حرصًا على تزويدكم بكل جديد ومفيد في مجال الكتابة الوظيفية، نقدم لكم اليوم كل ما يتعلق بتقديم معروض اعفاء بنك التسليف، فبعد قراءته ستتضح لكم الفكرة بالشكل الذي ترضونه، فقد صاغه خبراء الحرف، ومهندسو الكلمة، ومحترفو الكتابة الوظيفية، لا سيما وأن معروض اعفاء بنك التسليف من أهم أنواع المعاريض التي يبحث عنها كثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية، ممن حصلوا على قروض من بنك التسليف، وتعرضوا لأزمات مالية صعبة، اضطروا معها للبحث عن كيفية تقديم معروض إعفاء إلى بنك التسليف.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض اعفاء بنك التسليف

لكتابة معروض اعفاء بنك التسليف، لا بُد من اتباع مجموعة من الخطوات في ترتيب المعروض، لكي يظهر بهذا المظهر المميز والمؤثر، نذكرها اختصارًا كالآتي:

  1. الابتداء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فقد أصبحت عنصرًا مهمًّا عند استهلال المعاريض، ومنها معروض اعفاء بنك التسليف.
  2. تحديد الجهة المرسل إليها معروض اعفاء بنك التسليف، كالآتي: “خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، أو سيدي رئيس الديوان الملكي/ ….. وهكذا”.
  3. تحية الجهة المقدم إليها الطلب، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد أو حياكم الله تحية طيبة وبعد…”.
  4. كتابة عنوان الموضوع بشكل واضح ومختصر، ومكانه يكون في منتصف السطر بعد توجيه التحية للجهة المختصة.
  5. الشكر والتقدير والثناء على الجهة التي ستتلقى معروض اعفاء بنك التسليف، وهذا من الأمور الذوقية التي ينبغي أن توجد لدى مقدِّم المعروض.
  6. الدخول في موضوع المعروض، وذكر التفاصيل كاملة بكل صدق وشفافية، واختيار الكلمات اللائقة والمناسبة لمقام الجهة التي سيُقدَّمُ إليها المعروض.
  7. الانتهاء بالدعاء للجهة التي تلقت المعروض.
  8. تقديم تحية الانتهاء، كالآتي: “والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أو “مع خالص تحياتي وتقديري” أو غيرها من ألفاظ تحيات إغلاق المعاريض.
  9. كتابة البيانات الشخصية لمُقَدِّم المعروض، كاسمه ورقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني رقم الهوية الوطنية وتاريخ تقديم المعروض والتوقيع.
  10. إدراج الأوراق والتقارير اللازمة لإثبات حقيقة المعروض، وأن ما كُتب في المعروض صحيحًا، سواء كانت تقارير أو أوراقًا بنكية أو مصرفية أو تقارير طيبة وقيمة أدوية وأوراق مستشفى، وغيرها من الإثباتات والأوراق اللازمة.
  11. التأكد من صحة المعروض لغويًّا وإملائيًّا ونحويًّا، وإرفاق الأوراق الثبوتية التي يشترط بنك التسليف أن تُرفق مع المعاريض المُقدَّمة لغرض الإعفاءات، وهذه الأوراق هي: صورة من بطاقة هويته الوطنية للشخص الحاصل على القرض، ووثيقة رسمية توضح حالته المادية من أجل طلب الإعفاء، وتقديم ما يعرف بكارت العائلة، والتقارير الطبية اللازمة للحالات المرضية أو عقود الإيجار وغيرها من الأوراق المهمة اللازمة لإثبات أحقية مقدم المعروض للإعفاء.
  12. هنا سيكون معروض اعفاء بنك التسليف، مكتمل الشروط والأركان وبالإمكان تقديمه إلى الديوان الملكي أو بنك التسليف.
  13. متابعة طلب معروض اعفاء بنك التسليف، إذ يتم تشكيل لجنة تتولى القيام بالبحث والتقصي عن طبيعة الظروف المعيشية والصحية للمستفيد، ومن ثم تتخذ القرار بإعطاء المستفيد العفو الجديد من عدمه، إذ تبحث في الأوراق المقدمة وتقوم بالتحقق منها، ويستلزم منح الإعفاء من تسديد قرض بنك التسليف الديوان الملكي، الذي يسترشد باللجنة التي تم تشكيلها، ويستند إلى رأيها قبل البت في معروض اعفاء بنك التسليف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

نموذج إعفاء بنك التسليف

في إطار تناولنا لمعروض اعفاء بنك التسليف، نوضح لكم ما يتطلبه نموذج إعفاء بنك التسليف، إذ تقتضي طبيعة الأمر في البداية صياغة معروض الإعفاء، والتأكد من مدى مطابقة الشروط التي يضعها بنك التسليف على المتقدمين، وفي حال مطابقتها يلزم هنا الشروع في عمل معروض اعفاء بنك التسليف، وهذا يتطلب من المتقدم معرفة بعض الأمور وهي:

أولًا- الأوراق الثبوتية المطلوبة لقبول طلب الإعفاء برقم الهوية:

  1. اسم المقترض كاملًا.
  2. نوع المقترض ذكرًا أم أنثى.
  3. مرفق توضيحي للظروف المالية الصعبة للمتقدم تفصيليًّا.
  4. صورة من الهوية الوطنية.
  5. الكارت الخاص بالعائلة.
  6. إرفاق صور تقارير طبية للمستفيد.
  7. رقم الحفيظة.
  8. مصدر الحفيظة.
  9. تاريخ الحفيظة.
  10. رقم العقد.
  11. الشركاء في القرض إن وُجدوا.
  12. مكان القرض.
  13. رقم الهاتف الشخصي.
  14. التوقيع على طلب المتقدم، والتأكيد على طلب اعفاء بنك التسليف برقم الهوية الوطنية.
  15. متابعة مسار الطلب من وزارة المالية إلى أن تقوم الوزارة بإبلاغ المتقدم بأنه تم إرسال طلب الاعفاء إلى الديوان الملكي، ومن ثم يُعطى للمتقدم رقم المعاملة، ثم يتم الاتصال بالمتقدم بعدها عند ورود أي رد من الديوان. يمكن متابعة الطلب عبر قنوات التواصل مع البنك السعودي للتسليف والادخار، عن طريق الاتصال على الرقم المجاني الموحد (920008002) أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

ثانيًا- حالات تقديم طلب الإعفاء من بنك التسليف:

يمكن تقديم معروض اعفاء بنك التسليف من خلال وزارة المالية بالمملكة، الخاص بأقساط القروض التي حصل عليها المواطن ولم يستطع سدادها لظروف صعبة أعاقته عن ذلك، أو في حالة وفاة الحاصل على القرض، ورغبة أقاربه في إبراء ذمته، إذ في حالة وفاة المقترض يُمكن لورثته الحصول على نموذج طلب الإعفاء من بنك التسليف والادخار بكل سهولة، إذ وفرت وزارة المالية السعودية نموذجًا للإعفاء من بنك التسليف عن دفع القروض للمتوفين، من أجل إسقاط القروض المتبقية عليهم تسهيلًا عليهم، وإبراء لذمة المُتوفَّى.

خطاب اعفاء بنك التسليف

عند صياغة خطاب معروض اعفاء بنك التسليف، لا بد من معرفة أن بنك التسليف في المملكة العربية السعودية يُقدم عديدًا من المساعدات المالية لأبناء المملكة غير القادرين على سد احتياجاتهم المادية، أو الباحثين عن دعم مالي لتمويل مشروعات ما، أو قضاء حاجة معينة، كالزواج وتلقي العلاج وغيرهما من الأمور.

عند صياغة خطاب معروض طلب اعفاء بنك التسليف، ينبغي الالتزام بمجموعة الخطوات التي ذكرناها آنفًا لكتابة معروض اعفاء بنك التسليف.

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب إعفاء بنك التسليف، يمكن السير على منواله عند الرغبة في كتابة هذا النوع من الخطابات وتقديمها للجهات المختصة:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حيَّاكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب إعفاء بنك التسليف

أتقدم لسيادتكم بطلب إعفاء من القرض، وأرجو قبوله، إذ إني أُصبت بإعاقة جسدية أفقدتني القدرة على الحركة، فأصبحت غير  مؤهل لمواصلة العمل، ولا يوجد لديَّ المال الكافي لسداد باقي قيمة القرض الذي تحصلت عليه خلال الفترة/ …..، وأرغب في الحصول على مساعدة مالية تعينني على سداد باقي الأموال المستحقة، مع خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………..

طريقة طلب اعفاء من بنك التسليف

لمعرفة طريقة طلب اعفاء بنك التسليف، ينبغي أولًا معرفة شروط تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، إذ حيث وُضعت عدة شروط عند توافرها يتم إعفاء المواطنين الذين اقترضوا من بنك التسليف والادخار مدة ستة أشهر من سداد الأقساط، وهي:

  • ألَّا يقل سن المتقدم بالطلب عن خمس وعشرين عامًا، وألَّا يزيد على خمس وخمسين عامًا.
  • أن يكون المتقدم سعودي الأصل، ولا يتم منح الخدمة لمن يحمل الجنسية السعودية من غير السعوديين.
  • ألَّا يزيد راتب الأسرة الشهري على ألفي ريال سعودي (2000 ريال).
  • ألَّا تزيد قيمة القرض على ثمانية ملايين ريال (8000000 ريال) مع شرح المشروع المرجو الاقتراض من أجله.
  • أن يكون المنزل تخطى خمسة أعوام على بنائه، في حالة كان القرض من أجل إعادة ترميمه.

أما عن شروط منح بنك التسليف الإعفاء فتتمثل في العناصر الآتية:

  1. أن يثبت الشخص بن أحواله المعيشية سيئة، بشكل لا يساعده على تحمُّل تكاليف الحياة.
  2. أن يتعرض الشخص لإحدى الكوارث الطبيعية، كالأعاصير والأمطار الغزيرة أو الزلازل، وغير ذلك من أنواع الكوارث التي يتضرر منها الإنسان.
  3. أن يثبت الشخص المستفيد من القرض إصابته بحالة صحية سيئة، الأمر الذي جعله غير قادر على تسديد القرض.
  4. أن يتوافر جميع البيانات الخاصة بالقرض بالمعروض، لتسهيل التواصل معه من قِبَل الجهة المختصة.
  5. أن يتم تقديم جميع الأوراق التي تثبت عدم استطاعة مقدم المعروض على تسديد القرض المتراكم عليه.

أما عن خطوات طريقة التسجيل لطلب معروض اعفاء بنك التسليف، فهي:

  1. الدخول عبر الموقع الإلكتروني لبنك التسليف من خلال خدمة كشف حساب إلكتروني.
  2. تسجيل الدخول عبر الموقع.
  3. الضغط على خيار “طلباتي” ثم تحديد نوع القرض
  4. الضغط على خيار “تفاصيل قرض بنك التسليف”.
  5. الدخول عبر تسجيل الدخول برقم الهوية الوطنية.
  6. الضغط على أيقونة “موافق”.
  7. إدخال جميع المعلومات عن مقدم الطلب والتسجيل.
  8. تعبئة معروض اعفاء بنك التسليف، ورفع جميع المستندات المطلوبة.
  9. إرسال معروض اعفاء بنك التسليف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: الاعفاء من القرض العقاري

معروض اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

 صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء

أبعث إليكم عبر معروضي هذا، أسمى عبارات الحب والتقدير والثناء على ما تقدمونه من مساعدات للمواطنين، بهدف تذليل الصعوبات والعوائق المادية التي تواجههم.

من هذا المنطلق، أتقدم بطلب الحصول على موافقتكم الكريمة على إعفائي مما تبقى من أقساط بنك التسليف، إذ إني تعرضت لأزمة مالية شديدة بسبب فقدان عملي، في الوقت نفسه الذي أعول فيه أسرة مكونة من سبعة أفراد، وأصبحت مهددًا بدخول السجن، وأصبحت أسرتي معرَّضة للتشرد نظرًا إلى أني العائل الوحيد لها.

لذا أرجو من سماحتكم أن تمدوا لي يد العون بإعفائي من باقي أقساط البنك، إذ إني طرقت كثيرًا من الأبواب، وقمت ببيع كل ما أملك، ولكني لم أتمكن من السداد.

سائلًا الله لكم التوفيق والسداد، مع خالص اعتزازي وتقديري.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………..

ختامًا أيها القُرَّاء الكرام، بعبارات تفوق الخيال، وألفاظ دقيقة هادفة، قدمنا لكم كل ما يتعلق بمعروض اعفاء بنك التسليف بطريقة جديدة وعصرية تتسم بالجدة والابتكار، وقد تطرقنا خلاله بشكل واضح إلى كيفية تقديم صيغة معروض اعفاء بنك التسليف، وطريقة تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، وكذلك استعرضنا نماذج تطبيقية تشرح الحديث النظري عن معروض اعفاء بنك التسليف بشكل عملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).