بالجدة والابتكار في صيغ ومعاريض الشكاوى، نتحفكم برفع شكوى مكتب العمل بأقل الأسعار، وفي هذا المقال نفصل لك عزيزي القارئ كيفية رفع شكوى مكتب العمل.

كذلك يمكنك الاطلاع على مزيد من الخدمات الكتابية الاحترافية المميزة، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم (0556663321).

رفع شكوى مكتب العمل 

مكتب العمل السعودي من مؤسسات الدولة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، وهي رائدة في الحفاظ على حقوق العمال والموظفين، دون النظر إلى جنسياتهم أو قومياتهم أو لغاتهم.

تعني وزارة العمل السعودية بمهمة التنسيق الإيجابي بين العمال وجهات عملهم؛ لحل ما يواجههم من مشكلات، وهذه المهمة كفلها الدستور السعودي، وأفرد لذلك مجموعة من اللوائح القانونية التي تهدف لإعطاء كل ذي حق حقه.

يتسم نظام العمالة والعمل المعمول به في المملكة العربية السعودية بالوضوح والدقة؛ لما يتناوله من مختلف القضايا المثارة على أرض الواقع، ابتداء بخلافات الموظف أو العامل مع جهة عمله، وانتهاء بواجبات العمال المفترض منهم القيام بها.

في حال تعرض العامل للضغط والمضايقات أو التعدي من الجهة التي يعمل فيها، أو حتى من أحد زملائه، كما هو الحال في هذا المقال الذي يمثل نموذجًا للشكاوى المقدمة إلى مكتب العمل الموسوم برفع شكوى في مكتب العمل، يمكن للعامل الاحتكام إلى قوانين العمل السعودي للبت فيها، وحل المسألة وفقًا لما تضمنته تلك القوانين التي وضعها مختصون في هذا المجال.

رفع شكوى في مكتب العمل 

يبين قانون العمل السعودي، ويناقش وضعيات مختلفة للعامل الذي يعمل لدى القطاعين الحكومي أو الخاص، وخصص جزءًا من تلك القوانين؛ لمناقشة وضع العمال الوافدين من خارج المملكة بكفالة الكفلاء السعوديين.

كذلك يتم في القانون الخاص بالعمل والعمال، توضيح وظائف مكاتب العمل التي تنتشر فروعها في سائر أرجاء المملكة ومهامها على النحو الآتي:

  1. الإشراف على عقود العمل، مع ملاحظة مطابقتها للقوانين.
  2. تسلم شكاوى العمال، المرتبطة بالفصل التعسفي أو تأخير الراتب أو خصمه.
  3. تتبع عمل المؤسسات الحكومية والخاصة، ومدى تطبيق لوائح العمل فيها، وتوافقها مع نظام العمل والعمال المعمول به في السعودية.
  4. عمل الورشات والدورات التدريبية لتلك المؤسسات؛ بهدف الرقي بمستواها وتحسين جودة العمل فيها.
  5. ربط خدمات المكاتب بالتكنولوجيا الحديثة، وتسهيل أمور العمال، والطريقة التي يتم بها التواصل مع الوزارة أو مكاتب العمل.
  6. توفير آليات معينة؛ بهدف قياس تقويم الموظفين، وتصميم الاستشارات الخاصة بالتقويم الوظيفي.
  7. متابعة أمور الترقيات باختلاف أنواعها، واستقبال تظلمات الموظفين بخصوص الترقية، إذا لم يتم إنصافهم من قبل جهات عملهم بشكل أولي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

رفع شكوى مكتب العمل السعودي

أوكَل قانون العمل والعمالة المعمول به في المملكة العربية السعودية، مهمة حل قضايا العمال ومشكلاتهم إلى مكتب العمل السعودي، وعادة ما يواجه الأفراد الذين يودون تقديم شكاواهم إلى مكتب العمل صعوبة في ذلك، إذ لا بد أن تمر الشكوى بخطوات معينة من الصياغة والتحرير، وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى المقدمة لمكتب العمل.

تابع معنا عزيزي القارئ السطور التالية، لتتمكن من معرفة خطوات صياغة شكوى لتقديمها لمكتب العمل السعودي:

  1. الاستهلال بالبسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهو أمر ضروري في الخطابات والشكاوى؛ لأنها تمثل تعبيرًا صادقًا عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. ذكر جهة الاستلام لصيغة رفع شكوى في مكتب العمل، فتحديد جهة تسلم الشكوى تمثل نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر في بقية معرض خطاب الشكوى.
  3. تحية جهة الاختصاص المكلفة بحل صيغة رفع شكوى في مكتب العمل، وكذلك الإشادة بجهودها الإيجابية في إدارة المؤسسة، وهذا يمثل خطوة ذوقية في معرض خطابات الشكاوى المقدمة للمؤسسات، حفاظًا على أعراف وأدبيات المهنة.
  4. ذكر اسم الشاكي ولقبه ورقم يعبر عن شخصيته، كالرقم الوطني الذي يعطى لذوي الجنسية السعودية، أو رقم الإقامة والجواز الخاص بالمقيمين.
  5. تدوين رقم هاتف المشتكي، وكذا رقمه الوظيفي ومقر عمله وعنوانه، ومكان إقامته الذي يسكن فيه حاليًا.
  6. ذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في صيغة رفع شكوى في مكتب العمل، بطريقة كتابة بيانات المشتكي نفسها.
  7. الدخول في موضوع الشكوى المتمثلة في نموذج صيغة رفع شكوى في مكتب العمل، إذ يجب على المشتكي أن يذكر ذلك بشكل واضح وصريح وأكثر دقة؛ لفهم مشكلته بشكل سريع، حتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ولا تدري الجهة المختصة عما يتحدث الخطاب الذي بين يديها، وبذلك يكون مصير خطاب الشكوى المقدمة الأدراج المهملة والمظلمة.
  8. عرض الشكوى دون إسهاب ممل، لذا لا بد من الاقتصاد في الكلام، وتنحية التفاصيل غير المهمة جانبًا، فمساحة العرض محددة ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  9. كتابة الشكوى بلغة سهلة ومفهومة وجذابة في طرحها، بعيدًا عن التكلف والإفراط في استخدام كلمات قلَّما تُستخدم في الوسط المجتمعي، وعليه فلا بد أن يتسم خطاب الشكوى بالدقة والوضوح، بمعنى أن تكون لهجة الخطاب مرنة واستعطافية، وتتسم بالذوق والرقي.
  10. الحرص على الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب، وإذا لزم الأمر أن يكتب المشتكي معروض الشكوى بخط يده فلا مانع، لكن يجب عليه أن يحرص على أن يكون خطه واضحًا، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة، ويسهم في طمس ملامحها.
  11. توقيع المشتكي أو بصمته المعبر الرئيسي عن قانونية الخطاب، وبها يتسم الخطاب بالمصداقية، إذ لا تُقبل الخطابات المبهمة غير المذيلة بتوقيعات أصحابها، فكل شخص له بصمته وتوقيعه الخاص، وعليه أن يُذيل شكواه المقدمة بهذه الأشياء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أون لاين

رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أون لاين خدمة متاحة أمام الموظفين في المملكة العربية السعودية، إذ خصصتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ حتى يتسنى للعاملين الحصول على جميع حقوقهم كاملة، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح المعلومات التي تتعلق بتلك الخدمة، وكذلك كيفية تقديم الشكوى بالخطوات.

يسهم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة أون لاين في استرداد الحقوق ورد الاعتبار بطريقة قانونية، إذ يتم من خلالها تطرح المشكلة التي يتعرض لها شخص أو عدة أشخاص، وتقدم إلى الجهات الرسمية المختصة، وبالتالي بأسلوب يتماشى مع النظام العام للدولة.

كذلك فإن لخطابات الشكوى لمكتب العمل ضد شركة أون لاين دورًا واضحًا في حل كثير من المشكلات، عن طريق إيصالها للجهات الرسمية، ومعالجتها ورد الحقوق لأصحابها، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض عدد الخلافات التي تصل إلى القضاء.

إضافة إلى ذلك، يقوم مكتب العمل -وبإشراف من نظام العمل السعودي، خاصةً وزارة الموارد البشرية والاجتماعية في المملكة- بمراجعة الشكاوى على يد فريق مختص، ورفع التقارير إلى الجهات العليا التي ستقوم بمعالجة المشكلة، وفق ما تراه صائبًا للوصول إلى حل يرضي المدَّعي، ويوصل الحقوق إلى أصحابها.

لذا أصبح طلب تقديم شكوى وزارة العمل ضد شركة أون لاين بالمملكة العربية السعودية من الخدمات الشائعة والمهمة التي يبحث عنها المواطنون والمقيمون في الأراضي السعودية على حد سواء؛ من أجل تقديم الشكاوى الخاصة بهم إلكترونيًّا ضد شركة أو بنك وغير ذلك، وقد أتاحت وزارة العمل على موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت رابطًا يتم من خلاله تقديم تلك الشكاوى.

من هنا أصبح بإمكان العمال في الأراضي السعودية تقديم مختلف الشكاوى الخاصة بهم إلكترونيًّا، ومتابعة الشكاوى والمقترحات المقدمة إلى مكتب العمل السعودي؛ بهدف حماية حقوقهم وإنصافهم في جميع قطاعات الأعمال، سواء من رجال الأعمال أو الكفيل.

من جانب آخر، يحرص مكتب العمل السعودي على دراسة الشكاوى والمقترحات، وفق القوانين والأنظمة واللوائح الرسمية المنظمة لعلاقات العمال الخاصة بالوزارة.

كذلك تقدم وزارة العمل خدمات إلكترونية وطرقًا مختلفة تسهم في تقديم خدمة الشكاوى أون لاين للعاملين في القطاعات الخاصة والأهلية، سواءً عن طريق رابط الوزارة المتاح على شبكة الإنترنت، أو من خلال خدمة “صوتك مسموع” لتلقي الشكاوى، أو من خلال الاتصال على رقم وزارة العمل أو رقم شكاوى وزارة العمل وهو “19911”.

تأسيسًا على ما تقدم، نقدم لكم عزيزي القارئ نموذجًا لرفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أون لاين، راجين لك حسن الإفادة.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي مدير مكتب العمل المحترم/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أون لاين

أنا الموظف/………………… أحمل الرقم الوظيفي/ ………………

أعمل في شركة / ………….. أحمل الرقم الوطني/ ………………….

معالي مدير مكتب العمل:

أتقدم إليكم بخالص عبارات الثناء والتقدير؛ لما تقومون به منذ تسلمكم إدارة مكتب شؤون العمل، الذي بدأ يخطو بشكل إيجابي تحت إدارتكم، وغدا من المؤسسات المرموقة في الدولة.

سيدي الكريم:

أتقدم إليكم بشكوى مقدمة ضد شركة/ ..…. وذلك بعد أن اطلعت على القرار الصادر لعام/..…….، الذي تضمن تثبيت المتعاقدين في الشركات الحكومية بوظائف رسمية؛ تطبيقًا للخطط الاقتصادية التي انتهجتها المملكة.

لقد سعيت للعمل على تطبيق هذا القرار، الذي يأتي في صالحي، إذ إنني أرغب في التوجه برفع دعوى؛ بسبب عدم تثبيتي في الشركة بوظيفة رسمية.

علمًا بأن مدير الشركة قام بتوظيف عدد كبير من المتعاقدين، وأغلبهم من أقاربه، ولم يراعِ أقدمية العمل في الشركة، إذ إني أعمل في الشركة منذ أربعة أعوام، وأن من شملهم التوظيف معظمهم حديثو التعاقد.

ألتمس من سيادتكم أن تنظروا في شكواي، وأن تحققوا في هذا الأمر.

كذلك أريد أن أتفضل إليكم بجميع المستندات والأوراق التي تثبت لحضراتكم صحة ما أود قوله، وتلك هي الأوراق/….…..

مع خالص تحياتي واحترامي.

مقدم الشكوى/…………..

التاريخ/…………..

رقم الهاتف/…………….

التوقيع/……………

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت إلى طريقة رفع شكوى مكتب العمل بشكل احترافي مقنع، نذكرك بفرصتك في الحصول على أحدث طرق المعاريض والشكاوى الحصرية.

نرجو منك لطفًا التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم (0556663321).