من اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو يقوم بكتابة الرَّقْم العسكري، إن كان ملتحقًا بالسلك العسكري.

خامساً: يستهل معروض طلب علاج عقم بذكر عبارات الثناء والشكر والعرفان على الشخص أو الجهة التي ينوي إرسال معروض طلب علاج عقم، و هي خطوة جميلة تضيف للمعروض نكهة أدبيات و أخلاقيات الكتابة المتواضع عليها.

سادساً: يذكر المريض أهم الأسباب التي دعته للتقدم بمعروض طلب علاج عقم إلى الديوان الملكي، و يذكر موجزًا عن الظروف المتعسرة التي تدرجه في قائمة المستحقين للمساعدة.

سابعًا: يذكر نوع الحالة المرضية التي يعانيها و استدعته لكتابة معروض طلب مساعدة عقم.

ثامنًا: يذكر التوصيات الطبية التي أوصى بها أطباء التشخيص الأولي، و التي تقدم المريض بمعروض طلب علاج عقم في التقارير المرفقة بالمعروض.

تاسعًا: يختم المريض معروض طلب علاج عقم بالدعاء لقيادة الديوان الملكي بالتوفيق و النجاح، و إهدائهم شكره و تقديره و عرفانه على جهودهم و مساعيهم الخيرة.

عاشرا: يتم تذييل معروض طلب علاج عقم ببياناته، اسمه ثم رَقْم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

انتهت الخطوات النظرية، و نرفق لكم أدناه نموذج تطبيقي لما تم ذكره سالفا من خطوات نظرية فكونوا معنا:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

(1) هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها معروض طلب علاج عقم

سيدي رئيس المجلس المحترم.

(2) هنا تم كتابة التحية.

السلام عليكم ورحمة الله وبعد.

(3) هنا تم تحديد موضوع المعروض.

الموضوع: معروض طلب علاج عقم.

(4) هنا تم التعريف الموجز بمقدم معروض طلب علاج عقم.

أنا المريض. . . . . . . . . . . وزوجتي ……..ونعاني تأخر الإنجاب وأحمل الرقم الوطني. . . . . . . . . . . .ورقم هاتفي………. وتحمل زوجتي الرقم الوطني…… و رقم هاتفي……….

(5) هنا استهل معروض طلب علاج عقم بالشكر والثناء.

بداية أتقدم بخالص التحايا لسموكم، و أبثكم مشاعر الشكر و التقدير لجميل تعاطفكم و تعاونكم مع المواطنين و قضاياهم المختلفة.

وفقكم الله لكل خير و صلاح، و كان بعونكم في مساعيكم الطيبة، و يسر أمركم على الدوام.

(6) هنا تم ذكر أبرز أسباب كتابة معروض طلب علاج عقم ووضع الحالة الطبية و المستوى الصحي الذي هي عليه حاليًا، و كل ذلك مرفق بالتقارير الطبية إن وجدت.

سيدي وزير الديوان الملكي

أحيطكم علمًا أني مواطن متزوج منذ خمسة عشر عامًا، و أحلم من يومها في طفل تملأ ضحكاته جوانب بيتنا التعيس، نعم تعيس بعد تصريح الأطباء لي و لزوجتي بعدم قدرتنا على الحصول على طفل بالطرق الطبيعية، و بعد رحلة علاج استمرت خمسة عشر عامًا لاح لنا بصيص أمل في الحصول على طفل و التنعم بشعور الأمومة عبر تصريح آخر طبيب معالج زرناه في مستشفى الملك فيصل.

(7)

و الذي قرر بإمكانية التلقيح المجهري لزوجتي و مناسبة وضع جسدها لمحاولة كهذه.

غير أن تكلفة التلقيح المجهري و رعاية السيدة الحامل و بعد ذلك الجنين أمر مكلف ماديًا و بشدة، و لا أخفيكم وضعي المادي لا يسمح البته في التكفل بتكاليف هذه العملية.

لذا لجأت إليكم و كلي أمل في أن يتم تقبل معروض طلب علاج عقم و الإسراع في رسم البهجة على شفاتنا بموافقتكم على

تحويلنا لعمل العملية بشكل مجاني في إحدى المستشفيات التابعة لكم.

(8)
وهنا من المهم ذكر أهم التوصيات الطبية التي أوصى بها الأطباء و المرحلة العلاجية الاستكمالية التي يجب أن يخضع لها

المريض.

فنظرًا للفحص السريري و كمتابعة الأطباء لحالة زوجتي قد أوصوا بأن هذه الفرصة الوحيدة لنا في الإنجاب، و الأمل في نجاحها كبير، لكن الكلفة المادية متعبة جدًا و نحتاج و بشدة لدعمكم و مساندتكم حماكم الله و رعاكم.

(9)
هنا تم خَتْم الخطاب بالدعاء والشكر.

و في ختام معروض طلب علاج عقم يسعدني أن أجدد لسيادتكم شكري و تقديري، و تثميني العالي لكل جهودكم و مساعيكم

في هذا الباب المبارك وهو باب مساعدات الحالات التي في نفس وضعنا، وفقكم الله دونا.

(10)

هنا تم تذييل الخطاب بالاسم ورقم الهاتف والتوقيع.

مقدم الطلب /
رَقْم الهاتف/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، وبعد معروض طلب علاج عقم سنلتقي مجددًا في مقالات قادمة تطرح مواضيع متنوعة، بصيغ متجددة، وأسلوب مقنع، ولتكونوا على اطلاع على كل جديد تواصلوا بنا عبر الواتس آب على الرَّقْم/ 0556663321