نحن في ميدان الكتابة الوظيفية فرسان لا يُشقّ لنا غبار، وها هي مقالاتنا تبرهن ذلك، وتدلل عليه، ومعكم اليوم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بجاذبية، وتميز، وأناقة، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب:0556663321

القارئ الكريم: أنت مع موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

منذ تأسيس المملكة لنظامها القضائي وهي تضع نُصب عينيها خدمة المواطن الخدمة التي تليق به، وتقسيم التخصصات بشكل يُغطي كل الأمور التي تهم المواطن.

وهذا هو ذات الغرض الذي تم تأسيس ديوان المظالم لأجله، وفي موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم نقدم لكم تفاصيل مفيدة وقيمة.

نموذج خطاب شكوى للشرطه عن ازعاج

عند تعرض الأشخاص للمضايقات والإزعاج فإنهم يتوجهون إزاء أقسام الشرطة بشكواهم التي تقع من ضمن اختصاصات الشرطة بكل تأكيد.

وتتبع كل أقسام الشرطة إدارة الأمن العام بشكل مباشر، ومنها تستقي توجيهاتها وتعليماتها التي لا شك أنّ أمن المواطن وحمايته هو الهدف الأول لها.

والإزعاج سلوك غير حضاري، يسلب من الآخرين السكينة العامة، والطمأنينة، وهذا هو ما يجعلهم يتقدمون بكتابة نموذج خطاب شكوى للشرطه عن ازعاج.

وفور تسلم مكاتب لشرطة للشكاوى فإنها تحرك ضباطها وجميع من فيها في ضبط المزعج، واتخاذ ما يلزم ضده.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

وعودًا على بَدْء فإننا نذكر في هذا الصدد أن ديوان المظالم هيئة مستقلة، وارتباطها المباشر بالملك ومكتبه التنفيذي يجعلها مقسمة، ومنظمة بشكل يجعلها تستوعب مختلف القضايا الإدارية التي تستدعي كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

وتتبع ١٦ محكمة إدارية بشكل مباشر لديوان المظالم، ويمكن بطرق أبوابها عبر كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بالطريقة التقليدية من إيجاد حل للمشاكل المختلفة كما سنوضح لاحقًا.

ومن جهة أخرى يمكن عبر الديوان تقديم شكوى إلكترونية، ونحن هنا في معرض الحديث عن ديوان المظالم تقديم شكوى معين لن نغفل عن توضيح هذا النظام.

يُعد نظام معين النظام الإلكتروني المميز الذي خصصه ديوان المظالم، لتسهيل متابعة المواطنين لطلباتهم المقدمة عبره.

وهو مصمم خصيصًا لتنظيم العمل، وتنسيقه، وتوفير الوقت، والخسارة المادية من على كاهل المواطن المرهق بتكاليف مادية في كل شيء في حياته.

ويقدم هذا النظام جملة من الخدمات النوعية تمكن المواطن من استخدامها بكل سلاسة بمجرد دخوله على هذا النظام، والتسجيل فيه، سيصله رمز خاص به، ويقوم باختيار الخدمة التي يريد، ويعبأ خاناتها، ويضغط على موافق ليتم استقبال طلبه، وعقب ذلك يخصص له رقم معين يتابع عبره كل تطورات موضوعه عبر ذاك النظام.

نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي

عند الحديث عن موضوع نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي، أو كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بشكل عام يحضر الحديث عن القضاء الإداري.

ويشكل هذا النوع الاختصاص الأول الذي يختص به ديوان المظالم، ويندرج تحت هذا النوع مجموعة من القضايا التي تتعلق بالموظف في القطاع الإداري، ابتداءًا بقضاياه المرتبطة بالخدمة المدنية، ومرورًا بالطعن في القرارات التي تتأتى عن النقطة السابقة.

وفي مجال اختصاصها كذلك الفصل في موضوع الدعاوى المختصة بالتعويضات، وانتهاءًا بالفصل في القضايا المرتبطة بالعقود التي ترتبط بالجهات الحكومية، أو الشخصيات المعنوية فيها.

وهناك كذلك نمطان آخران من القضاء يمكن للمواطن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وهما القضاء الجزائي، والقضاء التجاري.

ويختص القضاء الجنائي بالبت في القضايا التي تكون فيها مخالفة لنصوص ولوائح القانون من قبل ممارسي جريمة الرشوة والنهب المالي، والتزوير.

أما القضاء التجاري فبعد أن أسبغ عليه مجلس الوزراء سمة القانونية صار مختصًا بتداول القضايا المرتبطة بالجانب التجاري، وأموره المختلفة.

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية زر المقال التالي: صيغة شكوى للإمارة

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

القارئ العزيز: وعدناك سلفًا فيما مضى من هذا المقال بتوضيح طرق كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وتناولنا حينها الطريقة الإلكترونية المتبعة في تقديم نموذج شكوى لديوان المظالم.

وفي هذا المحور يسعدنا أن نأخذك في جولة مختصرة ومُركزة، وذات قيمة عالية من الفائدة عن طريقة كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بالطريقة الاعتيادية الخطية:

الخطوات النظرية:

– أولًا: استهل كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بالبسملة.

– ‏ثانيًا: حدد جهة استلام المعروض بعد قيامك بكتابته.

– ‏ثالثًا: وجه التحية المناسبة لتلك الجهة بشكل ذوقي جميل، ومناسب.

– ‏رابعًا: تحديد الموضوع الذي جعلك تقدم على كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

– ‏خامسًا: كتابة بيانات المتظلم والمتظلم منه بشكل تفصيلي واضح.

– ‏سادسًا: عند كتابة معروض شكوى لديوان المظالم فصّل الشكوى بشكل دقيق، وواضح، وبلهجة تعبيرية متزنة.

– ‏سابعًا: تقديم الشكر والتقدير المستحق لجهة الاختصاص عند كتابة معروض شكوى لديوان المظالم خطوة مناسبة، ولا ضير منها.

– ‏ثامنًا: اختتام المعروض بتكرار بيانات المتظلم، ويرفق بها توقيعه.

نموذج تطبيقي شكوى لديوان المظالم السعودي

وفي هذه الجزئية سندعم الخطوات النظرية بالنموذج التطبيقي الموضح:

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الكرام في ديوان المظالم
أسعد الله بالخير كل أوقاتكم، وحياكم، وعاكم
ثم، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى تعويض تقاعد

أعرفكم قبل كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بنفسي: أنا المتقاعد/…….، وتاريخ تقاعدي/…..، ورقم هويتي الوطنية/…….، ورقم هاتفي/….. وكنت أعمل لدى/…..، وعنوان العمل……..، ومقر سكني الثابت……..

السادة الكرام:

في مبتدئ كتابة معروض شكوى لديوان المظالم يطيب لي أن أتقدم بأسمى آيات الشكر، وأفخم عبارات التقدير لكل جهود ديوان المظالم في متابعة شؤون الموظف، وحل مشكلاته، ونحن في مجال العمل لطالما تقاطعنا معكم في مواضيع كنتم لنا فيها خير عون، وسند.

ثم ها أنتم اليوم تتفاعلون بإيجابية مع موضوع التقاعد، وتوجهون لي النصح، والتوجيهات التي جعلتني أبادر إلى كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بناءًا على توجيهكم، كي تتخذ الشكوى مسارها السليم.
ولأجل كل ذلك تقبلوا مني كل شكر وتقدير، ودعاء خالص لمؤسستكم بالمزيد من الازدهار.

المختصون الأفاضل:

لم أقدم على كتابة معروض شكوى لديوان المظالم إلا وأنا على ثقة بأن الموضوع خرج عن إطار التفاهم الودي، والنقاش المتحضر.

عملت – يا سادتي –  مهندسًا متخصصًا في صيانة الكهرباء لدى شركة الكهرباء على مدار ثلاثين عامًا خلت، قضيت أكثر من نصف عمري في خدمة الشركة العريقة.

وفي مجال عملي لم أتوانَ يومًا عن بذل كل جهد، وبكل إخلاص متفاني، وعزيمة كبيرة مارست عملي، ولم يوجد على مدار مسيرتي المهنية أي لفت نظر أو شكوى بحقي.

ولأني مؤمن بعدالة قانون بلادي المنصف تقبلت قرار إحالتي للتقاعد، فالعمر له حكمه، وللأيام قراراتها التي لا يمكن للمرء أمامها إلا إذعانًا وتسليمًا.

وعلى الرغم من حزني على فِرَاقَ هذه المؤسسة التي قضيت معها عمرًا، وصارت مني وصرت منها، ولي فيها أخوة لا يعدلهم إلا أشقاءي من رحم أمي، أقول إنه على الرغم من ذلك إلا أن قرار التقاعد أسعدني نوعًا ما.

ومشاعر السعادة مردها إلى تفرغي بعد هذا القرار للحياة الحرة، وممارسة نشاطاتي، وأمور حياتي التي توقفت عن ممارستها لسنوات بسبب الغوص في أجواء العمل.

وبعد أن أُتيحت لي هذه الفرصة بدأت بالتخطيط لجعل هذا العمر المتبقي من حياتي في إرضاء ربي، والتمتع بأجواء عائلية برفقة أسرتي، وأولادي، وأحفادي الأحبة.

وفرحة أسرتي كانت دون مقياس لاستقبال خبر التقاعد، وخاصة أني كنت قد وعدتهم بتسخير المبلغ الذي سأتحصل عنه في نهاية الخدمة بشراء بيت ملك لنا بدلًا عن التنقل بين بيوت الإيجار طيلة العمر الماضي.

السادة الأكارم:

إن جهة عملي، وبالرغم من كل الجهود التي بذلتها لتطوير جودة العمل، والتضحية بوقتي من غير أوقات الدوام الرسمية لأعمال الصيانة، ومتابعة وحلول مشاكل قسمي إلا أنها لم تفيني بعضًا من حقي.

وحتى حقي القانوني في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة لم أحظَ بها بحجة أن الشركة تتبع سياسة تقشف مالي بغرض استقدام مولدات جديدة من الخارج!

فأي مكافأة هي تلك لشخص قضى عمره كله في خدمة الشركة، وأحدث بجهوده نقلات نوعية في مجال العمل، ولم يكن في يوم ما طامعًا في أي مقابل، لكن مكافأة نهاية الخدمة هي حقي المستحق.

وهذا الظلم كيف أتحمله، بل كيف أنظر في عيني زوجتي وأبنائي وهم ينتظرون مني بشرى شراء المنزل الذي حلموا به لسنوات؟!

ومن انكسار الفرحة، وتباريح الوجع الذي أعانيه عبرت عن شكواي عن طريق كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، ومن طرق بابكم لا يُرد ولا ينكسر.

ونحن نعهد منكم كل خير، ونثق تمام الثقة بأن كفتي الحق لا تتوازن إلا بإقامته، وما أنا إلا طالب حق ومستحقه، فأرجو ألا تذروني وحيدًا.

وبمطالبتكم بحقي ستنصفون بياض شعري، ووهن عظامي التي نحلت هي وجسمي وأنا أخدم هذه الشركة بكل إخلاص، وتفاني.

سيادة المختصين الكرام في ديوان المظالم:

بين يديكم أقدمت على كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وكل الطموح، والأماني تقف على أبوابكم عجلى بتسريع إصدار أمر صرف مكافأة تقاعدي.

وإعادة البسمة والأمل إلى مباسم، وعيون أسرة بكاملها، تنتظر والدها أن يعود بالبشرى السعيدة.

وفي الختام أمدّ يدي للسماء متضرعًا لإلهي بأن يسخركم في استرداد حقي، وأن يجعل دربكم على خُطى الازدهار والتميز أخضرًا وربيعيًا واقبلوا مني فائق المودة، والشكر، والتقدير.

كاتب معروض الشكوى/
الرقم الوظيفي/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

وبعد الانتهاء من النموذج التطبيقي الذي أوردناه لتدعيم الخطوات النظرية نتوقف مع أخر محطة في موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

ونناقش فيها مراحل تطور التجربة العملية لديوان المظالم حتى وصوله إلى الهيئة الحالية، والمهام التي كان يؤديها في كل مرحلة.

فقد مر الديوان بمراحل انتقالية متنوعة، وكان وضع كل مرحلة يختلف عن المرحلة السابقة من حيث الوظائف والمهام.

وكان في بداية تأسيسه مجرد شعبة ملحقة بديوان مجلس الوزراء، وبموجب مرسوم ملكي تم تعيين رئيس له.

وكان هذا الرئيس يقوم بعمله تحت رعاية مباشرة من مكتب جلالة الملك، إذ يتصل به اتصالًا مباشرًا.

وعقب الإنجازات التي حققها الديوان في هذه المرحلة تقرر تطوير العمل فيه بشكل نوعي، وذلك عن طريق جعله هيئة مستقلة عن مجلس الوزراء، ويقوم بمهام الرئيس فيه شخصية مستقلة – أيضًا – برتبة وزير، واستمر الديوان في تحقيق ذات الأهداف التي أنشئ من أجلها.

وفي الغالب يكون التنقل والتطوير في المسميات، والوظائف الخاصة بأجهزة الدولة دليلًا على أهمية هذا الجهاز بشكل محوري يجعله في موضع اهتمام القيادة العليا في الدولة.

ومن هذا المنطلق نجد أن ديوان المظالم انتقل إلى المرحلة الحالية التي توسع فيها شكل الوظائف المنوط به القيام بها.

وصار التقنين، والتقسيم، والتنسيق هو السمة البارزة للأجهزة القضائية التي تنتمي لهذا الديوان من قضاء إداري، وجنائي، وتجاري.

وهذا التطوير الانتقالي والنوعي في مراحل تأسيس الديوان إن دل على شيء فيدل بالضرورة على أن الدولة تعي الدور الفاعل الذي ينهض به هذا الجهاز العريق.

ومع هذه النقطة نتوقف – قراءنا الكرام – عن تفاصيل موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، حرصنا فيه على توظيف أكثر أساليب العرض إقناعًا، وبالكلمة الرصينة الجذابة.
ولتكون على اطلاع متواصل بكل ما نقدم تواصل بنا – فضلًا – على رقم الواتساب الخاص بنا:0556663321