قراءنا الأعزاء مقالتنا هذه ستكون حول كيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية، وسنعرضها لك بكل شفافية ورسمية في العرض والتقديم لشكاويكم وخطاباتكم التي تطلبونها من موقعنا، فما عليكم سوى الاطلاع على هذه الصيغ، ومن ثمَّ يمكنك استخدام صيغة هذه الشكوى في حال أردتم طلب تعديل خدمة الاتصالات، أو إصلاح عطلٍ فيها، وللمزيد من هذه الصيغ تواصلوا معنا على الواتساب على هذا الرقم/

0556663321

 

شكوى لهيئة الاتصالات

تساعد شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية المواطنين على تسهيل معاملاتهم وأعمالهم، وكذلك تتيح لهم فرص كثيرة للتواصل مع بعضهم البعض.

وهذه الشبكة قد قربت البعيد، وجعلت الكثير من المسائل والأمور غاية بالسهولة، وهذا الأمر جعل المملكة تنشئ هيئة خاصة بشبكة الاتصالات سميت بالهيئة الهامة للاتصالات.

وليس بغريب اهتمام المملكة بمواطنيها، إذ هيأت لهم كل الخدمات التي تساعدهم على العيش برفاهية، وخدمة الاتصالات من أهم هذه الخدمات، إذ تعد من وسائل تناقل الأخبار، وتشارك المعلومات، والتواصل الخاص.

وهذه الوسيلة قد أتاحت للجميع فرصة العمل والدراسة عن بعد، وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 القاتل، وسهلت لهم سبل إنجاز مهامهم من المنازل مع عدم الاختلاط.

ولا يخفى على الكثيرين مدى أهمية هذه الخدمة والتي شغلت جل المواطنين صغارهم وكبارهم، ولهذا فأهمية الاتصالات تكمن فيما تقدمه من فرص الإنجاز الكثيرة لكل المهتمين بأعمالهم،

ولا يقتصر هذا على الموظفين والعاملين، بل يتعدى الأمر إلى طلبة المدارس والجامعات، وكل من ارتبط بعمل مكتبي أو غيره من ذوي الأعمال التي يمكن إنجازها من المنزل عن طريق هذه الشبكة.

وذلك أن مرحلة ما مرت على العالم أجمع أجبرته على الاعتماد كليًا على تقنية المعلومات والاتصالات، وهذه المرحلة جعلتنا ندرك الأهمية الكبرى لهذه الشبكة العنكبوتية الكبيرة.

وهناك الكثير من المشكلات التقنية التي تواجهها هيئة الاتصالات تتعلق بتوصيل خدمة الإنترنت سواء كانت هذه الخدمة وُصلتْ للمنازل، أو الشركات، أو المدارس والجامعات، أو غيرها من الأعمال التي تعتمد بشكل كبير على هذه الخدمة.

وكذلك خدمة الهواتف النقالة أو التليفونات الأرضية، وأهم تلك المشاكل انقطاع الاتصال لأسباب تقنية، أو ضعف تقنيات الإرسال والاستقبال، والإخراج والإدخال من وإلى الشبكة.

وتتفاقم تلك المشكلات يومًا بعد يوم؛ بسبب تزايد عدد المستخدمين وكثرة شركات الاتصالات والإنترنت، وكثرة وسائل الاتصال بحد ذاتها، وتزايد استيرادها إلى المملكة.

ومن هنا يكثر عدد أصحاب الشكوى الذين يرفعون خطاباتهم إلى هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية، من أجل البحث عن طرق ووسائل الحل لتلك المشكلات.

وهذه المشكلات تعرقل سير أعمالهم وواجباتهم اليومية التي يقومون بها عن طريق هذه الشبكة، ولا يمكنهم القيام بتلك الأعمال إلا بها.

وتسبب لهم التأخير في تحقيق ما يمكنهم تحقيقه إن لم يكن هناك مشكلات متعلقة بخدمة الاتصالات والإنترنت، وكذلك تؤخرهم عن مهامهم التي تمَّ تكليفهم بها.

 

نموذج شكوى للهيئة العامة للاتصالات

هيئة الاتصالات التي يتقدم إليها المستخدمون هي الجهة الرسمية التي من واجبها تقديم الحلول التي يمكنها نيل رضا أولئك المستخدمين وتمكنهم من الحصول على خدمة متميزة في الاتصال والإنترنت.

وبدورها تقوم هيئة الاتصالات بالتواصل مع اللجنة المتخصصة بإصلاح تلك المشكلات عن طريق مجموعة مهندسين وتقنيين متخصصين بالشبكات وإصلاحها.

وهذه اللجنة تستقبل شكاوى واتصالات الجمهور من العملاء الذين يتصلون أو يرسلون شكاويهم إلى هيئة الاتصالات عن طريق صيغة شكوى لهيئة الاتصالات.

ويعد نموذج شكوى لهيئة الاتصالات من الصيغ التي يبحث عنها الكثيرون من أجل القيام بإرساله إلى الهيئة العامة للاتصالات بغرض حل المشكلات التي تواجههم في استقطاب الشبكة، أو غيرها من المشكلات.

الشكوى هنا تكون موجهة إلى الجهة المسؤولة عن تقديم خدمة الاتصالات في المملكة العربية السعودية في صيغة شكوى لهيئة الاتصالات، لأنها مخولة بالتوجيه إلى لجنة خاصة بالاستجابة لشكاوي العملاء من جهات وأشخاص.

ويلجأ الجمهور والعملاء إلى صيغة شكوى لهيئة الاتصالات، لتقديم خطاب الشكوى إلى هيئة الاتصالات فتقوم بدورها في تسهيل حل تلك الشكوى والنظر فيها.

وكذلك البحث عن وسائل وصول الشبكة بشكل سريع وسليم، والتي تساعد في إنجاز الأعمال، فإن صدقت الشكوى وكان العطل تقنيًا ناتجًا عن جزءٍ من كابلات الشبكة، أو أي جهة من جهات الاتصال، تقوم الهيئة بعملها في إصلاح الخلل الذي حدث في الشبكة.

وإن لم يكن هناك أي مشكلة فتضطر الهيئة لأن تُلغي الشكوى التي قُدِّمت لأجل اكتساب الوقت في أعمال أخرى لخدمة العملاء الآخرين الذين كانت شكواهم صادقة وحقيقية.

فأحيانًا تكون الشكوى غرضها فقط الإزعاج وفي أكثر الأحيان تكون صادقة، لذا يتمُّ التعامل مع هذه الشكوى بحسب صحة البيانات التي قدمها المشتكي وبحسب الجهة التي طلبت إصلاح الشبكة.

ويجب عليك عزيزي القارئ في حال تقدمت بصيغة شكوى لهيئة الاتصالات أن تكون على قدرٍ عالٍ من المسؤولية وتتحمل تبعات ما تقدمت به من بيانات شكوى لهيئة الاتصالات.

ولأنك ستعرض الشكوى عن خدمة الإنترنت أو خدمة الهاتف، يجب أن يكون لديك بيانات موثقة وأوراق تثبت أنك صاحب الشكوى أو المتضرر من الشبكة بأي شكل كان الضرر.

وكذلك يجب عليك إرفاق بياناتك الشخصية أو بيانات التوكيل كونك ستنوب عنه في تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وهذا سيساعدك كثيرًا في الحصول على نتيجة مُرضية لشكواك.

وهذا الأمر متعارف لدى الجميع لأن شبكة الاتصالات تعمل بنظام معين مثلها مثل بقية المؤسسات الخدمية التي تخدم الجمهور والعملاء من مستعملي خدمات الاتصال.

ويحتاج هؤلاء إلى صيغة شكوى لهيئة الاتصالات، وذلك لتكون هذه الشكوى الطريق الذي سيساعدهم في الوصول إلى مبتغاهم من إصلاح، أو تسريع لشبكة الإنترنت، أو غيرها من المشكلات التي يتمُّ رفع الشكوى بسببها.

وقد تكون الشكوى موجهة لهيئة الاتصالات بسبب تعامل بعض الجهات التي تتبع هذه الهيئة بغير المصداقية مع العملاء، وهذا الأمر يتطلب رفع الشكوى عليهم، ليعودا عن تلك التصرفات مع عملائهم.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم تصفح هذا المقال: نموذج شكوى تظلم

 

صيغة شكوى لهيئة الاتصالات

وفي نموذج شكوى لهيئة الاتصالات سيتمُّ التعرف على الصيغة المثلى لرفع شكوى ضد إحدى الشركات التي تعمل على توفير شبكات الإنترنت للمستخدمين.

حيث سيكون الخطاب موجهًا إلى الهيئة العامة للاتصالات بأمر تعامل تلك الشركة، وعدم التزامها تجاه العملاء بما يتمُّ الاتفاق عليه فيما بينهم بخصوص توفير الإنترنت.

فهي الجهة الوحيدة التي يمكنها حل أيَّ مشكلة تواجه المستخدمين، والتي تعطلهم عن أعمالهم وما يقومون به من خلال شبكة الاتصالات.

لأنها مسؤولة عن سير تقنية الاتصال بالمملكة العربية السعودية، وعن شبكة الاتصالات بشكل عام وتحرص دائمًا على توفير هذه الخدمة للمستخدمين، وتحرص على الاهتمام بشكاويهم كذلك.

وسنقدم لك شكوى لهيئة الاتصالات تدعم موقفك تجاه تلك الشركة، وتشرح كيفية توضيح الموقف الحاصل بين العميل والشركة التي لم تلتزم بتوفير الشبكة المتفق عليها بالوقت المحدد.

وفي السطور التالية ستتعرف عزيزي القارئ على صيغة شكوى لهيئة الاتصالات، ومن خلال هذه الصيغة ستتمكن من صياغة شكواك بطريقة رسمية ومنظمة، وتتممن من تقديمها مع فارق تعديل وتعبئة البيانات الشخصية لك.

وقد كتبناها لك بكل ثقة واحترافية في الصياغة الصحيحة والسلامة من الغلط، لعلمنا بأنكم تثقون بما نقدمه إليكم في مجال الخطابات والمعاريض التي تحتاج إليها.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس هيئة الاتصالات              المحترم.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: شكوى لهيئة الاتصالات

أنا المواطن….، رقم هويتي الشخصية…،رقم هاتفي….، وعنوان سكني الحالي….

في استهلال خطاب الشكوى هذا يسعدني أن أدوُّن لكم هنا بعض عبارات الشكر الكبيرة، تقديرًا لسيادتكم على قيادتكم الناجحة بشهادة الجميع لهيئة الاتصالات،

والشكر موصول لكل فردٍ يعمل فيها على تكاتف الجهود المبذولة في سبيل خدمة المواطنين، ومتابعتكم الجادة لأوساط شركات الشحن التي تتنافس على تقديم الخدمة الأفضل لعملائها الكرام.

ثم أتبع شكري هذا بخالص الدعاء بأن يكون التوفيق حليفكم دومًا في كل ما تقدمونه من خدمات للمواطنين، وأن يكون التميز حليفكم فيما تطمحون لتقديمه مستقبلًا في مجال تطوير هذه الخدمات وتعزيزها لتتناسب مع التزايد المستمر لمستخدمي هذه الشبكة الاتصالية المهمة.

واسمحوا لي هنا أن أقدم تفصيلًا وافيُا لكم عن مشكلتي في موضوع شكوى لهيئة الاتصالات، والذي تقدمت به إليكم بغرض إنصافنا في قضيتنا هذه ضد شركة شحن.

إذ إننا قمنا بتوقيع عقد مع إحدى شركات الشحن لتوفير خدمة النت وفق المستوى الذهبي لاحتياجنا الماس لخدمة الإنترنت السريع في مجال عملنا، وتوفير هذه الخدمة وفق العقد الذي أمضيناه.

وبالفعل تم الاتفاق وتوقيع العقد على أن يتمَّ تسليمنا فواتير منتظمة لسدادها، وضمان عدم الانقطاع المفاجئ لخدمة الإنترنت في أكثر الأوقات كما حدث لنا مسبقًا.

وفي بداية فترة التعامل بيننا لاحظنا التزامًا دقيقًا ببنود العقد، غير أننا في الشهرين الأخيرين لاحظنا تراجعًا غير معهودٍ في مستوى جودة الخدمة المقدمة، وأيضًا هناك تأخرٍ في تسليم الفواتير بشكل يجعلها تتراكم ويصعب حينها دفعها بشكل فوري،

مما يجعلهم يفصلون خدمة الاتصال والإنترنت علينا دون سابق إنذار، وهذا قد سبَّب لنا خسائر مادية كبيرة على مستوى عملنا، وسبب لنا أيضًا خسارة بعض العملاء الذين تضرروا معنا من الانقطاع المفاجئ الصادر بكل استهتار من شركة الشحن هذه.

وبالرغم من أننا قد نبهنا عليهم بأنَّ الخوف الكبير الذي نخشاه، وسيتسبب بخسائر كبيرة لنا هو الانقطاع المفاجئ، لكنهم مع الأسف لم يأخذوا بكلامنا على محمل الجد

وتهاونوا في الأمر بشكل تسبب إلى وصولنا لمرحلة كتابة شكوى لهيئة الاتصالات، وجعلنا نرجع إليكم لأخذ الحق عن طريقكم والعمل على استرداد حقنا.

سيدي الفاضل:

بكل امتنان نشكر استقبالكم لشكوانا هذه وبصدر رحب، وبكل ثقة ننتظر اتخاذكم القرار المناسب، والمنصف لنا ضد شركة الشحن التي سببت لنا كل تلك المشكلات.

وبكل أمل نعلق آمالنا علبكم للإسراع في الفصل ببيننا، وبينهم بالحكم الذي يتوافق وقوانين الدولة والصورة التي ترضي الجميع، وتتوافق مع القوانين العامة التي تخص التعاملات هذه.

وكلنا أمل في أنكم ستكونون نعم المشتكى إليه في إنصافنا، وإرجاع الحق الذي تمَّ الاستهتار به من قبل الشركة التي تقدمنا بالشكوى ضدهم.

حفظكم الله ورعاكم وسدد على طريق الخير خطاكم على الدوام، وجعلكم منارات للحق تنير للعابرين سبيل الحق والعدل.

مقدم الطلب شركة/

بالنيابة عنهم/

رقم الهاتف/

رقم الترخيص/

التوقيع/

 

نأمل أن نكون قد قدمنا لك صيغة شكوى لهيئة الاتصالات، كما تحبوا أن تكون وبحسب ما تطمحون إليه في الشكوى التي تريدون تقديمها إلى هيئة الاتصالات.

ومع نهاية هذه الصيغة التي عرضناها لك نتمنى أن نكون قد وصلنا إلى هدفنا في تقديم كل ما تطلبونه في مجال الخطابات والشكاوي المتنوعة وللمزيد من هذه الصيغ يسرنا أن تتواصلوا معنا عبر الواتساب على الرقم التالي/

0556663321