نظرًا لبحث الكثيرين من الأشخاص عن كيفية الحصول على إعفاء من القرض العقاري، نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442.

حيث تعتبر شروط الاعفاء من القرض العقاري أحد المواضيع المهمة التي تحظى بالبحث عنها في هذه الأيام، ولذا أوضحناه بأسلوب مبسط وممتع، وسردنا فيه جميع شروط القرض العقاري، وكيفية كتابة طلب إعفاء من القرض العقاري.

وللحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، يمكنكم التواصل بنا على تطبيق واتساب، على هذا الرقم: (0556663321).

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم، وإليكم مقال بعنوان: شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442:

شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442

يحتل الإعفاء من القرض العقاري أهمية كبيرة نظرًا لبحث الكثير من المواطنين عن هذه الشروط، ولا سيما شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، ولهذه الأهمية فإنه لزامًا علينا أن نوضِّح لكم مفهوم القرض العقاري في مطلع هذا المحور؛ حيث إنه عبارة عن قرض يُمكِّنُك من القيام بشراء عقار لأهداف وأغراض سكنية، استثمارية أو تجارية.

ويضع الديوان الملكي السعودي بعض الشروط والضوابط لحصول الأفراد على الإعفاء من القرض العقاري، وتتلخص تلك الشروط والضوابط في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. أن يكون المتقدم للحصول على الإعفاء يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الإعفاء يعاني من سوء الأحوال المادية والمعيشية.
  3. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض العقاري تعرَّض لكارثة طبيعية من أمطار وأعاصير.
  4. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض يعاني من أمراض مزمنة، مع ضرورة أن يقوم بتقديم تقرير طبي من أحد المستشفيات الحكومية يؤكد حالته الصحية المتدهورة.
  5. أن يقوم المستفيد من القرض والراغب في الحصول على إعفاء من القرض العقاري بتعبئة نموذج الإعفاء المقدم من البنك العقاري، وأن يسجل جميع البيانات المطلوبة منه، ولا سيما معلومات التواصل.
  6. أن جميع خطابات الإعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 يتم استقبالها من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.
  7. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض العقاري بتقديم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد الضرر الواقع عليه، وتمنعه من سداد أقساط القرض.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة للإعفاء من سداد أقساط القرض العقاري، وتتلخص تلك الأوراق في النقاط الآتية:

  1. تجهيز صورة عن الهوية الوطنية للشخص المستفيد من القرض العقاري.
  2. أن يتم تقديم صورة من كارت العائلة لأسرة الشخص المتقدم بطلب الحصول إعفاء من القرض.
  3. إحضار صورة من التقارير الطبية التي تؤكد التدهور الصحي الذي يعاني منه الفرد العاجز عن سداد أقساط القرض.
  4. كتابة وتحرير صيغة خطاب الإعفاء من القرض العقاري وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، وأن يكتب جميع البيانات والمعلومات الخاصة به.
  5. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض العقاري بتقديم بيان رسمي يتكلم عن الظروف الاجتماعية التي يعاني منها الشخص المقترض.

شروط الاعفاء من القرض العقاري شركات التمويل

يُمكن تعريف شركات التمويل العقاري بأنها إحدى المؤسسات التي تسهم بدور كبير وريادي في خدمة المواطنين السعوديين، وتزويدهم بالمساعدات المالية التي تسهم في قيامهم بعديد من المنشآت والمشاريع الشخصية.

وتعتبر شركات التمويل العقاري إحدى المؤسسات التي تعمل إلى جانب البنوك لدعم النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، ومنها بنك الراجحي، وبنك الجزيرة، وبنك الرياض، وغيرها من البنوك التي تسعى بالدرجة الأساس إلى خدمة الاقتصاد وفقًا للشريعة الإسلامية.

وتسعى شركات التمويل العقاري إلى تسهيل خدمة القروض العقارية، وتشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة في المملكة العربية السعودية للقيام بتقديم طلب الحصول على قروض من شركات التمويل العقاري.

أدى هذا الأمر إلى دخول الكثير من الأشخاص الذين حظوا بالحصول على قروض من شركات التمويل العقاري إلى عدم قدرتهم على سداد أقساط القرض، وبدأوا يعيشون في ظروف صعبة، مما جعلهم يبحثون عن شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442.

ونتيجة لهذه الظروف التي حاقت بالكثيرين ممن تمكنوا من الحصول على إعفاء قرض شركات التمويل العقاري، فقد تم تقديم طلب الحصول على الاعفاء من القرض العقاري 1442.

وقد وضعت شركات التمويل مجموعة من الشروط والضوابط وفقًا لشروط الإعفاء من القرض العقاري، والتي لا يمكن قبول طلب الإعفاء إلا في حال توافرت في الشخص المتقدم بطلب الإعفاء من القرض العقاري، ومن تلك الشروط التي وضعتها شركات التمويل، نوجزها فيما يأتي:

  1. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض العقاري بإحضار كل الوثائق التي تثبت شخصية صاحب القرض العقاري الطالب للإعفاء من القرض.
  2. أن يقوم بتعبئة نموذج التقديم على إعفاء من قرض التمويل العقاري.
  3. أن يقوم بتقديم وثيقة تؤكد إثبات مصدر الدخل.
  4. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على الإعفاء من شركات التمويل العقاري بإحضار وثائق تثبت الوضع المادي المستعصي الذي يعيشه مقدم طلب الإعفاء.

شروط الاعفاء من القرض العقاري

وفي هذا المحور الأخير من شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، نتطرق إلى كيفية كتابة طلب الإعفاء من القرض العقاري؛ حيث إن هناك بعضًا من الخطوات التي لا بُد من مراعاتها بشكل جيد من أجل القيام بكتابة طلب الإعفاء من القرض العقاري، وتشمل تلك الخطوات ما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الإعفاء من القرض العقاري بالبحث عن الشروط والضوابط التي وضعها البنك العقاري الذي يرغب أن يوجه إليه طلب الإعفاء من التمويل العقاري، وعندما يجد أن جميع الشروط متوافرة فيه يمكنه أن يقوم بكتابة طلبه وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442.
  2. الخطوة الثانية: بدء كتابة طلب الحصول على الإعفاء من القرض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأن كل شيء لا يبدأ باسم الله لا تحلُّ فيه البركة.
  3. الخطوة الثالثة: لا بد في هذه الخطوة من توضيح تاريخ كتابة طلب الإعفاء من القرض العقاري 1442.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب الاعفاء من القرض العقاري 1442، وهذه الجهة إما ان تكون الديوان الملكي السعودي، أو مدير الصندوق العقاري.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه التحية إلى الجهة التي ستتلقى طلب الإعفاء من القرض العقاري وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، وتكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع إضافة جملة (تحية طيبة، أما بعد).
  6. الخطوة السادسة: تحديد طلب الإعفاء من القرض وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 بشكل دقيق وواضح، مثل: الموضوع/ معروض إعفاء من القرض العقاري.
  7. الخطوة السابعة: توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال طلب الإعفاء من القرض العقاري 1442.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بعرض الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب الإعفاء من القرض وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، مع ضرورة الحرص على عدم الإطالة والإسهاب في طلب الإعفاء، والأهم فقط أن يكتفي المتقدم بكتابة الأسباب والظروف الجوهرية التي أدت إلى تقديم طلب الإعفاء من القرض العقاري.
  9. الخطوة التاسعة: خاتمة طلب الإعفاء من القرض العقاري 1442، بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الطلب بضرورة الموافقة على الطلب، مع ضرورة الدعاء والتحية لتلك الجهة مرة أخرى.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل طلب الإعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان الإقامة، التوقيع أو البصمة.
  11. الخطوة الحادية عشرة: كتابة طلب الإعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن اللهجة العامية وألفاظها غير المفهومة، والتأكد من خلو الطلب مع انتهاء الكتابة من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  12. الخطوة الثانية عشرة: تعزيز طلب الإعفاء من القرض وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 بمجموعة من الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات وبيانات في طلب الحصول على الإعفاء.

هنا سيكون طلب الإعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 جاهزًا، وعلى مُقدِّم الطلب أن يقوم بتقديمه إلى الصندوق العقاري إما إلكترونيًا، أو الذهاب إلى الصندوق وتسليمه يدًا بيد.

وفيما يأتي نقدم إليكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن كيفية كتابة طلب الإعفاء من القرض العقاري، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ ….. الموافق……

إلى مدير الصندوق العقاري الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من القرض العقاري

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الطلب؛ من أجل أن أحظى بموافقتكم على إعفائي من سداد الأقساط المتبقية من القرض العقاري الذي حصلت عليه في العام الماضي؛ لغرض إنشاء مشروع.

لكني تعرضت لحادث أليم أقعدني عن العمل، وجعلني أستغل فلوس القرض في مواجهة تكاليف العلاج، وبعد أن أصبحت في صحة جيدة، وإذا بفلوس القرض لم يتبق منها شيء، بالإضافة إلى تراكم الديون على كاهلي من أشخاص آخرين، ومن بقالة الحي.

لقد أصبح وضعي المادي في حالة حرجة، وهو الأمر الذي جعلني أتقدم إليكم بهذا الطلب.

وعززت هذا الطلب بجميع الأوراق والتقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول.

أرجو أن تتكرموا بمنحي الإعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض.

وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبكاته.

مُقدِّم الطلب ………………

رقم الهوية الوطنية………

رقم الهاتف………

البريد الإلكتروني…….

مكان السكن…….

التوقيع أو البصمة…….

اقرأ أيضًا: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، حيث تعرفنا معكم فيه على شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، وشروط الإعفاء من القرض العقاري شركات التمويل، وأهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب الإعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

وللحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، على هذا الرقم: (0556663321).