بأسلوب غاية في الإبداع، وعبارات قمة في الإقناع، نخط لكم مقالنا “معروض طلب نقل” فكثير من الموظفين تجبرهم الظروف على كتابة طلب نقل من المؤسسة التي يعملون فيها، سواء كانت تلك المؤسسات تتبع القطاعين الحكومي أو الخاص،
لأن بقاءهم في العمل بتلك المؤسسة يجلب لهم كثيرًا من المتاعب.

تابعوا معنا هذا المقال لتجدوا كل الخطوات التي ستفيدكم في كتابة هذا النوع من الطلبات، مدعمينها بنماذج عملية لمزيد من الإفادة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).

معروض طلب نقل جاهز

بعض الأشخاص عند حاجتهم إلى كتابة معروض طلب نقل، لا يدركون العناصر الأساسية التي يجب أن يتكون منها هيكل معروض طلب نقل.

إذ إن هناك بعض العناصر التي قد يغفل عنها المرء، مع أنها من أساسيات كتابة المعاريض والطلبات والخطابات، ونحن في مقال “معروض طلب نقل” سنذكر لكم أهم الخطوات التي يجب على الشخص مراعاتها عند كتابة معروض طلب نقل، وهي:

  1. كتابة البسملة في أعلى وسط الصفحة.
  2. تحديد الجهة المرسل إليها معروض طلب نقل.
  3. كتابة عبارات التحية المناسبة.
  4. تحديد الموضوع الدقيق لمعروض طلب نقل.
  5. ذكر البيانات الشخصية والمعلومات الأساسية التي تتعلق بمقدم معروض طلب نقل.
  6. كتابة الأسباب الحقيقية والمنطقية التي ألجات الموظف إلى إرسال معروض طلب نقل.
  7. ذكر المعاناة المترتبة على الموافقة على معروض طلب نقل.
  8. تذييل معروض طلب بتدوين اسم مقدم الطلب، وتاريخ تقديم الطلب، ورقم الهاتف المحمول، إضافة إلى الإمضاء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب نقل موظف حكومي

نموذج خطاب نقل

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد الموقر/ ……… مدير مكتبة التربية بمنطقة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب نقل

أنا المعلمة/ …………، أعمل في مدرسة/ ………. بمدينة/ ………. التخصص العلمي/ ……….. الرقم الوظيفي/ ………..

في البداية أود أن أشكركم على جهودكم المباركة والمثمرة في مجال التربية والتعليم، التي بها يرتقي الوطن من خلال تعليم أبنائه التعليم الصحيح، وهو ما يخدم الوطن والمجتمع ويسمو بهما إلى المعالي دائمًا، ويسهم في النهوض بالأمة، كذلك أشكر حرصكم على المعلم واهتمامكم به وتقديركم له وتعاونكم معه في جميع الظروف.

مديرنا الفاضل:

منذ صغري وأنا أحلم أن أكون معلمة فاضلة تربي الأجيال على حب الخير، وأن يكونوا صالحين في مجتمعهم، وأحمد الله تعالى أن وفقني لهذه الوظيفة المشرفة والمهمة الجليلة، التي هي من أعظم المهن وتتشرف بها الأمم على مر الأزمان وتفتخر.

لا يخفى على أحد مكانة المعلم وفضله، والجهد الكبير الذي يقوم به من أجل تعليم الأجيال وتربيتهم، ولا يوجد أشرف من العلم، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “العلماء ورثة الأنبياء” وقال الشاعر: “قم للمعلم وفه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا”.

مديرنا الفاضل:

لقد قضيت ما يقارب خمس سنوات في التدريس في مدرسة/ …… بمحافظة/ …….، ولقد أحببت هذه المدرسة كثيرًا وأحببت طلابها كأبناء لي، وكانت علاقتي بمدرسيها تفوق الزمالة، بل كانت علاقة أخوَّة، ولم أجد من مديرة المدرسة إلا كل احترام وتقدير، فهم ولله الحمد يفخرون بي لأنني من المدرسات المثاليات اللاتي لا يدخرن جهدًا في العملية التعليمية، مع سيرتي الحسنة وأخلاقي الرفيعة مع الطلاب والزملاء وجميع العاملين في المدرسة.

سيادة المدير:

لم أتخيل يومًا ترك هذه المدرسة والانتقال إلى مكان آخر، إلا أنه قد جد عليَّ أمر جديد، وهو أونه تقدم لخطبتي شاب من محافظة غير المحافظة التي أقيم بها أنا وأسرتي، حتى إن وظيفته في تلك المحافظة، وأنا لا أريد أن أرفض الشاب بأخلاقه الحسنة، ولا أن أخالف الفطرة وترك أعظم مهمة لي، وهي إنجاب الأبناء وتربيتهم على أساس الدين الإسلامي تربية إسلامية صحيحة.

لا أريد ترك وظيفتي كمعلمة ومربية للأجيال؛ لذا قمت بكتابة معروض طلب نقل وظيفة من هذه المدرسة التي أعمل فيها الآن إلى مدرسة/ ……. التي تقع في المدينة التي يسكن فيها زوجي.

سيادة المدير:

كلي أمل في تفهمكم لظرفي المستجد، وتفهمكم لوضعي كامرأة لا تملك في أمرها حيلة، وأجبرتها الظروف على تقديم معروض طلب نقل.

أدام الله فضلكم علينا، وكتب أجر سعيكم في الوقوف معنا، أرجو من جنابكم الكريم أن توافقوا على طلبي هذا الذي قدمته لكم، لأكمل أعظم رسالة في هذه الحياة، وهي تربية الأجيال تربية إسلامية صحيحة.

مقدمة الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

معروض نقل عسكري السجون

من المعلوم أن الفرد عندما ينتسب إلى السلك العسكري، سواء كانت الخدمة العسكرية في وزارة الداخلية، أو كانت في وزارة الدفاع، فإن الوحدة العسكرية التي يقوم بمهامه الأمنية فيها في الغالب تكون في منطقة بعيدة عن المنطقة التي يسكن بها.

في أثناء تأدية المهام العسكرية في تلك المنطقة قد يرتكب بعض الأخطاء، سواء كانت تتعلق بالعمل الأمني والعسكري أو بالحقوق الخاصة، الأمر الذي يودي به إلى دخول السجن لمدة طويلة في تلك المنطقة التي تبعد عن مكان إقامة أسرته.

لأجل ذلك قد يضطر إلى كتابة معروض طلب نقل من ذلك السجن إلى سجن آخر بالقرب من المنطقة التي تعيش فيها أسرته.

نحن هنا سوف نقدم لكم نموذج معروض طلب نقل عسكري من سجن إلى آخر، لبيان الطريقة الصحيحة في كتابة معاريض طلب النقل:

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيادة القاضي الفاضل/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب نقل

أنا الرائد/ ………….، رقمي العسكري/ ………..، وأعمل في جهاز الأمن الوطني بمنطقة/ ………..، والرقم الوطني/ ……….، ورقم الهاتف/ ……….

في البداية يطيب لي أن أقدم لكم جزيل الشكر والتقدير على مواقفكم المشرفة في إحقاق الحقوق لأهلها، وإنصاف المظلومين، وهذا ما عهدناه في الجهاز القضائي منذ زمن بعيد، فهو يتمتع بالنزاهة والشفافية والعدالة.

سيدي القاضي:

منذ أن كنت في سن التمييز، وأنا شغوف بالعمل الأمني والعسكري، وكانت كل أمنياتي أن أصبح يومًا ما أحد أفراد القوات المسلحة، وهذا ما تحقق بالفعل، فبعد أن أنهيت مرحلة التعليم الثانوي، التحقت بكلية الشرطة العسكرية في مدينة/ ……..، إذ بقيت للدراسة هناك أربع سنوات إلى أن تخرجت برتبة ملازم أول، وبعدها تم تكليفي بالعمل في جهاز الأمن الوطني في منطقة الشرقية.

لقد كان مكان عملي أول اختبار لي، فأنا لم أتعود على السكن لمدة طويلة بعيدًا عن أهلي وأسرتي، لكن طبيعية العمل الأمني تحتم عليَّ ذلك، وعندما ذهبت للعمل في تلك المنطقة تعرفت على بعض الشباب الذين كانوا يسكنون بجوار المركز الأمني الذي أعمل فيه، وليتني لم أتعرف عليهم.

إذ كان أولئك الشباب من مدمني المخدرات ومروجيها، ولم أكن أعلم حتى استدرجوني إلى المستنقع الذي يعملون فيه، وبعد فترة زمنية أصبحت أتعاطى المخدرات معهم، ونسهر طوال الليل نتسكع في الشوارع، ثم تطور الأمر أكثر فبدأت العمل في ترويج المخدرات، وكنت كثيرًا ما أتغيب عن مقر عملي، فبعض الأحيان كنت أتغيب لأسبوع كامل.

بسبب ذلك تم القبض عليَّ من جهاز مكافحة المخدرات، ثم تم إيداعي السجن، وبعد جلسات محاكمة تم الحكم عليَّ بالسجن لمدة خمس سنوات.

أعلم أنني فشلت في القيام بأداء المهام الأمنية التي أُوكلت إليَّ، ولأجل ذلك فإن الحكم عليَّ بالسجن جزاء أستحقه.

لكن لدي طلب ورجاء أرجو أن تقبلوه، لا رحمةً بي، بل رحمةً بأسرتي التي تتجرع مرارة السفر من مدينة جازان إلى المنطقة الشرقية من أجل زيارتي.

لذلك أقدم إلى سيادتكم معروض طلب نقل من سجن المنطقة الشرقية إلى سجن منطقة جازان، حتى تتمكن أسرتي وأمي من زيارتي، فأمي امرأة كبيرة في السن ومصابة ببعض الأمراض المزمنة، كذلك زوجتي وبناتي ليس معهن محرم يسافر بهن إلى هذه المنطقة.

أرجو من سيادتكم الموافقة على معروض طلب نقلي من السجن المركزي في المنطقة الشرقية إلى السجن المركزي في مدينة جازان، وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي وشكري.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب نقل جاهز

معروض طلب نقل موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيادة قائد منطقة/ ………… الموقر/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب نقل

أنا الجندي/ ………..، الرقم العسكري/ ……….، أعمل في وحدة القوات الخاصة بمدينة/ ……………

إن ذروة سنام الإسلام الجهاد في سبيل الله تعالى، فبه تستقر الأديان وتنعم البلاد بالأمن والأمان، ويهنأ الأفراد بالعيش الرغيد، فهم يستظلون تحت حكم الإسلام، ويتولى أمرهم المسلمون الذين هم من بني جلدتهم، ولكي تستمر هذه النعمة فلا بد من رجال شداد يحمون الدين والديار للمسلمين، لأن الأعداء يكيدون لهذا الدين في كل زمان ومكان ما استطاعوا لذلك سبيلًا، ويعدون له كل العدة.

سيادة القائد:

أحمد الله تعالى أنني من هؤلاء الرجال الذين صدقوا ماعاهدوا الله عليه، ولقد وهبت نفسي ودمي ووقتي للدفاع عن هذا البلد وحماية مقدساته، وسأظل هكذا ما حييت إلى أن تُكتب لي الشهادة في سبيل الله التي هي أعظم أمنياتي.

سيادة القائد:

لقد بذلت قصارى جهدي في حماية هذا البلد، وقد أصبت عدة إصابات في أثناء مهامي العسكرية، وكلها رخيصة في حق هذا البلد، فهو يستحق حياتي بأكملها.

في خلال فترة عملي في منطقة/ …….، لم ألقَ إلا كل تقدير واحترام وتعاون من قائدنا وجميع الزملاء، فكلنا كالأسرة الواحدة لا تفرقنا المصالح، بل يجمعنا حب هذا الوطن وحماية مقدساته.

بل إن ما يجمعنا هو الأخوَّة في الإسلام التي هي أعظم رابطة، فهي أعظم من رابطة الأخوَّة في النسب.

لقد كان لدي أخ كبير يعمل في إحدى النقاط العسكرية، وقد كتب الله له أن يموت شهيدًا، وترك أمي وأخواتي، وكان عائلهن الوحيد في المنطقة التي تسكن فيها عائلتي، وعندما صدر قرار تعييني في منطقة بعيدة عن أهلي لم أفكر في الانتقال، وآثرت خدمة الوطن على حب البقاء بالقرب من عائلتي وأهلي، وتحملت عناء الغربة وكربها.

سيادة القائد:

لو كنت أملك بيتًا في هذه المنطقة، لنقلت عائلتي إلى السكن معي، حتى يكونوا تحت رعايتي، فليس لهم أحد سواي.

أعلم أنك ستقدر ما أمرُّ به من ظرف قاسٍ، وأنك ستقف بجانبي، وستوافق على طلب نقلي من منطقة/ …….. إلى منطقة/ …..، حتى يتسنى لي حماية أهلي ووطني في آن واحد.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي، وكلي أمل في موافقتكم على ذلك، سائلًا الله لكم دوام الصحة والعافية، وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم العسكري/ …………..

الرتبة/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقال “معروض طلب نقل” الذي تناولنا فيه العناصر الأساسية التي يتكون من معروض النقل، إضافة إلى عرض عديد من النماذج التطبيقية التي توضح الكتابة الصحيحة لهذا النوع من المعاريض.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).