استكمالًا لمقالاتنا الحصرية والمتنوعة، نأتيكم بموضوع كثير البحث والطلب عن كيفية طلب اجازة لظروف عائلية وطرق تقديمها، إذ إنها أحد أهم أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية؛ ولذا رأينا أن نزودكم بها بطريقة قانونية ورسمية؛ حتى تتمكنوا من الوصول إلى صيغة سليمة لهذا الطلب.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طلب اجازة لظروف عائلية

أخذ إجازة لظروف عائلية أحد أنواع الإجازات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لقانون العمل السعودي الذي ينص على مجموعة من الإجازات التي يحق للموظفين الحصول عليها؛ إذ يواجه الموظفون ظروفًا عائلية بالتأكيد تجبرهم على أخذ إجازة من العمل.

إذ لا يستطيع الموظف الذي تعرض لظرف عائلي أن يستمر في العمل؛ لأن ذلك سيؤثر في أدائه، ويشتت ذهنه وتركيزه، الأمر الذي ينعكس سلبًا على أداء الأعمال الموكلة إليه.

لهذا فإنه من اللائق أن يقوم الموظف في مثل هذه الحالة بتقديم طلب اجازة لظروف عائلية، ويوجهه إلى مدير العمل أو مدير الموارد البشرية أو المسؤول عن الإجازات في المؤسسة أو الشركة، وعلى الموظف في طلب اجازة لظروف عائلية، أن يوضح السبب الذي جعله يقدم الطلب، والمدة التي يحتاجها كإجازة.

إذ إنه طالما أن قانون العمل كفل للموظف حقه في الحصول على إجازة، فمن الأجدر به أن يحافظ على عمله ويلتزم به، وعليه فور انتهاء مدة إجازته أن يعاود ممارسة عمله؛ لأن عدم الحضور يعد تقصيرًا وإهمالًا.

من ناحية أخرى، فإن على الموظف الإلمام بجميع المعايير والأسس اللازمة لكتابة طلب اجازة لظروف عائلية بالشكل الذي يستطيع أن يستحصل بموجبه على الموافقة، فالطلب المكتوب بطريقة راقية ومهذبة، يزيد من فرصة الموافقة عليه، ولهذا كان لزامًا على الموظف أن يكون ملمًّا بجميع تفاصيل مثل هذا النوع من الإجازات.

لذا من المهم أن نتطرق إلى أنواع الإجازات التي نص عليها قانون العمل السعودي، وحدد المدة الزمنية لكل منها، هادفًا من خلالها الحفاظ على حقوق الموظفين.

هذه الإجازات تراعي ظروف الموظف، وتنظم العلاقة بينه وبين مؤسسة عمله؛ لأن الغياب المتكرر ربما يعرض الموظف إلى عقوبات عديدة قد تصل إلى حد الفصل من العمل، ونظرًا لاحتياج الموظفين إلى إجازات بشكل مستمر لظروف طارئة تمنعهم من القيام بتأدية مهامهم، يكفل قانون العمل في المملكة أحقية الموظف في الحصول على إجازات سنوية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة تتمثل فيما يأتي:

  1. يُمنح الموظف الذي لم يتجاوز في مؤسسة عمله مدة خمس سنوات إجازة سنوية لمدة 21 يومًا.
  2. يُمنح الموظف الذي تجاوز خمس سنوات في العمل 30 يومًا إجازة سنوية.
  3. يُمنح الموظف المقبل على الزواج إجازة لمدة خمسة أيام مدفوعة الأجر.
  4. تُمنح المرأة الحامل أو المريضة وفي حاجة إلى رعاية إجازة مرضية من 120 إلى 180 يومًا، على أن يتم منحها أجر العامل كاملًا خلال أول 30 يومًا، بينما يتقلص هذا الأجر إلى ثلاثة أرباع خلال الـ60 يومًا اللاحقة، وينقطع الأجر لفترة الشهر النهائي من الإجازة، وذلك إذا كانت فترة الإجازة متتالية في العام نفسه.
  5. يحق للمرأة في حالة الوضع أن تُمنح إجازة لمدة 10 أسابيع تتقاضى فيها الموظفة أجرها كاملًا.
  6. يحق للموظف الراغب في أداء فريضة الحج أن يأخذ 15 يومًا إجازة بأجر كامل.
  7.  يُمنح الموظف في حالات وفاة الأقرباء من الدرجة الأولى إجازة لمدة خمسة أيام.
  8. يحق للمرأة التي توفي زوجها أن تأخذ إجازة لمدة 4 شهور و10 أيام.
  9. يحق للطلاب الملتحقين بالدراسة في أثناء العمل الحصول على إجازة خلال فترة الامتحانات، ويشترط أن يتم فيها مراعاة تقديم الطلب إلى مقر إدارة العمل بفترة تسبق الامتحانات لا تقل عن 15 يومًا على الأقل.
  10. توجد الإجازات الموسمية مدفوعة الأجر أيضًا، والمعممة في قطاع العمل السعودي، كإجازتي عيد الفطر والأضحى والمناسبات الوطنية، كالعيد الوطني.

استمرارًا في عرض أنواع الإجازات، يطيب لنا أن نزودكم بالإجازات الاضطرارية في قانون العمل السعودي التي يتم الإعلان عن احتسابها كل عام، وفي هذا العام تم الإعلان عن بدء احتساب رصيد الإجازات الاضطرارية لعام 1443هـ، إذ نصَّت لائحة الموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية السعودية على انتهاء رصيد الإجازات الاضطرارية التي يستحقها العامل عند نهاية السنة المالية، ثم بدء احتساب الرصيد من جديد مع بداية السنة المالية الجديدة، وفيما يأتي شروط قبول الإجازة الاضطرارية للموظف لعام 1443هـ:

    • استحصال موافقة الرئيس المُباشر للموظف في العمل.
    • وجود ظرف اضطراري يستدعي الحصول على إجازة اضطرارية.
    • انتهاء رصيد الإجازات العادية للموظف.
    • عدم تجاوز عدد الإجازات الاضطرارية خمسة أيام خلال السنة المالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب اجازة

خطوات طلب اجازه

إن كل خطاب أو طلب أو نموذج إجازة لا بد أن تتم صياغته وتحريره وفق خطوات علمية مدروسة، ومن تلك الطلبات ما يتعلق بطلب اجازة لظروف عائلية؛ إذ لا بد من الأخذ في الاعتبار أن هذا الطلب رسمي، وأنه يوجد عديد من الظروف المحيطة بكل موظف، وأن طلبات الإجازة تأتي وفقًا لطبيعة ظرف كل موظف.

فيما يأتي نزودكم بالخطوات النظرية التي يجب الأخذ بها عند كتابة طلب اجازة لظروف عائلية، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. استهلال طلب اجازة لظروف عائلية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لأنها مفتتح جميل، وعنصر أساسي في بداية كل الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. الإشارة إلى التاريخ الذي تم تقديم طلب اجازة لظروف عائلية فيه، ويكون بالتاريخين الهجري والميلادي، متضمنًا اليوم والشهر والسنة.
  3. تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب اجازة لظروف عائلية.
  4. توجيه التحية المناسبة إلى الشخص مُستقبل طلب اجازة لظروف عائلية، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية تبعث في نفس المتلقي السرور والبهجة، وتغرس فيه السعادة.
  5. تحديد نوع الإجازة وهو هنا: طلب اجازة لظروف عائلية.
  6. الإشارة إلى المعلومات الوظيفية للموظف، وتشمل: الاسم، المسمى الوظيفي، الرقم الوظيفي، القسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  7. كتابة سبب طلب الإجازة بلغة رسمية ومهذبة، مع اختيار الجمل القصيرة واسعة المعنى، وعدم الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها.
  8. تحديد تاريخ بداية ونهاية الإجازة، كالآتي: “على أن تبدأ الإجازة اعتبارًا من تاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في تاريخ …/…/ 2022م”.
  9. تحديد اسم زميل آخر يمكن أن ينوب عن الموظف في مزاولة العمل وأداء مهامه؛ حتى عودته مرة أخرى.
  10. توجيه التحية مرة أخرى إلى الجهة المعنية باستقبال طلب اجازة لظروف عائلية.
  11. كتابة المعلومات الشخصية للموظف، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، والبريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

خطاب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… رئيس مجلس إدارة شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة لظروف عائلية

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ …. والمسمى الوظيفي/ ….. وأعمل في قسم/ …… إدارة/ ……..

أتقدَّم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب إجازة لظروف عائلية لمدة أسبوع كامل، على أن تبدأ الإجازة من يوم/ ….. بتاريخ …./…/ 2022م، وتنتهي في يوم/ ….. بتاريخ …./…/ 2022 م، وأعود لممارسة العمل عقب انتهاء مدة إجازتي فورًا.

إذ إني أعاني من ظرف عائلي قاهر جدًّا، ويستحق مني أن أتقدم بطلب هذه الإجازة، وذلك حتى أتفرغ لحل ما أعاني منه من ظروف، على أن أعود إلى العمل في كامل النشاط والجد والحيوية.

أرجو منكم سيدي الكريم الموافقة على هذا الطلب، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب طلب اجازه من غير خصم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة لظروف عائلية

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ …. والمسمى الوظيفي/ ….. وأعمل في قسم/ …… إدارة/ ……..

أتقدَّم إليكم بطلب إجازة دون خصم من الراتب، لا سيما أني لدي رحلة سفر في إحدى المهمات الطارئة، التي من الضروري أن أتفرغ لها، على أن تكون الإجازة لمدة أسبوعين اعتبارًا من تاريخ …/ …/ 2022م، وتنتهي في تاريخ …/…/ 2022م.

أرجو منكم التكرم بالموافقة على طلبي، فظرفي لا يحتمل التأجيل. شاكرًا لكم حسن تعاونكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اجازة

صيغة طلب اجازة اعتيادية عسكري

يعدُّ الفرد العسكري أحد الموظفين في المؤسسات الحكومية، ومن حقه الحصول على طلب اجازة لظروف عائلية؛ وهذا يرجع إلى طبيعة عمله القاسية، وهو هنا يقوم بتقديم طلب الإجازة العائلية إما لحاجته لزيارة عائلية أو لظرف صحي يتطلب منه أن يأخذ إجازة، وربما تعلق الأمر بطلب إجازة لحضور دورة تدريبية لها مردودها الإيجابي الكبير على المؤسسة العسكرية.

في بعض الأحيان، يجد الفرد العسكري أنه بحاجة إلى فترة استرخاء ونقاهة، فهو يقوم بتقديم طلب اجازة لظروف عائلية؛ حتى يتمكن من استعادة نشاطه وقوته، ويعود إلى عمله من جديد لتقديم ما لديه من خبرات تراكمية وقدرات بشكل أفضل.

بناء على ذلك، فإن على الفرد العسكري أن يتقدم بطلب الإجازة لظروف عائلية إلى قائد الكتيبة، أو المدير، أو الضابط المسؤول عنه، وعليه أن يلتزم بكل القواعد والمعايير عند كتابة طلب اجازة لظروف عائلية، ويجب أن يراعي أنه عند تقديم التحية للمؤسسة العسكرية يجب أن يحرص على تقديمها بشكل عسكري، كالآتي: “الأخ قائد الكتيبة المحترم تحية عسكرية” على سبيل المثال، وكذلك أن يستخدم لغة قوية ورسمية، ولا يكثر من عبارات الاستعطاف والاسترحام؛ لأن هذا الأسلوب غير لائق لأسود العرين وحماة الوطن.

بهذه الفقرة نصل معكم إلى نهاية مقالنا “طلب اجازة لظروف عائلية” الذي تعرفنا معكم فيه إلى أهمية الإجازة لظروف عائلية، وتطرقنا إلى أنواع الإجازات التي نص عليها قانون العمل السعودي، والخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب الإجازة لظروف عائلية، وأوردنا نماذج تطبيقية شارحة لكيفية كتابة طلب للإجازة العائلية بشكل عملي تطبيقي، إضافة إلى كيفية حصول العسكري على إجازة لظرف عائلي.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأقل سعر وأفضل جودة وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).