بين يديكم نموذج نقل كفالة تابع، وهو من المواضيع شائعة الاستخدام في المملكة العربية السعودية؛ حيث تطرقنا فيه إلى نموذج نقل كفالة تابع من ناحية إعداده، وتجهيزه، وتقديمه، وكيفية الحصول على نموذج من هذا النوع بطريقة جديدة ومبتكرة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج نقل كفالة تابع

يعتبر نموذج نقل كفالة تابع عبارة عن أحد النماذج التي يتم الاعتماد عليها في كثير من المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية، وذلك للأفراد المقيمين بها عند الرغبة في إجراء الكفالة من طرف إلى طرف آخر؛ حيث إن القانون السعودي ينص على ضرورة الحصول على موافقة مسبقة من قبل الجهة الحكومية المختصة؛ بهدف التأكد من عدم الممانعة في طلب النقل.

ويعتبر نموذج نقل كفالة تابع من الخدمات الحكومية التي تقوم الحكومة السعودية بتقديمها من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطريقة إلكترونية، والتي تتلخص من خلال مجموعة من الخطوات، وهي:

  • الخطوة الأولى: القيام بالذهاب إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بـوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • الخطوة الثانية: النقر على خيار “نقل خدمة تابع”، وذلك من ضمن الخدمات الإلكترونية الظاهرة على الشاشة الرئيسية.
  • الخطوة الثالثة: العمل على إضافة بعض البيانات والمعلومات التي تتعلق بالمكفول، ومنها رقم الإقامة.
  • الخطوة الرابعة: الموافقة على مجموعة الشروط والأحكام التي تتعلق بالموضوع.
  • الخطوة الخامسة: القيام بتقديم طلب نقل الكفالة مباشرة من خلال رفع الأوراق والمستندات الضرورية لنقل الكفالة.
  • الخطوة السادسة: العمل على انتظار الموافقة على النقل.

أما عن كيفية نموذج نقل كفالة تابع فإنه يتم من خلال الخطوات الإجرائية الآتية:

  • القيام بعملية تعبئة استمارة نموذج نقل الكفالة المتوفرة على الموقع الإلكتروني الرسمي لإدارة الجوازات أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • القيام بالتوقيع على الاستمارة المذكورة من المدير القديم ويقصد به الكفيل السابق، والمدير الجديد ويقصد به الكفيل الجديد.
  • العمل على إرسال طلب مكتوب من أجل أن يتم الحصول على إذن الكفيل القديم بالموافقة على نقل الكفالة للمكفول إلى الكفيل الجديد.
  • القيام بعملية إحضار ترخيص من الكفيل الحالي، وعلى أن يكون هذا الطلب مصدقًا وموثقًا من الغرفة التجارية، لكل من المؤسسات والشركات والأفراد أيضًا، وفي حال إن كان الضامن فردًا وليس مؤسسة اعتبارية، يجب التصديق من قِبل صاحب العمل الذي يعمل لديه المكفول.
  • القيام بعملية تجهيز خطاب يتعلق بعملية طلب نقل الكفالة من صاحب العمل الجديد، مع ضرورة العمل على تقديم استمارة تهدف إلى توضيح عدد الموظفين لدى صاحب العمل.
  • العمل على تقديم خطاب بالموافقة والإعفاء من لدن الكفيل الحالي، والذي لا بُد أن يتم التصديق عليه من مدير العمل والأفراد المعنيين بالأمر.
  • القيام بعملية تقديم أصل، وصور من الترخيص الخاص بمؤسسة العمل التي يعمل لديها المكفول، وعلى أن تكون سارية المفعول.
  • القيام بعملية إحضار جواز السفر الأصلي وعلى أن يكون ساريًا وليس منتهيًا، مع ضرورة أن يتم تقديم تصريح خاص بإقامة بالمكفول، ولا بُد أن يكون هذا التصريح ساري المفعول وغير منتهي أيضًا.
  • العمل بعد اكتمال عملية تقديم طلب نقل الخدمة من الكفيل القديم إلى الكفيل الجديد بدفع الرسوم المتعلقة بنقل الكفالة، والتي تبلغ في المرة الأولى 2000 ريال سعودي، وفي المرة الثانية 4 آلاف ريال سعودي، وفي المرة الثالثة 6 آلاف ريال سعودي.

نموذج نقل كفالة تابع مكتب العمل

لا بد عند كتابة نموذج نقل كفالة تابع من اتباع مجموعة من الخطوات والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى: من الضروري استهلال كتابة نموذج نقل كفالة تابع بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة التي ستتلقى نموذج نقل كفالة تابع.
  • الخطوة الثالثة: العمل على توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج نقل كفالة تابع، بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، “تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: تحديد الموضوع الذي من أجله تمت كتابة نموذج نقل كفالة تابع، مثل/ الموضوع: نموذج نقل كفالة تابع بالجوازات.
  • الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى نموذج نقل كفالة تابع، مع الحرص على ضرورة الإشادة بجهودها.
  • الخطوة السادسة: عرض مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم نموذج نقل كفالة تابع، ويتوجب الاختصار والدقة والوضوح في العرض من جهة، وعدم الإطالة في التفاصيل من جهة ثانية، فالغرض هو استحصال الموافقة على النقل.
  • الخطوة السابعة: تقديم الدعاء والتحية للجهة متلقية نموذج نقل كفالة تابع.
  • الخطوة الثامنة: تدوين أهم المعلومات الخاصة باسم المكفول، والجنسية، ورقم الجواز، ورقم الإقامة، ومكان العمل، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

نموذج نقل كفالة تابع إلى مؤسسة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ معالي الأستاذ الفاضل مدير إدارة الجوازات……. رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج نقل كفالة تابع.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الخطاب، والذي أبعث فيه بطلب الموافقة على عدم وجود ممانعة نقل كفالة الخاصة بالسيد….. والذي يحمل الجنسية….. ورقم جواز…. ورقم إقامة….. والصادرة بتاريخ…… وصلاحيتها تنتهي بتاريخ …… إلى كفالة السيد….. وذلك بناء على طلبه.

أرجو الموافقة على الطلب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم………

رقم الهوية الوطنية……..

رقم الهاتف……….

عنوان السكن………

تاريخ تقديم الطلب………

التوقيع…………

نموذج نقل كفالة تابع الجوازات

تحفظ القوانين في المملكة العربية السُّعُودية حق كل من الكفيل والمكفول كاملة حتى لا يجور أحدهم على الآخر، ومن ناحية أخرى تضع بناءً على ذلك المنح العديد من القرارات التي تسهم في تنظيم العلاقة بين الكفيل والمكفول، ومن بين هذه القوانين ما يتعلق بإتاحة إمكانية أن يقوم الوافد بعملية نقل كفالته من كفيله الحالي إلى كفيل آخر، وذلك إذا حدثت حالة من الحالات الآتية:

  • الاتفاق بشكل ودي بين الكفيل والوافد على العمل لإنهاء كفالة الأول والانتقال إلى كفالة جديدة في داخل البلد.
  • انتهاك الكفيل لحقوق المكفول، وهذا الأمر يجعل المكفول من حقه أن يقوم بتقديم إثبات هذا الانتهاك الذي يمارسه ضده الكفيل، حتى يقوم بعدها بتقديم طلب نقل كفالة من كفيله السابق إلى كفيل جديد.
  • إلحاق الكفيل الضرر بالمكفول، وعدم الوفاء بمستحقاته المالية، ولا سيما الراتب الذي لا بد أن يتقاضاه المكفول.
  • الرغبة لدى الكفيل الأول في إنهاء الكفالة للمكفول، والموافقة على نقله إلى كفالة شخص آخر.

نموذج نقل كفالة تابع pdf

صيغة نقل كفالة تابع من هذا النوع من أهم صيغ نقل الكفالة، ولا بد أن تكون مشتملة على مجموعة من الأجزاء التي لا بد أن تكون مرتبة بشكل متقن، ونظرًا إلى أن بعض الملفات الرقمية قد يتأثر تنسيق محتواها ومضمونها عند نقلها بين الأجهزة المختلفة سواء حاسوب أو هاتف جوال؛ فإن الكثير من الجهات الرسمية التي تستخدم صيغة نقل كفالة تابع يفضلون الاعتماد على استخدام ملفات محفوظة بصيغة pdf؛ وذلك نظرًا إلى قدرة هذا الامتداد الرقمي في العمل على الاحتفاظ بصورة ونسخة طبق الأصل مشفرة للملف الخاص بنقل كفالة تابع، ومن ثم عدم ظهور أي تغييرات على المحتوى العام للملف عند القيام بفتحه على أي جهاز كان، وهذه من مزايا خطاب نقل كفالة تابع من هذا النوع.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

وزارة العمل

تعتبر وزارة العمل والتنمية البشرية من أهم الوزارات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتُعرف حاليًا بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ عام 2019، بعد أن تم دمج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وزارة الخدمة المدنية.

وتعتبر وزارة العمل هي المسؤول الأول عن تزويد المجتمع بالتنمية والدعم والحماية، فضلًا عن أنها مسؤولة عن شؤون العمل والقضايا والسياسات المتعلقة بها.

وبلغت وزارة العمل شهرتها عندما حصلت على شهادة EFQM من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM كأول كيان في المملكة العربية السعودية يحصل على هذه الشهادة في عام 2021، وذلك بعد أن تمكنت من تحقيق النجاح بالامتثال لنموذج التميز الأوروبي في الجانب المؤسسي الخدمي.

أسست وزارة العمل في عام 1960، واسمها الحالي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتقع في العاصمة السعودية الرياض، وتهدف هذه الوزارة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن إيجازها في النقاط الآتية:

  • أولًا: العمل على رسم السياسة العامة للشؤون العمالية، وذلك في نطاق السياسة العامة للدولة.
  • ثانيًا: القيام بعملية البحث والتقصي، ودراسة الموضوعات والمشكلات التي تتعلق بمجال العمل، وذلك ضمن نطاق الخطط والمشاريع التي تتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • ثالثًا: العمل على وضع الخطط المتعلقة بمجال العمل، والقيام برسم السياسات التي لها علاقة مباشرة بعملية توظيف السعوديين، والعمل على سعودة الوظائف في القطاع الخاص.
  • رابعًا: القيام بمهمة الإشراف على عملية استقدام ونقل خدمات واستخدام القوى العاملة والتراخيص لها في مختلف القطاعات العاملة في القطاعين الحكومي والخاص.
  • خامسًا: العمل على رسم السياسات الخاصة بعملية التفتيش والرقابة على العمل، وإرشاد أرباب العمل إلى قوانين العمل وفقًا ما تدعو إلى تطبيقه قوانين ولوائح العمل.
  • سادسًا: القيام بعملية إنشاء قاعدة توضح مجموعة البيانات والمعلومات الخاصة بسوق العمل بالمملكة، وتتضمن بيانات العاملين في القطاع الخاص سواء أكانوا سعوديين أم لا.
  • سابعًا: القيام بعملية البحث للمقترحات والوسائل التي تسهم في عملية إحداث وتنسيق توزيع مهام الخدمات الاجتماعية للعمال في القطاعين الحكومي والخاص.
  • ثامنًا: العمل على متابعة تنفيذ المشروعات والبرامج التي لها صلة مباشرة بشؤون العمل.
  • تاسعًا: التشجيع على إعداد البحوث الإحصائية التي تتعلق بالعمال وتنفيذها ونشر نتائجها والعمل على الاستفادة منها، وذلك بما يتماشى مع الصالح العام للعمل المؤسسي ومكاتبه المنتشرة في عموم البلاد.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج نقل كفالة تابع، تطرقنا فيه إلى أهمية تقديم نقل كفالة تابع، والخطوات النظرية لكتابة نموذج نقل كفالة تابع، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن نموذج نقل كفالة تابع، وتطرقنا إلى نقل كفالة تابع من إدارة الجوازات، وإجراءات نقل الكفالة، وختمنا المقال بالحديث عن وزارة العمل من حيث التأسيس والأهمية والأهداف.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)