بأسلوب نموذجي وحصري، وبعرض مشوق وممتع، يطيب لنا أن نتناول في مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج كتابة تقرير.

شرحنا فيه عديدًا من التفاصيل المهمة عن أهمية نموذج كتابة تقرير، وذلك من خلال الشروط والخطوات التي يحب اتباعها عند كتابة هذا النموذج، والمميزات التي يتصف بها، وشرحنا المقال عمليًا من خلال عديد من النماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

نموذج كتابة تقرير

لا بد عند كتابة نموذج تقرير عمل من الاعتماد على ما يأتي:

  • العمل على تحديد نوع نموذج تقرير العمل؛ هل هو تقرير شهري أم يومي أم إداري أم تقرير مدرسي أو غير ذلك.
  • القيام بتحديد الهدف الأساسي من القيام بعملية إنشاء هذا التقرير في العنوان خاصته.
  • القيام بعملية تحديد اسم الجهة التي سيتم التطرق إليها في التقرير.
  • العمل على إنشاء ملخص مبدئي في بداية نموذج تقرير العمل الذي لا بد أن يتضمن أهم المعلومات والبيانات والنقاط الأساسية التي من الضروري أن يتضمنها نموذج التقرير.
  • الاهتمام بأن يكون هناك تنسيقًا وتسلسلًا سليمًا في أجزاء التقرير بداية من المقدمة وحتى الخاتمة والمراجع والتوصيات.
  • العمل على تحديد التواريخ المهمة التي تتعلق بتقرير العمل.
  • العمل على تعزيز كتابة نموذج التقرير، والعمل على تدعيم أي معلومات متضمنة في تقرير العمل بالملفات والمستندات والصور إن أمكن؛ بهدف التأكد من صحة ودقة المعلومات لتأكيد على صحتها وعلى دِقَّة التقرير.
  • الالتزام بعنوان التقرير والأفكار الأساسية به، وعدم القيام بعملية التطرق إلى المعلومات أو الأفكار غير المهمة والتي لا علاقة لها بالتقرير.
  • إخضاع نموذج كتابة تقرير للمراجعة والتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو لغوية أو نحوية، أو أي أخطاء وردت في المعلومات المذكورة في متن التقرير كاملًا.

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

يمكن القيام بعمل نموذج كتابة تقرير عمل عن ورشة، وذلك من خلال اتباع مجموعة من القواعد الأساسية لكتابة التقرير، مع ضرورة الحرص على الالتزام بالمعلومات والبيانات التي يجب الإشارة إليها.

وفيما يأتي إليكم خطوات نموذج كتابة تقرير عن حضور ورشة عمل، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • العنوان: لا بد في أول الأمر من القيام بكتابة عنوان التقرير الذي يتناول حضور تلك الفعالية، كما يجب أن يكون العنوان واضحًا ومعبرًا عن المضمون.
  • ملخص التقرير: يتضمن ملخص التقرير فعاليات حضور الورشة، ومجموعة الأفكار التي تمت مناقشتها أثناء عقد الورشة، فضلًا عن التعريف بالهدف الأساسي الذي تم عقد الورشة من أجله، والأسباب والظروف التي أسهمت في تناول حضور ورشة العمل.
  • المحتويات: وهي العنصر الذي يتضمن الأفكار الآتية:
    • التعريف بشكل مختصر بالفعالية التي تم حضورها.
    • التعريف بالأهمية القصوى لتلك الورشة على صعيد الإنتاج والاقتصاد.
    • الإشارة إلى المشاكل التي عانى منها العاملون في تلك المهنة التي ناقشتها الورشة، وتقديم بعض الحلول المؤقتة ريثما يتم دراسة الحلول الجذرية.
    • العمل على إبداء رأي الكاتب الخاص بتلك الورشة، ومدى النتائج الإيجابية التي حققتها، وتقديم مجموعة من التوصيات في نهاية التقرير.
  • المقدمة: لا بد أن تشمل التعريف باسم الفعالية، والتعريف بأهميتها.
  • المناقشة: من الضروري في هذه الفقرة من القيام بمناقشة المعلومات المهمة التي تمت مناقشتها خلال حضور الورشة، والعمل على سرد مجموعة المشاكل التي تتناول تلك المهنة التي تطرقت إليها الورشة، أو أي من الأمور التي تمت من أجلها ورشة العمل.
  • النتائج: لا بد من القيام بعملية سرد مجموعة النتائج الإيجابية التي توصلت إليها تلك الفعالية.
  • التوصيات: وهي عبارة عن مجموعة من المقترحات التي تسهم في إفادة كاتب التقرير للارتقاء بتلك المهنة والعمل على تطويرها.
  • المراجع: وهي من الأجزاء الرئيسية في التقرير؛ حيث إنها تعمل على تأكيد القنوات التي الاعتماد عليها في جمع المعلومات والحقائق الواردة في التقرير.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

مما لا شك فيه أن المدرسة أحد ميادين العمل المهمة في الدولة، وتتبع وزارة التعليم، وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تقرير مدرسي شارح، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في يوم….. وتاريخ…/…/ 2022م.

نرفع هذا التقرير إلى سعادة الأستاذ الفاضل مدير مدرسة…. في منطقة….. التي تتبع إدارة التعليم …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

أبعث إلى سيادتكم هذا التقرير، من أجل إحاطتكم علمًا بما قد تم إتمامه على مدار الشهر الماضي من حصص دراسية، وذلك وفقًا للجدول الزمني للخطة الدراسية المعتمدة في أول العام، وذلك مع طلال الفصل الدراسي…. في مادة….، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: عدد الوحدات التي تم شرحها (……) وحدة.

ثانيًا: عدد الدروس التي تم شرحها (…..) درسًا.

ثالثًا: تم تدريب الطلاب على أسئلة وتدريبات الكتاب المدرسي التي تم أخذها.

رابعًا: تم تجهيز اختبار شامل للطلاب في يوم…، وحصل 70% من الطلاب على تقدير ممتاز، وحصل 22% على تقدير جيد جدًا، و3% على تقدير جيد، و5% على تقدير ضعيف.
وسوف يتم الشهر القادم عند استكمال شرح باقي وحدات الكتاب المدرسي سنوافيكم بتقرير آخر.

مقدم التقرير لسيادتكم….. مدرس مادة… في مدرسة…..

التوقيع……

نموذج كتابة تقرير عمل

وهنا في هذا المحور نشير إلى نموذج كتابة تقرير عمل باللغة الإنجليزية؛ حيث إنه من النماذج المهمة التي يجب معرفتها للاستفادة منها عند الحاجة إليها، وتتلخص خطوات كتابة نموذج تقرير عمل باللغة الإنجليزية فيما يأتي:

  • لا بد من الإشارة في أول الأمر إلى عنوان التقرير (Title) بشكل واضح وصريح؛ حيث إن العنوان يوضح الهدف من كتابة التقرير.
  •  القيام بعملية تحديد المحتويات الخاصة بعمل التقرير (Contents List) ؛ حيث لا بد من عمل ذلك بطريقة تعمل على توجيه القارئ إلى أفكار تتسم بالتنظيم والترتيب.
  • القيام بعمل ملخص شامل (Summary)  يتضمن جميع الأفكار التي تتعلق بالتقرير، ويتم من خلاله كتابة ملخص عن النتائج الرئيسة والخاتمة.
  •  عمل مقدمة للتقرير (Introduction) وهي بمثابة الجزئية التي يسعى الكاتب من خلالها للقيام بمعلومات أساسية عن تقريره، فضلًا عن توضيح النقاط المهمة والضرورية التي تم تناولها من خلال فقرات تقرير العمل.
  • سرد المحتوى (Body of the report) وهو عبارة عن مجموعة الفقرات التي يتكون منها نموذج كتابة تقرير باللغة الإنجليزية، وتعمل على شرح الأفكار التي تم عرضها في الجدول الخاص بالمحتويات بشكل مفصل، كما يجب أن يكون المحتوى مبنيًا على حقائق وليس آراء، فضلًا عن الاستدلال بالمراجع القوية والرصينة التي تثري معلومات البحث بالجديد والمفيد.
  • خاتمة التقرير (Conclusion) والتي يتم فيها القيام بعرض أراء الكاتب واستنتاجاته بشكل جديد ومفصل.
  • التوصيات (Recommendations) وهي النقطة التي تتضمن الإشارة من كاتب التقرير إلى مجموعة من الأفكار التي يجب الانطلاق إلى تنفيذها على خلفية معلومات نموذج كتابة تقرير.
  • المراجع الأصلية (References) وهي الفقرة التي تتضمن التعريف المختصر بالكتب والخرائط والجداول والإحصائيات التي تمت الاستعانة بها للوصول إلى المعلومات الجديدة التي تضمنها التقرير وفق طريقة التوثيق المعتمدة.

اقرأ أيضًا: نموذج شهادة خبرة صالح لكل المؤسسات 2022

نموذج كتابة تقرير جامعي

مما لا شك فيه إن نموذج كتابة تقرير جامعي تعتبر من أهم الأمور التي يتم في ضوئها قياس الدكاترة الجامعيين لمستوى قدرة الطالب على أداء المهام المطلوبة، ومدى استيعابه للموضوع، والذي يجب فيه اتباع بعض التعليمات الأساسية التي سنقوم بذكرها في هذا المحور.

حيث نشير في أول الأمر إلى نموذج كتابة تقرير جامعي بشكل سلس، وذلك على النحو الآتي:

مُقدم إلى الدكتور/…….

تقرير عن/ “يتم الإشارة إلى عنوان الموضوع”.

المقدمة…..

البحث…..

النتائج….

الملخص….

الملحقات…..

المراجع….

يقدمه الطالب….

بتاريخ…/…/ 2022م.

حيث تعد نماذج التقارير متنوعة والتي يتم القيام بعملية تقديمها إلى أي هيئة أو مؤسسة عمل وذلك في أوقات محددة تخص كلًا منها، فمثلًا هناك بعض التقارير اليومية والشهرية التي يتم تقديمها في الشركات والمؤسسات لغرض متابعة التطور في المكان المحدد، وهناك بعض التقارير التي يتم تقديمها في وقت خاص، ومنها التقرير الجامعي الذي يتطلب عند كتابته الاعتماد على مجموعة من الخطوات التي تتلخص في مجموعة من النقاط وهي:

  1. لا بد في أول الأمر من القيام بعملية تحديد الموضوع الرئيسي الذي سيدور حوله التقرير الجامعي، والعمل على ترتيب الأفكار التي سيقوم الشخص مقدم التقرير بتناولها، وذلك من حيث النقطة التي سيبدأ بها التقرير، وتحديد نوعية الموضوع الذي سيتحدث عنه التقرير، وتخصصه.
  2. العمل على إعداد الشكل والهيكل العام للتقرير في مخيلة الطالب من حيث أسماء العناوين الفرعية التي سيتكون منها التقرير، وشكل المقدمة التي يجب أن تتم صياغتها في مطلعه، وتسلسل الأفكار التي يتكون منها التقرير على الورق، أي التطبيق العملي بشكل فعال للتقرير.
  3. لا بد أن تتم مراعاة ترك الورقة الأولى لغرض كتابة البيانات والمعلومات الخاصة باسم الجامعة، وبيانات الطالب، واسم التقرير، وعدد الصفحات التي يتكون منها التقرير، وكذلك الوقت الزمني الذي تم عمل التقرير فيه.
  4. القيام بكتابة المقدمة في أول التقرير، وتجنب الدخول في فكرة ثانية قبل إكمال المقدمة؛ حيث إن مضمون المقدمة الجيد والممتاز، وسرد مدخل لموضوع البحث يسهم في المساعدة على الكتابة السريعة، وزيادة العمل على ترتيب الأفكار، كما يسهم في زيادة الرغبة من الأستاذ الجامعي في العمل على إكمال قراءة التقرير.
  5. لا بد من مراعاة كتابة موضوع التقرير الجامعي بشكل كامل ووافٍ لجميع البيانات والمعلومات التي تتعلق به، والعمل على ضرورة جعل كل الأفكار مترابطة، مع وضوح الكلمات واختيار الألفاظ العلمية التي تسهم في زيادة التقرير قوة ورصانة.
  6. بعد ذلك تأتي خاتمة الموضوع، والتي يجب أن تتم الإشارة فيها إلى معتقدات الطالب الشخصية حول استفادته من موضوع التقرير، وذكر ما تعلمه منه في ملخص بسيط وجذاب يلخص أبرز النتائج الجديدة التي توصل إليها، ومن الأفضل أن تكون في نقاط محددة.
  7. الإشارة إلى المصادر والمراجع التي تم بناء التقرير الجامعي من معلوماتها، والتي لا بد أن يقوم بترتيبها بإحدى طريقتين، وهما: الأولى أن يتم ترتيبها هجائيًا في قائمة واحدة، والثانية أن يتم تقسيم المصادر والمراجع بحسب النوع، فمثلًا يضع المصادر العربية على حدة، والرسائل الجامعية على حدة، وهكذا، ومن ثم يقوم بترتيب مصادر كل نوع هجائيًا.
  8. القيام بمراجعة نموذج كتابة تقرير جامعي، والعمل على التأكد من كتابة جميع المعلومات التي لا بد أن يتضمنها التقرير.
  9. العمل على طباعة التقرير إن كان إلكترونيًا، والقيام بتجهيزه في حافظة ورقية للحفاظ على شكله ومن ثم القيام بتسليمه إلى الدكتور المختص لغرض مراجعته وتقييمه.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج كتابة تقرير، والذي تعرفنا فيه على خطوات كتابة نموذج تقرير، وتطرقنا إلى خطوات نموذج كتابة تقرير عمل باللغة الإنجليزية، ونموذج كتابة تقرير مدرسي، وختمنا المقال بتناول نموذج كتابة تقرير جامعي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)