بأسلوب ممتع ومشوق، وبسرد مهني واحترافي، نقدِّم إليكم مقالنا لهذا اليوم عن: الاستئذان من الدوام.

حيث تناولنا فيه مجموعة من التفاصيل المهمة والضرورية، وذلك في محاور عدة، وهي: كم يحق للموظف استئذان في الشهر، وضوابط الاستئذان من العمل، ولائحة الاستئذان من العمل، وساعات الاستئذان في القطاع الخاص، وحساب ساعات الاستئذان، وهل الاستئذان يخصم من الراتب، وهل يحق للمدير رفض الاستئذان، نظام الاستئذان في وزارة الصحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، ورقمنا هو: (0556663321)

قراؤنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: الاستئذان من الدوام:

الاستئذان من الدوام

يعتبر الاستئذان من الدوام من أهم النماذج التي يتم استخدامها في إدارة الأفراد؛ حيث إن هذا النموذج يحظى بدور كبير في تنظيم الجانب الإداري في مؤسسات العمل، بل وفي مؤسسات التعليم أيضًا؛ إذ من الممكن أن يقوم طالب المدرسة بتقديم طلب الاستئذان إلى إدارة المدرسة.

ويُمكننا تعريف الاستئذان بأنه عبارة عن أحد الآداب الاجتماعية التي تهدف إلى الحفاظ على حقوق وخصوصيات البشر، ولا سيما في مجال العمل.

كما أن طلب الاستئذان من الدوام لا بد أن يكون مرهونًا بموافقة مدير العمل ورأيه في الموافقة على منح ذلك الاستئذان الذي تم تقديم الموظف طلبًا؛ من أجل الحصول عليه.

وتتضح أهمية الاستئذان من العمل في أنه من الأمور الضرورية التي تحظى بأهمية كبيرة، فتحافظ على حقوق الموظف، وواجباته معًا، فهو من ناحية حصوله على الإجازة فإن هذا حق من حقوقه، ومن ناحية عودته إلى العمل عقب الإجازة مباشرة فهذا واجب عليه، وبالتالي فإن أمر تقديم الاستئذان من العمل مرهون بانضباط الموظف أيضًا، فليس من المعقول أن يحصل الموظف على ساعات إجازة باستمرار بل إن كل شيء من أمر الإجازات محدد وفق لوائح وقوانين مكتب العمل.

ولا يحق للموظف أن يغيب من جهة عمله دون إعطاء مؤسسة عمله علمًا بذلك؛ لأن الغياب من الأسباب التي تؤدي إلى إنذار الموظف بشكل شفهي ومن ثم بشكل رسمي، وهو ما يطلق عليه بإنذار موظف بسبب الغياب؛ حيث إنه في هذا الإنذار يتم تحديد الموعد الرسمي الذي يجب أن يعود فيه الموظف إلى مجال عمله، ويتم كذلك أخذ ورقة استلام من الموظف يُقر فيها استلام ذلك الإنذار، وأنه في حالة عدم عودته فإن جهة العمل لها الحق في التصرف كيفما شاءت تجاه هذا الموظف المقصر في عمله، فتقوم بخصم راتبه أولًا، ومن ثم إصدار قرار بفصله عن العمل.

وهناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الموظف إلى تقديم الاستئذان من الدوام، ولكن يجد نفسه في موضع حرج جدًا، وذلك في حالتين:

الأولى: إذا كان الموظف المتقدم بطلب الاستئذان مختصًا بتشغيل بعض الآلات التي يقف على عاتقها معظم أداء الموظفين، ولا يوجد غيره من ينوب عنه، ولو غاب هذا الموظف لتوقف جزء كبير من أداء مؤسسة العمل التي ينتمي إليها، وهذا ربما يعود إلى أن الموظف الآخر الذي يملك المهارات نفسها والإمكانيات في فترة إجازة من العمل.

الثانية: عندما يضطر الموظف للحصول على إجازة، ويجد نفسه قد استنفد جميع إجازاته التي من المفترض أن يحصل عليها خلال عام كامل من العمل، الأمر الذي يجعله يضطر إلى أن يقوم بتقديم طلب استئذان من العمل دون أجر؛ حتى يتمكن من الحصول على إجازة من العمل، يستطيع فيها أن يواجه ما يعاني منه من ظروف حرجة.

ونظرًا لما يحتله الاستئذان من الدوام من أهمية في مجال العمل، فإننا نتطرق في هذا المحور كذلك إلى الخطوات النظرية التي لا بد منها عند كتابة طلب استئذان من العمل، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط التالية:

  • الخطوة الأولى: لا بد عند بدء كتابة طلب الاستئذان من الدوام أن يتم تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في رأس الصفحة، وبخط واضح ومميز.
  • الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المعنية بتلقي طلب الاستئذان من الدوام، وهذه الجهة في العادة لا تتعدى أن تكون مدير العمل أو مدير الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الشخص المسؤول عن تلقي طلب الاستئذان من الدوام، وتكون التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: تحديد موضوع طلب الاستئذان من الدوام بشكل مختصر ودقيق.
  • الخطوة الخامسة: تدوين أهم المعلومات والبيانات الشخصية للموظف الذي يرغب في تقديم طلب الاستئذان من الدوام، ويجب أن تشمل تلك المعلومات والبيانات ما يأتي: اسم الموظف الرباعي، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها ذلك القسم.
  • الخطوة السادسة: شرح وتوضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الاستئذان من الدوام، مع ضرورة الحرص أن تكون الحجج مقنعة ومؤثرة، ولها دورها في قبول الطلب.
  • الخطوة السابعة: إنهاء طلب الاستئذان من الدوام بالشكر والتقدير لجهة العمل، ومواقفها النبيلة مع الموظفين دون تمييز أو تحيز.
  • الخطوة الثامنة: أن يقوم الموظف صاحب طلب الاستئذان من الدوام، بالإشارة إلى اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، وعنوان سكنه، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

والآن إليكم نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب الاستئذان من الدوام بشكل عملي، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير شركة……..                 حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب استئذان من الدوام.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم التي تبذلونها في سبيل النهوض بأداء هذه الشركة وخدماتها التي تقدمها للمجتمع.

أنا الموظف….. أحمل الرقم الوظيفي…. والمسمى الوظيفي….. وأعمل في قسم…. إدارة…….

أتقدم بهذا الطلب الذي أرجو فيه الموافقة على منحي إجازة اعتيادية لمدة يومين اعتبارًا من يوم غدٍ وعلى أن أعود إلى العمل عقب فترة الإجازة مباشرة.

هذا مع العلم أن سبب طلبي لهذه الإجازة، هو حاجتي إلى الذهاب بأمي إلى مدينة….. لإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة، والتي لا توجد في مدينتنا هذه.

أرفقت لكم التقرير الطبي الذي يؤكد ذلك، وأرجو منكم الموافقة على منحي هذه الإجازة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

البريد الإلكتروني/

عنوان السكن/

تاريخ الطلب/

التوقيع/

كم يحق للموظف استئذان في الشهر

تنص لوائح وقوانين العمل على أن الموظف له الحق في الحصول على الاستئذان من العمل أربع مرات في الشهر بمعدل 12 ساعة شهريًا، أي 720 دقيقة في كل شهر.

ضوابط الاستئذان من العمل

قام المجلس الأعلى للقضاء في السعودية بإصدار مجموعة من الضوابط التي تتعلق بالاستئذان من الدوام، ومن بين تلك الضوابط ما يأتي:

  1. أن غياب الموظف عن العمل لا بد أن يكون ليس له أي تأثيرات على مسار مؤسسة العمل، وهذا متوقف على مدير العمل الذي عليه الموافقة أو الرفض.
  2. أن يكون السبب الذي تقدَّم به الموظف للحصول على الاستئذان من الدوام منطقيًّا ومقنعًا.
  3. أن يكون طلب الحصول على الاستئذان من الدوام في ضوء ما يسمح به قانون العمل.

لائحة الاستئذان من العمل

تعتبر هذه اللائحة بمثابة القانون الذي ينظم الاستئذان من الدوام، وقد أصدرتها وزارة الخدمة المدنية، وأخذت بها جميع مؤسسات العمل في الدولة، وتتضمن لوائح الاستئذان، وماذا يجب على الموظف أن يعمله، وكم يحق له من ساعات الإجازة، وغيرها من الأمور التي تنظم مسار العمل.

ساعات الاستئذان في القطاع الخاص

ساعات الاستئذان في القطاع الخاص لا تختلف عن ساعات الاستئذان في القطاع العام، إذ إن الموظف من حقه أن يحصل على أربع مرات استئذان بمعدل ثلاث ساعات في كل مرة، وهذا ما نصت عليه لائحة الاستئذان في المادة رقم 52.

اقرأ أيضًا: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

حساب ساعات الاستئذان

يعتبر تحديد عدد ساعات العمل من الشروط التي يختص بتحديدها مكتب العمل، وذلك وفقًا للوائح القانونية، ويحدد القانون ساعات العمل كالتالي:

  1. ليس من حق لصاحب العمل أن يفرض على الموظف العمل أكثر من ثمان ساعات في اليوم، أو ثمانية وأربعين ساعة في الأسبوع.
  2. على صاحب العمل أن يعمل على تنظيم عدد ساعات العمل الخاصة بموظفيه؛ حيث يجب ألا تزيد على عشر ساعات طوال اليوم، ومن ضمنها ساعات الحصول على الراحة وتناول الطعام.
  3. أن يتم توفير يوم إجازة كل ستة أيام، وعلى أن تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وفي حال قيام صاحب العمل بتشغيل الموظف خلال يوم إجازته فإنه يكون بأجر إضافي.
  4. في حال حاجة صاحب العمل لساعات أطول، فإنه لا بد أن يبلغ بذلك الجهات الإدارية حتى تكون على علم، وبالمقابل عليه أن يمنح مرتبًا إضافيًّا للموظف.

هل الاستئذان يخصم من الراتب

وفي حال أن حصل الموظف على استئذان من الدوام فإنه يتقاضى راتبه كما هو، حيث لا يحق أن يخصم راتب الموظف مقابل الاستئذان إلا في حالة أن يكون الموظف قد استنفد كل مدة إجازته خلال العام قبل انتهاء موعدها.

هل يحق للمدير رفض الاستئذان

أما بالنسبة لمدير العمل فلا يحق له الرفض بمنح الموظف إجازة طالما أن كان هناك سبب مقنع ومنطقي، ومن حق المدير ألا يوافق على ذلك في حال رأى أن الأمر ليس منطقيًّا.

اقرأ أيضًا: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نظام الاستئذان في وزارة الصحة

إن موظف وزارة الصحة عند حاجته للحصول على الاستئذان من الدوام أن يقوم بتقديم طلب الاستئذان إلى شؤون الموظفين، وذلك وفق نظام الاستئذان المعمول به في وزارة الصحة.

وبعض القطاعات الصحية تستخدم لذلك نموذجًا خاصًا بالاستئذان؛ حيث إنه من حق الموظف أن يقوم بأخذ نسخة من ذلك النموذج وتعبئته، والتوقيع عليه، ومن ثم تقديمه إلى الجهة المختصة بالموافقة عليه من عدمها.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: الاستئذان من الدوام، تعرفنا فيه على الخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب استئذان من الدوام، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا، كما تطرقنا إلى كم يحق للموظف الاستئذان في الشهر، ضوابط الاستئذان من العمل، ولائحة الاستئذان من العمل، وساعات الاستئذان في القطاع الخاص، وحساب ساعات الاستئذان، كما تعرفنا على إجابة هل الاستئذان يخصم من الراتب، وهل يحق للمدير رفض الاستئذان، وختمنا المقال بنظام الاستئذان في وزارة الصحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق “واتس آب” على هذا الرقم: (0556663321)