بالتميز والإبداع اللا محدود، وبجزيل الألفاظ وأمتعها، نأتيكم بمقال عن كل ما يهمكم معرفته عن نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وفي هذا الموضوع نتناول الشكوى ضد مقاول من شتى زواياها، خاصة كيفية كتابة نموذج شكوى ضد مقاول، ولم نغفل عن تضمين المقال نموذجًا تطبيقيًّا لشكوى ضد مقاول.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر  تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول من النماذج التي يستخدمها أصحاب العقارات لمقاضاة المقاولين عند إخلال أحدهم بما تم الاتفاق عليه بينهم، ويحدث ذلك بدافع الطمع والجشع من جانب المقاول الذي ربما يقوم بتخفيض نسبة المواصفات المتفق عليها في عقد العمل، أو غير ذلك من الأمور التي تستدعي صاحب العقار أن يقوم بتقديم نموذج شكوى ضد مقاول.

إذ إنه من الوارد أن يقع الشخص الراغب في تنفيذ عملية بناء ضحية لشركة ذات سمعة سيئة، وهو لا يعرف ذلك، فهم في بداية الأمر يقدمون عروضًا جذابة وأسعارًا مغرية، فيظن مالك العقار أنه قد ربح صفقة ممتازة، ولكنه بعد توقيع العقد يجد نفسه واقعًا في براثن أنياب النصب والاحتيال؛ لأنه من الممكن أن يستخدموا  مواد بناء بخلاف ما تم الاتفاق عليه، أو يماطلوا في الوقت المخصص لتنفيذ أعمال البناء والانتهاء منها، وهذا قد يكلف صاحب العقار خسائر مادية كبيرة، ولا سيما إذا كان إحضار مواد البناء على مالك العقار، فربما تكدست بعض مواد البناء في التخزين مثل الإسمنت وغيره، وانتهت صلاحيتها وهو بانتظار شركة المقاولات في إتمام عملية البناء.

هذا الأمر يجعل صاحب العقار مضطرًا إلى التفكير في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وتقديمه إلى النيابة العامة؛ بهدف إيقاف هذا المقاول، وتحديد العقوبة المناسبة عمَّا بدر منه من أعمال مخالفة لما تم الاتفاق عليه في ورقة العقد.

في بعض الأحيان، يبدأ مالك العقار بتوجيه كتاب خطي إلى المقاول المعني بموضوع البناء؛ حتى يتم تنبيهه إلى ضرورة العمل وفق ما تم الاتفاق عليه، وإلا فإنه سيضطر آسفًا إلى نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

بعض ملَّاك العقارات يقعون في عملية نصب واحتيال أخرى، تتمثل في عدم توقيع عقد مكتوب مع شركة المقاولات، وعند اضطراره للشكوى يبدأ في الاستناد إلى خيوط بديلة أخرى للوصول إلى إقرار من المقاول بما تم الاتفاق عليه.

لذا يجب على الشخص مالك العقار أن يقوم بإثبات العلاقة التعاقدية بينه وبين المقاول؛ وذلك من خلال الاستعانة ببعض الأشخاص، ويكون هذا الأمر عن طريق شهادة الشهود؛ إذ يمكن الاستعانة بعدد من الأشخاص لهم علاقة بالموضوع كالعمال مثلًا.

من ناحية أخرى، يمكن لمالك العقار أن يحضر صورًا للحساب المصرفي المتعلق بالشخص صاحب نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وطباعة كل أوراق الإيداع التي تمت مع المقاول، مع المعلومات التي تشملها كلها، وهذا الأمر يؤكد وجود علاقة بين مالك العقار والمقاول.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

كيف اشتكي مقاول

يبحث كثير من مالكي العقارات ممن وقعوا في عمليات نصب واحتيال مع المقاولين عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ونحن هنا بدورنا نقوم بتتبع الخطوات النظرية التي يمكن الاستناد إليها للخروج بنموذج شكوى ضد مقاول مؤثر وقوي، وتلك الخطوات تتلخص في النقاط الآتية:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في بداية نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، فهي عنصر أساسي في بداية الشكاوى والمعاريض الرسمية.
  2. الإشارة في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إلى الجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى، مثل: النيابة العامة أو الهيئة العامة للمقاولين.
  3. توجيه التحية إلى الجهة التي ستتلقى نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، وبعد”.
  4. الإشارة إلى اسم الشخص المشتكي -وهو مالك العقار- واسم الشخص المُشتكى عليه -وهو المقاول- وذلك في بداية المحتوى عبر كلمات نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  5. سرد مضمون الشكوى بشكل مختصر ودقيق، مع ضرورة البعد عن الدخول في تفاصيل جانبية، والتركيز فقط على الأسباب الجوهرية التي أدت إلى كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  6. لفت نظر الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إلى ضرورة الاهتمام بموضوع الشكوى، مع تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير والامتنان لها، وتوجيه التحية مرة أخرى بإحدى عبارات الإغلاق، مثل: “ودمتم سالمين” أو “وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير”.
  7. تذييل نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بالبيانات والمعلومات الشخصية لصاحب الشكوى، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف للتواصل، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع.

نموذج خطاب شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/  …………. رئيس النيابة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

أنا المواطن/ ……. أتقدَّم إليكم بهذه الشكوى ضد المقاول/ …… الذي ينتمي إلى الهيئة العامة للمقاولات.

لقد توجهت إلى الشركة في يوم/ … الموافق …/…/ 2022 م، وتم الاتفاق على عقد بناء لمستوصف طبي في منطقة/ ……. بحي/ ….. وتم الإمضاء على العقد على أن يبدأ البناء في تاريخ …/…/… وينتهي العمل بعد ستة أشهر في تاريخ …/…/… 2022 م.

لكن المدعى عليه قام بأمور بخلاف ما هو متفق عليه تتمثل في الآتي/ ……….. (سرد مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم الشكوى) ما دفعني لتقديم هذه الشكوى.

لذلك أرجو من شخصكم الكريم أن تتكرموا باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المدَّعى عليه واستدعائه والتحقيق في الأمر؛ بهدف تحويله إلى المحكمة المختصة للحكم برد باقي المبالغ المالية التي تم دفعها للشركة، والتعويض المالي لما تسبب فيه من أضرار بليغة لمخالفته نصوص بنود العقد التي تم الاتفاق عليها.

أحيطكم علمًا، بأني أرفقت صورًا ضوئية من العقد المبرم، وصورًا من المراسلات الشخصية إلى الشركة لرفع المخالفات، وصورة من الإنذار التنبيهي الذي تم إرساله إلى المقاول نفسه؛ لعله يعود إلى رشده، ويطبق ما تم الاتفاق عليه في العقد، ولكنه تمادى في ظلمه، وضرب بجميع ما تم الاتفاق عليه عرض الحائط.

هذا للعلم والإحاطة، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

تحريرًا في تاريخ …./…./ 2022 م.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ……….

التوقيع/ …………

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

في هذه الفقرة من مقالنا “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” سنشير إلى الجهات المختصة التي تقتسم وظيفة ملاحقة المعتدين واللصوص والمحتالين، وهدفها أن تسود روح العدالة والمساواة في ربوع الوطن.

تلك الجهات يمكن الإشارة إليها في النقاط الآتية:

  1. المكتب الخاص بجلالة ملك المملكة العربية السعودية.
  2. مكتب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
  3. أقسام الشرطة المنتشرة في مختلف مدن المحافظات التي تتابع على مدار الساعة الأوضاع السائدة في المجتمع؛ بهدف الاطمئنان على سلامة المواطنين.
  4. المحاكم القضائية المختلفة المنتشرة في ربوع المملكة.
  5. النيابات العامة ومكاتب نوابها والمنتشرة في جميع المحافظات والمناطق.

تقديم شكوى

في هذا المحور من مقال “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” نتناول كيفية تقديم شكوى من هذا النوع؛ إذ يمكن أن يتم تقديم الشكوى إلى الهيئة العامة للمقاولات أو النيابة العامة.

لكن عندما يتعلق الأمر بنموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ورفع دعوى ضد مقاول خالف نصوص العقد، فإن الجهة التي يجب تقديم الشكوى إليها المحكمة المختصة بالنظر في هذه الدعاوى، وهي المحكمة التجارية؛ إذ يجب أن يتم في البداية تقديم الشكوى إلى النيابة العامة، مع إرفاق كل العقود والمستندات والمراسلات بين الشاكي والمشكو في حقه.

كذلك يلزم أن يتم عمل محضر إثبات حالة في الموقع الإنشائي، وإحضار شهود على المخالفات حتى يتم استدعاؤهم للإدلاء بأقوالهم متى ما اقتضت الضرورة، بعد ذلك تقوم النيابة العامة بالتحقيق في الأمر، وبعد ثبوت صحته يتم تحويله للقاضي المختص للبت في أمر المقاول، وإصدار حكم مناسب.

لذا يجب على كل صاحب عقار أن يتعامل مع شركات المقاولات الموثوقة فقط، وأن يسأل جيدًا قبل توقيع أي عقود؛ حتى لا يقع فريسة لبعض ضعاف النفوس الذين لا يهتمون لحياة الآخرين وأموالهم، وهدفهم الأول كم سيحققون من مكسب بعيدًا عن الشعور بالمسؤولية.

طريقة رفع شكوى على شركة

إن أمر الخلافات في الحياة سنة سائدة عبر العصور والأزمان، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمقاولات، فهو هنا يختلف تمامًا؛ لأن من المفروض أن يتم بكل سلاسة ودون إشكاليات، ولكن بعض أصحاب شركات المقاولات همهم الوحيد إيذاء مالكي العقارات، وعدم الالتزام معهم بأي عقد.

يمكن لمالكي العقارات أن يتابعوا قضاياهم المتعلقة بعدم وفاء المقاولين بما تم الاتفاق عليه، أن يستعينوا بالهيئة العامة للمقاولين في السعودية من النقابات المهنية التي تختص بحل المشكلات والخلافات المتعلقة بأمور المقاولين.

هذه الهيئة تتميز بأن لها استقلالًا ماليًّا، وتتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرًّا لها، وهدفها الأول تحقيق بيئة مقاولاتية آمنة.

مما لا شك فيه أن شركات المقاولات على تنوع مستوياتها وأغراضها وطبيعة العمل فيها، تتكفل لعملائها الكرام بخدمات محددة المظهر والمضمون.

بعد أن يتعامل معها مالك العقار، ويجد أن شركة المقاولات تلك لم تكن بالمستوى المأمول منها، فإنه يقوم بكتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

مالك العقار يقدم كتابًا خطيًّا إلى مالك شركة المقاولات، يطلب فيه أن يفي بما ورد في العقد، وفي حالة عدم اهتمام شركة المقاولات بموضوعه أو إنصافه، فله كل الاختيار ومطلق الحرية في تصعيد شكواه للجهة الأعلى منها أو لأحد مكاتب العمل أو لأمير المحافظة.

هذه الجهات تملك سلطة كبيرة، تساعدها على محاسبة المتعدي، وإرجاع الحق لكل مظلوم، بموجب حدود صلاحياتها وإمكانياتها التنفيذية التي كفلها لها الدستور والقانون السعودي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

خطاب شكوى جاهز

يلجأ كثير من الأشخاص إلى خطابات الشكوى الجاهزة للاستناد إليها في تقديم شكوى ضد مؤسسة عمل أو شخص، ويلزم عليهم هنا أن تكون لديهم الخبرة الكافية بكيفية الاعتماد على مثل هذه النماذج؛ لأن كل شكوى تختلف عن الأخرى بطبيعتها وسببها ومحتوياتها ومضمونها.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” الذي تناولنا فيه كيفية كتابة نموذج شكوى ضد مقاول، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي عملي يوضح المعلومات النظرية، وغيرها من التفاصيل والمعلومات المهمة التي تجدونها موزعة في ثنايا المقال.

هدفنا توفير المعاريض النوعية والخطابات والطلبات والشكاوى الرسمية بأسلوب وظيفي مبتكر، يمكنكم الحصول على خدماتنا بمجرد تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).