نتميز بالتنوع و نرتقي لحرصنا على خدمة كل متابعينا و بالعبارة الصحيحة و العرض المناسب تتسم مقالاتنا التي سنطرق عبرها اليوم
لذا تواصلوا بنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا 0556663321

معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي

ما أنزل الله من داء إلا و جعل له دواء، عرفه من عرف و جهله من جهل، في هذا الأثر النبوي تتبيه هام على ضرورة السعي دومًا، و عدم الاستسلام.

حيث وأن الوقوف مع المرضى وتقديم يد العون والمساعدة لهم يعتبر من أهم الوقفات الإنسانية التي يتحلى بها الإنسان في ,هذه الحياة نسأل الله أن يشفي كل مريض.

خصوصًا حين يتعلق الأمر بطلب العافية و البحث عن الصحة فيجب على الإنسان أن يبذل كل ما يستطيعه لتعود له صحته و عافيته فلا غنى للإنسان عنها و لاشي يعوضه عن فقدانها حال إهماله لنفسه، و عدم متابعة المحاولات التي يحتاجها المرض للزوال.

و إن كانت ظروف بعض البشر تحول دون المتابعة الدقيقة و الفحص الدوري الطبي السليم، غير أنه عند حصول طارئ طبي -لا سمح الله – لا بد من توفر حلول لهذه الحالات المتعسرة.

و هذا ما تدركه بالفعل قيادة دولتنا الكريمة إذ تتيح برنامج مساعدات طبية للحالات المستحقة و تحويلها للعلاج على بعض المستشفيات التي تتعاقد مع الحكومة وذلك مقابل بروتوكولات معينة.

و بعض الحالات تكون مسبقًا قد تعاملت مع مستشفى معين، و من ثمة يصعب عليها مواصلة مسيرة العلاج في ذات المستشفى الخاص بالحالة التي تعالجت فيها.

و في هذه الحالة من الأفضل لها أن تتقدم بطلب علاج للدولة في المستشفى عينه الذي تعالجت عنده من بداية الحالة المرضية، فهذا المستشفى و الطبيب المختص المشرف على علاج الحالة سيكونوا بطبيعة الحال أكثر إدراكا للحالة، و استيعابًا لوضعها و المستوى الذي وصلت إليه.
إذن فخدمة طلب العلاج على حساب بعض مستشفيات الدولة متاحة للحالات المستحقة وفق إجراءات محددة, تبدأ بتقديم طلب للديوان الملكي مثلا أو الجهات المختصة الأخرى.

كإمارة المنطقة التي يقطن فيها المريض، و من ثم تقوم الجهة المختصة بتسلم الطلب و التقارير الطبية المرفقة به، و تطلع عليها و تحولها للجنة الطبية العاملة لديها لتحديد مدى صحة المعلومات الواردة في التقارير الطبية و في طلب المساعدة.

و في حال مطابقة ذلك تقوم اللجنة الطبية بتحويل الحالة المرضية إلى ذلك المستشفى لرعايتها، و الاهتمام بها، و مواصلة برنامجها العلاجي فيه.

و تتعاقد الدولة سنويًا مع بعض المستشفيات لتحويل الحالات المتعسرة إليها و من ضمنها مستشفى الملك فيصل الدولي الذي بعد أن يتسلم الديوان الملكي معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي يقوم بتحويلهم عليه.

معروض طلب مساعدة علاج المياة البيضاء: يقصد طبيًا بالمياة البيضاء و هذه الحالات المصابة بالمياة البيضاء في عينيها تشكل نسبة كبيرة من الحالات التي ترعاها الدولة، و تحولها إلى أحد المستشفيات لعلاجها.

معروض للديوان الملكي للعلاج

تشكل هذه الجهة أحد الجهات التي تخولها قيادة دولتنا الحكيمة للإشراف و المتابعة و التنسيق في موضوع المساعدات الطبية ز العلاجية التي يحصل عليها المواطنون المرضى من ذوي الأوضاع الصعبة و الظروف المعيشية المتعسرة.

و تحصل عليها بالطبع بعد أن تقدم طلب مساعدة كمعروض طلب علاج من مستشفى الملك فيصل الدولي الذي نتحدث عنه في مقال طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

معروض علاج لعبد العزيز بن سلمان

من ضمن سلسلة المستشفيات التي ترتبط بها الدولة بعقود طبية مستشفى الملك عبدالعزيز بن سلمان الذي يفتح أبوابه أمام الحالات المرضية التي تم تحويلها من قبل الديوان الملكي أو إمارة المنطقة و أحيانًا يوجه جلالة الملك شخصيًا بالإشراف على تلك الحالات.

و بمجرد حصول الحالة المرضية على موافقة جهة الاختصاص التي استلمت طلب المساعدة الطبية يجب عليها أن تتوجه إلى المستشفى المحدد في استمارة التحويل و هم بدورهم سيقومون باللازم.

كتابة معروض للديوان الملكي للعلاج

و يقدم طلب المساعدة الطبية من قبل الحالة المرضية بشكل مباشر؛ فهي الأدرى بحالته، و الأقدر على نقل مواجعه، و تجسيد ألمه للجهة المختصة، حتى يضمن تعاطفها معه.

و توجيهها بملفه للجهة المختصة والبت فيه، و هذا يتم عبر كتابتن لمعروض مساعدة من الديوان الملكي.

و يجب التنويه إلى أن طريقة كتابة معروض مساعدة يتم وفق قواعد معينة، و يلزم بالضرورة احتوائه على جملة عناصر أساسية تجعله معروضًا رسميًا قابلًا لاستلامه من قبل الديوان الملكي و دراسته و اتخاذ القرار المناسب بشأنه.

إطلع على: طلب علاج بالخارج الديوان الملكي

معروض طلب مساعدة علاج

ومن أبرز العناصر التي يجب أن يشملها المعروض بيانات المريض، و تشخيص الأطباء لحالته، و المستوى الذي وصلت له، و التوصيات الطبية المحددة لاستكمال علاجه، و عناصر أخرى سنذكرها في طور حديثنا عن الخطوات النظرية التي من المفيد اتباعها للحصول على معروض مساعدة طبية مقنع و منطقي و بالتالي رسمي.

الخطوات النظرية على معروض طلب مساعدة علاج

وهنا يسرنا أن نذكر أهم العناصر التي يجب أن يحتويها وهي على النحو الآتي:

أولاً: تحديد اسم الشخص أو الجهة التي ستستقبل معروض طلب علاج من مستشفى الملك فيصل التخصصي، وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كان لا يعرف اسم الشخص فيستحسن أن يكتفي بذكر صفته ومنصبه.

ثانياً: تكتب التحية المناسبة بحسب جهة الاختصاص مثل تحية طيبة وبعد أو كتابة تحية الإسلام، ثم جملة أما بعد، و جهة تسلم معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي هي الديوان الملكي أي جهة مدنية و التحية السابقة مناسبة لها.

ثالثاً: تحديد موضوع الطلب بشكل بارز وواضح في المعروض و هو معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

رابعاً: أن يذكر الشخص المتقدم بمعروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بياناته الرسمية من اسمه الرباعي ، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو يقوم بكتابة الرقم العسكري إن كان ملتحقًا بالسلك العسكري.

خامساً: يستهل معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بذكر عبارات الثناء والشكر والعرفان على الشخص أو الجهة التي ينوي إرسال معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي و هي خطوة مناسبة تضفي على المعروض سمة الذوق و الاتكيت الخطابي.

سادساً: يذكر المريض أهم الأسباب التي دعته للتقدم بمعروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، و يذكر موجز عن الظروف المتعسرة التي تدرجه في قائمة المستحقين للمساعدة.

سابعًا: يذكر نوع الحالة المرضية التي يعاني منها و استدعته لكتابة معروض طلب علاج في مستشفى الملك التخصصي و التشخيص الطبي الأولي لها.

ثامنًا: يذكر التوصيات الطبية التي أوصى بها أطباء التشخيص الأولي، و التي تقدم المريض بمعروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي للحصول عليها بغية الشفاء و التمتع بالصحة و العافية التي هي مطلب مستحق لكل إنسان على وجه الكوكب.

تاسعًا: يختم المريض معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل بالدعاء للديوان الملكي و المستشفى بالتوفيق و النجاح، و إهدائهم شكره و تقديره و عرفانه على جهودهم و مساعيهم الخيرة.

عاشرًا: يتم تذييل معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ببياناته، اسمه ثم رقم الهاتف الخاص به ، ثم التوقيع.

انتهت الخطوات النظرية، و نرفق لكم أدناه نموذج تطبيقي لما تم ذكره سالفًا من خطوات نظرية فكونوا معنا.

النموذج التطبيقي على معروض طلب مساعدة علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

(1) هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

سيدي سمو الأمير رئيس الديوان الملكي . . .. . . . . . . المحترم.

(2) هنا تم كتابة التحية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد………..

(3) هنا تم تحديد موضوع المعروض.

الموضوع: معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

(4) هنا تم التعريف الموجز بمقدم معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

أنا المريض. . . . . . . . . . . وعمري 55 و أعاني من فشل كلوي وأحمل الرقم الوطني. . . . . . . . . . . .ورقم هاتفي……….

(5) هنا استهل معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالشكر والثناء.

بداية أتقدم بخالص الدعاء لكم في قيادة الديوان الملكي على مجهوداتكم الجبارة التي تعملونها في الديوان، التي تسعى إلى مساعدة المحتاجين و المتعسرين، و الوقوف بجانبهم من أجل استكمال مسيرة علاجهم، بغية التعافي و الشفاء.

فالألم حين يعصف بالجسم يصعب احتماله، و إنسانيًا خلقنا الله كبشر متوادين يدعم الأخ أخاه، و المسؤول رعيته.

فلله الحمد و المنة و لكم خالص الدعاء من كل مريض يعاني و يتوجع بأن يبارك الله في جهودكم، و يجعل التوفيق حليفكم دومًا.

(6) هنا تم ذكر أبرز أسباب كتابة معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ووضع الحالة الطبية و المستوى الصحي الذي هي عليه حاليًا، و كل ذلك مرفق بالتقارير الطبية إن وجدت.

سيدي وزير الديوان الملكي

أحيطكم علمًا أني مواطن في الخامسة و الخمسين من عمري، و قد تم إحالتي للتقاعد من وظيفتي قبل خمس سنوات، إذ كنت أعمل سائق شاحنة لأحد المؤسسات الحكومية.

(7) و قدر الله علي _وله الحمد في ابتلائه_ أن أصاب بمرض الفشل الكلوي، و لا يخفى عنكم طبعا مالهذا المرض من خطورة ووضع حرج، و احتياجي للمتابعة الدقيقة و الغسيل الدوري.

إن هذا الوضع الطبي الحرج هو ما أفتى به تشخيص الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي، و مرفق بطلبي هذا التقارير الصحية المثبتة لذلك.

(8) وهنا من المهم ذكر أهم التوصيات الطبية التي أوصى بها الأطباء و المرحلة العلاجية الاستكمالية التي يجب أن يخضع لها المريض، ثم أوصى الأطباء بضرورة استمراري على العلاج الموصى به، و المواظبة على الغسيل الكلوي بشكل دوري منتظم، كمحاولة للمحافظة على استقرار الحالة و عدم تدهورها كما حصل لي أكثر من مرة.

(9) هنا تم ختم الخطاب بالدعاء والشكر.

ختامًا و بعد بسط مسألة مرضي و تقاصيلها بين يديكم سيدي الوزير أطمح إلى التعاطف و التفاعل بإيجابية مع طلبي، وفقكم الله لكل خير و لكم خالص الشكر و التقدير.

(10) هنا تم تذييل الخطاب بالاسم ورقم التلفون والتوقيع.

مقدم الطلب /

رقم التلفون/

التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، و لا تنتهي مسيرتنا مع المقالات الحصرية التي تطرق مواضيع متنوعة، منها معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بصيغ متجددة، وأسلوب مقنع، ولتكونوا على اطلاع على كل جديد تواصلوا بنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321