أخذ إجازة لظروف عائلية أحد أنواع الإجازات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لقانون العمل السعودي الذي ينص على مجموعة من الإجازات التي يحق للموظفين الحصول عليها.

إذ لا يستطيع الموظف الذي تعرض لظرف عائلي أن يستمر في العمل؛ لأن ذلك سيؤثر في أدائه، ويشتت ذهنه وتركيزه، الأمر الذي ينعكس سلبًا على أداء الأعمال الموكلة إليه.

لهذا فإنه من اللائق أن يقوم الموظف في مثل هذه الحالة بتقديم طلب اجازة لظروف عائلية، ويوجهه إلى مدير العمل أو مدير الموارد البشرية أو المسؤول عن الإجازات في المؤسسة أو الشركة، وعلى الموظف أن يوضح السبب والمدة التي يحتاجها كإجازة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدمة كتابة طلب اجازة لظروف عائلية بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:

طلب اجازة لظروف عائلية

ما هي الظروف العائلية؟

الظروف العائلية التي يمكن أن تؤدي إلى طلب اجازة لظروف عائلية، وتشمل مجموعة من الحالات التي تتعلق بالأسرة وأحوالها، أبرز هذه الظروف تشمل:

1. الزواج:

يحق للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام عند الزواج.

2. ولادة طفل:

يحق للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام عند ولادة طفل.

3. وفاة أحد الأقارب:

يحق للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام في حالة وفاة الزوجة أو أحد الأصول أو الفروع (أي الوالدين، أو الأبناء، أو الزوجة).

4. مرافقة الزوج أو الزوجة للعلاج:

في حالة مرافقة الزوج أو الزوجة للعلاج في مستشفى خارج مقر العمل، يمكن طلب إجازة مرافقة وفقًا للأنظمة المعمول بها في الجهة الحكومية أو الخاصة التي يعمل بها الموظف.

5. الحالات الطارئة:

قد يتطلب الوضع العائلي حالات طارئة أخرى مثل الظروف الصحية الطارئة لأحد أفراد الأسرة والتي تستدعي رعاية خاصة، وهنا يمكن للعامل طلب إجازة استثنائية أو غير مدفوعة حسبما ينص عليه نظام العمل الداخلي في المؤسسة.

تختلف تفاصيل الإجازات العائلية بحسب سياسة الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها الموظف، إلا أن القانون السعودي يضع الأساسيات التي يجب أن تُراعى لحماية حقوق العامل في مثل هذه الظروف.

أنواع الإجازات

يكفل قانون العمل في المملكة أحقية الموظف في الحصول على إجازات سنوية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة تتمثل فيما يأتي:

  1. يُمنح الموظف الذي لم يتجاوز في مؤسسة عمله مدة خمس سنوات إجازة سنوية لمدة 21 يومًا.
  2. يُمنح الموظف الذي تجاوز خمس سنوات في العمل 30 يومًا إجازة سنوية.
  3. يُمنح الموظف المقبل على الزواج إجازة لمدة خمسة أيام مدفوعة الأجر.
  4. تُمنح المرأة الحامل أو المريضة وفي حاجة إلى رعاية إجازة مرضية من 120 إلى 180 يومًا، على أن يتم منحها أجر العامل كاملًا خلال أول 30 يومًا، بينما يتقلص هذا الأجر إلى ثلاثة أرباع خلال الـ60 يومًا اللاحقة، وينقطع الأجر لفترة الشهر النهائي من الإجازة، وذلك إذا كانت فترة الإجازة متتالية في العام نفسه.
  5. يحق للمرأة في حالة الوضع أن تُمنح إجازة لمدة 10 أسابيع تتقاضى فيها الموظفة أجرها كاملًا.
  6. يحق للموظف الراغب في أداء فريضة الحج أن يأخذ 15 يومًا إجازة بأجر كامل.
  7.  يُمنح الموظف في حالات وفاة الأقرباء من الدرجة الأولى إجازة لمدة خمسة أيام.
  8. يحق للمرأة التي توفي زوجها أن تأخذ إجازة لمدة 4 شهور و10 أيام.
  9. يحق للطلاب الملتحقين بالدراسة في أثناء العمل الحصول على إجازة خلال فترة الامتحانات، ويشترط أن يتم فيها مراعاة تقديم الطلب إلى مقر إدارة العمل بفترة تسبق الامتحانات لا تقل عن 15 يومًا على الأقل.
  10. توجد الإجازات الموسمية مدفوعة الأجر أيضًا، والمعممة في قطاع العمل السعودي، كإجازتي عيد الفطر والأضحى والمناسبات الوطنية، كالعيد الوطني.

الإجازات الاضطرارية في قانون العمل السعودي

نصَّت لائحة الموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية السعودية على انتهاء رصيد الإجازات الاضطرارية التي يستحقها العامل عند نهاية السنة المالية، ثم بدء احتساب الرصيد من جديد مع بداية السنة المالية الجديدة.

وفيما يأتي شروط قبول الإجازة الاضطرارية للموظف:

    • استحصال موافقة الرئيس المُباشر للموظف في العمل.
    • وجود ظرف اضطراري يستدعي الحصول على إجازة اضطرارية.
    • انتهاء رصيد الإجازات العادية للموظف.
    • عدم تجاوز عدد الإجازات الاضطرارية خمسة أيام خلال السنة المالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب اجازة

طريقة كتابة طلب إجازة لظروف عائلية

إن كل طلب اجازة لظروف عائلية لا بد أن تتم صياغته وتحريره وفق خطوات علمية مدروسة؛ إذ لا بد من الأخذ في الاعتبار أن هذا الطلب رسمي، وأنه يوجد عديد من الظروف المحيطة بكل موظف، وأن طلبات الإجازة تأتي وفقًا لطبيعة ظرف كل موظف.

وتتمثل تلك الخطوات في النقاط الآتية:

1. البسملة

استهلال طلب اجازة لظروف عائلية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لأنها مفتتح جميل، وعنصر أساسي في بداية كل الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.

2. التاريخ

الإشارة إلى التاريخ الذي تم تقديم طلب اجازة لظروف عائلية فيه، ويكون بالتاريخين الهجري والميلادي، متضمنًا اليوم والشهر والسنة.

3. الجهة المعنية

تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب اجازة لظروف عائلية.

4. التحية

توجيه التحية المناسبة إلى الشخص مُستقبل طلب اجازة لظروف عائلية، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية تبعث في نفس المتلقي السرور والبهجة، وتغرس فيه السعادة.

5. نوع الإجازة

تحديد نوع الإجازة وهو هنا: طلب اجازة لظروف عائلية.

6. المعلومات الوظيفية

الإشارة إلى المعلومات الوظيفية للموظف، وتشمل: الاسم، المسمى الوظيفي، الرقم الوظيفي، القسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.

7. سبب طلب الإجازة

كتابة سبب طلب الإجازة بلغة رسمية ومهذبة، مع اختيار الجمل القصيرة واسعة المعنى، وعدم الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها.

8. تحديد تاريخ بداية ونهاية الإجازة

تحديد تاريخ بداية ونهاية الإجازة، كالآتي: “على أن تبدأ الإجازة اعتبارًا من تاريخ …/…/ ……. م، وتنتهي في تاريخ …/…/ ……..م”.

9. المعلومات الشخصية

كتابة المعلومات الشخصية للموظف، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، والبريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

نموذج طلب إجازة لظروف عائلية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… رئيس مجلس إدارة شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة لظروف عائلية

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ …. والمسمى الوظيفي/ ….. وأعمل في قسم/ …… إدارة/ ……..

أتقدَّم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب إجازة لظروف عائلية لمدة أسبوع كامل، على أن تبدأ الإجازة من يوم/ ….. بتاريخ …./…/ ………..م، وتنتهي في يوم/ ….. بتاريخ …./…/ ……… م، وأعود لممارسة العمل عقب انتهاء مدة إجازتي فورًا.

إذ إني أعاني من ظرف عائلي قاهر جدًّا، ويستحق مني أن أتقدم بطلب هذه الإجازة، وذلك حتى أتفرغ لحل ما أعاني منه من ظروف، على أن أعود إلى العمل في كامل النشاط والجد والحيوية.

أرجو منكم سيدي الكريم الموافقة على هذا الطلب، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

طلب إجازة لظروف عائلية بالانجليزي

Subject: Request for Family Emergency Leave

Dear [Manager’s Name],

I hope this message finds you well.

I am writing to formally request a leave of absence due to unforeseen family circumstances. [Briefly explain the situation, e.g., “My spouse is undergoing surgery, and I need to be by their side,” or “I am facing a family emergency that requires my immediate attention.”]

I would like to request leave from [start date] to [end date]. I will ensure that all my tasks are up to date and will hand over any urgent responsibilities to [colleague’s name] during my absence.

I apologize for any inconvenience this may cause and appreciate your understanding during this difficult time.

Please let me know if you require any additional information or documentation.

Thank you for your consideration.

Best regards,

[Your Full Name]

[Your Position]

[Your Contact Information]

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اجازة

أهمية كتابة صيغة طلب اجازة اعتيادية عسكري

يعدُّ الفرد العسكري أحد الموظفين في المؤسسات الحكومية، ومن حقه الحصول على طلب اجازة لظروف عائلية؛ وهذا يرجع إلى طبيعة عمله القاسية.

وهو هنا يقوم بتقديم طلب الإجازة العائلية إما لحاجته لزيارة عائلية أو لظرف صحي يتطلب منه أن يأخذ إجازة، وربما تعلق الأمر بطلب إجازة لحضور دورة تدريبية لها مردودها الإيجابي الكبير على المؤسسة العسكرية.

في بعض الأحيان، يجد الفرد العسكري أنه بحاجة إلى فترة استرخاء ونقاهة، فهو يقوم بتقديم طلب اجازة لظروف عائلية؛ حتى يتمكن من استعادة نشاطه وقوته، ويعود إلى عمله من جديد لتقديم ما لديه من خبرات تراكمية وقدرات بشكل أفضل.

بناء على ذلك، فإن على الفرد العسكري أن يتقدم بطلب الإجازة لظروف عائلية إلى قائد الكتيبة، أو المدير، أو الضابط المسؤول عنه، وعليه أن يلتزم بكل القواعد والمعايير عند كتابة طلب اجازة لظروف عائلية.

في الختام نكون قد تعرفنا معكم على أهمية الإجازة لظروف عائلية، وتطرقنا إلى أنواع الإجازات التي نص عليها قانون العمل السعودي، والخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب الإجازة لظروف عائلية.

وأوردنا نماذج تطبيقية شارحة لكيفية كتابة طلب للإجازة العائلية بشكل عملي تطبيقي، إضافة إلى كيفية حصول العسكري على إجازة لظرف عائلي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدمة كتابة طلب اجازة لظروف عائلية بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:

طلب اجازة لظروف عائلية

أهم الأسلة الشائعة

كيف اطلب من المدير اجازة لظروف عائلية؟

اكتب طلبًا يوضح سبب الإجازة ومدتها، وقدم الطلب للمدير مع ذكر تفاصيل التواصل في حال الحاجة.