نتناول معكم في هذا المقال الموضوع الأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لظروف العمل وطبيعته، وهو “نموذج أنتداب موظف” وفيه نقدم تفاصيل مهمة بأسلوب شيق ومبتكر؛ حتى يكون دليلًا لكم للوصول إلى نموذج من هذا النوع مكتمل الأركان والشروط.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج أنتداب موظف

يعبر مصطلح الانتداب عن حالة الموظف الذي يوضع خارج سلك عمله الأصلي، مع مواصلة استفادته الكاملة من مؤسسة عمله السابقة بدلًا من النقل النهائي أو التعرض للفصل، بما يحافظ على حقوقه كاملة في مكان عمله، سواء الأسبقية في التعيين أو الترقية أو ما يتعلق بحقوق التقاعد من المؤسسة التي ينتمي إليها ومميزاته.

فضلًا عن ذلك، فإن عملية الانتداب تعني انتقال موظف من مكان عمل إلى آخر بشكل مؤقت، مع الاحتفاظ براتبه وحقه في الترقية والإجازات والتقاعد، وغيرها من الحقوق من قِبَل إدارة الوظيفة التي كان يعمل فيها سابقًا.

عملية الانتداب لا تقتصر على صغار الموظفين فقط، بل تتعداهم إلى أصحاب المناصب العليا في الدولة؛ إذ إن بعض المؤسسات تكون بحاجة إلى من يقوم بإدارة العمل فيها، ويشترط أن يكونوا من أصحاب الكفاءات والقدرات الإدارية، وهذا يتطلب عملية انتداب لموظف يتميز بهذه الشروط لسد الفراغ الحاصل في تلك المؤسسة.

ذلك هو تعريف مفهوم الانتداب ومزاياه، فهو يحافظ على وظيفة الموظف من جهة، وحقوقه كاملة من جهة ثانية، والاحتكاك الإيجابي بين موظفي المؤسسات المتعددة من جهة ثالثة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب الانضمام إلى معلمي الاحتياط

نموذج انتداب داخلي

يعد القانون السعودي من أكثر القوانين التي عالجت موضوع الانتداب، ونص في ثناياه على أن الانتداب يُقصد به نقل موظف ما من مكان عمله إلى مكان آخر، سواء كان داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها؛ وذلك بهدف أن يقوم هذا المنتدب بمهمة محددة تم انتدابه من أجلها، وذلك عن طريق الاعتماد على قوانين النقل المحددة التي تنص عليها لوائح العمل وأنظمته في المملكة.

تأسيسًا على ما تقدم، يُمكننا تقسيم الانتداب للموظفين من حيث المكان إلى قسمين، هما: الانتداب الداخلي، والآخر يسمى الانتداب الخارجي؛ إذ تلجأ في العادة إحدى الشركات أو المؤسسات إلى انتداب الموظف داخليًّا؛ بسبب حاجتها الماسَّة له، وذلك لما يمتلكه من خبرات ومهارات عالية، تجعل المؤسسات تتسابق للظفر بخدماته، وهذا الأمر لن ينقص من حقوقه شيئًا، بل يحتفظ بجميع حقوقه القانونية التي كفلها له نظام العمل وقانونه.

بناء على ذلك، فإن نموذج أنتداب موظف يعد إحدى الطرق الرسمية التي يمكن الاعتماد عليها عند القيام بصياغة نموذج أنتداب موظف داخلي، مع ضرورة الحرص على أن تكون صياغة النموذج وفق إجراءات وقواعد فنية محددة؛ حتى يكون النموذج بشكل رسمي، ويمكننا أن نطلق عليه صفة المستند القانوني الذي يتم اللجوء إليه عند إجراء عملية الانتداب من موظفين في شتى المؤسسات والشركات.

نموذج طلب انتداب معلم

في هذا المحور من مقالنا نتناول بالحديث الموجز كل ما يتعلق بنموذج طلب انتداب معلم؛ إذ إن التعليم يعد الأساس الذي تستند إليه المجتمعات في بنائها، وتطوير مهارات أبنائها وقدراتهم، نحو تحقيق الرقي والتقدم والازدهار، وهذا لن يكون إلا بالعلم.

لأن المعلم هو الأساس الذي ترتكز إليه شؤون الحياة برمتها، فهو الموجه لها، وذلك لما يمتلكه من خبرة ومهارة وحنكة ودراية تجعله يحتل مركز الصدارة بين أبناء المجتمع، وإليه يُشار بالبنان، وتُسند كل الأعمال التي تهدف المجتمعات من ورائها إلى النهوض بعجلة البناء والتطوير، فبالعلم ترتقي الأجيال وتسمو وتُعمَّر الأوطان.

إذ إنه على يد المعلم تبنى الأجيال وتتقدم المجتمعات وتزدهر الحضارات وتسمو إلى المجد والعلياء، ولذا كان لزامًا علينا أن نشير إلى مجموعة الضوابط والشروط التي يجب الاستناد إليها عند انتداب المعلم، وتلك الشروط نوجزها في هذه النقاط:

  1. أن يكون المعلم حاصلًا على شهادة علمية من كلية التربية، مع شهادة التأهيل التربوي.
  2. أن يكون التخصص العلمي للمعلم يتناسب مع الوظيفة التي سيشغلها.
  3. أن يكون المعلم له كثير من الدورات العلمية، وذلك وفقًا لقرارات مجلس الإدارة الخاص بانتداب المعلمين.
  4. أن يكون لدى المعلم صلاحية خاصة بالمرحلة والتخصص المتعلق بعملية الانتداب.
  5. أن يقوم المعلم بتقديم طلب انتداب إلى الجهة المختصة بالرد على مثل هذه الطلبات.
  6. أن يكون هناك مكان شاغر يمكن للمعلم الراغب في الانتداب القيام بشغله.
  7. أن يستخرج المعلم الطالب للانتداب موافقة من المدرسة التي يعمل فيها، وأن يعزز ذلك بموافقة أخرى من وزارة الخدمة المدنية؛ حتى يتمكن من استكمال إجراءات الانتداب.

نموذج طلب تجديد الانتداب

دعونا في هذا المحور نتطرق إلى تحديد مدة الانتداب؛ إذ إنها تنقسم إلى قسمين: أحدهما انتداب قصير الأمد، والآخر انتداب طويل الأمد، ويُشترط أن تتوافر في الموظف الشروط اللازمة التي تجعله يتمكن من الحصول على الانتداب أو تجديد الانتداب السابق.

هناك مجموعة من الشروط اللازمة لتجديد الانتداب، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. امتلاك الموظف الخبرة والكفاءة التي تتناسب مع الوظيفة التي يرغب فيث أن يتم انتدابه إليها.
  2. قيام بعض مؤسسات العمل بفتح فروع أخرى، وحاجتها إلى موظفين من ذوي الخبرة لشغل بعض الوظائف في الفروع الجديدة.
  3. الموافقة على انتداب الموظف بين مؤسسات العمل المختلفة، إذ لا بد من الاتفاق بين تلك المؤسسات؛ حتى تكون عملية الانتداب بشكل رسمي.
  4. الاتفاق بين مؤسسات العمل على انتداب الموظف وفق مدة محددة، بناءً على نوع الانتداب.
  5. تمتع الموظف المنتدب بجميع حقوقه ومزايا الوظيفة من راتب وعلاوة وبدل نقل، وغيرها من الحقوق المكفولة للموظف، ولا سيما الحقوق والمزايا التي كان يحظى بها في وظيفته السابقة، فضلًا عن امتلاكه حق الرجوع إلى وظيفته الأولى.
  6. تقديم الموظف طلب نموذج تجديد الانتداب، وذلك في حال رغبته في مواصلة انتدابه، مع ضرورة حصوله على جميع حقوقه المتفق عليها عند توقيع عقد تجديد الانتداب، حتى يكون الانتداب مستندًا لى ركيزة قانونية رئيسية وهي توقيع العقد المتعلق بالتجديد.

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

في هذه الفقرة من مقال “نموذج أنتداب موظف” نتناول ما يخص استمارة طلب انتداب وزارة التعليم؛ إذ تُشكِّل هذه الاستمارة محورًا رئيسيًّا في عملية انتداب الموظف، ولا سيما إذا كان من المعلمين الذين ينتمون لوزارة التربية والتعليم.

تعد استمارة طلب انتداب وزارة التعليم وسيلة سريعة لتقديم الموظف لطلبه، وذلك من خلال تعبئة الموظف الراغب في الانتداب البيانات الفارغة بشكل واضح ومختصر.

تتضمن هذه الاستمارة أهم البيانات والمعلومات المتعلقة بالموظف الراغب في الانتداب، فضلًا عن سرد توضيحي لمجموعة الأسباب والظروف التي تهدف إلى إقناع الجهة المسؤولة عن الانتداب بالموافقة على استكمال الانتداب.

طريقة تقديم طلب انتداب

عند كتابة نموذج انتداب لموظف ما، لا بد أن يكون ذلك وفقًا لمجموعة من الخطوات التي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. استهلال نموذج أنتداب موظف بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات الرسمية.
  2. الإشارة إلى اسم الجهة المختصة التي يقع في نطاقها قانون طلب الانتداب، ومن حقها الرد على نموذج الانتداب.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج أنتداب موظف.
  4. تحديد موضوع نموذج أنتداب موظف بشكل مختصر وواضح.
  5. تقديم الشكر والتقدير للموظف المختص بالرد على نموذج أنتداب موظف؛ كون ذلك يوضح مدى تمتع مقدم طلب الانتداب بالذوق الرفيع.
  6. صياغة عنوان نموذج أنتداب موظف في عبارة مختصرة ودقيقة ورصينة، يختارها الموظف للتعبير عن مضمون طلبه بشكل مبدئي.
  7. الإشارة إلى نوع الانتداب الذي يطلبه الموظف من الجهة المختصة في نموذج أنتداب موظف، وفقًا لطبيعة تخصصه.
  8. توضيح مبررات طلب تقديم نموذج أنتداب موظف بطريقة مقنعة ومؤثرة، بمعنى توافر بيان توضيحي عن ماهية الظروف والأسباب التي جعلت الموظف يقدم طلب الانتداب.
  9. تدوين الموظف في نموذج أنتداب موظف لجميع مطالبه التي يسعى لتحقيقها من الطلب، وهذا الأمر لا بد أن يصاغ بلهجة استعطافية، تسهم في جذب المختص للرد على الطلب، وتجعله يهتم بالطلب بشكل أكبر؛ بهدف إعطائه التقييم الذي يستحقه.
  10. تذييل نموذج انتداب موظف بالمعلومات والبيانات المتعلقة بالموظف، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

تقديم طلب انتداب

في السطور التالية نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية صياغة نموذج أنتداب موظف بصورة مُثلى وشكل صحيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير مستشفى/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب انتداب لفرع مستشفى/ …… في مدينة/ …….

يطيب لي أن أتقدم إليكم بهذا الطلب، الذي أرغب من خلاله في الحصول على الموافقة بنقلي من مقر العمل الحالي إلى الفرع الآخر للمستشفى في منطقة/ …..؛ وذلك لظروف تتمثل في الآتي/ ………. (الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الطلب).

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: شكوى وزارة التربية والتعليم

نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة

يمكن للموظفين في وزارة الصحة السعودية تقديم نموذج أنتداب موظف؛ إذ أتاحت المملكة العربية السعودية للجهات الصحية التابعة لوزارة الصحة إمكانية انتداب الموظفين من جهة صحية إلى أخرى.

هذه الخدمة متاحة بشكل إلكتروني، يمكن للموظف في القطاع الصحي الراغب في النقل إلى مكان آخر، أن يقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة السعودية، والتقديم على طلب الانتداب بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات هي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة “صحة”.
  2. اختيار خدمة التراخيص الطبية.
  3. اختيار خدمة “انتداب صحي”.
  4. تقديم طلب الانتداب من خلال الضغط على زر “طلب انتداب جديد”.
  5. إدخال رقم ترخيص الموظف الصحي الراغب في الانتداب إلى مؤسسة صحية تابعة لوزارة الصحة.
  6. تسجيل البيانات الشخصية المطلوبة.
  7. تحديد مدة الانتداب.
  8. تعليق الطلب حتى توافق وزارة الصحة على عملية الانتداب.
  9. صدور قرار قبول طلب الانتداب من قِبَل المنشأة الصحية المنتدب إليها الموظف الصحي.
  10. المصادقة على قبول الطلب من وزارة الصحة السعودية.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا “نموذج انتداب موظف” الذي تعرفنا معكم فيه إلى أهمية الانتداب للموظفين ومزاياه، وشروط انتداب معلم، وكيفية تجديد عقد انتداب، ومجموعة الخطوات النظرية لكتابة نموذج انتداب موظف، إضافة إلى نموذج انتداب وزارة الصحة، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لكيفية كتابة نموذج أنتداب موظف.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).