بألفاظ قوية ومؤثرة، وبأسلوب رسمي ومهني، نواصل معكم التحليق في سماء الكتابة الوظيفية، ونتحفكم بمقالنا لهذا اليوم عن: شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

الذي نستعرض فيه أهمية التمويل العقاري في السعودية، وأبرز شركات التمويل العقاري المعتمدة بحسب مؤسسة النقد العربي السعودي، وأهمية الحصول على التمويل العقاري، كما نتعرف على أهم البنوك السعودية التي تقوم بتقديم قروض التمويل العقاري للمواطنين بمختلف شرائحهم.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

تعتمد مؤسسة النقد العربي السعودي عديدًا من الشركات التي تختص بالتمويل العقاري؛ لغرض القيام بتقديم خدماتها العقارية للمواطنين، وهذا الاعتماد يتيح لهذه الشركات مزاولة أعمالها في مجال التمويل العقاري بكل حرية.

وعلى هذا الأساس فقد صدر نظام التمويل العقاري من مؤسسة النقد العربي السعودي في تاريخ الثالث عشر من شعبان 1433ه، الموافق الثالث من يوليو 2012، ولكن تم تأخير نشره لمدة شهرين حتى تم ذلك في الثالث عشر من شوال 1433ه، الموافق الحادي والثلاثين من أغسطس 2012؛ حتى يكون هذا النظام مختصًا بإيضاح وشرح تفاصيل القرارات التي لها علاقتها المباشرة بالترخيص والدعم الحكومي، فضلًا عن السوق الثانوية التي تتعلق بالتمويل العقاري في إطار شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

ومن ناحية أخرى فإن شركات التمويل العقاري التي حظيت بالحصول على الترخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي، تقوم بتقديم مجموعة خدماتها لجميع الأفراد في المملكة العربية السعودية، ولكن هذه الشركات تتباين في تفاصيل الخدمات التي تقوم بتقديمها إلى المواطنين الراغبين في الحصول على التمويل العقاري، وهو الأمر الذي تتميز وتشتهر به كل شركة عن باقي شركات التمويل العقاري المرخصة من مؤسسة النقد.

شركات التمويل العقاري المعتمدة

تبلغ شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي سبع شركات، والتي لا بد من الإشارة إلى قائمة بها، وذلك على النحو الآتي:

  1. الشركة السعودية للتمويل العقاري وهذه شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري وفق ما نص عليه نظام شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  2. الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري وهذه شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري على ما تنص عليه لوائح قوانين شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  3. شركة بداية لتمويل الإسكان وهذه شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري في نطاق نظام شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  4. أملاك العالمية لتمويل العقارات وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري وفق لوائح شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  5. شركة عبداللطيف جميل المتحدة للتمويل العقاري وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري في إطار شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  6. شركة دوبتشيه الخليج للتمويل وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري وفق برنامج شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  7. شركة دار التمليك وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري ضمن ما يسمى شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

شركات التمويل العقاري في السعودية

تضع شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي مجموعة من الطرق والبرامج التي يحصل الفرد منها على التمويل العقاري في حال إن كانت لديه الرغبة في الحصول على قرض تمويل عقاري، وتتلخص تلك الطرق إلى ما يأتي:

  1. التمويل العقاري التقليدي: وفقًا لنظام شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، فإن الفرد يحصل على التمويل العقاري بنسبة 85% من قيمة العقار من أي بنك تجاري أو شركة تمويل معتمدة، أي أن يتم السماح له أن يقوم بالتقديم للحصول على القرض التمويلي، وذلك في إطار اللوائح والأنظمة التي تضعها شركات التمويل العقاري في السعودية وفقًا لخدمات شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي.
  2. الرهن العقاري: يقصد به مساعدة الشخص للحصول على العقار، وتقوم الشركة برهنه لفترة زمنية محددة؛ حتى تضمن من الفرد القيام بسداد الأقساط، وبعد أن يتمكن من سداد الأقساط يتم تسجيل العقار باسمه ويصبح ملكًا له وفق برامج شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي.
  3. الإيجار المنتهي بالتمليك: هذا النوع يتمثل في شراء المسكن للشخص على حساب شركة التمويل، ويتم تأجيره من الشخص، وبعد أن يتم تسديده لأقساط قيمته المالية يصبح العقار ملكًا له في إطار ما تقدمه شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد من خدمات.
  4. حملة سكني: هذه الحملة تختص بتقديم ثلاثة أنواع من الوحدات السكنية المدعومة، وهذه الأنواع تتمثل في الآتي: الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم أو الوحدات التي يتم بيعها على الخارطة، فضلًا عن الأراضي السكنية المطورة للتمويل العقاري، والتمويل السكني المدعوم من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي، ومما يجدر الإشارة إليه أن هذه الحملة تم إطلاقها بالشراكة بين وزارة الإسكان السعودية وصندوق التنمية العقارية وفق شروط شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي.
  5. برنامج التمويل المدعوم: هو البرنامج التمويلي المدعوم الذي يعتم بالدرجة الأولى بالجانب السكني، ويتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويتميز هذا البرنامج بأنه مدعوم التكاليف بموجب برامج شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي.
  6. برنامج الرهن الميسر: يهدف هذا البرنامج إلى عملية تسهيل حصول المواطنين على القروض التمويلية؛ وذلك من أجل شراء الوحدات السكنية الجاهزة، ويتم تخفيض الدفعة الأولى المقدمة من 15% إلى 10% ولا سيما للأفراد الذين صدرت بحقهم الموافقة للحصول على قروض صندوق التنمية العقارية وفق شروط وضوابط وأحكام شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

شركات التمويل العقاري

نتطرق في هذا المحور الأخير شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد إلى بنك الراجحي والبنك الأهلي السعودي؛ حيث إنهما من أفضل البنوك في السعودية التي تقوم بدور كبير في التمويل العقاري للمواطنين في السعودية، وهذا الأمر يبحث عنه المواطنون كثيرًا، لا سيما وأن البنوك والشركات العقارية تتنافس فيما بينها من أجل الحصول على عملاء للتمويل العقاري، وهو الأمر الذي يندرج ضمن توجيهات الحكومة السعودية للبنوك والشركات العقارية بالوقوف إلى جانب المواطنين في الحصول على قروض التمويل العقاري بكل سهولة ويسر.

ومن هنا لا بد على الشخص المتقدم بالحصول على تمويل عقاري أن يقوم بالتعرف على مجموعة البرامج التمويلية في المجال العقاري التي تقوم كل البنوك بتقديمها قبل أن يقوم بعملية اختيار البنك الذي يرغب في أن يتعامل معه، ويقوم بتقديم طلب الحصول على تمويل عقاري إلى إدارته.

ومن جانب آخر فإنه من الضروري على الشخص الراغب في الحصول على تمويل عقاري أن يقوم بعملية اختيار البنك الذي يقوم بتقديم خطة للسداد للمستفيد، وعلى أن تكون هذه الخطة تتناسب مع الدخل الشهري للفرد الراغب في الحصول على تمويل عقاري.

فضلًا عن ذلك فإنه من الضروري أن يقوم الموظف عند اختياره للبنك الذي يرغب في الحصول منه على تمويل عقاري أن يختار البنك الذي يعتمد جهة العمل التي يعمل فيها، وعليه -أيضًا – أن يقوم بعملية تقييم الحصول على القرض، وذلك بواسطة الفائدة التي يضعها البنك للمستفيدين، وأن يتم اللجوء إلى البنك العقاري الذي يعتمد قيمة ثابتة للفوائد، وليس قيمة غير ثابتة، وهذا يعتبر من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المواطنين عندما يرغبون في الحصول على قرض من البنك.

وعلى المستفيد أن يقوم بالتأكد من ميزة الإعفاء من السداد بعد الوفاة؛ حيث إن بعض البنوك تقوم بإعفاء الشخص المتوفي من سداد بقية أقساط القرض بشكل مباشر، وبالمقابل فإن بعض البنوك تضع شروطًا خاصة بعملية إعفاء المتوفي.

وفيما يأتي دعونا نضع بين يديكم بنك الراجحي والبنك الأهلي السعودي من ميزان التمويل العقاري، فإلى ذلك:

أولًا: التمويل العقاري من بنك الراجحي:

يقوم هذا البنك بتقديم مجموعة من الخدمات للمواطنين، ولا سيما خدمة التمويل العقاري، والتي يقصد بها خدمة الحصول على مسكن جاهز، أو عمارة سكنية، أو أرض سكنية من أجل القيام ببنائها للسكن، ويضع هذا البنك حزمة من الشروط من أجل أن يحصل الشخص على قرض التمويل العقاري، وعلى الشخص المتقدم بالحصول على قرض التمويل العقاري من بنك الراجحي أن يقوم بتقديم طلبه مكتمل الشروط والأركان، وأن يكون مدعومًا بالأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد أحقية الشخص المتقدم في الحصول على قرض.

وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  • أن يكون الشخص الراغب في الحصول على التمويل العقاري سعودي الجنسية.
  • أن يكون راتبه لا يقل عن 5 آلاف ريال سعودي إذا كان يعمل في القطاع الحكومي.
  • أن يكون راتبه لا يقل عن 7 آلاف ريال سعودي في حال كان يعمل في القطاع الخاص.
  • أن يكون عمره لا يقل عن 21 عامًا، ولا يتجاوز 60 عامًا.
  • أن يقوم بتحويل راتبه إلى بنك الراجحي.
  • ألا تتعدى مدة سداد القرض 30 عامًا.
  • أن تكون قيمة القرض المالية بحدود نصف مليون من الريالات السعودية.
  • أن يكون المتقدم بطلب الحصول على القرض من الذين تم قبولهم في برنامج صندوق التنمية العقارية.
  • أن يتم تسجيل العقار باسم بنك الراجحي؛ حتى يتمكن الشخص المقترض من سداد أقساط القرض.
  • أن يتم التمويل العقاري من خلال عقد واحد يتضمن تفاصيل القرض، وسداد، ومجموعة الأقساط، ونسبتها، ومقدارها.

اقرأ أيضًا: تقديم طلب وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442

ثانيًا: التمويل العقاري من البنك الأهلي:

أما بالنسبة للبنك الأهلي السعودي فهو من البنوك التي تقوم بمنح المواطن قروضًا تمويلية لامتلاك العقارات السكنية، ويتميز القرض من هذا البنك أنه يتطابق مع الشريعة الإسلامية، ويصل فيه التمويل إلى سبعة ملايين ريال سعودي.

ويقوم البنك الأهلي السعودي بوضع مجموعة من الشروط والضوابط النوعية حتى يتمكن المواطن من الحصول على قرض التمويل العقاري؛ حيث إن الرسوم الإدارية التي يفرضها البنك الأهلي تبلغ قيمتها 1% من قيمة القرض، أو خمسة آلاف ريال سعودي، وبعد الموافقة على التمويل العقاري تكون قيمته 90% من قيمة العقار إذا كان العقار للمرة الأولى، أما في حال إن كان العقار للمرة الثانية فإن التمويل العقاري يكون بنسبة 70% من قيمة العقار.

كما أن البنك الأهلي السعودي يتيح للمواطن الحصول على التمويل العقاري والشخصي في آن واحد، وتكون هذه القروض بهامش ربح ثابت.

ويضع البنك الأهلي السعودي حزمة من الشروط على المتقدمين للحصول على قروض التمويل العقاري، وتتلخص تلك الشروط في مجموعة من النقاط، وهي:

  • أن يكون المتقدم بطلب الحصول على قرض التمويل العقاري سعودي الجنسية.
  • أن يكون عمره لا يقل عن عشرين عامًا، ولا يزيد على ستين عامًا.
  • أن يكون دخله الشهري لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  • أن يكون موظفًا في القطاع الخاص أو القطاع العام.
  • أن يقوم بدفع دفعة أولية مقدمة من قيمة العقار، وأن تكون بنسبة 10% إذا كان للمرة الأولى، و30% إذا كان للمرة الثانية.
  • أن يقوم بتحويل راتبه على البنك الأهلي السعودي.
  • أن يكون عمر العقار أقل من خمسة وأربعين عامًا عند انتهاء مدة سداد أقساط القرض.
  • أن يكون العقار جاهزًا للسكن الفوري.
  • أن يكون العقار يقع في إحدى المدن التي تقع في نطاق التمويل العقاري للبنك الأهلي السعودي.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، تناولنا معكم فيه أهمية التمويل العقاري، وشروط الحصول على التمويل العقاري، كما تعرفنا على شركات التمويل العقاري المعتمدة، وأهم بنوك التمويل العقاري في السعودية، وتناولنا ذلك بالحديث والشرح الموجز عن بنك الراجحي والبنك الأهلي السعودي ضمن إطار شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)