بأحدث أساليب الصياغة والتحرير، وبأجود العبارات والألفاظ وأميزها، نأتيكم في هذا اليوم بمقال عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

تناولناه بكل احترافية ومهنية، وتطرقنا فيه إلى عديد من المحاور الجوهرية، وهي: شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، وتقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية، ورفع دعوى ضد جهة حكومية، وديوان المظالم تقديم شكوى معين، وتقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا، ونماذج ديوان المظالم، ورفع دعوى ديوان المظالم، وهل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، فنحن على استعداد تام لتلبية جميع طلباتكم من المعاريض والخطابات والشكاوى والبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

قراؤنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، هي أهم الصيغ التي يتجه إلى استخدامها المواطن السعودي لتقديم شكواه إلى ديوان المظالم؛ بهدف استرداد حقه المسلوب؛ حيث يعتبر ديوان المظالم الجهة القانونية التي تستقبل شكاوى المواطنين في المملكة العربية السعودية، وتعمل على حلها من خلال التحقيق مع الجهة المخالفة، وفرض العقوبة، وإعادة الحق لصاحبه.

ويهدف ديوان المظالم إلى تحقيق أكبر قدر من العدالة الاجتماعية، وذلك بما يتناسب مع تعاليم ديننا الإسلامي، وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.

كما انَّ هذا الديوان يُشرف على جميع القرارات الإدارية، والفصل في جميع الخلافات والنزاعات التي تكون الإدارة طرفًا فيها، ولا سيما إذا كان هذا النزاع أو الخلاف بمثابة قرار أو واقعة أو عقد إداري.

ومن جانب آخر فإن ديوان المظالم له الحق في النظر بجميع القرارات التي تصدر من جمعيات النفع العام، وما في حكمها ولا سيما ما يتصل منها بنشاطاته.

كما أنه له الحق في الفصل في جميع الحقوق المقررة في المؤسسة العسكرية، والمتعلقة بالخدمة العسكرية.

ولا شك أن هذا الأمر يتطلب من المواطنين الذين يرغبون في الشكوى لهذا الديوان أن يتعرفوا على صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم؛ حيث إن هذه الصيغة لن تكون إلا وفقًا لمجموعة من الخطوات النظرية التي لها الدور الكبير عند كتابة هذه الشكوى وتوجيهها إلى ديوان المظالم، وتتلخص تلك الخطوات في مجموعة من النقاط نوجزها فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: لا بد عند البدء بكتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، أن نستهل ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعتبر بمثابة الخطوة الجميلة التي تُستهلُّ بها الخطابات بشكل عام، ومن الجميل استهلال هذه الصيغة بها.
  • الخطوة الثانية: الإشارة إلى الجهة المعنية باستقبال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، والتي تعدُّ من الأمور الأساسية التي يجب القيام بها في أي خطاب أو معروض كان، فتحديد الجهة المعنية باستلام موضوع الشكوى يمثِّلُ نصف المعادلة، والنصف الآخر يأتي ضمن بقية صيغة المعروض.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية اللازمة للجهة المعنية باستقبال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وتكون هذه التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع ضرورة إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: تحديد موضوع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى لديوان المظالم بخصوص ……
  • الخطوة الخامسة: الشكر لجهة الاختصاص المكلفة بحل مشكلة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها الإيجابية في إدارة الديوان، وهذا الأمر يعبِّر عن الذوق الرفيع الذي يتمتع به مُقدِّم الشكوى.
  • الخطوة السادسة: أن يقوم الشخص المشتكي في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بالتعريف بنفسه، فعليه أن يذكر اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، ومكان سكنه، وفي حال أن كان موظفًا عليه أن يشير كذلك إلى مقر عمله.
  • الخطوة السابعة: لا بد من الإشارة إلى الجهة أو الشخص المشتكى عليها، ومن ثم الدخول في موضوع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل مباشر؛ حيث يجب تناول ذلك بأسلوب صريح وواضح، وبعيد عن الأمور الوهمية والأسماء المستعارة، وأن يتصف هذا العرض بالاختصار والدقة، وعدم الإطالة.
  • الخطوة الثامنة في حال كان هناك شهود فعلى صاحب الشكوى أن يشير إليها في متن الخطاب، وأن يضع أمام كل واحد منهم رقم هاتفه حتى يسهل التواصل معهم في حال الحاجة إليهم.
  • الخطوة التاسعة: على المشتكي أن يبين الغرض من صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وأن يلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الشكوى بالاهتمام بالموضوع، والدعاء للجهة بالتوفيق في أداء مهامها، ومن ثم توجيه التحية لها.
  • الخطوة العاشرة: لا بد أن يقوم المشتكي في نهاية صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بالإشارة إلى اسمه، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع أو البصمة.

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل رئيس ديوان المظالم

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: شكوى على ديوان المظالم.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية في هذا الوطن الكريم.

أنا المواطن…….. أحمل هوية وطنية رقم….. ورقم هاتف……. وأسكن في….. وموظف لدى ……

أتقدم بهذه الشكوى ضد المباحث العامة بمنطقة…… التي ألقت القبض على …… ويحمل هوية وطنية رقم….. وهاتف رقم….. ويسكن في…… وموظف لديَّ في المؤسسة التابعة لي.

حيث إن هذا التصرف من المباحث العامة يخالف النظام الأساسي للحكم على الموظف في قضية سابقة، وهي ….. وتحمل الرقم……، والذي تم صدوره وفقًا للمرسوم الملكي رقم ….، كما أنه يعتبر مخالفًا لجميع المواد الخاصة بنظام الإجراءات الجزائية التي صدر بها مرسوم ملكي يحمل الرقم…. في تاريخ ………

وعليه فإنني أرجو منكم إلغاء الحكم الدائر ضد هذا الموظف، وذلك بما يتناسب مع رؤياكم.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية نلتمس من سيادتكم أن يتم إلغاء حكم دائرة……..…….. وذلك بما يتفق مع رؤياكم

الاسم:

تاريخ تقديم الشكوى:

التوقيع أو البصمة:

رفع دعوى ضد جهة حكومية

في هذا المحور من صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، نتطرق إلى رفع دعوى ضد جهة حكومية؛ حيث إنه في حال إذا أراد المواطن أن يرفع دعوى ضد جهة حكومية عليه أن يتوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، ويقوم بتسجيل الدخول، ومن ثم اتباع التعليمات لرفع تلك الدعوى.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

يتيح ديوان المظالم السعودي للمواطنين إمكانية تقديم شكوى عبر منصة معين الرقمية الإلكترونية، ويكون تقديم الشكوى وفقًا لمجموعة من الخطوات والإجراءات الضرورية، وهي:

  1. أن يقوم المواطن الراغب بتقديم الشكوى بزيارة الموقع الإلكتروني لديوان المظالم واختيار نظام معين.
  2. القيام بعملية النقر على أيقونة خيار الخدمات القضائية.
  3. كتابة البيانات والمعلومات المطلوبة لتسجيل الدخول.
  4. بعدها سيتلقى الشخص المتقدم بطلب الشكوى رقم كود خاص به، وعليه القيام بإدخاله عبر الموقع.
  5. الدخول بعدها إلى تقديم شكوى منصة معين.
  6. الموافقة على الشروط والأحكام المُعلنة على الموقع.
  7. القيام بعملية إدخال جميع البيانات والمعلومات التي تخص المُدعى عليه، والتي يجب أن يتم تدوينها بشكل صحيح.
  8. النقر على كلمة التالي والقيام باستكمال تعبئة بقية البيانات بالشكل الصحيح.
  9. النقر على أيقونة إنهاء، ومن ثم الانتظار حتى يظهر الرقم الخاص بالطلب المُقدَّم من المواطن المتقدم بالشكوى عبر منصة معين الإلكترونية، وهو الرقم الذي سيتم الاستعلام به عن الحالة فيما بعد.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

نتناول في هذا المحور من صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، الإشارة إلى شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، والتي نوجزها في ست نقاط مختصرة ومبسطة، وهي:

  1. من الضروري أن يتم طرح القضية على طاولة المحاكم الإدارية المختصة بالأمر خلال خمسة أعوام من مدة التأكد من الحقوق المطالب بها الشخص المشتكي.
  2. أن يتم تحديد المعارضات الخاصة بأمر الشكوى، والتي في العادة تكون موجودة في الدوائر الخاصة بالحكم والمحاكم؛ حتى يتم الإحاطة بجميع تفاصيل القضية.
  3. أن يتم صدور قرار القبول المتعلق بقبول دعوى ديوان المظالم، وذلك خلال مدة 90 يومًا، اعتبارًا من وقت التقديم والتحقيق في القضية.
  4. أنه في حال لم يتم تقديم أي شكوى لديوان المظالم فإنه لا يسمح بطرح أي دعوى على ديوان المظالم.
  5. أن تتم الإشارة إلى جميع الأسباب التي أدت إلى رفض الموضوع في محاكم ديوان المظالم.
  6. في حال عدم استيفاء الشروط خلال 60 يومًا من التكلم عن القضية، فإن موضوع الدعوى مرفوض، ومن الممكن الإشارة حينها إلى أسباب الرفض.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا

تعتبر خدمة تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا من أهم الخدمات القانونية الإلكترونية التي توفرها الحكومة في المملكة العربية السعودية بالتضامن مع ديوان المظالم؛ بهدف أن يقوم المواطنون بتقديم الشكاوى المختلفة إلى هذا الديوان، ويتلخص تقديم شكوى ديوان المظالم في الخطوات التالية:

  •  القيام بالدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بديوان المظالم.
  • العمل على تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للديوان.
  • اختيار أيقونة الخدمات القضائية.
  • بعدها سيتم طلب تسجيل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به أو رقم الهوية الوطنية.
  •  القيام بإدخال رمز التحقق المرسل إلى هاتف المستخدم.
  • ثم ستظهر قائمة بالخدمات، وعلى المتقدم بموضوع الشكوى أن يقوم باختيار أيقونة خدمة تقديم دعوى.
  •  سيطلب من الشخص المتقدم بالدعوى أن يقوم بتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة منه، والتي يجب عليه أن يقوم بتدوينها في المربعات الفارغة، والقيام بمراجعتها بشكل ممتاز.
  • الضغط على أيقونة إرسال الطلب، وانتظار الرد، حيث سيتم إرسال رقم الشكوى على هاتف المواطن أو بريده الإلكتروني، وعليه أن يقوم بحفظه ومتابعة الشكوى من خلال الاستعلام عنها بواسطة هذا الرقم.

نماذج ديوان المظالم

تعتبر نماذج ديوان المظالم بمثابة النماذج التي يتم استخدامها في الاهتمامات المختلفة للديوان، ومنها نموذج رفع شكوى، ونموذج رفع دعوى ديوان المظالم، وغيرها من النماذج التي يستخدمها الديوان؛ بهدف تقليل الوقت والجهد المُلقى على عاتقه.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

رفع دعوى ديوان المظالم

من الأمور التي لا بد أن يتنبه لها الشخص عند رفع دعوى ديوان المظالم، ما يأتي:

  1. القيام بعملية تحديد مكان الدعوى الإدارية في المحكمة؛ حيث لا بد من التحديد بشكل دقيق.
  2. أن يتم رفع الدعوى الإدارية في الصحيفة التي يجب أن تشمل جميع المعلومات التي نص عليها نظام المرافعات.
  3. أن تتضمن صحيفة الدعوى جميع البيانات للمدعي والمُدعى عليه.
  4. أن يتم إيداع صحيفة الدعاوى مباشرة لدى إدارة الدعاوى بالمحكمة بحضور المدعي أو من ينوب عنه.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

يمكن للعسكري أن يقوم بتقديم شكوى إلى ديوان المظالم؛ حيث إن المادة 13 من نظام ديوان المظالم ترى أنه من حق العسكري أن يقوم بتقديم شكوى إلى هذا الديوان؛ بهدف المطالبة بإنصافه، والنظر في شكواه.

بهذا الشكل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، تعرفنا معكم فيه على الخطوات النظرية لكتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وشروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، ورفع دعوى ضد جهة حكومية، ورفع دعوى ديوان المظالم عبر منصة معين الإلكترونية، وتقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا، ونماذج ديوان المظالم، ورفع دعوى ديوان المظالم، وهل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، فنحن على استعداد تام لتلبية جميع طلباتكم من المعاريض والخطابات والشكاوى والبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)