بأحدث أساليب الصياغة والتحرير التي تتسم بالرصانة والدقة والإبداع اللامحدود، نستعرض معك عزيزي القارئ نموذج خطاب شكوى قوي بكل احترافية ومهنية بأسعار تنافسية.

كذلك يمكنك معرفة كل جديد فيما يخص طبيعة الشكاوى والمعاريض والتظلمات وأسلوبها،

من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج خطاب شكوى قوي

يُقدم خطاب الشكوى عادة للمدير العام للمؤسسة -أيًّا كانت- وفي حال عدم الوصول إلى حل، يمكن توجيهها إلى مكتب شؤون العمل التابع لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، التي تعدُّ وزارة رائدة في مجال وقضايا العمل والموظفين المختلفة، بغض النظر عن الجنسية والقومية واللغة.

ينفرد مكتب العمل بمهمة التنسيق الإيجابي بين العمال وجهات عملهم؛ لحل ما يواجههم من مشكلات، وقد تكفَّل الدستور السعودي بحقوق العمال وجهات عملهم من حيث الحقوق والواجبات، وأفرد لذلك مجموعة من لوائح قانونية تهدف إلى إعطاء كل ذي حقٍّ حقه.

يعدُّ نظام العمالة والعمل المعمول به في المملكة العربية السعودية نظامًا مثاليًّا، يتسم بالوضوح والدقة؛ لما يتناوله من مختلف القضايا المثارة على أرض الواقع، ابتداء بخلافات الموظف أو العامل مع جهة عمله، وانتهاء بواجبات العمال المفترض منهم القيام بها.

في حال تعرض العامل للضغط والمضايقات أو التعدي من الجهة التي يعمل فيها، أو حتى من أحد زملائه، كما هو الحال في هذا المقال الذي يمثل نموذجًا للشكاوى المقدمة إلى مكتب العمل الموسوم بـ”نموذج خطاب شكوى قوي”، يمكن للعامل الاحتكام إلى قوانين العمل السعودي للبت فيها، وحل المسألة وفقًا لما تضمنته تلك القوانين التي وضعها مختصون في هذا المجال.

يبين قانون العمل السعودي ويناقش وضعيات مختلفة للعامل الذي يعمل لدى القطاعين الحكومي أو الخاص، وقد خصص جزءًا من تلك القوانين لمناقشة وضع العمال الوافدين من خارج المملكة بكفالة الكفلاء السعوديين.

كذلك يتم في القانون الخاص بالعمل والعمال، توضيح مهام مكاتب العمل التي تنتشر فروعها في سائر أرجاء المملكة على النحو الآتي:

  • الإشراف على عقود العمل، مع ملاحظة مطابقتها للقوانين.
  • تسلم شكاوى العمال المرتبطة بالفصل التعسفي أو تأخير الراتب أو خصمه.
  • تتبع عمل المؤسسات الحكومية والخاصة، ومدى تطبيق لوائح العمل فيها، وتوافقها مع نظام العمل والعمال المعمول به في السعودية.
  • عقد الورشات والدورات التدريبية لتلك المؤسسات؛ بهدف الرقي بمستواها وتحسين جودة العمل فيها.
  • ربط خدمات المكاتب بالتكنولوجيا الحديثة، وتسهيل أمور العمال، والطريقة التي يتم بها التواصل مع الوزارة أو مكاتب العمل.
  • توفير آليات معينة؛ بهدف قياس تقويم الموظفين، وتصميم الاستشارات الخاصة بالتقويم الوظيفي.
  • متابعة أمور الترقيات باختلاف أنواعها، واستقبال تظلمات الموظفين بخصوص الترقية، إذا لم يتم إنصافهم من قبل جهات عملهم بشكل أولي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صياغة خطاب شكوى

نموذج شكوى

يعدُّ تقديم نموذج خطاب شكوى قوي إحدى المشكلات والقضايا التي تختص بمعالجتها مكاتب العمل في المملكة العربية السعودية، وعادة ما يتطلب تقديم مثل هذه الشكاوى خطوات معينة يتم بواسطتها الصياغة والتحرير، وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى لمكتب العمل، تعرفي معنا عزيزي القارئ إلى أهم خطواتها في السطور التالية:

  1. الاستهلال بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) إذ إنها تبعث شعورًا بالأريحية، ومن الجيد استهلال نموذج خطاب شكوى قوي بها، فهي بمثابة افتتاح وجداني وراقٍ ومعبر عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. ذكر جهة الاستلام لنموذج خطاب شكوى قوي، التي تعدُّ أمرًا أساسيًّا يجب القيام به في أي خطاب، فتحديد جهة تسلم الشكوى تمثل نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر في بقية معرض خطاب الشكوى.
  3. شكر جهة الاختصاص المكلفة بحل مشكلة الخطاب، وكذلك تحيتها التحية اللازمة، والإشادة بجهودها الإيجابية في إدارة المؤسسة، وهذا الأمر يمثل خطوة ذوقية في معرض خطابات الشكاوى المقدمة للمؤسسات، حفاظًا على أعراف وأدبيات المهنة.
  4. ذكر اسم المشتكي ولقبه وهويته الشخصية ورقم هاتفه، كذلك الرقم الوطني الذي يُعطى لذوي الجنسية السعودية، أو رقم الإقامة والجواز الخاص بالمقيمين، وكذا رقمه الوظيفي ومقر عمله وعنوانه، ومكان إقامته الذي يسكن فيه حاليًا.
  5. ذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في الخطاب، بطريقة كتابة بياناته -أي المشتكي- نفسها.
  6. الدخول في موضوع الخطاب، إذ يجب على المشتكي أن يذكره بشكل واضح وصريح وأكثر دقة، ما يُساعد على فهم المشكلة بشكل سريع ومطلوب، وحتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ولا تدري الجهة المختصة عما يتحدث الخطاب الذي بين يديها، وبذلك يكون مصير خطاب الشكوى المقدمة الأدراج المهمَلة والمظلمة، التي لا ترى بعد ذلك نورًا ولا اهتمامًا من قِبَل تلك الجهة المختصة.
  7. عرض الشكوى دون إسهاب ممل، والاقتصاد في الكلام، وتنحية التفاصيل غير المهمة جانبًا، فمساحة العرض محددة، ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  8. الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.
  9. الحرص على أن يكون الخط واضحًا، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة، ويسهم في طمس ملامحها.
  10. ضرورة أن تكون لهجة الخطاب مرنة واستعطافية، وتتسم بالذوق والرقي.
  11. توقيع المشتكي أو بصمته المعبر الرئيسي عن قانونية الخطاب، وبها يتسم الخطاب بالمصداقية.

تقديم نموذج شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير العام لمطاعم…………/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: نموذج خطاب شكوى قوي

أنا الموظف/………………… أحمل الرقم الوظيفي/ …………….

أحمل الرقم الوطني/ ………………. ورقم هاتفي/ ………………

سيادة المدير العام:

يسعدني أن أتقدم إليكم بأسمى آيات الاعتزاز والتقدير على كل ما قدمتموه طوال فترة إدارتكم لمطاعم/……..، مبديًا لكم ما لمسته ولمسه المنتسبون للعمل من موظفين وإداريين وفنيين من سمعة إيجابية لمطاعم /…….. منذ أن تسلَّمتم إدارتها،

فأصبحت تحظى بتنظيم إداري من الدرجة الأولى، وأصبح جميع عمالها في بهجة وسرور وسعادة لا توصف؛ نتيجة للنجاح الكبير الذي تحقق، لما بذله معاليكم من جهود جبارة في سبيل نجاحها، وتأدية خدماتها لزبائنها على أكمل وجه، داعيًا الله لكم بالتوفيق في مهامكم الإدارية، وأن تكونوا نموذجًا مثاليًّا يُحتذى به في فن الإدارة الناجحة.

كل كلمات الثناء والإعجاب والشكر تعجز يا مديرنا الغالي عن الوفاء بحقك، فقد بذلت كثيرًا من المجهودات والتضحيات، أملًافي الرقي بمطاعم/…….، وكنت لنا نعم الأب والصديق، فشكرًا لك على جهودك التي بذلتها وعطائك المتميز اللامحدود.

أتقدم بوافر الاعتزاز والشكر إلى معالي مديرنا الغالي/ ………. لمطاعم/………..، ويشرفني أن أعبر لكم عن بالغ سعادتي وشكري وأنا أعمل تحت إدارتكم؛ لما قد رأيته منكم من صدق وتعاون في أداء مهامكم على أكمل وجه،

هذا دليل واضح على حرصكم وإيمانكم بشكل دائم في العمل على وجود المساواة والعدل وتحقيقه بين كل الموظفين، وبذل الجهود في معالجة الفساد المالي والإداري، وإعطاء الموظفين كامل الحرية في التعبير عن آرائهم  ومقترحاتهم.

لقد أديتم واجبكم بكل جدارة واقتدار، وكنتم خير مثال للرجل المناسب في المكان المناسب، من خلال تقديم جميع التسهيلات، وتذليل الصعوبات أمام موظفي مطاعم/……..

كنت خير من يأخذ بيد المسيء ويردعه ويزجره تجاه أي مخالفة يرتكبها، ورد الاعتبار المقنع لمن اعتُدي عليه منهم؛ بما يكفل له حفظ كرامته ويحترم ذاته وإنسانيته، وهذا ما عهدناه ونعهده منكم منذ أن تسلمتم إدارة مطاعم/…………، ما جعلها تخطو بشكل إيجابي نحو مصاف المؤسسات المثالية في الدولة.

لذا أتقدم إليكم بمعرض الشكوى الموسومة بـ”نموذج خطاب شكوى قوي”، وكلي أمل في أن تلقى اهتمامًا كبيرًا منكم، لا سيما أن ما نعرفه عنكم العدالة والمساواة بين موظفي مطاعم/……..، وأنه لا أحد فوق القانون، وأن روح التعاون والحب بين الموظفين، هي السمة الأسمى في عهدكم الذهبي.

سيادة المدير العام:

إن إدارتكم لهذه المطاعم تمثل مثالًا يُحتذى به في فن الإدارة العادلة، إلا أنني -سيدي الكريم- تفاجأت بأن مدير فرع المطاعم في منطقة/……… قام بتأخير راتبي لأكثر من أسبوعين، ولا أدري ما السبب، وعندما توجهت إليه بطلب لاستلام راتبي، لم يعر ذلك الطلب أي اهتمام، ففاتحته مرة أخرى بشأن ذلك، لكنه استمر في عناده وإصراره، وقال لي إنه لا تتوافر سيولة نقدية، علمًا بأن المطعم يمثل مؤسسة ربحية بالدرجة الأولى.

لا شك أننا كموظفين بمطاعم/ ………. المرموقة، وبحكم عملنا الدؤوب خدمةً لها وأهدافها السامية في تقديم خدمة ممتازة لزبائنها الكرام، أصبحنا بمثابة الأسرة الواحدة، وتوثقت علاقتنا الأخوية بشكل متين وقوي، وأصبحنا -بفضل الله – كالجسد الواحد- نعمل دون كلل أو ملل؛ بهدف الحفاظ على السمعة الحسنة التي حظيت بها مطاعم/… …… تحت إدارتكم.

لا أخفي عليكم أن ما لمسته من مدير فرع مطاعم/……. … بمنطقة/……….. أزعجني جدًّا، لا سيما أنه تجاهل طلباتي الموجهة إليه بشكل كتابي أو شفهي، وأصر على ذلك دون مراعاة لأخلاق المهنة والزمالة، وهذا الأمر أدى إلى أن أتقدم بهذا الخطاب.

المدير العام:

إن مدير فرع مطاعم/………. بمنطقة/……..، لم يحترم كرامتي وحاجتي إلى الراتب في نهاية الشهر المنصرم، حتى أواجه به متطلبات الحياة من مستلزمات المعيشة مع أسرتي، وجعلني في موقف نفسي محبط؛ نتيجة لعدم مبادرته بصرف راتبي مباشرة أسوة ببقية زملائي، وقد فكرت كثيرًا في تقديم استقالتي.

لكني رأيت أنه من اللائق تقديم عريضة شكوى إلى سيادتكم، وأطلب منكم إنصافي ورد اعتباري؛ حفاظًا على سمو المهنة وروح العدالة بين موظفي مطاعم/……..

أرجو منكم النظر بعين الاعتبار لمعروض الشكوى المقدمة إلى معاليكم، بما ترونه أهلًا له، وأن يقوم مدير فرع مطاعم/………. بصرف راتبي المتأخر عن وقته لمدة أسبوعين، وأن يلتزم  بعدم تأخير راتبي مرة أخرى؛ حتى يكون عبرة لمن يفكر في المخالفة أو الإساءة لإدارة مطاعم/……….؛ بهدف الحفاظ على سمعتها الممتازة.

لا سيما أن ما قام به تجاهي ينعكس على طريقة أداء المطعم؛ لأن من متطلبات العمل الناجح خلق بيئة رائعة، ينعكس تأثيرها بشكل إيجابي على العاملين.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

     مقدم الشكوى/………….

التوقيع/………….

ختامًا عزيزي القارئ، كان هذا عرضنا لخطوات كتابة نموذج خطاب شكوى قوي، يمكنك الاستفادة منه، والتمتع بخدمات أخرى في كتابة معاريض الشكاوى الحصرية، من خلال  التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).