بأجمل الأساليب والصياغات وأكثرها تأثيرًا وإقناعًا، نأتيكم هذا اليوم بمقالنا “صيغة طلب اجازة” الذي نتناول فيه كيفية كتابة طلب الإجازة ومعلومات أخرى مكثفة، ولزيادة الإفادة ندعم الحديث النظري بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

صيغة طلب اجازة

صيغة طلب الإجازة من أهم أنواع النماذج التي يبحث عنها كثير من الموظفين لتقديم طلب الحصول على إجازة من مؤسسات العمل المختلفة.

إذ يحتل أهمية كبيرة في تسهيل حصول الموظفين في القطاعين الحكومي أو الخاص على إجازة بشكل رسمي وقانوني، وتعد طريقة كتابة صيغة طلب اجازة إحدى أهم الطرق التي ينبغي الأخذ بها؛ للخروج بصيغة ممتازة ومؤثرة لطلب إجازة، وهذا حق مكفول للموظف في المملكة العربية السعودية بناء على ما تضمنه قانون العمل من أنواع الإجازات وعدد أيامها.

عند كتابة صيغة طلب الإجازة لا بد من مراعاة مجموعة من المعايير والخطوات، التي ينبغي اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي؛ للحصول على كتابة متميزة ورصينة، وبالتالي سنتناول معايير كتابة صيغة طلب اجازة على حدة، فإلى ذلك:

المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة صيغة طلب اجازة:

  1. صياغة طلب الإجازة بأسلوب وبطريقة مهذبة ورسمية؛ لأن هذا الطلب يتم تقديمه في العادة إلى جهات رسمية.
  2. ضرورة كتابة طلب الإجازة بأسلوب مؤثر وقوي، وقادر على إقناع الجهة المسؤولة عن منح الموافقة على هذه الإجازة.
  3. ضرورة تقديم طلب إجازة قبل وقت كافٍ من تاريخ بدئها؛ حتى يتمكن مدير العمل من اختيار البديل عن الموظف الحاصل على الإجازة.
  4. إيجاد البديل؛ إذ يجب على الموظف المُقدم على الإجازة، أن يختصر على نفسه الطريق، ويختار بديله من الموظفين؛ وذلك حتى لا تنعكس إجازة الموظف سلبًا على القسم الذي يعمل فيه، وتعطل سير العمل.
  5. ضرورة أن يحرص الموظف على عدم أخذ الإجازة في وقت يكون فيه ضغط في العمل على الشركة.
  6. ضرورة توخي الحذر عند كتابة أسباب تقديم الطلب؛ إذ ينبغي أن تكون أسبابًا وحججًا مقنعة، وليست الأهواء والمزاجية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطخطاب طلب اجازة

صيغة طلب اجازه لسعوديين

بادئ ذي بدء، لا بد من اتباع الصيغ الرسمية عند الشروع في كتابة طلب إجازة؛ وإليكم أهم الخطوات النظرية لذلك، ونوجزها في النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى: استهلال طلب الإجازة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية كل الخطابات والطبات والمعاريض الرسمية.
  • الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي ستتلقى طلب الإجازة؛ إذ تتباين هذه الجهات بحسب طبيعة العمل في المؤسسة أو الشركة، فقد يكون مدير الشركة أو مدير الموارد البشرية.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة للجهة المعنية باستقبال طلب الإجازة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: من الضروري في هذه الخطوة أن نقوم بالإشارة إلى اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  • الخطوة الخامسة: لا بد من تحديد نوع الإجازة، إذ يمكن أن تكون إجازة حج أو زواج أو عمرة أو وضع أو إجازة مرضية، وغير ذلك من أشكال الإجازات.
  • الخطوة السادسة: تحديد تحديد المدة الزمنية للإجازة متضمنة اليوم والشهر والسنة، وذلك بدءًا وانتهاءً.
  • الخطوة السابعة: توضيح مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم صيغة طلب اجازة، مع الحرص على أن تكون بطريقة مختصرة وواضحة، وأن يبتعد صاحب الطلب عن الإطالة، والدخول في تفاصيل لا قيمة لها تدعو للملل، وتفتقد للمصداقية.
  • الخطوة الثامنة: إنهاء صيغة طلب اجازة بالدعاء والتحية لمُستقبِل الطلب، وهذا دلالة على الذوق الرفيع الذي يتمتع به المتقدم بطلب الإجازة.
  • الخطوة التاسعة: تذييل صيغة طلب اجازة بالإشارة إلى المعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الطلب، وتشمل: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

صياغه طلب اجازه

تتعدد أنواع الإجازات التي نص عليها قانون العمل السعودي، التي بدورها أدت إلى تنوع صيغ الإجازات، ومن تلك الصيغ نقدم هذا النموذج لطلب إجازة سنوية:

النموذج التطبيقي الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير الموارد البشرية في مؤسسة/ …… التنموية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة سنوية

أنا الموظف/ ……. الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ ….. القسم/ ….. الإدارة/ …….

سيدي الكريم:

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما بذلتموه من جهد كبير في سبيل تذليل الصعوبات أمام الموظفين، ومن ذلك تسهيل أمر الحصول على الإجازات وفقًا لما ينص عليه قانون العمل السعودي.

يطيب لي أن أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على إجازة سنوية لمدة/ ……………. على أن تبدأ اعتبارًا من يوم/ …. وتاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في يوم/ … وتاريخ …/ …/ 2022 م.

سيدي المدير:

إن العمل المؤسسي يحتاج إلى تكاتف الجهود للعمل بروح الفريق الواحد، وتحقيق أفضل النتائج المرجوَّة من وراء تأسيس تلك الشركة.

لكني يا سيدي الكريم، أرغب في الحصول على هذه الإجازة السنوية؛ من أجل هذه الأسباب/ ……. (سرد الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم صيغة طلب اجازة بدقة واختصار) وقد أرفقت لكم كل الأوراق والمستندات الضرورية التي تؤكد صحة ما أقول.

أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، ولكم خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

النموذج التطبيقي الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ …….. مدير الموارد البشرية في شركة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة سنوية

أنا الموظف/ …… الرقم الوظيفي/ ……. المسمى الوظيفي/ ….. القسم/ ….. الإدارة/ …….

أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على إجازة طارئة؛ إذ إني قمت في يوم أمس بإجراء عملية في عيني اليمني، وبناء على ذلك، فقد قرر الأطباء ضرورة الراحة لي لمدة أسبوعين تمتد من تاريخ …/ …/ … وتنتهي في تاريخ …/…./ …..

تفضلوا بقبول خالص الاحترام والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

النموذج التطبيقي الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……. مدير مدرسة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة زواج

أنا الموظف/ ……….. أحمل الرقم الوظيفي/ …. والمسمى الوظيفي/ ….. وأعمل في قسم الصيانة/ ……

أرفع إليكم هذا الخطاب الذي أرجو منكم بموجبه أن تتكرموا بمنحي إجازة زواج، وذلك لمدة خمسة أيام كما ينص على ذلك قانون العمل.

على أن تبدأ الإجازة من يوم/ ….. وتاريخ …/ …/ 2022م، وتنتهي في يوم/ …. وتاريخ …/…./ 2022 م.

تقبلوا خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

صيغة خطاب طلب اجازة سفر

بسم الله الرحمن الرحيم

 الأستاذ الموقر/ ………. رئيس جامعة……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب اجازة سفر

أنا الموظف/ ………….. أعمل في قسم/ ………… بكلية/ ……………

اسمحوا لي في مستهل خطابي هذا أن أبعث إليكم عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تبذلونه من دور ريادي في سبيل العمل نحو تفوق الجامعة، وتقديم رسالتها على أكمل وجه.

أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو صيغة طلب اجازة سفر؛ إذ إن أمي كبيرة في السن، وتعاني من أمراض مزمنة، وقد شاءت الأقدار أن تتعرض أمي للإصابة بانزلاق في العمود الفقري، وقد عرضت حالتها على كثير من الأطباء في مستشفيات عديدة، وقرروا ضرورة سفري إلى الخارج لإجراء عملية علاجية عاجلة، وذلك في دولة/ …… مدينة/ ….. واسم الطبيب المختص/ …..

بناء على ذلك، فإني أتقدم إليكم بهذا الطلب للموافقة على سفري إلى الخارج لمرافقة أمي المريضة، على أن تبدأ الإجازة من يوم/….. وتاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في يوم/ …. وتاريخ …/ …/ 2022 م.

أرجو الموافقة على طلبي، وقد أرفقت لكم الوثائق والمستندات التي تؤكد الحالة الصحية لأمي، وصورة من كارت العائلة.

تفضلوا بقبول خالص الاحترام والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطخطاب طلب اجازة سنوية

صيغة كتابة معروض طلب اجازة

ينص قانون العمل السعودي على عديد من أنواع الإجازات، وهو بهذا يكفل للموظفين الحصول على حقوقهم المشروعة من الإجازات؛ إذ يمكنهم بحسب قانون العمل السعودي الحصول على إجازاتهم بكل سهولة ويسر.

لقد أوضح نظام العمل السعودي الجديد بعض الأمور التي تتعلق بالإجازات السنوية للموظفين، وغيرها من أنواع الإجازات بطريقة واضحة؛ إذ تشمل الإجازات بأجر، والإجازات دون أجر، وتلك الإجازات يتقدَّم الموظف للحصول عليها لأنها حق من حقه.

لقد حدد نظام العمل السعودي المدة القانونية لعدد من الإجازات، نوجزها في النقاط الآتية:

  1. الإجازة السنوية: حدد نظام العمل السعودي الجديد مدة الإجازة السنوية بـ21 يومًا لمن لم يكمل خمس سنوات في العمل، و30 يومًا لمن أتمهن خمس سنوات كاملة.
  2. إجازة الوفاة: هذا النوع من الإجازات مدتها خمسة أيام، ويشترط أن يكون المتوفَّى أحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى.
  3. إجازة الزواج: هذا النوع من الإجازات تم تحديده بمدة قدرها خمسة أيام، وتكون مدفوعة الأجر.
  4. إجازة أداء فريضة الحج: هذه الإجازة يتم أخذها لمرة واحدة، وتبدأ من 10 أيام ولا تتعدى 15 يومًا، وتكون مدفوعة الأجر.
  5. الإجازة دون أجر: لا تزيد هذه الإجازة على 20 يومًا، وفي حالة تخطي تلك المدة يتم فصل الموظف من مؤسسة عمله.
  6. الإجازة المرضية: أحد أهم أنواع الإجازات وأكثرها طلبًا، وتبدأ من 120 يومًا، وتصل إلى 180 يومًا.
  7. إجازة الحامل: تصل مدتها -كما حددها نظام العمل السعودي الجديد- إلى 180 يومًا.
  8. إجازة الولادة (الوضع): هذه من الإجازات الخاصة بالموظفات، ومدتها عشرة أسابيع مدفوعة الأجر.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم “صيغة طلب اجازة” الذي تعرفنا فيه معكم إلى أهمية الحصول على إجازة، وكيفية كتابة صيغة طلب اجازة، وأوردنا فيه عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية كتابة صيغة طلب اجازة، ثم تطرقنا إلى كيفية كتابة إجازة سفر، وختمناه بشرح مبسط لأهم أنواع الإجازات بحسب نظام العمل السعودي، والمدة القانونية نظير كل منها.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).