بأسلوب بديع، وبألفاظ مشوقة وممتعة نأتيكم في هذا اليوم بمقال عن: نموذج اجازات الموظفين.

عرضنا فيه كيفية كتابة طلب إجازة، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة، وتطرقنا بالشرح عن نموذج الإجازة السنوية، وكيفية إعداد جدول لإجازات الموظفين.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وسرعة في تنفيذ الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا على تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).

أعزاءنا القراء/ مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري عن نموذج اجازات الموظفين:


نموذج اجازات الموظفين

كثُر الحديث هذه الأيام عن نموذج اجازات الموظفين، ويقصد به جدولة إجازات الموظفين التي يحصلون عليها على مدار السنة، ولا سيما ما تعلق بالإجازة السنوية.

وعليه، فإن نموذج اجازات الموظفين يعتبر من أهم النماذج التي يتم استخدامها في مؤسسات العمل المختلفة، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وتأتي أهمية هذا النموذج من خلال مساعدته على تنظيم مصلحة العمل وحقوق الموظف؛ حيث إنه وفقًا لهذا النموذج يتم جدولة إجازات الموظفين؛ حتى لا يؤثر ذلك على مسار العمل في المؤسسة.

وفي هذا المقال نتناول معلومات مهمة عن الموضوع بطريقة مبسطة وسهلة، وما عليكم سوى أن تواصلوا القراءة.

نموذج طلب إجازة

لا بد أن نأخذ في الاعتبار بمجموعة من القواعد عند كتابة نموذج اجازات الموظفين، وتلك القواعد نوجزها في النقاط الآتية:

  1. القاعدة الأولى: نظرًا لأهمية نموذج اجازات الموظفين فلا بد أن نبدأ كتابته بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي مفتتح وجداني وراقي لجميع الطلبات والخطابات، وكل شيء يستهل بها تحلُّ فيه البركة.
  2. القاعدة الثانية: توجيه نموذج اجازات الموظفين إلى جهة محددة لها اختصاص مباشر باستقباله والرد عليه.
  3. القاعدة الثالثة: إلقاء التحية المناسبة على الجهة المعنية باستقبال نموذج اجازات الموظفين، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. القاعدة الرابعة: تحديد نوع الإجازة المطلوبة، مثل: الموضوع/ نموذج طلب إجازة اعتيادية.
  5. القاعدة الخامسة: شرح وتوضيح مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج اجازات الموظفين، ويجب أن يتم كتابة ذلك في جمل قصيرة ومختصرة، مع ضرورة الابتعاد عن الإطالة.
  6. القاعدة السادسة: تحديد تاريخ بداية الإجازة ونهايتها في نموذج اجازات الموظفين.
  7. القاعدة السابعة: إنهاء نموذج اجازات الموظفين لا بد من توجيه التحية والدعاء للجهة التي استقبلت طلب الإجازة.
  8. القاعدة الثامنة: الإشارة في ذيل نموذج اجازات الموظفين إلى المعلومات الشخصية للموظف المتقدم بطلب الإجازة، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، وتدوين وسائل الاتصال التي تساعد المؤسسة من التواصل مع الموظف، مثل: رقم الهاتف والبريد الالكتروني، وتحديد عنوان السكن، وتحديد التاريخ الذي تم فيه تقديم نموذج اجازات الموظفين، والمصادقة على نموذج اجازات الموظفين من خلال التوقيع أو البصمة في نهاية النموذج.

نموذج طلب إجازة سنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير شركة/ …………………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة سنوية.

أبعث إليكم طلبي هذا، وهو طلب الحصول على إجازتي السنوية لمدة 21 يومًا؛ وذلك لحاجتي الماسَّة إلى الراحة من أعباء وضغوط العمل، فضلًا عن ضرورة القيام برحلة ترفيهية مع العائلة إلى إحدى المناطق الساحلية الغربية للترويح عن النفس.

وعلى أن تبدأ إجازتي اعتبارًا من يوم/ ………………….. وتاريخ/ …./ …./ 2022م، وتنتهي في يوم/ …………………… وتاريخ/ …./ …./ 2022م، وعلى أن أعود إلى العمل عقب انتهاء مدة الإجازة المذكورة.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله لطكم التوفيق في مهامكم العملية والعلمية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………………..

عنوان السكن/ ……………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………………..

نموذج طلب اجازة اعتيادية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير الموارد البشرية/ ………………………….. بشركة/ ………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة اعتيادية.

أتقدَّم إليكم بطلب الحصول على إجازة اعتيادية لمدة خمسة أيام؛ وذلك لأنني أعاني من (يتم شرح الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج طلب الإجازة).

على أن تبدأ إجازتي اعتبارًا من يوم/ ………………….. وتاريخ/ …./ …./ 2022م، وتنتهي في يوم/ …………………… وتاريخ/ …./ …./ 2022م، وعلى أن أعود إلى العمل عقب انتهاء مدة الإجازة المذكورة، وانا في قمة النشاط والحيوية.

وقد اتفقت مع زميلي في العمل وهو/ ……………………………….. للقيام بمهام عملي حتى العودة من الإجازة.

أرجو الموافقة على طلبي، وتقبلوا خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………………..

عنوان السكن/ ……………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع أو البصمة/ …………………………………..

نموذج طلب إجازة سنوية

تُعتبر الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي من أهم أنواع الإجازات التي يبحث عنها الموظفون للحصول عليها؛ نظرًا لطول مدتها من جهة، ولكونها تُمنح بأجر كامل، وفيما يأتي نتناول معكم الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي.

وفقًا للقانون السعودي فإن الإجازة السنوية يجب أن تكون 21 يومًا كحدٍ أدنى ما دام أن الموظف يعمل لدى المؤسسة لمدة خمسة سنوات، ولا يتم حساب الإجازات الرسمية الأسبوعية أو الموسمية التي تتخللها.

ومن ناحية أخرى فإن الإجازة السنوية تكون مدفوعة الأجر، ولكن إذا تقدَّم الموظف باستقالته، أو قام بإنهاء خدمته، ولم ينل إجازة سنوية طيلة مدة خدمته، فإنه لا بد أن تقوم مؤسسة العمل بتعويضه ماليًا عنها، وذلك بحسب ما ينصُّ عليه القانون السعودي الذي يعدُّ الخروج عنه إخلالًا يستحق المُساءلة القضائية.

أما بالنسبة للإجازة السنوية في القطاع الخاص فإنها لا تختلف عن قانون الإجازات السنوية كثيرًا من حيث عدد الأيام عن نظام العمل لدى القطاع الحكومي. كما أن قانون العمل السعودي أضاف بعض البنود لدي العاملين بالقطاع الخاص بأن تكون الإجازة السنوية من خلال الاتفاق والتراضي بين الموظف وجهة عمله، وذلك بشرط ألَّا يكون هناك ضرر واقع على المؤسسة نتيجة لتلك الإجازة.

أما في حال إن كان الموظفون يشتغلون لساعات طويلة شاقة، فيُمكنهم المطالبة بعددٍ أكبرٍ من الإجازات المدفوعة الأجر.

وفي حال إن علم مدير العمل أثناء حصول الموظف على إجازة مدفوعة الأجر يعمل لدى مؤسسة عمل أخرى في فترة الإجازة، فإن مدير العمل له الحق أن يقوم بخصم الأجر المدفوع في الإجازة التي قام بمنحها ذلك الموظف، ولا يُستلزم أن يقوم مدير العمل بإغراء الموظف من خلال بزيادة راتبه، مقابل أن يقوم الموظف بالتنازل عنه حقه في إجازته السنوية؛ لأن هذا مخالف للقانون، فالإجازة السنوية حق للموظف وله الحق في الحصول عليها لا زيادة أو نقصان.

أما بالنسبة للإجازات الأسبوعية أو الرسمية، فلا يحق أن يتم احتسابها من مدة الإجازة السنوية، وهذا الشرط ينطبق على موظفي القطاعين الخاص والحكومي.

وكذلك الإجازات المرضية لا يتم احتسابها من الإجازة السنوية، فمثلًا إذا صادف أن مرض الموظف أثناء الإجازة السنوية، فإن عليه أن يقوم بتقديم الأوراق والتقارير الطبية بأنه كان مريضًا في هذه الفترة؛ حتى يتم وقف احتساب الإجازة السنوية، وأن يعود استئنافها بعد انتهاء الإجازة المرضية، وفي ذلك حفاظ على حقوق الموظف.

والآن نأتي إلى ضوابط الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي 2022، وتتضمن تلك الضوابط ما يأتي:

  1. أن يتم منح الموظف إجازته السنوية بناء على رغبة صاحب العمل أو المؤسسة الحكومية التي يعمل بها؛ حتى لا يتم الإضرار بالأعمال القائمة نتيجة لغياب العامل.
  2. أن يتم منح الموظف إجازة سنوية 21 يومًا على الأقل ولا ينبغي أن تكون أقل من ذلك، في حين أن الحد الأقصى للإجازة السنوية ثلاثون يومًا، ولا يجوز أن تزيد على تلك المدة.
  3. لا ينبغي على الموظف أن يقوم بالمطالبة بالإجازة السنوية ما لم تمض له خمس سنوات في مؤسسة العمل.
  4. في حال أن بلغت مدة التحاق الموظف بمؤسسة العمل أكثر من خمس سنوات، ولم يقم بالمطالبة بأي إجازة سنوية، فمن حقه الحصول على تعويض مالي عن ذلك.
  5. والأهم من ذلك كله، فإن الإجازة السنوية تكون مدفوعة الأجر.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة لظروف عائلية

جدول اجازات الموظفين

يتعلق جدول إجازات الموظفين بالدرجة الأساس بالإجازات الرسمية التي عبارة عن الإجازات التي يتم منحها للموظفين بناء على ما تقوم الحكومة بتقريره لها من مدة، وتعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الوزارة المخولة بتحديد تلك الإجازات.

وتتمثل تلك الإجازات الرسمية بإجازات المناسبات المهمة في الدولة، ولا سيما المناسبات الوطنية، والدينية، والاحتفالات الشعبية، وإحياء الذكرى التاريخية للأحداث المهمة في تاريخ الوطن، وغيرها من المناسبات التي تتعدد باختلاف طبيعة الدولة وشعبها.

وفيما يأتي إليكم توضيحًا عن الإجازات الرسمية التي نصَّت عليها لوائح قانون العمل السعودي، وتتمثل تلك الإجازات في الآتي:

  • الإجازة الأسبوعية: ويتم منح هذه الإجازة للموظفين في يومي الجمعة والسبت للعاملين في القطاع الحكومي، وأما موظفي القطاع الخاص، فيتم منحهم إجازات وفق النظام الداخلي لمؤسسة العمل التابعين لها.
  • إجازة اليوم الوطني: هي الإجازة التي توافق يوم 23 سبتمبر من كل عام ميلادي، وتُمنح هذه الإجازة للموظفين في القطاعين العام والخاص، وتكون إجازة مدفوعة الأجر.
  • إجازة يوم التأسيس: يتم منحها للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، وتكون مدفوعة الأجر، وتوافق يوم 22 فبراير من كل عام ميلادي.
  • إجازة عيد الفطر: مدة هذه الإجازة عشرة أيام في القطاع الحكومي، وأربعة أيام في القطاع الخاص، ويتم منحها للموظفين بمناسبة حلول عيد المبارك.
  • إجازة عيد الأضحى: ومدتها عشرة أيام للموظفين في القطاع الحكومي؛ حيث تبدأ هذه الإجازة من نهاية الدوام ليوم 5 ذي الحجة وتستمر حتى يوم 15 من الشهر نفسه، أما الموظفين في القطاع الخاص فيتم منحهم إجازة لمدة أربعة أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة.

نموذج جدول اجازات الموظفين

لا بد أن تقوم مؤسسات العمل في القطاعين الحكومي والخاص بجدولة الإجازات للموظفين ولا سيما الإجازة السنوية، وينبغي أن تقوم مؤسسة العمل بجدولة ذلك بصيغة word، أو بصيغة xls .

وهاتين الصيغتين تعمل على تسهيل تدوين مواعيد الإجازات للموظفين، والتي ينبغي أن تتم وفق نظام ولوائح مؤسسة العمل الذي يرتكز على ما نص عليه قانون العمل؛ حتى يتم الحفاظ على سير العمل دون تعثر.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج اجازات الموظفين، تناولنا معكم فيه أهمية نموذج اجازات الموظفين، والخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج طلب إجازات الموظفين، ثم عززنا الخطوات النظرية بتطبيق عملي فأوردنا نماذج تطبيقية شارحة، وشرحنا بالتفصيل الإجازة السنوية بحسب لوائح قانون العمل السعودي، كما تعرفنا على جدول اجازات الموظفين الرسمية، وختمنا المقال بكيفية جدولة إجازات الموظفين.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وسرعة في تنفيذ الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا على تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)