حرصًا على تقديم كل جديد ومفيد لكم، إليكم نموذج رسالة ادارية شكوى بأحدث الطرق الرسمية والمبتكرة، وبكل احترافية ومهنية؛ بهدف تلبية ما تبحثون عنه من نماذج الشكوى الإدارية، كذلك يضم مقالنا معلومات مكثفة، ونماذج تطبيقية عديدة؛ حتى يزداد الأمر وضوحًا.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج رسالة ادارية شكوى

يُعد نموذج رسالة ادارية شكوى من النماذج المهمة التي يسعى كثير من الأشخاص العاملين إلى تقديمها، سواء الخاصة بالتعرض إلى الظلم من قِبَل الرئيس المباشر في العمل، أو نتيجة تأخير ترقية، أو عدم صرف حوافز ومكافآت مع الاستحقاق، أو غيرها من مشكلات الموظفين التي تستدعي تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى إلى المدير العام للمؤسسة أو رئيس مجلس الإدارة أو الجهة الحكومية المختصَّة، كالوزارات والهيئات في حالة موظفي العمل العام.

إذ إن إرسال نموذج رسالة ادارية شكوى رسمي وصحيح في مثل هذه الحالة، والتحقق من أن هذه الشكوى حقيقية وليست كيدية؛ يُساعد بشكل كبير على استعادة الحقوق ورفع الظلم عن المشتكي.

بذلك يُمكن الاعتماد على نموذج رسالة ادارية شكوى؛ لتقديم خطاب يحتوي على صيغة تعبر عن رغبة صاحبه في طلب حقه من جهة أو فرد أو مسؤول؛ وذلك من أجل الاقتصاص من الشخص الذي قد وقَّع عليه الظلم أو الاعتداء أو غيرها من مظاهر تقديم الشكاوى والاعتراضات الأخرى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

ما هي الشكوى الإدارية

يُمكننا تعريف نموذج رسالة ادارية شكوى في ضوء قوانين كل الدول على أنه وسيلة قانونية يتم الاعتماد عليها؛ من أجل توضيح حجم الظلم الذي تعرض له الشاكي من أي شخص آخر، إذ يقوم الشخص المشتكِي بِـتقديم هذا النموذج إلى الجهة العامة المختصة بالفصل في الأمر.

لا بُد أن يحمل نموذج رسالة ادارية شكوى عناصر واضحة دون غموض، سواء سبب الشكوى أو كل ما يتعلق بطرفيها؛ لكي تكون فعليًّا مقبولة لدى الجهات المختصة؛ خاصة أن الشكاوى على وجه التحديد من الوسائل المستخدمة كثيرًا في الحياة العملية.

وي حال تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى، وتم التحقق من أن المشتَكِي على حق؛ فهنا يتم التحقيق على وجه الفور مع الشخص المشتَكَى، ومن ثم معاقبته وإرجاع الحق إلى صاحبه.

كيفية كتابة شكوى إدارية

يواجه كثير من الأشخاص ممن تعرضوا لظلم في أماكن عملهم أو خارجها، صعوبة في كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى، ونحن بدورنا في هذا المحور من مقالنا عن نموذج شكوى إدارية، نزودهم بمجموعة الخطوات النظرية الرئيسة والعناصر الأساسية، التي لا بُد أن يتضمنها نموذج رسالة ادارية شكوى، وقد أشار خبراء القانون الجنائي إلى أن طريقة كتابة الشكوى الرسمية لا بُد أن تتضمن الخطوات الآتية:

  1.  بداية الشكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية هذا كل المعاريض الرسمية.
  2. تحديد الجهة المعنية باستقبال نموذج رسالة ادارية شكوى؛ إذ لا بُد من توضيح اسم الجهة التي ستطلع على الشكوى، التي تملك صلاحيات البت والتحقيق في الشكوى المُقدمة إليها، في ضوء ما يُخوله لها قانون المملكة العربية السعودية ودستورها.
  3. توجيه التحية لهذه الجهة، وعادة تكون تحية الإسلام ب(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  4.  الإشارة إلى اسم صاحب الشكوى من خلال كتابة بيانات الشخص مُقَدِّم الشكوى كاملة، وهي الاسم الرباعي والجنسية ورقم الهوية الوطنية والوظيفة وعنوان السكن.
  5.  تحديد موضوع الشكوى؛ إذ من الضروري التطرق إلى موضوع الشكوى الذي يُعد السبب الرئيسي لإرسال نموذج رسالة ادارية شكوى، وذلك من خلال مجموعة من العبارات المختصرة والواضحة والمُعبرة في الوقت نفسه، وتوضيح حجم الاعتداء، الأمر الذي يُساعد الجهة المطلعة على الشكوى في تحديد طريقة حل تلك المشكلة في أسرع وقت ممكن؛ ولذلك من الضروري عدم إغفال هذا الجزء من الشكوى.
  6.  توضيح المدة الزمنية بالتاريخ واليوم، التي قد وقع فيها الاعتداء من المشتكى عليه تجاه صاحب الشكوى، وتضمين أسماء الشهود إن وُجدوا.
  7. توضيح الغرض والهدف من تقديم الشكوى؛ إذ إن هذا الأمر سيُساعد الجهة المختصة بالاطلاع على الشكوى على التوصل إلى آلية تنفيذ طلب الشاكي بسرعة وسهولة، على سبيل المثال: هل مقدم الشكوى يُريد استرداد حقه فقط أم يُريد معاقبة المعتدي فقط أم يريد كليهما معًا، وهكذا.
  8. إنهاء الشكوى بتكرار بيانات مقدمها، وهي الاسم ورقم الهاتف وتاريخ تقديم الشكوى والتوقيع.
  9.  مراجعة نموذج رسالة ادارية شكوى قبل إرساله، والتأكد من احتوائه على جميع البيانات والمعلومات المطلوبة، إلى جانب التأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية.

نموذج رسالة ادارية شكوى doc

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الصحة الموقر/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج رسالة ادارية شكوى ضد مستشفى

أنا المواطن/ ……….. أحمل بطاقة هوية وطنية رقم/ ……. وجنسيتي/ ………. وأعمل في/ ……… وأقيم في مدينة/ ……….

أتقدم بهذه الشكوى ضد مدير مستشفى/ ………. واسمه/……… وبطاقة هوية وطنية رقم/ ………..

إذ إني ولجت إلى هذا المشفى في تاريخ يوم / ………… بغرض التقديم على وظيفة تم الإعلان عنها في الموقع الرسمي للمستشفى، ولكني يا سيدي الكريم تم رفض قبول ملفي، بحجة انتهاء مدة التقديم، مع العلم أنها ما زالت مستمرة.

بعد سؤالي عن الأمر، اتضح لي من بعض الأشخاص في المستشفى أن الوظيفة تم منحها لأحد أقارب المدير، رغم أنه حديث التخرج، ولم يخضع لفترة تدريب في أي قطاع صحي من قبل.

أرجو النظر في موضوع الشكوى بعين الاهتمام، وجزاكم الله خيرًا، مع أطيب التحيات.

مقدم الشكوى/ …….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ………….

معروض شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير مؤسسة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ شكوى إلى مؤسسة الكهرباء

أنا المواطن………… أحمل بطاقة هوية وطنية رقم/ ……. وأقيم في/ ……..

أرسل إلى سيادتكم هذه الشكوى بصفتكم مدير مؤسسة الكهرباء، بطلب توفير أعمدة إنارة في أرجاء المدينة -تحديدًا في منطقة/………..- إذ إن المدينة ليلًا تكون في ظلام دامس منذ أن يغيب ضوء النهار؛ وهذا يجعلنا في حالة قلق دائمة على أهلنا الذين تضطرهم الظروف إلى العودة ليلًا، ولا سيما أن انتشار الظلام يجعل أرجاء المنطقة مرتعًا للصوص والمجرمين، ولذلك ألتمس منكم الموافقة على طلب تركيب أعمدة إنارة في الشوارع قدر الإمكان.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم دائمًا إلى كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ………….

كيفية كتابة شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ شكوى ضد موظف

أنا الموظف/ …….. وأحمل هوية وطنية رقم/ …… وأعمل في قسم/ …….. وأقيم في/ ……..

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد زميلي في العمل الذي يُدعى/ ……. ويحمل هوية وطنية رقم/ ……. ويعمل في/ …….. ويقيم في/ ………

إذ إنه اعتدى عليَّ بالسب والقذف والشتم، وألحق بي وأسرتي الضرر النفسي والمعنوي، لا لشيء سوى أني طالبته بالالتزام في عمله، مع العلم أني رئيس القسم الذي يعمل فيه؛ نظرًا لتقصيره في العمل.

إني أطلب من سيادتكم التحقيق في الأمر، ومنعه من التعرض لي ولأسرتي بالقول أو الفعل، ولا سيما أنه هددنا بإلحاق الضرر بنا في حال مطالبته بهذا الأمر مرة أخرى، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي.

مقدم الشكوى/ …….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ………….

 نموذج شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير مؤسسة/ …. التنموية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ شكوى ضد زميل

أنا الموظف/ ….. أحمل هوية وطنية رقم/ ……. وأعمل في قسم/ ………. وأسكن في/ ………..

أرفع إليكم هذه الشكوى عاجلًا ضد ما يقوم به ويرتكبه الزميل الموظف، واسمه/ ……… ويحمل رقم هوية وطنية/ ……….. مسؤول قسم/ …………. ويسكن في/ …….

إذ إني أعمل في هذا القسم منذ أكثر من عشر سنوات، ولكن هذا الزميل يمتنع دائمًا عن الالتزام بالضوابط الخاصة بلوائح العمل عند التعامل معي، فضلًا عن تعسفه الدائم معي، وظلمه لي في كثير من الأمور.

هذا بطبيعة الحال يحول بيني وبين قدرتي على الإبداع في العمل والاجتهاد فيه كما كنت سابقًا؛ لذلك أطلب من سيادتكم التدخل من أجل حل هذه المشكلة، حتى أستطيع ممارسة عملي بكل مهنية، مع جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ …….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ………….

صيغة شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس البلدية الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ شكوى إلى البلدية

إني المواطن/ ……. أحمل رقم هوية وطنية/ …… وأعمل في/ ….. وأقطن في الحي الكائن في شارع/ …. بمدينة/ ……

أحرص دائمًا على مراعاة حسن الجوار ومراعاة الصالح العام لأهل الحي جميعهم دون استثناء، ولكني وجدت في المدة السابقة ما لم يُرضني لهذه العوامل/ ……….. (الأسباب التي أدت إلى تقديم الشكوى).

أرجو النظر إلى موضوع الشكوى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

معروض شكوى تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

القائد الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج شكوى عسكرية

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى من أجل رفع تظلم ضد القرار رقم/ ………… الذي اُتخذ ضدي بشكل تعسفي الذي قد نص على أن يتم خصم مبلغ وقدره (….. ريال سعودي) من قيمة راتبي الأساسي، وذلك نظير مخالفة لم أرتكبها، ولذلك ألتمس من سيادتكم القيام بالتحري في هذا الأمر، وإجراء تحقيق عاجل ورسمي؛ من أجل إظهار الحق.

إني على أتم الاستعداد لتنفيذ ما ستحكمون به ليقيني ببراءتي من هذه المخالفة؛ ولكن يا سيدي أجد أن نفسي غير قادرة على الصمت تجاه ظلم وقع عليًّ دون ذنب.

إني على ثقة كاملة من أن سيادتكم ستنصفون المظلوم، وتعاقبون المخطئ الحقيقي، لكم كل التقدير والاحترام.

مقدم الشكوى/ …….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “نموذج رسالة ادارية شكوى” الذي تعرفنا فيه إلى تعريف الشكوى الإدارية، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى، مع عدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

ا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).