تلبيةً للأسئلة التي تردنا دومًا من قرائنا الأعزاء عن كيفية كتابة شكوى إلى البلدية وتقديمها، نقدم لكم مقال اليوم “صيغة شكوى ضد البلدية” الذي نتناوله من عدة جوانب ضرورية ومهمة، تتعلق بكيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، وكيفية الحصول على منحة أرض سكنية من البلدية، وعززنا الخطوات والتفاصيل النظرية بنموذج تطبيقي شارح.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).

صيغة شكوى ضد البلدية

قبل الدخول في الحديث عن كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، لا بد في بداية الأمر أن نتطرق إلى نبذة تعريفية عن الإدارة العامة للبلدية:

تعد الإدارة العامة للبلدية في المملكة العربية السعودية من أبرز القطاعات التي تتبع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان؛ إذ إنها تقوم على تنظيم المناطق وترتيبها وإصلاحها وتجميلها وتشجيرها، لتصبح بيئة جاذبة.

هذا الأمر تهدف من خلاله البلدية إلى المحافظة على وسائل الصحة وسبل الراحة المتنوعة والسلامة العامة للمواطنين، وفي حالة مواجهتهم أي معوقات، يمكنهم تقديم صيغة شكوى ضد البلدية.

هذا الأمر لا يأتي محض صدفة، ولكنه يتم تطبيقًا لعديد من الدراسات التي كُتبت والمخططات التي تمت، التي تم عرضها والتصديق عليها من قِبَل الجهات المختصة.

من ناحية أخرى، فإن البلدية لها الحق في إصدار التراخيص المتعلقة بالإنشاء والبناء والتمديد العام أو التمديد الخاص، ولها الحق في الرقابة على هذه الإجراءات، فتقوم بعملية ضبط المخالفين الذين يقومون بالأعمال البنائية دون ترخيص رسمي من البلدية، وهذا الأمر له أثر إيجابي في الحد من انتشار البناء العشوائي الذي يُقلل من جمال البيئة السكنية.

لكن من حق المواطن هنا في حال أن تعرَّض لظلم ما من أحد موظفي البلدية، أن يقوم بتقديم صيغة شكوى ضد البلدية.

من الأعمال الأخرى التي تقوم بها البلدية أنها تساعد في الحفاظ على المظهر الجمالي للمناطق والمحافظات والمديريات والأحياء السكنية والشوارع وتشجيرها، والعمل بكل عزيمة وإصرار على إنشاء الحدائق العامة، وإنشاء الساحات، وإقامة المتنزهات، والقيام بعملية تطوير الأماكن السياحية والاهتمام بها؛ بهدف استقطاب السياح من داخل المملكة وخارجها.

كذلك تعمل البلدية على توفير كل أوجه الرعاية والاهتمام بالأماكن العامة التي تختص بالسباحة والترفيه، وتعمل على إدارتها وتنظيمها بطريقة مباشرة، وأيضًا بطريقة غير مباشرة.

يمكن للمواطن في حال حصول أي مخالفة في هذه الأماكن العامة والمتنزهات، أن يقدم صيغة شكوى ضد البلدية إلى رئيس البلدية بشكل مباشر وفوري.

من الأعمال التي تقوم بها البلدية -أيضًا- مساندتها لوزارة الصحة، وذلك من خلال تحسين كل ما يتعلق بالصحة العامة؛ إذ تقوم بردم البرك والمستنقعات، ودفع أخطار السيول التي تشكل خطرًا على المواطنين.

تعمل البلدية على حماية البلدات التي تعاني من الزحف الرملي أيضًا، وذلك من خلال زراعة الأشجار الكثيفة التي تحد من زحف هذه الرمال.

من جانب آخر، تقوم البلدية بمراقبة المواد الغذائية والاستهلاكية؛ إذ إنها تمثل المشرف العام على تموين المواطن السعودي، وهذا الأمر يمنع التلاعب بالأسعار ويحده، وغير ذلك من الأمور التي تتعلق بالغذاء.

كذلك تقوم البلدية بمراقبة أسعار المواد الغذائية وموازينها ومكاييلها ومقاييسها، وتضع على كل سلعة غذائية دمغة خاصة بها، وذلك في كل عام، وفي حالة حصول تلاعب في الأسعار يمكن تقديم صيغة شكوى ضد البلدية.

بعد أن سردنا لكم مجموعة من الأعمال والمهام التي تقوم بها إدارة البلدية نكمل معكم هذا المقال، ونخصص الفقرة التالية للحديث بشكل موجز عن كيفية كتابة شكوى ضد البلدية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

في هذا المحور من مقال “صيغة شكوى ضد البلدية” نتطرق إلى كيفية كتابة شكوى ضد البلدية؛ إذ يجب أن تتضمن تلك الصيغة مجموعة من النقاط الأساسية التي نوجزها في الآتي:

  1. استهلال صيغة شكوى ضد البلدية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والطلبات والخطابات الرسمية.
  2. تدوين تاريخ تقديم الشكوى ضد البلدية، ويجب أن يكون ذلك باليوم والشهر والسنة الهجرية، وما يوافقها بالسنة الميلادية، ويكون موضعه في أعلى جهة اليمين من الصفحة الخاصة بموضوع الشكوى.
  3. ذكر اسم الشخص المعني باستقبال صيغة شكوى ضد البلدية؛ إذ في هذه الخطوة يتم تحديد اسم المسؤول المختص المتكفل بالرد على موضوع الشكوى.
  4. توجيه التحية لمتلقي الشكوى، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية تعبير راقٍ ووجداني، وتعبر عن ذوق مقدم الشكوى.
  5.  تحديد موضوع صيغة شكوى ضد البلدية بشكل واضح ومختصر.
  6. تسجيل بياناتك الشخصية، التي تتضمن الاسم الرباعي، والوظيفة التي تشغلها، ومكان العمل، ورقمك الوظيفي إن كنت موظفًا.
  7. تقديم عبارات الثناء والشكر للشخص المسؤول المعني بالنظر في موضوع صيغة شكوى ضد البلدية.
  8.  شرح أهم الأسباب والدوافع التي أدت بالشخص إلى السعي لتقديم هذه الشكوى إلى البلدية تحديدًا، وبيان مقدار حجم الأضرار النفسية التي لحقت بالمواطن المشتكي، والهدف من إرسال صيغة شكوى ضد البلدية.
  9.  ختام صيغة شكوى ضد البلدية بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الشكوى بضرورة الاهتمام بها، مع تحيتها مرة أخرى.
  10. تدوين معلوماتك الشخصية، التي يجب أن تتضمن الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، والتوقيع أو البصمة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم شكوى لهيئة الاتصالات

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……. رئيس البلدية بمنطقة/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ شكوى ضد البلدية

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل خلق بيئة صحية وجميلة، وتساعد على تحسن مستوى التفيه في البلد.

معكم المواطن/ ….، ذو الجنسية السعودية، هويتي الوطنية رقمها/ ….، وعنوان إقامتي الحالي/ …… أعمل مهندسًا في منطقة/….، ورقمي الوظيفي/ ….…..

أتقدم بشكواي هذه إلى سيادتكم ضد المَدعُو/ …..، الساكن في منطقة/ ……، ويحمل هوية وطنية رقم/ …..؛ إذ إن هذا الشخص ارتكب مجموعة من الأخطاء ضد المخطط السكني الكائن في منطقة/ ….. الذي يعود ملكه إليَّ.

هذه الأخطاء التي ارتكبها تتمثل في النقاط الآتية/ ………. (سرد مجموعة الأخطاء التي ارتكبها، والتي شكَّلت ضررًا على المخطط السكني).

أرجو من سيادتكم أن تنظروا إلى شكواي بعين الاهتمام، وتقوموا باستدعاء المذكور واستجوابه، فأنا لا أريد شيئًا سوى استرداد حقي.

أسأل الله لكم التوفيق في مهامكم، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………….

نموذج شكوى

يتم استخدام نموذج شكوى ضد البلدية في حالة تعرض شخص لظلم أو اعتداء عليه، وبالتالي فإنه يلجأ إلى تقديم معروض شكوى ضد البلدية، ويحاول في هذا المعروض أن يسرد جميع ما تعرض له بالتفصيل من اعتداء من قِبل موظفي البلدية.

إذ إن هذا النموذج من أهم النماذج التي يُمكن الاعتماد عليها للحصول على خطاب يحتوي على صياغة تُعبر عن مدى ما يعانيه الشخص من ظلم واعتداء على حقه، فضلًا عن أن هناك نماذج شكوى رسمية يمكن الاعتماد عليها، ولا سيما عندما يكون الخطاب موجهًا إلى الإدارة العامة للبلدية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

صيغة خطاب شكوى

عند كتابة صيغة خطاب شكوى لا بد من اتباع مجموعة من النصائح والمعايير المهمة والضرورية، ومنها:

  1. استخدام خط الكمبيوتر والابتعاد عن خط اليد.
  2. استخدام اللغة العربية الفصحى والابتعاد عن اللهجة العامية.
  3. الحرص على خلو المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن الوقوع في مثل هذه الأخطاء يؤدي إلى الإحراج.
  4. كتابة المعروض بشكل واضح ومختصر، مع ضرورة البعد عن الإطالة.

طلب منحة ارض من البلدية

نتطرق في هذا الجزء من المقال إلى كيفية تقديم طلب منحة أرض من البلدية؛ إذ إن مثل هذا الأمر من حق أي مواطن سعودي تنطبق عليه الشروط، وفيما يأتي نفصل الحديث عن هذه الشروط:

    1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة أرض سعودي الجنسية.
    2. أن يكون المتقدم للحصول على قطعة أرض من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.
    3. في حال كان المتقدم امرأة مطلقة، فلا بد أن يكون عمرها 26 عامًا فما فوق.
    4. يمكن للأشقاء المتوفَّى والدهم أن يقوموا بتقديم طلب الحصول على قطعة أرض من البلدية، بحيث يقوم بتقديم الطلب الأكبر منهم، ويشترط ألا تزيد أعمارهم على 25 عامًا.
    5. يمكن لأي شاب سعودي أن يقوم بالتقديم للحصول على منحة أرض من البلدية على أن يكون عمره لا يقل عن 18 عامًا.
    6. أن يكون طلب الحصول على قطعة للمرة الأولى.
    7. ألا يكون مقدم طلب الحصول على قطعة أرض سكنية يمتلك منزلًا سكنيًّا منذ نحو خمسة أعوام مع أسرته.
    8. أن يتم تدوين جميع أفراد الأسرة في الطلب.
    9. تجهيز كل الأوراق والمستندات الضرورية والمهمة، التي لا بد منها في هذا النوع من الطلبات.

فيما يأتي نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لكيفية كتابة صيغة طلب منحة أرض من البلدية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب منحة أرض من البلدية

أتقدَّم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على قطعة أرض سكنية؛ إذ إني أعيل أبي وأمي بموجب صك إعالة، ولدي زوجة وخمسة أبناء، وراتبي لا يكفي لتوفير احتياجاتهم وطلباتهم، وأسكن في منزل بالإيجار.

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على منحي قطعة أرض سكنية، وتفضلوا بقبول خاص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم “صيغة شكوى ضد البلدية” الذي تناولنا فيه كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، وشروط تقديم الحصول على منحة أرض من البلدية، وأوردنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة عن كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية يمكنكم السير على منوالها، إضافة إلى مجموعة من المعلومات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).