تلبية لاستفسارات كثير من الأشخاص عن كيفية إعداد نموذج شكوى ضد شخص، ها نحن خصصنا هذا المقال للحديث عن تفاصيل هذا الموضوع بأسلوب مائز، واستخدمنا فيه أحدث أساليب الصياغة والتحرير لنماذج الشكاوى، حتى غدا الأمر واضحًا ومبتكرًا، ويُفَسِرُ مدى جودة الخدمات الحصرية التي نُقدمها لكم على الدوام، حتى نساعدكم على كتابة معاريضكم وطلباتكم وخطاباتكم، وغيرها من الخدمات التي تتطلب خبرة تحريرية من الطراز الأول.

لطلب الخدمة يسعدنا أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

 نموذج شكوى ضد شخص

يمكننا تعريف نموذج شكوى ضد شخص ما بأنَّه إحدى الوسائل القانونية التي يلجأ إليها عديد من الأشخاص، لتوضيح ما تعرضوا له من ظلم أو اعتداء بالقول أو الفعل من أي طرف آخر، بحيث يقوم المشتكي بتقديم الشكوى إلى الجهات المختصة.

يحتاج المواطن المتضرر في كتابة هذه الشكوى إلى الإلمام بالقواعد الصحيحة والمعتمدة في كتابة نموذج شكوى ضد شخص، إذ يتوجب مراعاة قواعد كتابة الشكوى، كي يتم أخذها بعين الاعتبار ومعاقبة المذنب.

من الأمور الطبيعية التي قد تحدث بشكل يومي أن يحدث بينه وبين أحد الأشخاص بعض المشكلات والخصومات والخلافات، فتكثر حالات التعدي والإيذاء وسلب الحقوق، اعتمادًا على القوة أو المنصب، ولأجل دفع ذلك الاعتداء عن الشخص المعتدى عليه، فإنه يلجأ إلى تقديم نموذج شكوى ضد شخص.

كثير من الأشخاص لا يعلمون كيفية طريقة تقديم شكوى ضد شخص في حالة إذا ما اضطروا إلى ذلك بسبب ظلم وقع عليهم، إذ ليست لديهم خلفية أو فكرة عن الجهات التي يمكن أن يتم تقديم نموذج شكوى ضد شخص إليها.

قد يكون هناك بعض الأسباب، التي تجعل بعض الأشخاص لا يعمدون إلى كتابة نموذج شكوى ضد شخص اعتدى عليهم أو على أحد من أقاربهم، ولكن هذه الطريقة غير سليمة، لأن في ذلك تنازل الشخص عن حقوقه، وتشجيع المعتدين على أن يواصلوا اعتداءهم على الناس، وهذا ما يتمناه المعتدون لأن ذلك يهيئ الفرصة أمامهم لارتكاب مزيد من التجاوزات في حق الآخرين، فلهذا يتم تقديم نموذج شكوى ضد شخص.

عند إرسال نموذج شكوى ضد شخص، لا بد أن تكون هناك أدلة تثبت صدق الأقوال الواردة في تلك الشكوى المقدمة، حتى يتم إنزال العقوبة به، وإنصاف المظلوم منه في ضوء تلك الأدلة والبراهين التي يتم ذكرها في نموذج شكوى ضد شخص.

أما إذا لم يكن هناك أي أدلة تدين ذلك الشخص المدَّعى عليه، فمن الصعب أن تتم معاقبته دون دليل يدينه على اعتدائه الذي تضمنه نموذج شكوى ضد شخص.

تتعدد الجهات التي يمكن أن يُرسل إليها نموذج شكوى ضد شخص، وأهمها ما يأتي:

  •  الجهات الحكومية التي تقوم بإنصاف المظلومين من ظالميهم أو ممن قاموا بالاعتداء عليهم، كأقسام الشرطة التي تقوم بضبط المجرمين والمعتدين على أملاك الآخرين وأموالهم.
  • المحاكم والجهات القضائية التي تم إنشاؤها من أجل حل القضايا والخلافات التي تقع بين الناس.
  • ديوان المظالم السعودي، فهو ينظر في التظلمات المقدمة من بعض المواطنين أو المقيمين، ثم يعمل على حلها وإنصاف المظلومين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

كيفية كتابة نموذج شكوى ضد شخص

يتساءل كثير من الأشخاص عن الآلية المعتمدة لتقديم الشكاوى المختلفة، ولا سيما الذين يتعرضون لظلم أو انتهاك لحقوقهم، ويضيعون كثيرًا من وقتهم وجهدهم ومالهم على المستثمرين والمتعاملين والجهات ذات العلاقة، بسبب عدم إلمام صاحب الشكوى بالخطوات والإجراءات اللازم اتباعها في هذه الحالة.

هذا الأمر يستدعي إلى توضيح ومعرفة خطوات كتابة نموذج شكوى ضد شخص للشرطة أو الجهات المختصة ضد شخص ما.

تتم كتابة شكوى ضد شخص من خلال الالتزام بضوابط الكتابة القانونية السليمة للشكاوى الموجهة ضد الأشخاص، وفي حال كتابة الشكوى للشرطة ضد أحدهم، فإنه يتوجب على المشتكي التوجه إلى مركز الشرطة، والاستعانة بمحامٍ أو كاتب محكمة، لتكون رسالة الشكوى ذات طابع قوي يدعم ما بها من معلومات، كذلك يُمكن أنْ يقوم المشتكي بكتابتها مع مراعاة تفادي الأخطاء الإملائية.

إليكم أبرز النصائح التي تُساعدكم على معرفة كيفية الكتابة الصحيحة للشكوى ضد شخص ما:

  1. اختيار الوقت المناسب: من الأمور المهمة عند تقديم نموذج شكوى ضد شخص، اختيار الوقت المناسب لكِتابة خطاب الشكوى، وعدم التأخر في تقديمها، وهذا يعني ألا يمر على المشكلة شهران لتقديمها، فهنالك كثير من الأشخاص يتأخرون عن تقديم الشكوى ما يؤدي إلى رفضها من الجهات المختصة.
  2. الوضوح والإيجاز: تتطلب الشكوى أن تُكتب بشكل دقيق وباختصار دون إخلال، مع التركيز على أن تتناول النقاط الرئيسية فقط.
  3. تحديد الهدف: كل شكوى لها هدف معين، لذا ينبغي تحديد الهدف المرجو من رسالة الشكوى.
  4. إرفاق المستندات الثبوتية: من الضروري إرفاق نسخ من المستندات الضرورية التي تدعِّم خطاب الشكوى المقدم للجهة المختصة.
  5. انتقاء الأسلوب: يجب الاهتمام بكتابة الخطاب بأسلوب رسمي بعيد عن اللهجة العاطفية، ليتناسب مع نص الشكوى.
  6. مراجعة الشكوى: لا بد من قراءة خطاب الشكوى مرةً أخرى قبل تقديمه إلى الجهة المختصة عن ذلك.
  7. احتواؤه على عناصر الخطاب: لا بد من تضمين هذه النقاط الهيكلية بخطاب نموذج شكوى ضد شخص، وهي على النحو الآتي:
  • بدء الشكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  • ذكر اسم القاضي أو اسم المحكمة أو الجهة التي سيتم تقديم الشكوى إليها.
  • كتابة تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) وإتباعها بـ”تحية طيبة وبعد”.
  • تقديم الشكر والعرفان والثناء العطر على الشخص الذي سيتم إرسال الشكوى إليه.
  • كتابة الشكوى وحيثياتها، والأسباب التي ألجات الشخص إلى تقديم تلك الشكوى.
  • ختم موضوع الشكوى بالدعاء بالتوفيق والسداد للجهة المرسل إليها تلك الشكوى.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

يختلف نموذج تقديم شكوى ضد شخص باختلاف المكان الذي يوجد فيه، وحصل به ذلك الاعتداء والظلم والتسلط، فقد يكون في مجال العمل التجاري، وقد يكون في الجامعة، أو في الوزارة، أو في الشارع، وهنا لا بُد أن التفاصيل ستختلف، وأن الأدلة ستتباين، إذ ربما يكون ذلك الشخص من الزملاء في العمل في المؤسسة نفسها التي يعملون فيها.

إن كان ذلك التعدي حدث من الشخص المعتدي داخل مقر العمل، فإن المعتدى عليه يقدم إلى المدير نموذج شكوى ضد شخص في العمل، لأن الإدارة هي المسؤولة عن جميع الموظفين داخل مقر العمل في أوقات الدوام، إذ تقوم بالفصل بين الخصومات والنزاعات التي تحدث بين الموظفين.

أما إذا كانت الخصومة والنزاع حدثا بين الموظفين خارج مكان العمل، فإن المختص في هذه الحالة للفصل في المشكلة، هو القاضي عن طريق المحكمة.

 تقديم شكوى ضد شخص

إن تقديم نموذج شكوى ضد شخص، عادة ما يتم توجيهه إلى الأجهزة الأمنية أو إلى المحكمة، حتى ينال جزاءه العادل والرادع، لأن بعض المعتدين لا يمكن أن يكفوا اعتداءاتهم ضد الآخرين من تلقاء أنفسهم، بل لا بد أن تطالهم يد العدالة والقضاء، لأن التغاضي عن أذاهم، لا شك سيجعلهم يتمادون في غيِّهم وطغيانهم، ويطال ظلمهم وعدوانهم أي شخص يقف ضدهم في أي أمر من الأمور.

صيغة شكوى ضد شخص

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لشكوى ضد شخص:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد شخص

أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد زميلي في العمل الذي دخل معيَّ في خلاف ما داخل الشركة، وبعد أن زجرته عن فعله، تحيَّن الفرصة إلى أن توجهت من الشركة إلى منزلي، واعترض طريقي وألحق اعتداءه بي.

سيدي القاضي:

أرجو منكم ردعه وزجره وتأديبه؛ لأنه إن تم الإفراج عنه دون أن يلقى عقوبته، سيتمادى في الظلم والاعتداء، لأنه لم يجد من يقوم بردعه وإنزال العقوبة التي تمنعه عن تكرار الاعتداء مرة أخرى، سواء كان اعتداء جسديًّا أم لفظيًّا.

أما إذا تم الوقوف ضده، وعدم الرضا بتسلطه واعتدائه على غيره، وتم تقديم نموذج شكوى ضد شخص، فإنه سيترك تلك الاعتداءات، لأنه وجد من يوقفه عند حده، وجعل لظلمه وطغيانه واعتدائه حدًّا يحتِّم عليه عدم تجاوز ذلك الحد.

 بعض الأشخاص يحاولون التغاضي عن هفوات الآخرين، وتسلطهم عليهم، ومصادرة بعض حقوقهم، لكن بعض المعتدين يفهمون ذلك التسامح والتغاضي كنوع من أنواع الضعف والخوف والجبن وعدم القدرة.

مثل هؤلاء الأشخاص يجب أن يتم إرسال صيغة خطاب شكوى ضد شخص إلى المحكمة أو النيابة العامة ضدهم، حتى يتم ردعهم ويحصلون على الجزاء الذي يستحقونه.

مقدم الشكوى/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ ………….

 نموذج شكوى جاهزة

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لشكوى جاهزة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ …… المحترم/ …………..

السلام عليكم ورحمة وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب شكوى

أنا المواطن/ …….، من سكان منطقة/ ….…، وأحمل بطاقة هوية وطنية رقم/ ………، أتقدم بشكواي هذه ضد المواطن/ ………، من سكان مدينة/ ……، لما وجدته منه.

إذ قام بالتعدي عليَّ خلال عملي، وذلك اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، أمام عدد من الزملاء في العمل ممن شاهدوا الواقعة.

أرجو من سيادتكم القيام بالإجراءات اللازمة بحقه، لما قام به من تعدٍّ فاضح وواضح، ملحقًا بي الأذى.

مقدم الشكوى/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

 نموذج كتابة شكوى ضد شخص

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لشكوى ضد شخص:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس النيابة العامة المحترم/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد شخص

أنا المواطن/ ……….، ومهنتي/ ……….،. وأحمل هوية وطنية رقم/ ………، ومقيم في مدينة/ ………..

أتقدم بشكواي ضد السيد/ ………. ومهنته/ .……..، ومقيم في مدينة/ ……….……..

إذ إن المذكور أقرضته مبلغًا من المال وقدره (….. ريال) على أساس إرجاعه لي بعد ستة أشهر، ومضت إلى الآن سنة ونصف السنة، وعندما أطالبه بدفع المبلغ يتحجج بأمور واهية لا طائل منها.

أرجو من سيادتكم أن تتخذوا معه الإجراء القانوني لأخذ حقي، مع فائق التحية والاحترام.

مقدم الشكوى/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ ………….

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن قدمنا لك كل ما يتعلق بكتابة نموذج شكوى ضد شخص، إذ أوردنا كيفية كتابة شكوى ضد شخص بشكل نظري، وحتى تتضح الفكرة بشكل أكبر أشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة، نأمل أن ننال رضاك واستحسانك، ولطلب خدماتنا الكتابية الحصرية بسعر رمزي، ندعوك للتواصل معنا عبر  تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).