بأعذب الكلمات، وأروع العبارات، نأتيكم بمقال عن نموذج تقديم شكوى، صغناه لكم بكل احترافية ومهنية، وبأحدث أساليب الصياغة والتحرير للكتابة الوظيفية، ونرجو لكم المتعة والفائدة على الدوام.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى

تتعدد أنواع الشكاوى تبعًا لاختلاف مسبباتها وعللها، والظروف التي أدت إليها، ويتطلب نموذج تقديم الشكوى عند كتابته خطوات معينة يتم بواسطتها الصياغة والتحرير وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى، وتلك الخطوات يُمكننا إجمالها في الآتي:

  1.  استهلال نموذج تقديم شكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لأنها تمثل خطوة جميلة تستفتح بها الخطابات بشكل عام، فهي بمثابة افتتاح وجداني وراقٍ ومعبر عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2.  تحديد جهة الاستلام لنموذج تقديم الشكوى، التي تعدُّ أمرًا أساسيًّا يجب القيام به في أي خطاب.
  3.  توجيه التحية اللازمة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم الشكوى، والإشادة بجهودها الإيجابية، وهذا يمثل خطوة ذوقية في معرض خطابات الشكاوى.
  4.  تحديد موضوع الشكوى،كالآتي: “الموضوع/ نموذج شكوى مكتب العمل”.
  5.  لا بد للشخص المشتكي في نموذج تقديم الشكوى أن يقوم بالإشارة إلى اسمه، ورقم هويته الوطنية، وبعد ذلك القيام بذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في خطاب الشكوى، بطريقة كتابة بيانات الشخص المشتكي نفسها.
  6.  الدخول في موضوع الشكوى، إذ يجب على المشتكي أن يوضح ذلك بشكل دقيق؛ لأن ذلك يُساعد على فهم نموذج تقديم شكوى بشكل سريع ومطلوب، وحتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ولا تدري الجهة المختصة عن ماذا يتحدث الخطاب الذي بين يديها، وبذلك يكون مصير خطاب الشكوى الأدراج المهملة والمظلمة، التي لا ترى بعد ذلك نورًا ولا اهتمامًا من قبل تلك الجهة المختصة.
  7. لفت نظر الجهة الموجه إليها نموذج تقديم الشكوى، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. تذييل نموذج تقديم الشكوى بالمعلومات الشخصية للمشتكي، وتتضمن:
  • الاسم.
  • رقم الهاتف.
  • عنوان السكن.
  • البريد الإلكتروني.
  • تاريخ تقديم الشكوى.
  • التوقيع أو البصمة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج شكوى

هناك مجموعة من النصائح لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج تقديم الشكوى، ومن تلك النصائح نشير إلى ما يأتي:

  1.  الحرص على عرض نموذج تقديم شكوى دون إسهاب ممل فيقتصد في الكلام، دون الدخول في تفاصيل غير مهمة. فمساحة العرض محددة، ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  2. من الضروري على كاتب الشكوى أن يكون نبيهًا في الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.
  3.  في حالة تمت كتابة نموذج تقديم شكوى بخط اليد، يجب الحرص على أن يكون الخط واضحًا، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة ويسهم في طمس ملامحها.
  4.  يجب التنويه إلى ضرورة أن تكون لهجة الخطاب مرنة واستعطافية، وتتسم بالذوق والرقي.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

عادة ما تستغرق الفترة الزمنية للنظر في الشكوى المقدمة إلى مكتب العمل نحو خمسة وأربعين يومًا، وذلك كحد أقصى في حالة العمل في إحدى المصالح الحكومية، أو تستغرق مدة زمنية أقصاها خمسة عشر يومًا، وذلك في حالة القطاع العام.

فيما يأتي نقدم لكم مجموعة من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند تقديم نموذج تقديم شكوى إلى مكتب العمل، وهي:

  1. أن يكون التظلم إلى رئيس جهة العمل أو إلى من يمثلها قانونيًّا، ولكن يجب ملاحظة أن هناك فرقًا كبيرًا بينهما وبين المسؤول المباشر، وفي حالة المصالح الحكومية يتم تقديم التظلم إلى رئيس الهيئة أو إلى الوزير المختص.
  2. في حالة عدم الحصول على رد بخصوص هذا التظلم خلال مدة زمنية أقصاها خمسة وأربعون يومًا، وذلك في حالة العمل في إحدى المصالح الحكومية، أو خلال مدة زمنية أقصاها خمسة عشر يومًا، وذلك في حالة القطاع العام، فيكون من حق العامل في كلتا الحالتين اللجوء بشكوى كتابية لمكتب العمل المختص بهذا الأمر الذي يكون واقعًا في النطاق الجغرافي في مكان العمل.
  3. في بعض المدن الجديدة يكون مكتب العمل متواطئًا مع صاحب العمل، وبالتالي لا يأخذ رد فعل إيجابيًّا تجاه الشكوى، وفي هذه الحالة يجب أن يلجأ مقدم الشكوى لقسم الشرطة، الذي يقع في نطاق الشركة نفسه أو المصنع جهة العمل من أجل تحرير محضر إثبات حالة عدم قبول مكتب العمل المختص بتلك الشكوى.
  4. بعد الانتهاء من تقديم شكوى لمكتب العمل المختص أو عمل محضر في القسم، يمكن اللجوء إلى القضاء وذلك خلال ثلاثين يومًا، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن مكتب العمل من الممكن أن يقوم بالمماطلة في أدائه لعمله تجاه تلك الشكوى، ما يترتب عليه انتهاء الفترة الزمنية القانونية المخصصة للتقاضي.
  5. يجب أن نقوم بمراعاة كتابة الشكوى بالصورة الشكلية نفسها للخطوات النظرية السابقة، وذلك حتى لا يضيع حق المدعى في التقاضي مع مراعاة تقديم الشكوى خلال الفترة الزمنية المحددة.

نموذج تقديم شكوى لمؤسسة النقد

يمكن لأي شخص من خلال مؤسسة النقد العربي السعودي Saudi Arabian Monetary Agency (SAMA) عمل نموذج تقديم شكوى لمؤسسة النقد.

تم إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي -المصرف المركزي للملكة العربية السعودية- في عام 1952م، وتشتمل المؤسسة على عدة مكاتب إدارية كأي مؤسسة في المملكة أو خارجها، ولكل مكتب وظيفته الخاصة المسؤول عنها، ومن هذه الوظائف:

  1. العمل على مراقبة المصارف التجارية الموجودة في جميع أرجاء المملكة.
  2. إصدار العملة الوطنية، وهي (الريال السعودي).
  3. القيام بعمل مصرف الحكومة.
  4. ضمان سلامة نمو النظام المالي السعودي.
  5. متابعة كل ما يتعلق بالنقد الأجنبي وإدارة احتياجات المملكة منه.
  6. العمل على تشجيع نمو النظام المالي وفق اللوائح والأنظمة في المملكة.
  7. المحافظة على استقرار الأسعار.
  8. إدارة السياسة النقدية للمحافظة على سعر الصرف.

من أبرز الأعمال التي تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي، استقبال الشكاوى من العملاء، سواء كانوا أفرادًا أو شركات، كشركة التأمين أو البنوك، فيمكن لأي شخص تقديم صيغة معروض شكوى لمؤسسة النقد، وذلك بعد الانتهاء من كتابة معروض الشكوى، ثم يقوم بإرسالها إلى المؤسسة أو عبر البريد الإلكتروني للمؤسسة أيهما أفضل بالنسبة له.

تُقدِّم مؤسسة النقد العربي السعودي لعملائها كل الخدمات التي يحتاجونها؛ لتسهيل جميع معاملاتهم لضمان تطوُّر الاقتصاد في المملكة ونموه، ومن هذه التسهيلات عملت المؤسسة على تقديم رقم مجاني لمن أراد التواصل مع المؤسسة للاستعلام عن الخدمات أو طرح قضاياهم، ومن ذلك نموذج تقديم صيغة معروض شكوى لمؤسسة النقد، ويمكن أن تجد هذا الرقم بمجرد دخولك على محرك البحث جوجل والبحث عن رقم المؤسسة المجاني.

يمكنك التواصل بوكالة المال عبر الرقم 8001256666 ، أو رقم الهاتف المحمول 966114633000 ، ويُمكنك أيضًا الاتصال عبر رقم الفاكس 0116472664، ويمكن لأي شخص الاتصال بمؤسسة النقد في المملكة العربية عبر أرقامها الموضحة في أي وقت من الساعة (8:00) صباحًا وحتى الساعة (4:00) عصرًا، وتغلق المؤسسة عملها في استقبال المكالمات لعملائها خلال أوقات الصلاة.

الآن نأتي إلى نموذج تقديم شكوى لمؤسسة النقد:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. مدير مؤسسة النقد السعودي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى ضد مؤسسة التأمين

أتقدَّم إليكم بهذا الشكوى ضد مؤسسة التأمين للأسباب الآتية/ ………….، أرجو النظر في موضوع الشكوى بعين الاهتمام والمسؤولية، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………

البريد الإلكتروني/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ……….

التوقيع/ ………..

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. مدير حقوق الإنسان بوزارة الداخلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى لحقوق الإنسان

أنا امرأة في الأربعين من عمري، متزوجة منذ أكثير من عشر سنوات، ولدي سبعة أبناء، وكانت علاقتي بزوجي يسودها الود والاحترام، ولكن منذ السنتين الأخيرتين بدأ زوجي يسلك في تعامله معي سلوكًا سلبيًّا.

إذ بدأت أتعرض لتعنيف لفظي وجسدي بشكل مستمر من قبل زوجي، وأصبح يضربني، وينهال عليَّ بجميع أنواع السب والشتم، وليس لدي مأوى أذهب إليه أنا وأطفالي، فوالديَّ متوفيان، وليس لي إخوة أو أقارب ألجأ إليهم؛ حتى أتخلَّص من هذا العذاب الذي ينزل عليَّ باستمرار، الذي سبب لي ولأطفالي انهيارًا نفسيًّا، وجعلنا نعيش في رعب متواصل.

أصبحت حياتي معه متعبة جدًّا نفسيًّا ومعنويًّا وجسديًّا، وأصبحت مستحيلة للغاية، فأنا وحيدة ولا يوجد من ألجأ إليه سواكم لأتقدم له وأشكو من ظلم زوجي وتعنيفه المتواصل لي من خلال تقديم شكوى لحقوق الإنسان؛ من أجل مساعدتي وتقديم العون لي من خلال تأمين مأوى أمن لي ولأطفالي، وتخليصنا من زوجي وبطشة وقسوته علينا، ولسلامتي وسلامة أطفالي.

نظرًا لذلك فقد قدمت شكوى لحقوق الإنسان، أرجو تنظروا لقضيتي بإنسانية ورحمة، وترفعوا الظلم والاضطهاد عنَّا، وانتشالنا من هذه الحياة البائسة.

شكرًا على إتاحة الفرصة لي لتقديم هذه الشكوى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………

البريد الإلكتروني/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ……….

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج تقديم شكوى للمحكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة رئيس محكمة منطقة/ ……

وفقكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى للمحكمة

أريد أن أخبر سيادتكم بأن المواطن/ ………. ورقم هويته الوطنية/ …….. ورقم هاتفه/ …….. قام بالتعدي عليَّ، إذ انهال عليَّ ضربًا وسبًا وشتمًا، وأنا أقوم بعمل حجر الأساس لمنزلي الجديد في حي/ …. بمنطقة/ …..

فقد جاء هذا الشخص ومعه ثلاثة أفراد آخرين، وبدأ بالسب والشتم والتهديد والوعيد؛ إذ إنه عرَض عليَّ مبلغًا كبيرًا من المال لشراء قطعة الأرض التي أضع عليها أساس منزلي، وعندما رفضت ذلك، ما كان منه إلا أن قام بضربي ضربًا مبرحًا؛ حتى أغمي عليَّ، ولم أفق من إغمائي إلا في غرفة المستشفى، وبعد أن أكملت أمر علاجي، لم أجد حلًّا سوى أن أتقدَّم إليكم بهذه الشكوى.

أرجو أن تنظرون إلى ذلك بعين الاهتمام، وتنفذوا عليه العقوبة الرادعة؛ حتى يكون عبرة للآخرين.

مع خالص الشكر والتحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………

البريد الإلكتروني/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ……….

التوقيع/ ………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم معكم مقالنا “نموذج تقديم شكوى” الذي تناولنا فيه كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى، وتقديم شكوى لمكتب العمل، وكيفية تقديم شكوى لمؤسسة النقد السعودي، ونموذج تقديم شكوى لحقوق الإنسان، ونموذج تقديم شكوى للمحكمة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).