بأسلوب وشكل جديد نتطرق معكم في مقالنا لهذا اليوم عن: اعتراض على مخالفة الكمامة، حيث تناولنا فيه كيفية تقديم اعتراض على مخالفة كمامة، وذلك من ناحية أهمية ذلك، والشروط والأحكام التي من الضروري اتباعها عند كتابة اعتراض على مخالفة الكمامة، وأرودنا عديدًا من المعلومات المهمة التي أثرت الموضوع.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النموذجي عن: اعتراض على مخالفة الكمامة

اعتراض على مخالفة الكمامة

أخذت الكثير من الدول احتياطاتها الاحترازية بعد تفشي فيروس كورونا، وهو الذي تم فيه منع التنقلات من مكان إلى آخر، ولولا عناية الله بنا لهلكنا؛ حيث إن هذا الفيروس أرعب العالم، وأزعجه، وأقلقه؛ ولذا من الضروري الانتباه لهذه الأمر، وتطبيق إجراءات الاحتراز كما طبقتها الحكومة، وهذا تعاون كبير بين الحكومة والمواطن في سبيل الوقوف بوجه هذا الفيروس.

وبلغ من حرص الحكومة السعودية أن أصدرت في شهر مايو 2020 حزمة من الإجراءات الاحترازية التي استطاعت بها أن تحد من انتشار الفيروس، ومن تلك الإجراءات التباعد في الأماكن العامة، وعدم الاختلاط، والحد من التجمعات في المقاهي والأسواق والملاهي، ولكن وأهم تلك الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية في نهاية شهر مايو/ أيار 2020 ما يتعلق بارتداء الكمامة.

وهذه الإجراءات لم تأت محض صدفة، ولكنها جاءت مع تفاقم فيروس كورونا عبر العالم، فعلى سبيل المثال وصل عدد الحالات المؤكدة حتى 20 يونيو 2022 في السعودية 786069 حالة، منها 9838 حالة نشطة و124 حالة حرجة، و767042 حالة شفاء و9065 حالة وفاة، وهذه النتائج بلا شك نتيجة تطبيق الإجراءات الاحترازية بخصوص فيروس كورونا؛ حيث إن الحكومة سعت بكل جد إلى تطبيق هذه الإجراءات.

يعتبر عدم ارتداء الكمامة من القضايا التي احتلت أهمية كبيرة في السعودية؛ حيث إن الحكومة فرضت عليها غرامة مالية باهظة، وهذا يدل على أن الحكومة كان هدفها الأول هو الحفاظ على المواطن؛ حيث إنه لا بد أن يقوم بتطبيق الإجراءات الاحترازية في أول الأمر، ولكن نظرًا للقيمة المالية العالية فإن الاعتراض على مخالفة لا بد أن يتم، فمثلًا نجد أن القيمة المالية للغرامات المفروضة على عدم ارتداء الكمامة تبلغ ألف ريال سعودي، وفي حال أن تم ضبط المواطن لأكثر من مرة وهو مخالف لعدم ارتداء الكمامة فإن الغرامة المالية تصل إلى 10000 ريال سعودي، وهذا يأتي من باب حرص حكومة المملكة على أن تضبط الأمور بالطريقة التي تستطيع معها أن تقوم بالحد من منع انتشار فيروس كورونا المزعج.

تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة

لا بد أن يعرف المواطن أنه من الأمور الضرورية التي لا بد أن يعرفها أن تقديم اعتراض على محالفة الكمامة من الضروري أن تتم صياغته بأسلوب رسمي وقانوني؛ حتى يتمكن من توضيح ذلك الاعتراض بكل سهولة ويسر.

وقبل أن يقوم بتقديم هذا الطلب عليه أن يقوم بتطبيق الإجراءات الاحترازية المفروضة عليه؛ حيث إنه من الأمور التي لا بد منها قبل تقديم اعتراض من هذا النوع، ومن ثم يمكنه أن يعترض في حال أن تعرَّض لمخالفة ما بخصوص ارتداء الكمامة التي شددت عليها الحكومة السعودية؛ من أجل أن تحد من انتشار فيروس كورونا.

اعتراض على مخالفة الكمامة السعودية

واستمرارًا مع اعتراض على مخالفة الكمامة، لا بد أن نشير هنا إلى النموذج الذي تتيحه وزارة الداخلية عبر منصة أبشر لتقديم اعتراض على مخالفة نظام الكمامة؛ حيث إن هذا النموذج لا بد أن يكون به مجموعة من المعلومات الضرورية والمهمة، والتي تختصر الموضوع وتعمل على توضيحه بأسلوب سلس وجذاب، وفيما يأتي إليكم مضمون النموذج، والذي سنعتبره جاهزًا وفارغًا في نفس الوقت، وصالحًا للتعبئة، فإلى ذلك النموذج:

أولًا: تسجيل المعلومات والبيانات الخاصة بالمواطن صاحب اعتراض على مخالفة الكمامة، وتلك المعلومات والبيانات لا بد أن تتضمن ما يأتي:

  • الاسم الكامل للمواطن صاحب الشكوى.
  • العمل على تحديد نوع الشاكي.
  • القيام بالإشارة إلى عنوان السكن للمواطن صاحب الشكوى.
  • تحديد وتجهيز المرفقات والأوراق المطلوبة مع نموذج الاعتراض على مخالفة الكمامة، وهي: نسخة من بطاقة الهوية الوطنية، والأوراق المطلوبة الأخرى لتقديمة الاعتراض.

ثانيًّا: المعلومات والبيانات المقدمة للاعتراض على مخالفة عدم ارتداء الكمامة من قِبل المواطن.

ثالثًا: تدوين كل المعلومات والبيانات الخاصة بالقرار، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي:

  1. رقم القرار.
  2.  موعد اتخاذ القرار.
  3. تاريخ صدور القرار.
  4. أسباب صدور القرار.

رابعًا: تدوين بيانات التظلم المقدَّم من المواطن، ولا ينس أن يقوم بتسجيل رقم الطلب.

خامسًا: القيام بإضافة كل المعلومات الخاصة بالاتصال، والتي تتضمن بريده الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي.

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة

لا بد عند كتابة اعتراض على مخالفة الكمامة بالطريقة الاعتيادية التقليدية أن يتم ذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات النظرية والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى: لا بد أن يقوم المواطن في بداية كتابة اعتراض على مخالفة الكمامة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي مفتتح وجداني وتعبير راق عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • الخطوة الثانية: القيام بعدها بتحديد اسم صاحب السمو الملكي المختص باستقبال اعتراض على مخالفة الكمامة، مع ضرورة الحرص على الدعاء للأمير بالتوفيق والسداد، وأن يعينه في أداء مهامه العملية.
  • الخطوة الثالثة: بعد أن يقوم المواطن بالإشارة إلى الشخص أو الجهة المسؤولة عن استقبال اعتراض على مخالفة الكمامة، لا بد أن يوجه التحية المناسبة بهذه الصيغة: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد” فالتحية مرسال محبة بين المرسل والمستقبل.
  • الخطوة الرابعة: على المواطن في هذه الخطوة أن يقوم بتحديد عنوان الخطاب بشكل دقيق وواضح.
  • الخطوة الخامسة: وفي هذه الخطوة لا بد أن يقدِّم المواطن عبارات الشكر والتقدير والامتنان والثناء للأمير على بذله الجهود الكبيرة في سبيل تقديم الخدمات الوقائية للمواطنين من هذا الفيروس، وأن يمنحه الصحة والعافية، وهذه الخطوة تدل على الذوق الرفيع الذي يتمتع به المواطن صاحب الاعتراض.
  • الخطوة السادسة: وفيها لا بد أن يقوم المواطن بتدوين المعلومات الشخصية الخاصة به، والتي لا بد أن تتضمن، ما يأتي: الاسم، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، وعنوان السكن، ورقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة، والبريد الإلكتروني.
  • الخطوة السابعة: وهي من أهم الخطوات في كتابة الاعتراض؛ إذ إنها لا بد أن تتضمن الإشارة إلى أهم الأسباب والظروف التي أدت إلى أن يقوم المواطن بتقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، مع ضرورة أن يحرص على تدوين ذلك باللغة العربية الفصحى، وأن يبتعد عن استخدام اللهجة العامية، وأن يحرص بعد نهاية كتابة الخطاب على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • الخطوة الثامنة: قبل الانتهاء من كتابة اعتراض على مخالفة الكمامة، يجب أن يشير المواطن في النهاية إلى أهمية الرد على الاعتراض، وكتابة عبارات الشكر والتقدير والامتنان للجهة المسؤولة عن مراجعة الاعتراض، وتوجيه التحية له مرة أخرى.
  • الخطوة التاسعة: تذييل اعتراض على مخالفة عدم ارتداء الكمامة باسم مقدم الاعتراض، وتاريخ تقديم الاعتراض، والتوقيع أو البصمة.
  • وبذلك يكون خطاب اعتراض على مخالفة الكمامة جاهزًا ويمكن القيام بتقديمه إلى الجهة المختصة بالبت في مثل هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب كشف طبي لموظف

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة pdf

ونحن على اعتاب نهاية مقالنا عن اعتراض على مخالفة الكمامة فإننا سنشير إلى كيفية تقديم الاعتراض أو الاستعلام من خلال هذه منصة أبشر الإلكترونية؛ حيث إنه يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم اعتراضه على مخالفة الكمامة، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  • يجب على المواطن في مستهل الاعتراض أن يتوجه إلى الشبكة العنكبوتية، ويقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.
  • ومن ثم عليه أن يقوم بعملية تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي الخاص بالمواطن على هذه المنصة.
  • على المواطن أن يقوم بتسجيل اسم المستخدم الخاص به.
  • ثم عليه بعدها أن يقوم بتدوين كلمة المرور الخاصة به، وأن يعمل على تأكيدها، ومن ثم تسجيل رمز التحقق المرئي في المربع الخاص بذلك.
  • عندها ستظهر قائمة على صفحة الموقع وعلى المواطن أن يضغط على الأيقونة الخاصة بـ”خدماتي”.
  • ثم بعد ذلك على المواطن أن يقوم بالنقر على “الخدمات العامة”.
  • وبعدها من الضروري الانتظار قليلًا والقيام باختيار أيقونة “الرسائل والطلبات”.
  • ستظهر قائمة خاصة بالرسائل والطلبات وعلى المواطن أن يختار منها الأيقونة الخاصة بـ “لجنة تظلم من قرارات مخالفة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا“، في المربع الظاهر على الشاشة.
  • القيام بتدوين جميع المعلومات التي تحتاج إليها منصة أبشر؛ من أجل أن تستكمل خطوات اعتراض على مخالفة الكمامة.
  • على المواطن أن يقوم بعدها بعملية “إلغاء مخالفة عدم ارتداء الكمامة”.
  • ومن ثم عليه أن يقوم بالضغط على أيقونة “أرسل الطلب”؛ من أجل إرسال الطلب إلى الجهات المختصة للنظر فيه.
  • وبذلك تكون قد أكمل المواطن جميع الخطوات التي بواسطتها يتم الاعتراض على مخالفة الكمامة.

ويمكن للمواطن أن يقوم بالاستعلام عن اعتراض على مخالفة الكمامة، وذلك من خلال القيام بمجموعة من الخطوات، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • لا بد في أول الأمر من قيام المواطن بالدخول إلى الموقع الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية.
  • ومن ثم القيام بعملية تسجيل البيانات والمعلومات المطلوبة الخاصة بالمستخدم لغرض الاستعلام.
  • القيام بتدوين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • تأكيد كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • ومن ثم القيام بالضغط على الأيقونة الخاصة بـ”الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر بعدها على الأيقونة الخاصة بـ”الاستعلام”.
  • ومن ثم القيام باختيار الأيقونة الخاصة بـ”الاستعلام عن مخالفة الإجراءات الاحترازية”.
  • القيام بعدها بتدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم في المربع المخصص لذلك.
  • ثم على المواطن أن يقوم بعملية كتابة كود التحقق المرئي؛ من أجل التأكد أن المستخدم ليس روبوتًا.
  • الضغط على الأيقونة الخاصة بالبحث.
  • وأخيرًا على المواطن أن ينتظر قليلًا حتى تظهر صفحة جديدة على الموقع وتتضمن كل التفاصيل التي تتعلق بمخالفات عدم ارتداء الكمامة.

بهذه نصل معكم إلى نهاية رحلتنا مع مقالنا لهذا اليوم عن: اعتراض على مخالفة الكمامة، تناولنا فيه أهمية الأمور المتعلقة بهذا النموذج من ناحية إعداده، وتجهيزه، وصياغته، وتحريره، وشروط تقديمه، وخطوات تقديمه عبر منصة أبشر، وختمنا المقال بخطوات الاستعلام عن نموذج اعتراض مخالفة كمامة عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة جميع أنواع الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)