أسئلة كثيرة تصل إلينا، استفسارات ترد تباعًا، وجميعها تدور عن الاستفسار حول بدء التسجيل في الجامعات؛ حيث إنه هذا الأمر من الأمور التي لا بد من أن نفرد للحديث عنها مقالات عدة، فهل هناك أشرف من ميادين العلم يا تُرى؟!

وفي مقالنا لهذا اليوم نضع بين يديكم مقالًا عن: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

حيث عرضنا فيه تفصيلات الموضوع من شتى النواحي، ولا سيما ما تعلق بمواعيد التسجيل، وشروط التسجيل، والأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

متى يبدا تسجيل الجامعات 1443

تتميز الجامعات السعودية بأنها تتيح لطلبتها مواقع إلكترونية خاصة بتقديم جميع خدماتها لطلبتها الأعزاء، ولا سيما ما يتعلق بمواعيد التسجيل؛ حيث إن كل جامعة تقوم بإعلان موعدها للتسجيل مع مطلع كل عام دراسي؛ حتى يتمكن الطلاب والطالبات من التوصل إلى إتمام عملية التسجيل حسب الشروط المحددة، والأحكام القانونية، والإمكانيات المُتاحة.

وفي مقالنا لهذا اليوم نتناول بالتفصيل الإجابة على هذا السؤال التالي:

متى يبدا تسجيل الجامعات 1443؟ حيث إنه من الأسئلة التي كثيرًا ما ترد إلينا باستمرار، ويبحث عنها الكثير من الشباب المقبلين على التسجيل بالجامعة فيبحثون عنه في المواقع الإلكترونية، وغيرها من الأمور التي تتعلق بأمر التسجيل.

ومع كل مطلع عام دراسي تقوم الجامعات بالإعلان عن موعدها للتسجيل، وهذا يأتي بسبب رغبة الشباب في الالتحاق بالجامعة، وبعد أن يُكمل الطالب الدراسة والاختبارات في الفصل الدراسي الأول عليه أن يبدأ بالبحث عن التسجيل في الفصل الدراسي الثاني ضمن المواعيد التي تحددها الجامعة من خلال موقعها الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية، وهذه من نعمة الله علينا أن جعل جميع الأمور في متناول اليد، ولم يعد أمر التسجيل أو غيره من الأمور التي تتعلق به مقلقة للطالب الراغب بالتسجيل في الجامعات.

ومن ناحية أخرى فإن الطلبة يحرصون على القيام بمتابعة أمر التسجيل في الجامعة، ولا سيما ما يتعلق بدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وعلى الطالب الجامعي هنا أن يبدي رغبته في التسجيل، وأن يتابع ذلك الأمر أولًا بأول.

ومما تجدر الإشارة إليه أن المملكة العربية السعودية بها عديد من الجامعات التي لها انتشارها الواسع، بحيث لا تخل مدينة أو منطقة من كلية جامعية، وهذا بسبب الاهتمام الكبير الذي تبذله الحكومة في سبيل النهوض بالمؤسسات التعليمية، ونشرها في البلد على نطاق واسع، وحث الطلاب على الالتحاق بها، وحددت لكل طالب ملتحق بالجامعة مستحقات مالية يقوم باستلامها في نهاية كل شهر.

ومما شجَّع الطلبة على الالتحاق بالجامعة ما تبذله الجامعات السعودية من دور كبير في سبيل النهوض بالمجال التعليمي في البلد، وعمل جائزة الإبداع العلمي في كل عام، وهذه من طبيعة العمل المتفاني الذي لا يعرف أن ثمة لفظة مستحيل توجد في اللغة العربية الفصحى.

وعلى ذلك فإن مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية تتباين وتختلف فيما بينها، وذلك يرجع إلى طبيعة العمل في تلك الجامعات، ولا سيما ما يتعلق بمواعيد الاختبارات وغيرها من الإجراءات التي تتطلب بذل المزيد من الوقت وتأخر مواعيد التسجيل في جامعة ما وتقدمها في جامعات أخرى.

ولقد أعلنت عديدًا من الجامعات السعودية مواعيد التسجيل فيها، وتتلخص تلك المواعيد في الآتي:

  • حددت جامعة الملك جامعة الملك عبدالعزيز في جدة مواعيد التسجيل فيها للإجابة على متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 موعد التسجيل اعتبارًا من تاريخ 20 ذي الحجة 1443هـ، الموافق 19 يوليو، ويستمر حتى 1 محرم 1444، الموافق 3 أغسطس 2022م.
  • أما جامعة الملك فيصل في المنطقة الشرقية، فحددت موعد متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، وذلك اعتبارًا من 16 محرم 1444ه، الموافق 16 أغسطس، وينتهي في 5 صفر، الموافق الأول من سبتمبر 2022.
  • وأعلنت جامعة حفر الباطن أن بداية متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، سيكون اعتبارًا من 26 ذي الحجة، الموافق 25 يوليو.

خطوات التسجيل في الجامعات السعودية:

تتلخص خطوات التسجيل في الجامعات السعودية من خلال اتباع ما يأتي:

  • قم بالدخول إلى البوابة الإلكترونية الموحدة الخاصة بالقبول للجامعات السعودية.
  • اعمل على الدخول إلى أيقونة التقديم الجديد.
  • عندها سيتم الانتقال بك إلى صفحة البيانات اللازمة للتسجيل، وهي على النحو الآتي:
  1. قم تدوين رقم السجل المدني.
  2. حدد نوع اختبار القدرات.
  3. قم بإضافة الدرجة المستحقة في اختبار القدرات العامة.
  4. اعمل إضافة العام الدراسي الحاصل فيه المتقدم على شهادة الثانوية
  5. حدد نوع الجنس (ذكر – أنثى).
  6. قم بالإجابة على هذا السؤال: هل أنت مفصول من أي جامعة أو كلية؟ وسؤال “هل أنت طالب منتظم بإحدى الجامعات أم غير ذلك.
  7. اعمل على تدوين الرقم الذي يظهر بالصورة على الشاشة الرئيسية.
  8. قم بإضافة اسم المستخدم.
  9. دوِّن كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  10. اعمل على تأكيد كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  11. قم بإضافة البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
  12. التأكيد على البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
  13. اعمل على إضافة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم، مع ضرورة التأكد من صحته.
  • قم بالضغط على أيقونة متابعة التسجيل.
  • اعمل على تدوين البيانات اللازمة في الاستمارة الخاصة بطلب الالتحاق بالجامعة؛ حتى تتمكن من إتمام عملية التسجيل بشكل صحيح وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني

وفي هذا المحور لا بد من الإشارة في متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 إلى مجموعة الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات السعودية، وهي:

  1. شهادة الثانوية العامة الأصل مع صور طبق الأصل، وجميعها موثقة ومعمَّدة وفق شروط متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  2. جواز سفر ساري المفعول وفق شروط متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  3. صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية الخاصة بالأم، ولا سيما ما يتعلق بأبناء السعوديات وفق شروط متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  4. تقرير طبي يثبت الياقة الطبية للمتقدم للتسجيل وفق شروط متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  5. صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للطالب السعودي، وصورة طبق الأصل من الإقامة للطالب الأجنبي، وذلك وفق شروط وضوابط متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه 2022

تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني

قبل أن يقوم الطالب بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني للتسجيل لا بد أن يكون على معرفة ودراسة بالشروط والأحكام التي وضعتها الجامعات السعودية على المتقدمين للتسجيل فيها، وهذا الأمر يأتي بسبب الرغبة من هذه الجامعات في ضبط معايير التسجيل وفق اللوائح والأنظمة التي يُعمل بها في الجامعات، وتتلخص تلك الأمور في مجموعة من الفروع، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: الشروط الخاصة بعملية التسجيل في الجامعات السعودية 1444 للسعوديين: مما لا شك فيه أن الجامعات السعودية قامت بوضع مجموعة من الشروط والضوابط للتسجيل في الجامعات، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. الشرط الأول: شهادة الثانوية العامة: لا بد أن يكون الطالب الراغب في الالتحاق بالتسجيل في الجامعة لديه شهادة الثانوية العامة، وفي حال أن كانت صادرة من خارج المملكة لا بد من تصديقها من وزارة التعليم، وأن يكون عمرها لا يتجاوز خمس سنوات، وفي حال صدورها باللغة الإنجليزية من خارج المملكة لا بد من ترجمتها.
  2. الشرط الثاني: أن يتمكن الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية من تجاوز اختبار القدرات الذي تضعه الجامعة شرطًا للالتحاق بالجامعة.
  3. الشرط الثالث: أن يجتاز الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعة أداء الاختبارات التحصيلية، وكذلك لا بد أن يجتاز المقابلة الشخصية؛ حيث إن هذا الاختبار التحصيلي هو من الأمور الضرورية التي لا بد من تجاوزها من قِبل الطالب حتى يتم قبوله.
  4. الشرط الرابع: أن يتمكن الطالب من تجاوز جميع الشروط والمعايير المطلوبة، وأن يقوم بإحضار جميع المستندات والأوراق المطلوبة للتسجيل.
  5. الشرط الخامس: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية لائقًا صحيًا، وعليه أن يؤكد ذلك من خلال تقرير طبي معتمد من أحد المراكز الصحية المعتمدة، أو من مركز الجامعة الطبي.
  6. الشرط السادس: أن يكون الطالب يدرس في الجامعة لأول مرة، أي لا يكون لديه شهادة بكالوريوس في وقت سابق من هذه الجامعة، وألا يكون مقيدًا في الجامعة بقسم وتخصص آخر.
  7. الشرط السابع: ألا يكون الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية قد تمكن من الحصول على دبلوم من كلية تقنية التابعة إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
  8. الشرط الثامن: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية يملك سجلًا خاليًا من إجراءات الفصل أو التأديب.
  9. الشرط التاسع: أن يتمكن الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعة من تحقيق المعدل التراكمي المطلوب به في الثانوية العامة، مع اختبار القدرات والمقابلة الشخصية للأقسام التي تطلب ذلك.

ثانيًا: شروط القبول في الجامعات السعودية 1444 للأجانب:

وضعت الجامعات السعودية حزمة من الشروط التي يجب أن تنطبق على الأجانب الذين يرغبون في الدخول إلى الجامعات السعودية، وتلك الشروط نوجزها ما يأتي:

  • الشرط الأول: أن يتمكن المتقدم بالتسجيل في الجامعات السعودية من تجاوز امتحان المفاضلة، وإرسال الأوراق الثبوتية التي تتضمن ما يأتي:
    • صورة جواز السفر.
    • صورة شخصية حديثة خلفية بيضاء.
    • تقرير طبي صادر من إحدى الجهات الحكومية في بلده.
    • شهادة حسن سيرة وسلوك.
    • صورة من البطاقة الشخصية.
    • ترجمة عربية لكل الوثائق المكتوبة باللغة الإنجليزية.
    • شهادة ميلاد خاصة بالطالب المتقدم مع ترجمتها إلى اللغة العربية في حال إن كانت صادرة باللغة الإنجليزية.
  • الشرط الثاني: أن ينتظر الطالب المتقدم اللجنة المختصة ريثما تبت في الأمر وتقوم بالإعلان عن المقبولين.
  • الشرط الثالث: أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية يتقن اللغة العربية.
  • الشرط الرابع: أن يمتلك جواز سفر ساري المفعول.
  • الشرط الخامس: أن يقوم بتدوين جميع المعلومات المطلوبة للتسجيل.
  • الشرط السادس: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية متفوقًا علميًا.
  • الشرط السابع: أن يقوم بتقديم كشف خاص بجميع الدرجات والتقديرات الخاصة بالمرحلة الثانوية.
  • الشرط الثامن: أن يمتلك الطالب شهادة حسن سيرة أو سلوك.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، تعرفنا معكم فيه على أهمية التسجيل ومتابعته، وكيف يتم التسجيل، ومتى يتم الإعلان، كما تعرفنا معكم على مجموعة الشروط التي يجب اتباعها للمتقدمين للدراسة في الجامعات السعودية سواء للمواطنين أو المقيمين أو الأجانب، كما تطرقنا بالإشارة إلى أهم الأوراق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل والقبول في الجامعات السعودية سواء الحكومية أو الخاصة منها، بذلك نكون قد وضحنا كل التفاصيل الخاصة بسؤال متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)