بين يديكم طلب استقدام زوجة، وهو من المواضيع الجديرة بالاهتمام والبحث في المملكة العربية السعودية؛ حيث تناولنا فيه أهمية نموذج طلب الاستقدام لزوجة، وإعداده، وتجهيزه، وتقديمه، وغيرها من التفصيلات التي تجدونها في ثنايا المقال.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

طلب استقدام زوجة

نتعرف معكم في هذا المقال على طريقة تقديم طلب استقدام للزوجة إلى وزارة الخارجية السعودية؛ حيث إن حكومة المملكة العربية السعودية تحرص على توفير جميع الخدمات المهمة بطريقة إلكترونية؛ وذلك بهدف العمل على توفير الوقت، والجهد على جميع المواطنين السعوديين، والمقيمين بها من الجنسيات الأخرى، وعلى هذا الأساس فقد قامت حكومة المملكة على توفير عديد من المواقع الإلكترونية الحكومية التي تختص بالدرجة الأولى في جميع الخدمات المختلفة اللازمة؛ وذلك يندرج ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، ومن هذه الخدمات التي تقدمها ما يتعلق بخدمة طلب الزيارة العائلية والتي تكون من خلال وزارة الخارجية السعودية، والتي تولي اهتمامًا كبيرًا من لدنها بالمواطن والمقيم على حد سواء، وهدفها تذليل الصعوبات والعقوبات أمام الجميع.

وفيما يأتي إليكم مجموعة الشروط التي لا بد منها عند تقديم طلب استقدام للزوجة، وذلك على النحو الآتي:

  • يُمكن أن يقوم المقيم بتقديم طلب استقدام زوجة في المملكة العربية السعودية، وذلك في أي وقت طوال العام، ويستثنى من ذلك موسم الحج، وعيد الفطر المبارك.
  • يُمكن كذلك أن يقوم المقيم الذي ليس لديه عمل بتقديم طلب إلى وزارة الخارجية للحصول على مسكن، وضمان للمهنة.
  • وفي حال إن كان المقيم غير عاطل، ولديه عمل؛ فإن عليه أن يقوم بتعبئة جميع البيانات الخاصة بالطلب.
  • يحق لجميع المقيمين الذين لديهم عمل على أراضي المملكة العربية السعودية باختلاف المهن التي يعملون بها أن يقوموا بتقديم طلب استقدام زوجة إلى وزارة الخارجة السعودية.

وزارة الخارجية السعودية طلب استقدام زوجة

تضع وزارة الخارجية السعودية مجموعة من الضوابط والإجراءات على طلب استقدام للزوجة؛ حيث إن العديد من المقيمين يرغبون في استقدام زوجاتهم للإقامة معهم على أراضي المملكة العربية السعودية، ومن تلك الإجراءات التي تضعها وزارة الخارجية السعودية بخصوص طلب استقدام الزوجة ما يأتي:

  • أولًا: لتقديم المقيم طلب استقدام لا بد أن يكون المستقدمون من أقاربه من الدرجة الأولى، وذلك مثل الزوجة، فالوقت اللازم لتنفيذ طلب استقدام زوجة هو ثلاثة أيام عمل، ويستثنى بعض الحالات التي يحتاج الأمر فيها إلى وقت إضافي بسبب الإجراءات التي تتطلب استكمال عملية استقدام الزوجة.
  • ولا بد أن يكون الطلب الذي يتم تقديمه فيما يخص طلب استقدام زوجة بطريقة إلكترونية، ومن الضروري أن تكون البيانات المدونة صحيحة، وفي حال عدم صحتها فإن الطلب لا تتم الموافقة عليه من لدن الجهات المختصة باستقبال مثل هذه الطلبات.
  • إن طلب الاستقدام لا بد أن يكون للأقارب من الدرجة الأولى؛ حيث يجب فيه الإشارة إلى بيان رقم تأشيرة الدخول، ورقم جواز السفر الخاص بالزوجة في طلب استقدام زوجة، وذلك لا بد فيه من القيام بتوضيح عدد مرات الدخول للزوجة إلى أراضي المملكة، وفي حال إن كانت الزوجة تحمل جنسية غير عربية فلا بد على الزوج أن يقوم بالتنويه إلى ذلك ويجب كتابة الاسم مطابقًا لجواز السفر الخاص بها.
  • لا بد أن يكون استقدامها لمدة محددة، وأن يتكفل الزوج بشكل شخصي بضمان مغادرتها في الوقت المحدد، وبعد أن ينتهي من القيام بكتابة المعلومات والبيانات يجب طباعة طلب استقدام للزوجة، ويقوم الكفيل بتوقيع الطلب، أو صاحب العمل، ويتم تفعيل ذلك من لدن مكتب تابع لوزارة الخارجية السعودية أو أحد مكاتب الحجز الخاصة بمثل هذه الإجراءات.
  • لا بد أن يقوم المقيم بتعبئة طلب استقدام للزوجة من خلال الموقع الإلكتروني موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية وهو الموقع التابع لوزارة الخارجية السعودية، ويجب أن تتم مصادقة الطلب وختمه وتوثيقه من لدن الغرفة التجارية أو جهة العمل التي يعمل بها المقيم سواء أكانت مؤسسة أم شركة.
  • يجب أن تكون تأشيرة المقيم تحمل إقامة العمل التي يعمل بموجبها المقيم.
  • على المقيم أن يقوم بعملية إدخال البيانات والمعلومات، وأن تكون جميعها باللغة العربية الفصحى.
  • لا بد أن تكون الإقامة سارية المفعول.
  • يجب أن يقوم المقيم بتعبئة نموذج طلب استقدام للزوجة من خلال خدمة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية.
  • يجب أن تكون الصلاحية القانونية الخاصة بطلب استقدام للزوجة بحدود تسعين يومًا.
  • لا بد أن يكون الفرد المطلوب زيارته من أقارب المقيم من الدرجة الأولى.
  • يجب على المقيم أن يقوم تسديد تكلفة طلب استقدام زوجة.
  • يجب أن يقوم المقيم بعملية التحقق من أن البيانات والمعلومات التي تمت كتبتها بصورة دقيقة وصحيحة، وأن تتم الموافقة على جميع الأحكام والشروط التي تعلق بطلب استقدام للزوجة.
  • لا يجوز للمقيم أن يقوم بتقديم طلب استقدام أكثر من زوجة.
  • لا بد من القيام بتوثيق النموذج الإلكتروني ومصادقته من لدن الغرفة التجارية أو جهة العمل التي يعمل فيها المقيم.
  • يجب على المقيم في حال التمديد أن يقوم بتعيين المدة المطلوبة، وكتابة النموذج الإلكتروني بطريقة دقيقة وصحيحة، وأن يقوم بكتابة رقم وتاريخ الموافقة على تمديد طلب استقدام للزوجة، وأن تكون إقامة مقدم الطلب سارية المفعول؛ حتى تتم الإجراءات وفق ما يجب أن تكون.

نموذج طلب استقدام زوجة 2017

في هذا المحور نشير إلى أنه توجد هناك طريقة تعرف بالاستقدام الورقي للزوجة؛ حيث إنه في هذه الحالة يمكن أن يقوم المقيم بتقديم خطاب ورقي تقليدي إلى الجهات المختصة لاستقدام زوجته.

ويجب على المقيم في طلب استقدام زوجة أن يشير إلى المهنة التي يزاولها حتى يتم التأكد من إن كانت تلك المهنة من المهن المسموح لها أن تقوم بتقديم طلب استقدام للزوجة.

وتوجد هيئات خاصة في المملكة العربية السعودية تتعلق بالمهندسين والمحاسبين، والتي يجب على الزوج أن يكون عضوًا فيها، وأن يقوم بإحضار خطاب من الإدارة لطلب استقدام للزوجة، ويتم العمل على طباعة نموذج خاص باستقدام زوجة.

ويمكن أن يتم تسجيل الدخول من خلال نظام أبشر في حال إن كان المقيم لديه حساب شخصي، وأن يستكمل الإجراءات الخاصة بعمل طلب استقدام زوجة.

نموذج طلب استقدام زوجة 2015

في هذا المحور لا بد أن نشير إلى رسوم طلب استقدام للزوجة؛ حيث إن رسوم استقدام الزوجة إلى المملكة العربية السعودية للمرة الواحدة تبلغ قيمتها المالية للتكلفة 2000 ريال سعودي، ويضاف إليها 2000 ريال سعودي كرسوم الدخول إلى المملكة وتدفع على مرة واحدة.

أما في حال إن كان طلب استقدام للزوجة لمدة ستة أشهر فالرسوم تصل إلى 3000 ريال سعودي ولمرة واحدة.

وفي حال إن كان طلب استقدام للزوجة لمدة عام كامل، فالرسوم تصل إلى 5000 ريال سعودي.

وفي حال إن كان طلب استقدام للزوجة لمدة عامين كاملين فالرسوم تصل إلى 8000 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على مكتب استقدام

نموذج طلب استقدام زوجة 2018

في هذا المحور نتطرق إلى كيفية تعبئة طلب استقدام زوجة 2018؛ حيث إن تعبئة النموذج لا بد أن تتم وفقًا لمجموعة من الإجراءات، وهي:

  • الخطوة الأولى: القيام بتعبئة بيانات ومعلومات نموذج طلب استقدام للزوجة من واقع الحالة، وذلك طبقًا للإثباتات التي لا بد أن يتحمَّل صاحب الطلب مسؤولية صحتها ودقتها.
  • الخطوة الثانية: العمل على توضيح المؤهل العلمي الذي يحمله صاحب الطلب ابتداء من الثانوية العامة إلى المؤهلات الأعلى منها، ولا بد من الإشارة إلى التخصص، ومدة الدراسة، وتاريخ صدور المؤهل العلمي، واسم المؤسسة العلمية التي تخرج فيها المتقدم بنموذج طلب استقدام زوجة، والدولة التي تتبع لها تلك المؤسسة العلمية التي حصل منها صاحب الطلب على المؤهل العلمي.
  • الخطوة الثالثة: القيام بالإشارة إلى أسماء الأشخاص المطلوب استقدامهم، وذلك من واقع وثائق السفر والجوازات الخاصة بكلٍ منهم، مع ضرورة الحرص على إيضاح صلة كلٍ منهم بصاحب الطلب، وعلى أن يقتصر ذلك الأمر على الأقرباء من الدرجة الأولى، وهم الزوجة والأبناء والبنات، وذلك بحيث يكتب في المربع الخاص بذلك صلة القرابة بالزوج.
  • الخطوة الرابعة: في حال إن كانت الزوجة أو الأبناء يحملون جنسية أخرى خلاف الجنسية التي صدرت بناء على جوازاتهم، فلا بد من التنويه في الحقل المخصص عن ذلك.
  • الخطوة الخامسة: القيام بعملية إرفاق نسخة من جميع المؤهلات العلمية التي تمت الإشارة إليها في ثنايا نموذج طلب استقدام زوجة، وعلى أن تكون النسخة المرفقة باللغة الأصلية التي صدرت بها تلك المؤهلات العلمية، مع ضرورة الحرص على إرفاق صورة مصدقة وموثقة من جهة رسمية معتمدة.
  • الخطوة السادسة: لا بد أن تكون جميع الوثائق المقدمة للإدارة مصدقة وموثقة من الجهة التي أصدرتها، وكذلك المصادقة على تلك الوثائق من السفارة السعودية في ذلك البلد الذي صدرت منه تلك الوثائق.

وأخيرًا لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب استقدام لزوجة مقيم في المملكة العربية السعودية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السعودية

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب استقدام زوجة.

اسم صاحب الطلب……. الجنسية…….

رقم الجواز……. مصدره….. نهايته…… تاريخه…/…/…..

رقم الإقامة……. مصدرها….. نهايتها…… تاريخها…/…/…..

الديانة……….

المهنة……….

مدة الإقامة في المملكة…….

رقم الهاتف…….

عنوان السكن…..

الدخل الشهري…..

اسم الكفيل…….

عنوان الكفيل……

رقم هاتف الكفيل……..

المؤهلات التي يحملها صاحب الطلب:……..

التخصص….

مدة الدراسة……

تاريخ إصدار المؤهل…..

الجهة التي أصدرته

المطلوب استقدامه للإقامة: …….

الاسم…….

الجنسية……….

الديانة…….

جهة القدوم…….

صلة القرابة………

أقر بأن ما تم تدوينه من معلومات أعلاه، وأوراق رسمية تخص وثائق السفر جميعها صحيحة، وإن حصل خلاف ذلك فعلي الجزاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم ………

تاريخ تقديم الطلب………

التوقيع أو البصمة……..

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استقدام زوجة، تطرقنا فيه إلى أهمية الحصول على الموافقة لتقديم طلب استقدام زوجة، وكيفية تقديم طلب استقدام زوجة 2015، وطلب استقدام زوجة 2017، وطلب استقدام زوجة 2018، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب استقدام زوجة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)