إليكم قراءانا الكرام طريقة تقديم تظلم لديوان المظالم؛ حيث يمكنكم أخذ هذا النموذج و ملئه بالبيانات الخاصة بكم، ومن ثمَّ تقديمه إلى ديوان المظالم في المملكة لتتمكنوا من استعادة الحق الذي نهب منكم بطريقة شرعية و رسمية من قبل الجهات العليا في الدولة وبسلطة النظام والقانون، و للمزيد من هذه خطابات التظلمات، يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي عبر الواتساب: 0556663321

تقديم تظلم لديوان المظالم

التظلم هو رفع خطاب شكوى يتم فيه توضيح الظلم الذي يعاني منها المواطن أو الشخص من قبل جهة أو شخص ما إلى الجهة العليا المسؤولة عن الفصل في الظلم الواقع، و قول كلمتها فيه بحسب الصلاحيات الممنوحة لها من الدولة، و التي تمكنها من الحكم بين الناس ورد المظالم إلى نصابها.

وهذه الجهة التي تملك تلك الصلاحيات في المملكة العربية السعودية هي ديوان المظالم، و الذي يعد الهيئة القضائية العليا للفصل في المظالم، و القيام برد الظلم عن المظلوم و أخذ الحق له ممن تعدى عليه أو أوقع عليه الضرر سواء المادي أو المعنوي.

و يمكن لأي مواطن أن يقوم برفع التظلم إلى ديوان المظالم، بحسب الحاجة لذلك؛ فقد أتاحت الحكومة السعودية الفرصة لجميع مواطنيها في التقديم إليه عند تعرضهم لأي ظلم أو مشكلة أدت إلى حرمانهم من حق من حقوقهم.

و هنا عزيزي العميل سنقدم لك الطريقة المثلى في كيفية تقديم تظلم لديوان المظالم؛ حيث أننا و بدقة عالية و واضحة نسعى إلى توفير كل ما تطلبه من الخطابات الكتابية، و نحرص على نيل رضاك حتما في هذا المجال.

نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

سنقدم لك في هذه السطور نموذج تقديمه شكوى لديوان المظالم، و قد درجنا على صياغة الكثير من النماذج التي يمكنك تقديمها إلى الجهة التي تريد لاستعادة حقك الذي تعرض للاستبداد من قبل الجهة أو الشخص الذي ظلمك أو تعدى عليك.

و نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم يعد من النماذج المهمة التي يحتاج إليها الكثير من المواطنين؛ حيث يتعرض الكثيرون منهم كل يوم إلى تعد في الممتلكات و الأموال أو الاعتداء الجسدي أو أي نوع من الاعتداء، و عند هذا يلجأ المواطن إلى الجهة التي يمكنها أن ترد إليه حقه ممن ظلمه عن طريق رفع، و تقديم تظلم لديوان المظالم حتى ينظر في الشكوى المقدمة منه و يحقق في الأمر و يعيد إليه حقه بعد التأكد من صحة ادعائه على من ظلمه.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

يحق لكل المواطنين أن يلجؤوا إلى ديوان المظالم لأجل استعادة حقوقهم التي تعرضت للنهب أو النصب من قبل الآخرين، و كذلك يحق للعسكري فعل ذلك؛ حيث و أن ديوان المظالم قد تأهب لاستقبال كافة المظالم من الأشخاص في المملكة سواء كانوا موطنين أو عسكريين.

إذ يعد العسكري الأحق بتقديم المظالم و الأحق بأن ينصر باعتباره من حماة الوطن و المدافعين عنه، و هذا أقل ما يمكن للحكومة تقديمه للعسكري؛ إذ أنه قد بذل الغالي والثمين في سبيل الوطن و الدفاع عنه، فكيف إذا ما تعرض إلى الظلم فإنه عند هذا يحق له كل الحق في تقديم مظلمته، و شكواه إلى ديوان المظالم باعتبار هذا الأخير الجهة التي يمكنها نصرته و أخذ الحق له ممن اشتكى عليه هذا العسكري.

إطلع على: صيغة معروض للديوان الملكي

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم

تحدث يوميًا الكثير من المنازعات بين الأفراد أو الجهات المختلفة؛ لذا يتم الادعاء ضد أحد هؤلاء المعتدين أو المتنازعين من قبل الشخص المنتزع حقه أو المعتدى عليه برفع نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم بغرض الفصل في هذا الادعاء، ورد الحق إلى المدعي أو المشتكي بحسب الإثباتات المقدمة منه والأدلة التي رفعها مع الشكوى، ويعد نموذج صحيفة الدعوى هو الوسيلة التي سيعتمد عليها المشتكي في إيصال شكواه إلى ديوان المظالم لاستعادة حقة بصفة رسمية.

فما على الشخص المظلوم في هذه الصحيفة سوى تعبئة البيانات الرئيسية التي يطلبها ديوان القضاء كبيانات المشتكي و المشتكى عليه؛ ليتم التحقق من ادعاء المشتكي و إحضار المشتكى عليه إلى المحكمة للبت بالأمر.

و لهذا يجب على المشتكي أو المظلوم أن يقوم بإحضار الوثائق الرسمية التي تثبت حقه، و الأوراق اللازمة لإثبات دعواه ضد الشخص او الجهة التي تمَّ الادعاء ضدها؛ ليقوم ديوان المظالم بدوره في الفصل في شكواه و إعادة حقه إليه بالنظام العام والقانون.

و هذا النموذج يعد من التسهيلات التي تقدمها حكومة المملكة لمواطنيها الذين قد يعانون من الظلم أو التعدي من قبل الأشخاص أو الجهات المتنفذة في المجتمع؛ فيحفظ هذا الأمر حقوق المواطنين و يردها إليهم بعدالة و حق.

إطلع على: التظلم الوظيفي

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًا

يحتاج المواطن السعودي إلى الخدمات الإلكترونية في تسهيل أموره، و حياته بشكل عام، و قد أتاحت الحكومة لموطنيها الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تتم للشخص، و هو في مكانه سواء في المنزل أو مكان العمل.

و هذا الأمر ينطبق على رفع الشكوى أو تقديمها لديوان المظالم؛ حيث يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بتقديم شكوى لديوان المظالم من حيث يتواجد و من مكانه عبر وسائل الاتصال؛ فيقوم بإرسال أو تقديم تظلم لديوان المظالم، و يعرض مشكلته.

و هنا عزيزي القارئ سنقدم لك نموذج تقديم تظلم لديوان المظالم، مكتوب بخطوات متسلسلة؛ ليكون بين يديك نموذج تستطيع العودة إليه عند الحاجة إلى رفع خطاب تظلم إلى ديوان المظالم؛ لأجل إعادة حقك من الشخص أو الجهة التي ظلمتك، و التي ادعيت عليها، حيث يمكنك من خلال كتابة خطاب تقديم تظلم لديوان المظالم، و القيام بتعبئة بياناتك، وبيانات المدعي عليه، و شرح طلبك أن تصل إلى حقك بطريقة قانونية رسمية، و لذلك يجب عليك اتباع خطوات كتابة التظلم كما يجب؛ للوصول إلى ما تريده من تقديمك لخطاب التظلم هذا وهو إثبات حقك واستعادته.

ونحن هنا سنكتب لك النموذج الذي سيخدمك في تقديم تظلمك؛ بحيث أنك تستطيع تقديمه بعد تعديل البيانات الخاصة بك عليه، و هذا النموذج صيغ لك بطريقة صحيحة و واضحة في العرض لتظلمك لديوان المظالم فما عليك سوى زيارة موقعنا للحصول على النموذج الذي تبحث عنه، و ستجده حتما لدينا.

بسم الله الرحمن الرحيم

             الأستاذ الفاضل رئيس ديوان المظالم……………………المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 تحية طيبة،،، وأمَّــا بعد:

الموضوع: تقديم تظلم لديوان المظالم

أنا المواطن:. . . . . . . . . . . ، و أحمل الرقم الوطني:…………………

أرجو أن تتقبلوا من مواطنكم خالص الشكر والتقدير والاحترام؛ لأنكم أهل له و خير من يستحق الثناء؛ فأنتم الميزان القسط الذي لا يظلم عنده أحد ولا يرضى بالظلم لنا و للمواطنين الشرفاء.

و إني على ثقة تامة من أنكم ستقدمون مصلحة المواطن المظلوم على كل مصلحة؛ لأنكم من أشرف القامات التي تبوأت هذا المنصب الحساس في رئاسة ديوان المظالم في المملكة.

و هذا المقام يحتم عليكم أن تقدموا كل ما يمكنكم لأجل إحقاق الحق و إعادته لأصحابه، ونصرة الضعيف و المظلوم؛ لهذا فقد لجأت إليكم و قمت بـتقديم تظلم لديوان المظالم الذي أنتم مسؤولون عليه.

و إني من هنا أرفع إليكم بتظلم من شركة الاستيراد و التصدير التي أتعامل معها و أشتري منها بضائع المحل الذي أمتلكه؛ لأنني أحتاج للتعامل معها في توفير المواد اللازمة لعمل المحل.

وقد قامت هذه الشركة بشحن البضاعة كما اتفقنا مسبقًا بالعقد المبرم بيننا، لكنها لم تف بمعايير الجودة التي كتبت بالعقد؛ إذ أنها قامت ببيع البضاعة التي شارفت على الانتهاء علي و أنا على ثقتي بها لم انتبه ساعة التسليم للأمر، لكنني فيما بعد قمت بتوزيع البضاعة في المحل، و لمحت قرب تاريخ الانتهاء على الوقت الذي وزعت فيه البضائع؛ لهذا قمت بالاتصال بتلك الشركة و أبلغتها بما حدث و بأن البضاعة التي لدي يجب اتلافها و تعويضي عنها ببضاعة أخرى أو تعويض خسارتي بما يلزم، و لكن هذا لم يحدث و الشركة تنصلت من كامل مسؤوليتها عن تلك البضاعة، وأنا على المسؤولية التي أحملها تقدمت إليكم بتظلم لاستعادة حقي من تلك الشركة، و الحكم بتعويضي عن خسارتي.

و للعلم فإني لم أقم ببيع أي صنف من تلك الاصناف التي قارب الوقت على انتهائها؛ لأني لا أريد التسبب بضرر أو أذى لأي مواطن أو مستهلك من أبناء الوطن، و قمت بالتبليغ إلى هيئة المعايير و الجودة بذلك لأجل القيام بالتحقق من تلك البضائع، و اتلافها.

و بعد ذلك تقدمت إليكم بتظلم ضد تلك الشركة؛ لأجل الحصول على حقي من الأموال وتعويض خسارتي من جراء تلك المعضلة التي حدثت بسبب تسيب تلك الشركة وعدم التزامها بمعايير الجودة و مبادئ التجارة العامة وقوانينها.

و قد طلبت منكم أخذ الحق لي منها لأنكم الهيئة القضائية العليا التي يمكنها فعل ما يلزم و الحكم على تلك الشركة بما يتوجب عليها؛ لأنها تسببت لي بالضرر الكبير في عملي و تجارتي.

 لذا أريد من ديوان المظالم النظر في تظلمي و شكواي بعين المساءلة القانونية على المدعي عليه و تحميله كامل المسؤولية في هذه القضية التي أرقتني، و تسببت لي بالخسائر الفادحة.

و سأرفق لكم الأوراق الثبوتية التي تؤيد ادعائي على تلك الشركة، و العقود التي أبرمناها معهم في توفير البضاعة التي تخضع لمعايير الجودة و السلامة للمستهلك الكريم.

أسأل الله أن يجعلكم ميزانًا للحق، و منارة تنير للمظلوم العتمة، و ترد إليه حقه ممن ظلمه و تعدى على حقوقه و ممتلكاته إنه القادر على ذلك، و أسأله أن يعم عليكم بفضله و منته كامل الصحة و السعادة.

و تقبلوا مني خالص الشكر و التقدير على ما تقدمونه للمظلوم من رفع الظلم الواقع عليه، و ردع الظالم و إيقافه عند حدوده وفق القانون العام لسياسة المملكة الحبيبة.

اسم المدعي:

الرقم الوطني:

التـوقيـــــــع:

الجهة المدعى عليها:

الرقـــــــــــــم:

و بهذا نكون قد أتممنا لك عزيزي العميل نموذج لكيفية تقديم تظلم لديوان المظالم بطريقة رسمية و صحيحة، ملتزمين بمعايير الكتابة السليمة و العرض الدقيق و المتسلسل لخطوات كتابة التظلم؛ لتقوم برفعه و الحصول على حقك بطريقة رسمية و قانونية من الجهة التي ظلمتك او الشخص الذي تعدى على حق من حقوقك.

 نحرص دائما على الاستجابة و توفير ما تطلبه في مجال الخطابات، و المعاريض الكتابية المتميزة، فما عليكم سوى التواصل بنا عبر الواتساب على الرقم التالي لتلقي طلبك/ 0556663321