نُقدِّم إليكم مقالًا جديدًا عن كل ما يتعلق بتقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، فهو يمثل إجابة وافية للأسئلة التي يبحث عن إجابتها الأفراد الذين يبحثون عن نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، وهذا بطبيعة الحال يأتي لحاجتهم الماسَّة للحصول على إعفاءات من القروض، إما لعجزهم عن السداد، أو لوفاة الشخص المقترض وبحث أهله عن طريقة يتحصلون بواسطتها على إعفاء.

لتزويدكم بكل جديد في سماء الكتابة الوظيفية من معاريض وخطابات وطلبات وغيرها، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

أخذ القروض من أكثر الأمور تداولًا في المملكة العربية السعودية، ولا سيما مع وجود بنك التسليف السعودي، لأن هذا البنك لا يفرض أية فوائد على القروض.

نظرًا لذلك، فقد تقدَّم إلى البنك كثير من الأشخاص للحصول على قروض ومساعدات مالية، وهذا يأتي بسبب توجيهات الأسرة الحاكمة في المملكة، للاهتمام بالمواطن السعودي، ومراعاةً للظروف الاقتصادية المتغيرة، ومتابعة لقرارات سيادة المملكة، من أجل التخفيف عن كاهل المواطن السعودي، الذي لم يسعفه وضعه المادي في سداد القرض الذي أقدم على طلبه من بنك التسليف.

هذا يتطلب منه البحث عن نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، لا سيما مع حرص سياسة المملكة العربية السعودية على توفير جميع التسهيلات الحياتية للمواطن السعودي، وتقديم الحلول السريعة لأي طارئ خارج عن السيطرة قد يحدث له.

من تلك الحلول التوجيهات الرشيدة إلى بنك التسليف بتوفير خدمة الإعفاء من القروض، لمن عليهم قروض بنكية ولم يتمكنوا من سداد ما عليهم بسبب تغير وضعهم المادي، كالحالات الصحية الصعبة، والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وما إلى ذلك من المتغيرات الطارئة الخارجة عن السيطرة.

كذلك وجهت المملكة قراراتها بشأن الإعفاء من القروض إلى مكتب الديوان الملكي، للنظر في نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف الذي يقدمه المواطن السعودي الواقع في أزمة، بحيث يعمل المختصون في إدارة المكتب التنفيذي للديوان الملكي على دراسة الطلب.

بناء على ذلك يتم الرد على نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بالرفض أو القبول، وعلى إثر ذلك يتوجه مقدم الطلب بنموذج طلب اعفاء من بنك التسليف إلى إدارة بنك التسليف والادخار السعودي، ويقوم الأخير بدوره في إجراء الترتيبات اللازمة وفق اللوائح القانونية الموضوعة من قبل إدارة البنك، لإعفاء مقدم الطلب ليتخلص من التبعات القانونية.

تعد معاريض نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والادخار السعودي من أكثر المعاريض التي يكثر السؤال عنها، وعن كيفية صياغتها ومدى فاعليتها، وذلك بسبب كثرة التقديم عليها من قِبَل المواطنين المقيمين في المملكة.

لأهمية ما تقدم، فإنه يتطلب على من أراد تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف اتباع خطوات محددة ومتسلسلة، لأن وثيقة الخطاب تعد وثيقة رسمية على ضوئها يتم إصدار القرارات، وهذه الخطوات هي:

الخطوة الأولى: تجهيز الأوراق والمستندات المتعلقة بنموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، بما في ذلك الهوية الوطنية، وأوراق تثبت الحالة المادية الصعبة التي جعلت مقدم الطلب يضطر إلى تقديم طلب الإعفاء.

الخطوة الثانية: معرفة الشروط التي يضعها بنك التسليف للحصول على نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، وذلك تجنبًا لوقوع مقدم الطلب في الإحراج في حال عدم توافر بعض الشروط اللازمة، وهذه الشروط:

  1. أن يكون الشخص المتقدم للحصول على إعفاء سعودي الجنسية.
  2. تجهيز أوراق ومستندات تثبت أن مقدم الطلب يعيش وضعًا ماليًّا حرجًا.
  3. ألا يكون على مقدم الطلب استحقاقات سابقة لقرض سابق للبنك.

الخطوة الثالثة: الحرص عند كتابة نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف على أن يكون بأسلوب قوي ومؤثر بهذه الطريقة:

  1. استفتاح نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بالبسملة، وكتابتها في منتصف النموذج، لأنها ضرورة حتمية لبدء نماذج الإعفاءات وغيرها.
  2. تحديد تاريخ تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بالتاريخين الهجري والميلادي.
  3. الإشارة إلى الجهة التي تود أن تقدم لها نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، وهي إحدى جهتين: إما أن تكون موجهة إلى إدارة بنك التسليف مباشرةً، أو عن طريق تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف إلى الديوان الملكي، الذي بدوره بعد دراسة الموضوع يقوم بتوجيه الإرشادات إلى البنك بالنظر إلى الطلب.
  4. تحية الجهة التي تود أن تقدم إليها النموذج بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) فالتحية حلقة الوصل بين مقدم الطلب والجهة المعنية باستقبال نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف.
  5. كتابة موضوع الطلب أو عنوانه بشكل واضح في منتصف صفحة النموذج.
  6. تقديم الشكر والتقدير والثناء لإدارة البنك أو للديوان الملكي، وهذا يمثل دليلًا على حسن أخلاقك وذوقك الرفيع.
  7. شرح الموضوع الذي بسببه أقدمت على إرسال نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، ويجب التنويه إلى وجود المستندات والتقارير التي تدعم موقفك مع نموذج الطلب حتى يتنبه لوجودها المختص.
  8. اختتام نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بالدعاء والذكر الحسن والشكر لقبولهم النظر في نموذج خطابك.
  9. تذييل نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بمعلومات الشخص المتقدم، وهي “اسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، ورقم الهاتف، والتوقيع”.

الخطوة الرابعة: تدقيق نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف من الأخطاء اللغوية، التي ربما توقعك في الإحراج، وتُضعف موقفك، لا سيما وأن اللغة العربية لغتنا الأم.

الخطوة الخامسة: تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بشكل مباشر إلى إدارة البنك، أو عن طريق البريد الإلكتروني.

الخطوة السادسة: متابعة الجهة المختصة بالنظر في موضوعك، وهل تم قبوله أم لا، فلربما غفل المختصون عن الرد عليك بسبب كثرة الطلبات، في حين تظل منتظرًا فترة طويلة أو تظن أن طلبك رُفض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: الاعفاء من القرض العقاري

نموذج تعبئة طلب اعفاء من بنك التسليف

يُمكنك الحصول على نموذج تعبئة طلب اعفاء من بنك التسليف بشكل إلكتروني، وذلك من خلال موقع وزارة المالية بالمملكة، إذ يتم تقديم طلب اعفاء بنك التسليف الخاص بأقساط القروض التي حصل عليها المواطن من خلال البنك، من خلال صياغة نموذج متبعًا الخطوات المذكورة آنفًا، وتقديمه إلى بنك التسليف أو الديوان الملكي، لأنهما الجهتان المخوَّلتان بالرد على مثل هذه الطلبات.

للديوان الملكي نموذج اعفاء من قرض بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

 رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع / طلب اعفاء من بنك التسليف

بعد أطيب التحية، اسمحوا لي أن أتوجه إلى سموكم بأسمى عبارات الشكر والامتنان لجميل صنيعكم في مراعاة ظروف المواطن السعودي، وأرجو من سموكم الكريم النظر في مسألتي وهي (شرح موضوع طلب الإعفاء بشكل مفصل والتنويه إلى وجود مستندات ووثائق تدعم الطلب).

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يزيدكم من فضله، ويرفع قدركم، وتقبلوا خالص اعتزازي وتقديري.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج معروض اعفاء

اعفاء من التسليف

في إطار مقالنا “نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف” نتطرق إلى بعض التفاصيل المهمة عن كيفية تقديم طلب إعفاء من بنك التسليف والحصول عليه، وهو ما سنستفيض في الحديث عنه في السطور التالية.

اعفاء من قرض التسليف

أولًا- الاستعلام عن أقساط قرض بنك التسليف:

يعد هذا البنك واحدًا من أعرق البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويمنح بنك التسليف والادخار السعودي قروضًا للشباب السعودي والأسر، من أجل إقامة مشروعات صغيرة تعينهم على مواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار، ونظرًا للأوضاع الصعبة التي يعيشها بعض الأفراد ممن حصلوا على قروض من بنك التسليف، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين من أجل أن يتم إعفائهم من الأقساط المتبقية عليهم في قروض بنك التسليف والادخار.

لقد وضع بنك التسليف عددًا من الشروط للمواطنين، وفي حال توافرها يتم إعفاء المتقدم بالطلب، وهذه الشروط هي:

  1. ألَّا يقل سن المتقدم بالطلب عن خمسة وعشرين عامًا، وألَّا يزيد على خمسة وخمسين عامًا.
  2. أن يكون المتقدم سعودي الأصل، ولا يتم منح الخدمة لمن يحمل الجنسية السعودية من غير السعوديين.
  3. ألَّا يزيد راتب الأسرة الشهري على ألفي ريال سعودي (2000 ريال).
  4. ألَّا تزيد قيمة القرض على ثمانية ملايين ريال (8000000 ريال) مع شرح المشروع المرجو الاقتراض من أجله.
  5. أن يكون المنزل تخطى خمسة أعوام على بنائه، في حال كان القرض من أجل إعادة ترميم منزل.

ثانيًا- تسجيل الدخول على موقع بنك التسليف:

يمكن الدخول على حسابك بموقع بنك التسليف برقم الهوية الوطنية، وهذه من الخدمات التي أتاحها البنك، الذي يشترط توافر عدة بيانات من أجل تقديم طلب الإعفاء من بنك التسليف وهي:

  1. رقم الهوية أو بطاقة تحقيق الشخصية لصاحب القرض.
  2. رقم العقد الموقع بين صاحب القرض وبنك التسليف والادخار.
  3. تاريخ الحفيظة ومصدرها ورقمها.
  4. تحديد جنس المقترض وكتابة الاسم رباعيًّا.
  5. كتابة بيانات المقترض (الاسم والعنوان ورقم الهاتف والتوقيع).
  6. ذكر أسماء الشركاء في القرض وبياناتهم إن وُجدوا.

ثالثًا- طريقة تعبئة نموذج الإعفاء من بنك التسليف:

يتطلب تقديم طلب إعفاء من بنك التسليف مجموعة من الأوراق والمستندات، هي:

  1. صورة بطاقة الهوية أو إثبات الشخصية.
  2. بيان تفصيلي بالحالة المالية لمقدم الطلب.
  3. الكارت العائلي.
  4. صور لتقارير طبية تخص المتقدم بالطلب ومستفيد الضمان.
  5. توقيع مقدم الطلب على خطاب الإعفاء من بنك التسليف.

رابعًا- تعبئة نموذج طلب اعفاء بنك التسليف:

نظرًا للحفاظ على صحة المواطنين بالمملكة العربية السعودية، أتيحت خدمة التقديم على طلب إعفاء من قروض بنك التسليف عبر الإنترنت من خلال البوابة الإلكترونية لبنك التنمية الاجتماعية كالتالي:

  1. الدخول إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية عبر الرابط الإلكتروني.
  2. تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. اتباع التعليمات على الموقع والتسجيل في حال إذا لم يكن المتقدم مسجلًا.
  4. التوجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية واختيارها.
  5. النزول إلى أسفل الصفحة بضغط زر توجه إلى الخدمة، للانتقال إلى طلب الإعفاء.
  6. كتابة جميع البيانات المطلوبة وتقديم الطلب.
  7. إرسال رسالة لمقدم الطلب تفيد بقبول طلبه أو رفضه.

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تناولنا في هذا المقال “نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف” خطوات مبتكرة لطريقة تقديم طلب الإعفاء، الذي أشرنا في بدايته إلى مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها للخروج بنموذج طلب إعفاء احترافي، وتطرقنا خلاله إلى نماذج توضيحية شارحة، وأوردنا فيه كيفية تقديم طلب الإعفاء من بنك التسليف إلكترونيًّا والحصول عليه، لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).