نواصل معكم مقالاتنا النوعية، ومعاريضنا الحصرية على الدوام، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى ما يأتي: نموذج طلب شراء.

تطرقنا فيه إلى أهمية نموذج طلب شراء، وتعريفه، وأهميته، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، وغير ذلك من التفصيلات المهمة عن الموضوع.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وسرعة في التنفيذ، وجودة في الصياغة والتحرير، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

نموذج طلب شراء

يُمكننا في مُستهل هذا المحور أن نوضح مفهوم نموذج طلب شراء بأنه عبارة عن نموذج إداري يتم استخدامه داخل الشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية؛ بهدف القيام بشراء الأدوات والبضائع والمنتجات الشحيحة في القسم.

وهناك أشكال مختلفة تخص نموذج طلب شراء، ولكن بشكل عام فإن نموذج طلب شراء يتضمن مجموعة من الخطوات عند كتابته، وتتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة نموذج طلب شراء بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى اسم مدير الشركة أو المؤسسة الذي سيتم توجيه نموذج طلب شراء إليه.
  3. الخطوة الثالثة: توجه التحية المناسبة إلى مدير المؤسسة المختص بالموافقة على نموذج طلب شراء، وتكون التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع نموذج طلب شراء بأسلوب واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ نموذج طلب شراء منتج.
  5. الخطوة الخامسة: توضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج طلب شراء، مع ضرورة الحرص على أن يكون ذلك بطريقة مختصرة، مع الابتعاد عن التطويل.
  6. الخطوة السادسة: توجيه الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب شراء، مع التحية لها مرة أخرى.
  7. الخطوة السابعة: الإشارة إلى اسم الموظف المختص الذي قام بتقديم نموذج طلب شراء، مع رقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، ورقم هاتفه، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بطباعة ثلاث نسخ من نموذج طلب شراء، وتوزيعها على ثلاثة أماكن هي: وحدة المشتريات، وحدة المخازن، ونسخة تحتفظ بها الجهة الطالبة.

نموذج طلب شراء Excel

والآن نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج طلب شراء، وضعناه لكم بأسلوب مبسط وسهل وممتع، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير مؤسسة….

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب شراء مواد.

سيدي الكريم، إن طبيعة العمل المؤسسي في أي مؤسسة أو شركة حكومية أو خاصة، يكون دائمًا بحاجة ماسَّة إلى بعض المتطلبات التي لابد من وجودها وتوفيرها؛ حيث إنها يتوقف عليها استمرارية العمل، وبدونها يتوقف العمل، ولم يستطع الموظف إنجاز ما تم إسناده إليه من مهام وأعمال.

وتلك المتطلبات التي تحتاجها المؤسسة تتطلب أن يتم تقديم نموذج طلب شراء؛ من أجل تقديمه إلى مدير العمل للموافقة على الشراء؛ حتى يتمكن الموظفون من استمرارية عملهم، ولم يتم وصفهم بالتقصير أو الإهمال، ويعتبر ذلك دليلًا على الاهتمام الكبير الذي يوليه الموظف الذي قام بتقديم النموذج، وأنه يعمل من أجل سمعة المؤسسة وشهرتها، وليس من أجل تقاضي راتب في نهاية الشهر فحسب.

سيدي المدير، إن عدم وجود بعض المواد يعني أن العمل في هذه المؤسسة مهدد بالتوقف، ويصعب أن يتم مواصلة العمل دون وجود تلك المواد التي أرفقتها لكم في هذا النموذج؛ ومن أجل الحصول على تلك المواد فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب الذي أضعه بين يديكم؛ من أجل شراء المواد المطلوبة لاستمرارية العمل في المؤسسة، وتستمر الإنتاجية والفاعلية كما كانت دون توقف.

سيدي المدير، إن أي شركة أو مؤسسة بحاجة إلى شراء بعض الأجهزة وبعض المواد، التي تسهم في استمرارية العمل، وتساعد في تصنيع السلعة المراد تصنيعها في تلك الشركة أو المؤسسة، وتلك الأجهزة والمواد المطلوبة يتم طلبها من شركات تختص بتصنيعها والتي قد تكون في داخل الوطن أو خارجه، والتي لا شك ان لديها عملاء وموزعين في بعض الدول.

فضلًا عن حاجة الشركة أو المؤسسة إلى شراء بعض المواد الخام التي تتطلبها عملية التصنيع لبعض المنتجات التي تقدمها للمستهلكين، ومن أجل ذلك قمت بكتابة هذا النموذج الذي هو نموذج طلب شراء تلك المنتجات والمواد المطلوبة في عملية التصنيع في مؤسستنا، فأرجو أن تكرموا بالاهتمام في الأمر؛ حتى نتمكن من الحفاظ على استمرار الأداء الإنتاجي للمؤسسة.

سيدي المدير، إنه في بعض الأوقات يكون لدى أحد الموظفين فكرة مشروع تجاري ما، وهذا المشروع حتى يكون حقيقة واقعة لا بد أن يبدأ بتخطيط وتجهيز، وفوق هذا وذاك لا بد من شراء الأدوات والمواد المطلوبة للمباشرة في بدء العمل، الأمر الذي من الضروري أن يتم في بدايته كتابة نموذج طلب شراء ومن ثم القيام بتقديمه إلى مدير المؤسسة، والذي بدوره لا بد أن يهتم في الموضوع ويقوم بالتوجيه لشراء تلك المواد حتى تبدأ فكرة المشروع في المزاولة، فما بالكم بمؤسسة أصبح لها سنوات منذ بدء عملها.

حيث إنه بعد أن يقوم المدير بالتوجيه على نموذج طلب شراء، فإن مدير الحسابات يقوم بشراء تلك المنتجات وتوصيلها إلى مقر المشروع التجاري، وهذا الأمر لا بد أن يتم بعد القيام بدفع المبلغ المالي في تلك المؤسسة التجارية، ومن ثم البدء بتوصيل المواد.

ولكن بعض الأحيان نجد أن بعض المواد غير متوافرة في الداخل، فهنا لا بد من القيام بالتواصل مع الشركات التي تصنعها في الخارج، والتي في العادة يكون لها في داخل البلد عملاء يروجون لمنتجاتها، ومن الأفضل أن يتم التواصل معهم، وأن يتم أخذ أكثر من عرض سعر بتلك المنتجات؛ حتى يقوم مدير العمل بالموافقة على أحد تلك العروض التي لا شك أن تكلفتها ستكون في إطار الإمكانية المادية للمؤسسة.

أرفقت لكم مع هذا الطلب قائمة بالمنتجات والمواد المطلوبة مع عروض سعر من أكثر من جهة.

تكرموا بالاطلاع، واتخاذ ما يلزم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

الرقم الوظيفي/

المسمى الوظيفي/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الطلب/

التوقيع/

نموذج طلب شراء xls

يعتبر نموذج طلب شراء إكسل من النماذج المستخدمة في كثير من المؤسسات والشركات؛ لغرض القيام بالاعتماد عليها أثناء الشراء لأن المنتجات المطلوبة كثيرة أو بتفاصيل متنوعة؛ حيث إنه عادة ما يتم استخدام برنامج ال ـExcel؛ لقدرة هذا البرنامج على القيام بالعمليات الحسابية بسهولة وكفاءة.

حيث إن هذا البرنامج يسهم في اختصار الوقت والجهد، فضلًا عن استخدامه إن كان هذا أسلوب الطلب المعتاد في المؤسسة، وعليه يمكن استخدام نموذج طلب شراء xls جاهز للاستخدام المباشر لإنجاز العمل بسهولة في المؤسسات والشركات، وهذا بطبيعة الحال يرجع إلى سياسة المؤسسة او الشركة في البرامج والآليات التقنية التي تستخدمها في نموذج طلب شراء، وغيره من النماذج التي لها دورها الكبير في تسهيل العمل المؤسسي.

نموذج طلب شراء pdf

يعتبر نموذج طلب شراء بصيغة pdf من الصيغ التي يتم استخدامها من قِبل بعض المؤسسات والشركات؛ لغرض شراء منتج؛ حيث إنه يتم تصميم نموذج شراء بهذه الصيغة مع ترك المكان المحدد لتسجيل الأغراض فارغًا، وعند الحاجة لأغراض معينة للمؤسسة أو الشركة يتم تسجيلها يدويها، ومن ثم التوجيه بشرائها من المكان المحدد في الطلب.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة رسالة طلب مساعدة مالية 2022

نموذج طلب شراء منتج

في هذا المحور الأخير من نموذج طلب شراء نتطرق إلى كيف طلب شراء منتج من منصة اعتماد الإلكترونية التابعة لوزارة المالية، وهذه المنصة تعتبر تحولًا في مجال المال والأعمال؛ حيث إن هذه المنصة تعمل على تحويل أعمال وزارة المالية، وجميع التعاملات الخاصة بالميزانية العامة، والميزانية في الجهات الحكومية بشكل إلكتروني.

ومن ناحية أخرى فإن منصة اعتماد تقوم بإدارة العقود والميزانية والمدفوعات، وتعمل على إدارة الحقوق المالية في المملكة العربية السعودية، وبذلك فإن هذه المنصة لها بصمتها في مجال العمل بشكل قوي ومنظم.

ونظرًا لأهمية منصة اعتماد فإن الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يبحثون عن طريقة التسجيل فيها، وهو الذي لن يكون إلا من خلال مجموعة من الخطوات والتي نختصرها فيما يأتي:

  • القيام بالزيارة إلى البوابة الإلكترونية لمنصة اعتماد الرسمية.
  • ومن ثم الضغط على أيقونة مستخدم جديد من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة.
  • القيام بعملية إضافة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة في المربعات المخصصة لذلك.
  • القيام بعملية تأكيد التسجيل عبر إرسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
  • القيام بإضافة كل بيانات المستندات النظامية اللازمة.
  • ومن ثم القيام بطباعة نموذج التفويض على ورق الشركة أو المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف الذي قام بتسجيل الدخول إلى المنصة.
  • القيام بعملية تصديق التفويض من الغرفة التجارية.
  • العمل على إرسال صورة من التفويض بشكل إلكتروني عن طريق البوابة الإلكترونية، وذلك حتى يتم تفعيل الحساب الجديد.

شروط منصة اعتماد:

تضع منصة اعتماد مجموعة من الشروط والضوابط النوعية التي يجب التوافق معها؛ حتى تتم عملية التسجيل في هذه المنصة بنجاح، ويمكن إيجاز تلك الشروط والضوابط النوعية في مجموعة من النقاط هي:

  • من الضروري أن تكون البيانات والمعلومات التي دونها المستخدم في موقع المنصة صحيحة؛ حيث إن هذه المنصة غير مسؤولة عن الأخطاء في المعلومات والبيانات التي يتم إضافتها من المستخدمين.
  • القيام بعملية اختيار حقل الموافقة على جميع الشروط الضوابط النوعية المبرمة في عقد تسجيل الدخول، ومن ثم القيام بعملية إنشاء الحساب في منصة اعتماد، ففي حين أن تكون تلك الشروط والضوابط النوعية مخالفة فسوف يؤدي ذلك إلى تعرُّض المستخدم إلى المساءلة القانونية وستقع عليه عقوبات يمكن تحديدها من إدارة المنصة.
  • أخيرًا لا بد من المتابعة المستمرة لشروط التسجيل في منصة اعتماد؛ كونها غير ثابتة، وقد يجري عليها تغيير وتحديث في أي وقت.

وأخيرًا إليكم إجراءات الشراء والتقدم للمنافسة من خلال منصة اعتماد، وتتلخص الخطوات فيما يأتي:

  • القيام في أول الأمر باختيار منافسة لعملية الشراء.
  • العمل بعد ذلك على البحث عن المنافسة.
  • القيام بالقراءة والاطلاع على معلومات المنافسة عبر منصة اعتماد.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب شراء، تعرفنا معكم فيه على أهمية نموذج طلب شراء، وتعريفه، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج طلب شراء، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على نموذج طلب شراء بصيغة أكسل، ونموذج طلب شراء بصيغة pdf، وختمنا المقال بكيفية طلب شراء منتج عبر منصة الاعتماد.

بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وسرعة في التنفيذ، وجودة في الصياغة والتحرير، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)