في هذا المقال نقدم لكم كل ما يتعلق بنموذج طلب اجازة بطريقة رسمية وقانونية، تستطيعون الاعتماد عليه عند تقديم طلب إجازة؛ إذ يتيح قانون العمل في المملكة العربية السعودية للموظف التمكن من الحصول على عدد من الإجازات المتنوعة خلال أيام السنة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب اجازة

يُمكن للموظفين في المملكة العربية السعودية، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص الحصول على طلب إجازة، يقومون بتقديمه إلى مدير العمل أو مدير الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة؛ بهدف الحصول على إجازة.

مما لا شك فيه أن الإجازات تلعب دورًا كبيرًا في صحة الإنسان النفسية، وقدرته على الموازنة بين حياته الشخصية ومتطلبات عمله، وعليه يهتم قسم الموارد البشرية باحتياجات الموظف للإجازة، والتنسيق بينها وبين متطلبات العمل، ولكن الموافقة النهائية يجب أن تكون من المدير.

إن طريقة كتابة طلب إجازة رسمية للجهات الحكومية أو الخاصة واحدة، ويجب أن يراعي طلب الإجازة شروط الخطاب الجيد، وأن يكون مؤثرًا ومُقنعًا؛ لأن عليه تتوقف موافقة المسؤول أو رفضه، وصيغ الكتابة كثيرة تختلف باختلاف سبب طلب الإجازة، ونحن عبر موقعنا سنوضح الطريقة السليمة لكتابة طلب إجازة لمختلف الأغراض، وحيث إن القوانين الدولية تقر بحق الموظف في عدد من الإجازات السنوية، فإن في المملكة العربية السعودية تتعدد أنواع الإجازات الممنوحة للموظفين من جانب الجهة المعنية بذلك، وذلك وفق الظروف التي تستوجب تقديم طلب إجازة، ومن أنواع الإجازات ما يلي ذكره:

أولًا- الإجازة الدورية:

هي الإجازة السنوية التي يحصل عليها الموظف، وله الخيار في أخذها كاملة أم مجزأة، ويتم الحصول عليها عن طريق تقديم طلب إجازة سنوية، وعلى الجهة المعنية بمنح هذه الإجازة أن تراعي مصلحة العمل في تحديد الوقت المناسب؛ إذ يحق للموظف الذي لم يتم 5 سنوات عمل عدد 21 يومًا إجازة، ولمن أتمها 30 يومًا إجازة.

ثانيًا- الإجازة الطارئة:

تكون في حالة حدوث أمر طارئ وجلل للموظف خارج عن نطاق إرادته واختياره، ولا يترك له فرصة للتريث أو الانتظار، يجعله في أمس الحاجة إلى تقديم طلب إجازة طارئة؛ حتى يتمكن من مواجهة ظرفه الذي يعاني منه ومعالجته، ومن ثم العودة إلى العمل.

ثالثًا- الإجازة المرضية:

يحصل الموظف على هذا النوع من الإجازة في حالة تعرضه لظروف صحية؛ سواء مضاعفات لأمراض مزمنة سابقة، أو إصابته بأمراض مستحدثة؛ حينها يصبح الموظف غير قادر على العمل، الأمر الذي يؤدي إلى قيام الموظف بتقديم طلب إجازة مرضية؛ لكي يقوم بالذهاب إلى أقرب مرفق صحي أو مستشفى لمتابعة حالته الصحية السيئة.

رابعًا- الإجازات التي تخص المرأة الموظفة:

تتعدد الإجازات التي تخص المرأة الموظفة، مثل: إجازة الأمومة، وإجازة رعاية الأسرة والطفولة، وإجازة الوضع، كون هذه الظروف تجعل المرأة الموظفة غير قادرة على القيام بواجبها الوظيفي؛ حينها تكون مضطرة إلى تقديم طلب إجازة.

خامسًا- إجازة مرافق لمريض:

هذه الإجازة يحظى بها الموظف عند إصابة أحد أقاربه من الدرجة الأولى بمرض يجعله مضطرًّا للذهاب إلى المستشفى، وهو هنا بلا شك بحاجة إلى من يقف إلى جانبه، فيقوم هذا الموظف بتقديم طلب إجازة من العمل؛ حتى يقوم بمرافقة المريض الذي ربما يكون والده أو والدته أو زوجته.

سادسًا- إجازة الامتحانات:

هذه الإجازة يتم منحها للموظف الذي يدرس في إحدى الجامعات، إذ إن فترة الامتحانات تتطلب من الطالب التفرغ التام للمذاكرة والاجتهاد، فيقوم بتقديم طلب إجازة إلى مدير العمل، الذي يوافق على ذلك وفقًا لنظام الإجازات المنصوص عليها في قانون العمل السعودي.

سابعًا- الإجازة دون راتب:

إن طلب إجازة دون راتب حق من حقوق أي موظف يعمل بنظام الراتب الشهري؛ وذلك للحاجة الماسَّة التي تجعل الموظف مضطرًّا لتقديم مثل هذا الطلب.

إضافة إلى كثير من أنواع الإجازات، فهناك إجازة وفاة وإجازة حج، وكذلك الإجازات الرسمية مثل: عيد الفطر، وعيد الأضحى، واليوم الوطني.

نظرًا لأهمية نموذج طلب اجازة، نُقدِّم لكم مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة مثل هذا النموذج، وهي:

  1.  بدء نموذج طلب الإجازة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي تعبير راقٍ ووجداني يعبر عن الانتماء للهوية الإسلامية.
  2. توجيه نموذج طلب الإجازة بشكل مباشر إلى مدير العمل أو صاحب المؤسسة أو مدير الموارد البشرية؛ لأنه الشخص المسؤول عن الرد على طلب الإجازة.
  3.  توجيه التحية إلى الشخص المعني باستقبال نموذج طلب الإجازة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. الإشارة إلى اسم الموظف طالب الإجازة كاملًا، والرقم الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه.
  5. تحديد نوع الإجازة سواء مرضية أو إجازة سنوية أو غير ذلك؛ لأن كل إجازة لها مدتها القانونية حسبما ينص قانون العمل السعودي.
  6.  تحديد تاريخ بِدْء الإجازة وتاريخ العودة إلى العمل؛ فالمدة القانونية للإجازة تثبت الحق للموظف من جهة، والواجب المنوط به تقديمه في مجال عمله إزاء مؤسسته من جهة ثانية.
  7.  تخصيص فقرة لشرح الأسباب التي أدت بالموظف إلى تقديم طلب الإجازة بدقة واختصار، إذ إن لكل نموذج طلب الإجازة سببًا، ولا يمكن الموافقة عليه دون سبب مُقنع ومؤثر، يجعل المؤسسة توافق عليه، وهذا من الأمور المهمة التي يجب على الموظف أن يكون على معرفة بها.
  8. تذييل نموذج طلب الإجازة بكتابة ببيانات الموظف الشخصية بشكل واضح، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي: الاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم التواصل مع الموظف في حالة الضرورة، مثل: رَقَم الهاتف الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني، ومكان الإقامة، والتاريخ، والتوقيع.

كذلك يمكن الأخذ في الاعتبار بهذه النصائح عند كتابة نموذج طلب الإجازة، وهي:

  • كتابة طلب الإجازة باللغة العربية الفصحى، وبطريقة رسمية، مع استخدام عبارات راقية وواضحة، وكلمات فصيحة غير مبهمة.
  • تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن الأخطاء من هذا النوع عندما توجد في أي نموذج، سواء نموذج طلب إجازة سنوية من الشركة أو غيرها، فإن ذلك يؤثر في صيغة الطلب.
  • استخدام الأسلوب المناسب في التنسيق بين الجمل والعبارات، وسرد الأسباب، وعدم كتابة عبارات وكلمات غير مفهومة، تحتمل أكثر من معنى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب إجازة استثنائية

نموذج طلب اجازة مكتوب

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد الفاضل/ ………. مدير مؤسسة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب إجازة ……..

أتقدم إلى سيادتكم بطلب إجازة لـ/ …….، بدءًا من يوم …/…./…. على أن أعود لمزاولة المهام الوظيفية يوم …/…./….، وهذا بسبب الآتي/ ……………، وأتمنى من حضراتكم الموافقة على طلبي لحاجتي الشديدة لهذه الإجازة، والله ولي التوفيق، وتفضلوا بقبول وافر الاحترام.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………………..

نموذج طلب اجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة زواج

أنا الموظف/ ……… أعمل في قسم/ ……….الرقم الوظيفي/ ………..

أطلب من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي إجازة زواج لمدة خمسة أيام على أن تبدأ اعتبارًا من يوم ….. وتنتهي في يوم/……………….، وذلك بمناسبة زواجي في التاريخ الموضح أعلاه، وسوف يقوم زملائي بمهام عملي موزعة بينهم إلى حين عودتي من الإجازة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………………..

 نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. رئيس جامعة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

أنا الموظف/ ……… في كلية/ …… الرقم الوظيفي/ ………

أحيط سيادتكم علمًا بأن والدي تعرَّض لوعكة صحية جعلته طريح الفراش، ما اضطرني إلى متابعة حالته الصحية عند كثير من الأطباء، ولذا أتقدم إلى سيادتكم بطلب إجازة مرافقة مريض لمدة/ …..، على أن أعود للعمل في تاريخ/ ……

لقد أرفقت لسيادتكم كل الأوراق الطبية والتقارير التي تثبت ضرورة مرافقة المريض.

أرجو الموافقة على طلبي، وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم الوظيفي/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ……………….

البريد الإلكتروني/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………………..

نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

في هذا المحور نأتي إلى خطوات تقديم نموذج طلب اجازة دون راتب للموظفين، وذلك وفق إجراءات يتم اتخاذها للحصول على الإجازة دون راتب، وتتمثل في الآتي:

  1. تعبئة استمارة نموذج طلب اجازة دون راتب تعبئة صحيحة، وملء كل الحقول والمربعات والفراغات بما هو مطلوب، وبعد التعبئة يتم مراجعتها مراجعة دقيقة.
  2. تقديم الاستمارة إلى جهة العمل التي يعمل فيها الموظف أو إلى مسؤوله المباشر في العمل للاطلاع والموافقة، كأن يكون مدير الموارد البشرية.
  3. التوجيه بطباعتها إلكترونيًّا، وتكون وفق نموذج طلب اجازة حسب النظام المعمول به والمتفق عليه في العمل.
  4. تقديم الاستمارة المتضمنة نموذج طلب اجازة دون راتب إلى صندوق التأمين الاجتماعي، مع المستندات ذات الصلة والمرفقات، ليقوم الصندوق بعمله اللازم بإجراء احتساب المستحقات عند فترة الإجازة، وبعد تحصيل الاشتراكات يتم اعتمادها، وهذه من أهم الخطوات اللازمة في أثناء تقديم نموذج طلب اجازة دون راتب.
  5. إكمال الإجراءات المتبقية مع جهة العمل؛ وفقًا لذلك يحصل الموظف على إجازة دون راتب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إجازة

 نموذج طلب اجازة سنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……….. مدير المواد البشرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة سنوية

أنا الموظف/…… الرقم الوظيفي/ …… القسم/ ….… أرفع إليكم نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة ابتداء من تاريخ…../……./..حتى تاريخ…../…../…….، وذلك لأسباب تتمثل في/…… (توضيح الأسباب اللازمة لطلب الإجازة).

آمل من الله تعالى ثم من سيادتكم النظر في طلب، والتوجيه بالموافقة عليه، حفظكم الله ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم الوظيفي/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ……………….

البريد الإلكتروني/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “نموذج طلب اجازة” الذي تعرفنا فيه على أنواع الإجازات حسبما نص عليه قانون العمل السعودي، وكيفية كتابة نموذج طلب اجازة، مع عرض عدد من النماذج الشارحة عن كيفية كتابة نموذج طلب اجازة، وسرد مجموعة واسعة من المعلومات التفصيلية عن الموضوع، والخطوات التي يجب اتباعها لتقديم نموذج طلب اجازة دون راتب للموظفين.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).