مما لا شك فيه أن تعدد أنواع الشكاوى جعل الكثيرين من المواطنين في المملكة العربية السعودية، يقومون بالبحث عن كيفية كتابة معاريض الشكاوى المتعددة؛ حيث إن معروض الشكوى لا بد أن تتم صياغته وتحريره بطريقة قوية ومؤثرة.

ونتيجة لهذه الأهمية التي يحتلها موضوع الشكاوى بمختلف أنواعها فإننا لا بد أن نتطرق في موقعنا صيغة دوت كوم في مقالنا لهذا اليوم عن العنوان التالي: معروض شكوى تعدي على ارض.

تناولنا فيه أهمية تقديم شكوى تعدي على أرض، والجهات التي يتم إرسال موضوع الشكوى إليها، والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها بطريقة تسلسلية ومنطقية عند كتابة هذا المعروض، وغير ذلك من التفصيلات المهمة والضرورية، وذلك حتى يكون المعروض مكتمل الأركان والمواصفات، ويتم تقديمه إلى الجهات المختصة؛ لغرض القيام بعملية المعالجة العاجلة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع الشكاوى والخطابات يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

معروض شكوى تعدي على ارض

يعتبر معروض شكوى تعدي على ارض من أهم المستندات الرسمية التي يتم الاعتماد عليها في عرض ومعالجة المشاكل والقضايا المتعلقة بالتعدي على الأراضي الزراعية والسكنية، وهنا لا بد من الإشارة إلى المواصفات التي لا بد أن يتصف بها هذا المعروض، والجهات الرسمية التي تختص باستقبال هذا المعروض، فإلى ذلك.

مواصفات معروض شكوى تعدي على ارض:

ثمة مجموعة من المواصفات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وتتمثل تلك المواصفات فيما يأتي:

  • أولًا: المصداقية في الطرح: تعتبر هذه الميزة من أهم ما يجب أن يتميز به معروض شكوى تعدي على ارض؛ حيث إنه لا بد من أن يتضمن معلومات صحيحة غير مبالغ فيها.
  • ثانيًا: اختيار الألفاظ ذات المعنى: لا بد من القيام بعملية اختيار كل المعلومات والبيانات صحيحة، ولكن بالمقابل فإن عملية اختيار الألفاظ والكلمات غير المناسبة يسهم في ضعف المعلومات التي وردت في ثنايا المعروض، ويجعله يفقد أهميته.
  • ثالثًا: الابتعاد عن الأخطاء: من اللازم أن تتم كتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وأن يتم التدقيق والمراجعة من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، ولا سيما الأخطاء التي تؤدي إلى تغيُّر المعنى، وهذا الأمر يؤدي إلى ركاكة المعروض.
  • رابعًا: وجود الأدلة: لا بد من تعزيز معروض شكوى تعدي على ارض بالأدلة والوثائق الرسمية والمستندات القانونية، والتي لا بد من إرفاقها مع المعروض حتى يكون أكثر قوة ورصانة.

جهات إرسال معروض شكوى تعدي على ارض:

هناك العديد من الجهات الرسمية التي يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم معروض شكوى تعدي على ارض إليها، ومن أهم تلك الجهات الرسمية نشير إلى ما يأتي:

  • أولًا: المحاكم والنيابات: يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم معروض شكوى إلى المحاكم والنيابات؛ بهدف معالجة موضوع الشكوى، ولا سيما شكوى التعدي على أرض التي تكثر في هذه الأيام.
  • ثانيًا: إدارات العمل: مما لا شك فيه إن هذه الإدارات لها دورها الكبير في القيام باستقبال الشكاوى المتعلقة بالموظفين، والعمل على حلها ومعالجتها وفقًا للإجراءات القانونية المعتمدة من قِبل تلك الإدارات.
  • ثالثًا: إدارة البلدية: تعتبر البلدية هي الإدارة المسؤولة عن تقديم العديد من الخدمات التي يحتاج إليها المواطن؛ حيث إنه عند الحصول على أي مشكلة في تلك الخدمات التي تقدمها البلدية، فإنه يمكن للمواطن أن يقوم بعملية إرسال معروض شكوى تعدي على ارض إلى إدارة البلدية؛ من أجل الحصول على حل لتلك الشكوى.
  • رابعًا: مراكز الشرطة: يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى إلى مركز الشرطة، وذلك بهدف المساعدة في حل ومعالجة ما يعانيه من قضية بحاجة إلى حلٍ عاجل.

نموذج شكوى تعدي على ارض

إن نموذج شكوى تعدي على أرض يعتبر من أهم النماذج التي يتم العمل بها كثيرًا من لدن الجهات المختصة، كما أن هذا النموذج من الأمور الفاعلة التي تحتل أهمية كبيرة في تقديم شكوى تعدي على أرض، ومن الضروري أن يتضمن هذا النموذج مجموعة واسعة المعلومات والبيانات التي تسهم في توضيح أسباب تقديم شكوى تعدي على أرض.

حيث إن نموذج شكوى تعدي على أرض يتضمن مجموعة من الخانات الفارغة التي لا بد أن يقوم الشخص صاحب الشكوى بتعبئتها بشكل صحيح، ومن ثم القيام بمرجعتها والتأكد منها، والتوقيع على النموذج، وتقديمه على الجهات المختصة للبت فيه.

شكوى تعدي على ارض

يمكن الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية لكتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى: استهلال كتابة معروض شكوى تعدي على ارض بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راق ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • الخطوة الثانية: لا بد في هذه الخطوة من القيام بتحديد اسم الجهة، أو اسم الشخص المختص باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض؛ لأنه من غير المعقول أن يتم إرسال معروض الشكوى إلى جهة مجهولة.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة، وتكون صيغة التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع الشكوى بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: الموضوع: معروض شكوى تعدي على أرض زراعية.
  • الخطوة الخامسة: تخصيص هذه الخطوة من معروض شكوى تعدي لتقديم خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، مع ضرورة الحرص على الإشادة والثناء على جهود تلك الجهة ودورها في الوقوف إلى جانب المواطنين في حل ومعالجة مشاكلهم.
  • الخطوة السادسة: الإشارة إلى بيانات الشخص مقدم معروض شكوى تعدي على ارض، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان السكن، وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • الخطوة السابعة: تدوين المعلومات والبيانات الشخصية للمدعى عليه؛ وذلك من أجل سهولة الوصول إليه، أو القيام بالتواصل به من الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض.
  • الخطوة الثامنة: شرح وتوضيح مضمون الشكوى، وذلك من ناحية التفاصيل، وزمن وقوع التعدي، والمكان، والشهود العيان على معروض شكوى تعدي على ارض، وبعد الإشارة إلى تلك التفاصيل لا بد أن يتم الطلب من الجهات المختصة بعملية ضبط المدعى عليه، واسترجاع الحق الذي تم سلبه.
  • الخطوة التاسعة: لفت نظر الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض بضرورة الاهتمام بموضوع الشكوى، والعمل على معالجته، مع تقديم التحية لتلك الجهة مرة أخرى.
  • الخطوة العاشرة: تذييل معروض شكوى تعدي على ارض بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن تلك المعلومات والبيانات ما يأتي: الاسم، رقم الهاتف، تاريخ تقديم الشكوى، التوقيع أو البصمة.

صيغة معروض شكوى تعدي على ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي رئيس محكمة…..

بارك الله فيكم وسدد على طريق الخير خطاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: شكوى تعدي على أرض.

أتقدم إليكم بأرقى عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود في الوقوف مع المواطنين في معالجة ما يعانون منه من قضايا تتعلق بالتعديات على الأراضي.

أنا المواطن …، أحمل هوية وطنية رقم ….، أسكن في مدينة…، شارع…. حي….

سيدي الكريم، إنني بفضل من الله تمكنت قبل سنتين من شراء قطعة أرض سكنية، وبدأت قبل حوالي أشهر من الآن بالبحث عن قرض تمويل عقاري لغرض بناء مسكن على هذه الأرض.

تمكنت من الحصول على القرض التمويلي، ولكن عندما باشرت بالعمل في البناء وجدت أن أحد الأشخاص وهو المدعو…. ورقم هويته الوطنية… ورقم هاتف……..، والذي يملك أرضًا بجواري تعدى على أرضي، واقتحمها وأخذ جزءًا منها، بحجة أنها ملكه.

وعندما بادرته بالحديث بهدف إرجاع الأرض لم يستجب لكلامي مطلقًا، الأمر الذي جعلني أقرر رفع هذه الشكوى إليكم سيدي الكريم.

وأطلب من سيادتكم أن تتكرموا بإعادة النظر في موضوع هذه الشكوى، والقيام بعملية إرجاع قطعة الأرض السكنية التي أخذها من أملاكي، وأن تتخذوا ضده الإجراءات القانونية الرادعة، وذلك بحسب ما ترونه مناسبًا وفق القانون.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الشكوى/

التوقيع أو البصمة/

كتابة معروض شكوى تعدي على ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي رئيس محكمة….

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: شكوى تعدي على أرض.

اسمحوا لي في مستهل معروضي هذا أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تبذلونه من جهود كبيرة في سبيل العمل على تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ولا سيما من تعرضوا إلى الاعتداء على أراضيهم السكنية أو الزراعية، وهذا يعتبر من أعمالكم النبيلة التي تقومون بها كونها تؤدي إلى إرجاع الحقوق إلى أصحابها فجزاكم الله خير الجزاء.

أنا المواطن …، أحمل هوية وطنية رقم ….، وأسكن في مدينة…، شارع…. حي….، أتقدم بهذه الشكوى ضد المدعو…. ورقم هويته الوطنية….. ويسكن في شارع….. بمنطقة….. ورقم هاتفه……؛ حيث إن هذا الشخص مارس الاعتداء على الأراضي الزراعية خاصتي، وذلك بممارسة (لا بد من القيام هنا بسرد تفاصيل التعدي من الشخص المدعو، والهدف من تقديم الشكوى).

وعليه، فإنني أرجو منكم ان تتكرموا بإعادة النظر في موضوع هذه الشكوى، وأن تقوموا باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة التي تجعله عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل هذا التعدي.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الشكوى/

التوقيع أو البصمة/

اقرأ أيضًا: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

خدمات كتابة معروض شكوى

يمكننا في هذا المحور الأخير من مقالنا لهذا اليوم عن معروض شكوى تعدي على ارض أن نتطرق إلى أمر مهم جدًا، وهو الإشارة إلى أهم الخدمات التي تتعلق بمعروض شكوى، والتي يقدِّمها موقعنا صيغة دوت كوم، وتتمثل أبرز تلك المعاريض فيما يأتي:

  1. معروض شكوى لمكتب العمل.
  2. معروض شكوى للشرطة.
  3. معروض شكوى لديوان المظالم.
  4. معروض شكوى للإمارة.
  5. معاريض التظلمات بجميع أنواعها.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى تعدي على ارض، تناولنا معكم فيه أهمية هذا المعروض، والمواصفات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى تعديات، والجهات الرسمية التي تستقبل هذا المعروض، وتعرفنا على أهم الخطوات النظرية التي لا بد من الاعتماد عليها عند كتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وعززنا تلك الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية شارحة، كما تعرفنا على نموذج معروض شكوى تعدي على ارض وما الأمور التي يجب أن يتضمنها، وختمنا المقال بالإشارة إلى أبرز الخدمات التي يقدمها موقع صيغة دوت كوم فيما يتعلق بمعاريض الشكاوى.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع الشكاوى والخطابات يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)