يعتبر نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية من الأمور التي تُهم جميع الأفراد أو الشركات التي تتعامل مع الجهات الرسمية، وذلك بحكم الخدمات الكبيرة التي تقوم تلك الجهات الحكومية بتقديمها سواءً على المستوى الصحي أو الاجتماعي أو حتى المهني؛ حيث إن الفرد يجد أنه بحاجة إلى كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية.

ونظرًا لأهمية الموضوع فقد خصصنا عبر موقعنا صيغة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وذلك من ناحية أهمية الموضوع، والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة هذا النموذج، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة كتابة (نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

 نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

لا بد أن نستهل هذا المحور بالإشارة إلى الأهمية التي يرتكز عليها نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية؛ وتتلخص تلك الأهمية في النقاط الآتية:

  • إن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يعتبر من أهم الوسائل الأساسية التي تعمل على تحقيق التواصل بين المؤسسات والهيئات وبعضها، أو بين أحد الأفراد الذين يعملون في المؤسسة وبين هذه الجهة الرسمية.
  • إن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يعتبر بمثابة الخطاب الرسمي الذي يكتسب أهميته على المستوى الوظيفي.
  • إن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يعمل على تقريب المسافات والمساعدة في توفير الجهد المبذول والوقت.
  • إن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يعتبر الوثيقة التي يمكن الرجوع إليها، والاستناد عليها في أي وقت.
  • إن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية هو عبارة عن إحدى الوسائل التي تتعلق بالمجال الوظيفي أو المهني أو غير ذلك من الأمور التي تتعلق بجميع أمور الحياة.
  • إن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يعد بمثابة الوسيلة الوحيدة التي تعمل على تأكيد عملية التواصل بين الأشخاص أو المؤسسات على حد سواء.

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

لا بد عند كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري اتباعها بطريقة تسلسلية ومنطقية، وذلك على النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى: لا بد أن نبدأ كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني الذي يدل على الانتماء إلى الهوية الإسلامية، وكل شيء لا يبدأ باسم الله فهو أبتر.
  • الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، والتي تعتبر من أهم الركائز الأساسية التي يستند عليها نموذج الخطاب الرسمي المُقدم إلى الجهة الحكومية.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وتكون صيغة التحية بـ(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد)؛ حيث إن التحية مرسال محبة ووصل بين المرسل والمتلقي.
  • الخطوة الرابعة: تحديد موضوع نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، مثل: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية لطلب الحصول على وظيفة.
  • الخطوة الخامسة: توجيه موفور عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، مع الثناء على جهودها المبذولة في الوقوف إلى جانب المواطنين.
  • الخطوة السادسة: القيام بشرح مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، ويجب هنا الدقة والاختصار، وعدم الإطالة، والدخول في تفاصيل لا أهمية لها.
  • الخطوة السابعة: لفت نظر الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وذلك بضرورة الموافقة على الطلب، وتقديم الدعاء والتحية إلى تلك الجهة.
  • الخطوة الثامنة: الإشارة في نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية إلى المعلومات الشخصية عن مُقدِّم الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  • الخطوة التاسعة: لا بد من كتابة نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية باللغة العربية الفصحى، وأن يتم الابتعاد عن الألفاظ العامية غير المفهومة لدى الجميع، مع ضرورة الحرص على خلو الخطاب الرسمي من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • الخطوة العاشرة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى أنه من الضروري أن تتم كتابة نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بخط الكمبيوتر، مع ضرورة الحرص على اختيار أحد الخطوط المعتمدة عند كتابة خطاب من هذا النوع.
  • الخطوة الحادية عشرة: من الضروري في هذه الخطوة من تعزيز الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بالأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد في ثنايا الخطاب من معلومات، وتساعد على الموافقة على مضمون الخطاب.

خطاب رسمي لجهة حكومية

يعتبر الخطاب الرسمي الذي يتم تقديمه إلى الجهات الحكومية ذا شكل واحد لكن الصيغ كثيرة ومختلفة، وهنا لا بد أن نشير لكم إلى نموذج تطبيقي شارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير إدارة …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقدموه من جهود ومساعي كبيرة لخدمة مواطني المملكة ومقيميها.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على درجة وظيفية في شركتكم الموقرة.

أرفقت لكم المؤهلات العملية مع رسالة التزكية والسيرة الذاتية ورسالة التغطية، وأرجو أن يحظى طلبي بالموافقة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف المحمول…

رقم الهاتف الأرضي….

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع أو البصمة……

صيغة خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير إدارة التوظيف في وزارة التعليم…..

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد :

الموضوع: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية.

إن كتابة خطاب رسمي وتقديمه إلى جهة حكومية، يعد من الأمور التي تسهم في معالجة الكثير من جوانب حياتنا العلمية والعملية، وذلك في ميدان الإدارة والصحة والتعليم وغيرها من الإدارات التي تمس حياتنا بالدرجة الأولى.

ونظرًا لهذه الأهمية فإنني وضعت هذا الخطاب الرسمي بين يديكم، والذي أرجو أن يحظى باهتمامكم الكبير؛ حيث إنني حرصت على أن يكون مكتوبًا بشكل احترافي ومهني؛ وذلك من أجل أن أحظى بالحصول على الاهتمام من لدنكم، والوقوف إلى جانبي ودعمي ومساندتي.

واستجابة لما سمعته عنكم من اهتمام كبير بالشباب من أبناء هذا الوطن، وذلك من خلال توفير الفرص الوظيفية لهم، ولا سيما في مجال التعليم، فإنني أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على جهودكم التي تبذلونها على الدوام، وذلك في سبيل نجاح وزارة التعليم، وأتمنى لكم المزيد من النجاحات، ولكم مني خالص عبارات الود والتقدير والاحترام.

لقد سعدت كثيرًا، وذلك عندما أعلنتم عن حاجة الوزارة لوظائف شاغرة، وهو الأمر الذي جعلني أقوم بتقديم نموذج خطاب إلى جهة حكومية بطريقة رسمية؛ والذي أرجو منكم فيه أن تتكرموا ببذل الجهد والدعم والعون إلى جانبي؛ حيث إنني لدي طموح كبير في أن أخدم وطني.

لذلك أتقدم لكم من خلال خطابي هذا، وهو خطاب رسمي لجهة حكومية، وأرجو منكم إعادة النظر في موضوع طلبي، والتكرم بمنحي إحدى الدرجات الوظيفة لهذا العام، وهذا يعتبر حلًا لموضوعي؛ حتى أتمكن من ممارسة العمل الوظيفي على أكمل وجه ودون تقصير، فرجائي وأملي أن تتكرموا بتقديم المساعدة.

ولذا فإن نموذج خطاب موجه لجهة حكومية، كان هو الأمر الذي يشغلني على الدوام، فقد عملت كثيرًا من أجل أن أحظى بفرصة الحصول على درجة وظيفة، وأرجو أن تتكرموا بدعمي ومساندتي، فأنا أصبح لي منذ أن تخرجت في الجامعة أكثر من خمس سنوات، ولدي أسرتي التي تتطلب مني أن أعيلها، وأواجه متطلبات معيشتها.

أملي أن أحظى بفرصة الحصول على درجة وظيفية، وذلك للأسباب السالفة الذكر، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف المحمول…

رقم الهاتف الأرضي….

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع أو البصمة……

 كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

لا بد عند كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية من الأخذ بمجموعة من النصائح المهمة والضرورية، وذلك على النحو الآتي:

  • يجب مراعاة اختيار كل الألفاظ والمعاني بدقة ووضوح خلال الكتابة؛ حتى يكون الخطاب واضحًا ومفهومًا لدى الجميع.
  • لا بد من استخدام العبارات الدلالية ولكن دون مبالغة؛ حتى يتم توضيح الغرض من وراء كتابة الخطاب.
  • لا بد من توخي الحيطة والحذر عند القيام بعملية اختيار الكلمات، وكذلك تحري المصداقية في جميع المعلومات التي تم الإشارة إليها في ثنايا الخطاب.
  • لا بد من الاهتمام بترتيب الأفكار الواردة في ثنايا الخطاب الرسمي، والعمل قدر اللازم على توضيحها.
  • لا بد من اتباع الإيجاز الذي لا يؤثر سلبًا على المعنى العام الوارد في الخطاب الرسمي؛ بمعنى الإيجاز دون الاختصار المخل.
  • لا بد أن يكون الخطاب مكتوبًا بأسلوبٍ مقنع ومؤثر، وبعيدًا عن الأهواء والعواطف والمشاعر.
  • لا بد مراعاة الإشارة إلى رقم الخطاب وتاريخ الإرسال، والمضمون، وذلك في حال إن كان هذا الخطاب ردًا على خطاب سابق آخر.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب قرض زواج وأهم 5 شروط لقبوله 2022

نموذج خطاب موجه لجهة حكومية

عند تقديم نموذج خطاب رسمي إلى جهة حكومية لا بد من الإشارة إلى أن بعض المؤسسات تقوم باستخدام النماذج التطبيقية الجاهزة، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. مجموعة من الخانات الفارغة التي تتطلب من الشخص الراغب في تقديم نموذج خطاب رسمي إلى جهة حكومية أن يقوم بتعبئة النموذج بالمعلومات والبيانات المطلوبة.
  2. القيام بمراجعة المعلومات التي تم تدوينها في النموذج بشكل صحيح.
  3. التوقيع على نموذج الخطاب الرسمي، ومن ثم القيام بتقديمه إلى الجهة الرسمية المختصة باستقبال الطلب.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، والذي تعرفنا فيه على أهمية هذا النموذج، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا النموذج، ومن ثم تناولنا النصائح والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وختمنا بالإشارة إلى مضمون نموذج الخطاب الرسمي قبل تقديمه إلى جهة حكومية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة كتابة (نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)